العدد 1731 - السبت 02 يونيو 2007م الموافق 16 جمادى الأولى 1428هـ

جناحي... انتصار لإرادة الإصلاح في الجامعة

حيدر محمد haidar.mohammed [at] alwasatnews.com

إن تعيين الكفاءة الوطنية إبراهيم جناحي رئيسا لجامعة البحرين يعكس إلى حد كبير انتصار خيار الإصلاح وجديته، فالرئيس الجديد ممن عرفوا بإخلاصهم وكفاءتهم في مختلف مواقع المسئولية الوطنية التي تقلّدها منذ شغله لمناصب عدة في وزارة التربية والتعليم لسنوات طويلة.

تعيين جناحي انتصار للإصلاح؛ لأنه ليس من المتسلقين ولا ممن حشروا حشرا في بعض المواقع لحسابات طائفية أو عرقية أو إيديولوجية أو حتى عائلية ترتبط بمصلحة شخصية أو فئوية ضيّقة؛ ليكون الوطن أبعد ما يكون عن خيارها.

لا دليل أبلغ على أن نشعر بالفرق عندما نقيس الجامعة بين عصرين من ذلك الممر الذي يوصل إلى مكتب رئيس الجامعة ، فهذا الممر كان منطقة محرّمة في سنين خلت، وخصوصا في فترة التسعينات، بينما قد يفاجأ المرء الآن عندما يقابل الرئيس الجديد من دون رسميات وبروتوكولات، فذلك أمر مهم ويبشر خيرا بمستقبل هذه المؤسسة الأكاديمية.

الرئيس الجديد أعلن منذ اليوم الأوّل عن تبنيه لخيار المكاشفة والإصلاح وتقبل النقد والانفتاح على الإعلام، وعندما قابلته بصورة عفوية أكد لي أنه يرى الإعلام شريكا أساسيا لنجاح رسالة الجامعة، وهذا أمر مهم جدا؛ لأن مؤسسة بحجم جامعة البحرين وهي التي نتعشم فيها خيرا لصنع مستقبل أفضل لهذا الوطن من خلال حصول أبنائه وبناته على التعليم العالي المتطوّر، ولكي يطمئنوا أن فرصهم في الابتعاث واستكمال الدراسات العليا مبنيّ على الشفافية والعدالة والمساواة.

الرئيس جناحي الذي يحمل رؤى إصلاحية تتناغم مع البحرين الجديدة أو على الأقل التي يراد لها أن تكون أو ينظر الآخرون إليها على هذا النحو، أمامه تحدٍ كبير للتغلب على المشكلات الإدارية والمالية والأكاديمية التي تواجه جامعة البحرين، وبوسعه أن يبدأ برنامجا واقعيا للتصحيح المتدرج.

قطعا، نحن لا نحتاج إلى «ثورة بيضاء» على الواقع القائم أو حتى على جزء من مكوناته، بقدر ما نحتاج إلى أن يتوافق الجميع على رؤية جديدة تقود الجامعة إلى رحاب أفضل في قادم الأيام، مهما تكن العقبات ومهما يكن البعض من مسئولي الجامعة مصرا على أن يعيش الماضي في تسلّطه، فإن الحوار التراكمي هو الأجدى معه، ويجب أن يعطى فرصة لتصحيح وضعه، وهل الجامعة إلا نموذجا مصغرا لوطن منحشر بين رؤيتين؟!

الجامعة التي تمثل الخط الأوّل الذي يحتضن غالبية شباب الوطن من حقنا أن نطالبها بانفتاح حقيقي على المجتمع الذي تنتمي إليه، وهي بحاجة إلى حوارٍ حقيقي وشفاف بين الإدارة والأكاديميين من جهة وبين الإدارة والطلبة من جهة أخرى، ويجب أن تضع الإدارة الجديدة حدا للصراعات الخفية التي كانت تدور رحاها على أكثر من جبهة.

هناك حاجة موضوعية لشفافية أعلى على مستوى التعيينات في المراكز القيادية، ذلك أن الجامعة - وبحكم وظيفتها - يجب أن تتقدّم صفوف البحرين الجديدة التي نعمل حكومة ومعارضة وشعبا على صنعها، والتي تتطلب منّا جميعا أن نغيّر سلوكنا الذي اعتدنا عليه طوال سنين طويلة، وأدرك جيدا أن العملية ليست سهلة البتة، لكنها ضريبة الإصلاح إذا كان إليه من الراغبين.

ثمة حاجة حقيقية تفرض نفسها على الجامعة، وتتمثل في ضرورة تعزيز الحراك الطلابي داخل الحرم الجامعي، ويجب أن تربي الجامعة أبناءها على مفاهيم الرأي الآخر والتعددية، والاستفادة من تجربة المجلس الطلابي لتطوير صلاحياته والتعامل معه بروح أكثر تميزا، وأشاطر الجامعة الرأي في ضرورة ألا تكون هذه المؤسسة الأكاديمية مكانا ينفس فيه الكبار عن صراعاتهم، ولكن في الوقت ذاته لا يمكنني أن أقبل دورا تسطيحيا أو تدجيينيا للشباب.

وللنواب أقول: يا أصحاب السعادة لا تكفي الشعارات الجميلة بدعم الجامعة وتمكينها من أداء رسالتها، فإذا أردنا أن نتحسس منكم الصدق والجدية والوعد الصادق، فلابدّ من المبادرة السريعة لاعتماد بند إضافي في الموازنة لدعم جامعة البحرين، والاستفادة من الوفرة النفطية الحالية، وللحكومة أقول: التنمية البشرية الحقيقية تتطلب أن يكون المواطن هو محورا وهو الأوفر حظا لتحويل جزء من الفائض المالي إلى الجامعة.

لم يعد مقبولا أن تستمر الجامعة في سياسة تقشف مالي كبير، وكأنّ البلد في مجاعة أو على شفا حرب لا قدر الله، في حين أن الصورة مغايرة تماما، فلو خصصت الدولة دولارا واضحا من كل برميل تجاوز الخمسين دولارا لأصبحت الجامعة في وضع آخر، وهذا ما نتمناه جميعا!

إقرأ أيضا لـ "حيدر محمد"

العدد 1731 - السبت 02 يونيو 2007م الموافق 16 جمادى الأولى 1428هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً