العدد 1770 - الأربعاء 11 يوليو 2007م الموافق 25 جمادى الآخرة 1428هـ

«العمل»: البدء بتطبيق قرار «العمل تحت الشمس» الأسبوع المقبل

أكدت أن ما تقوم به الآن هو حملات توعية بالقرار فقط

أكد رئيس قسم الصحة والسلامة المهنية بوزارة العمل نضال البناء أن وزارة العمل ستبدأ بتنفيذ قرار منع تشغيل العمال في القطاعات الإنشائية تحت الشمس وفي الأماكن المكشوفة في الفترة ما بين الثانية عشرة ظهرا والرابعة عصرا خلال شهري يوليو/ حزيران وأغسطس/ آب من كل عام، مطلع الأسبوع المقبل، وذلك بسبب عدم نشر القرار بعد في الجريدة الرسمية من أجل البدء في تنفيذه.

وقال البناء إن «مفتشي وزارة العمل بدأوا فعلا في توعية أصحاب الأعمال من خلال الحملات التفتيشية الاعتيادية التي يقومون بها على مواقع العمل ببنود القرار من دون تحرير أية مخالفات بذلك لعدم نشر قرار مجلس الوزراء في الجريدة الرسمية بعد»، مؤكدا أن الوزارة حتى بعد نشر القرار في الجريدة الرسمية فلن تبدأ مباشرة في تحرير محاضر مخالفات على المتجاوزين وعدم الملتزمين بالقرار، بل ستعطي فرصة لأصحاب الأعمال بتعديل أوضاعهم.

وكانت وزارة العمل ستبدأ بتنفيذ القرار فور دخوله الفترة القانونية المحددة له وهي مع مطلع الشهر الجاري، إلا ان عدم نشرة في الجريدة الرسمية حال دون تحقيق، وذلك بعد رجوع الوزارة إلى مستشارها القانوني في حيثيات تنفيذ القرار، إذ أكد المستشار ضرورة نشر القانون أولا في الجريدة الرسمية قبل البدء الفعلي في تنفيذ القرار.

واستغرب وزارة العمل من تصريحات بعض أصحاب الأعمال التي أكدت أن خسائر شركاتها في الأسبوع الأول من تنفيذ القرار بلغت أكثر من مليوني دينار، وهو ما نفاه المسئول في الوزارة الذي أكد أن القرار لم ينفذ بعد، متسائلا: كيف خسرت الشركة كل ذلك المبلغ؟

وأكد الوزارة أنها لن تتهاون في تنفيذ القرار وإصدار العقوبات على المخالفين للقرار، الذي سيبدأ العمل فيه حال نشره في الجريدة الرسمية، خصوصا بعد لقاء وزارة العمل ممثلة في وكيل الوزارة الشيخ عبدالرحمن بن عبدالله آل خليفة ممثلي غرفة تجارة وصناعة البحرين الأسبوع الماضي لبحث تداعيات القرار، إذ أكدت وزارة العمل أن القرار المشار إليه صدر عن مجلس الوزراء، وليس عن وزارة العمل، وأن الوزارة لا تملك تعديله أو الانتقاص منه أو حتى الإضافة إليه أو إلغاءه.

وأكد الشيخ عبدالرحمن أن ما يؤكد اهتمام المملكة بصحة وسلامة العمال في المواقع الإنشائية، هو ما صدر حديثا من قرار منع تشغيل العمال في القطاعات الإنشائية تحت الشمس وفي الأماكن المكشوفة، إذ راعى القرار الجوانب الإنسانية للعمال في ظل ما تتمتع به البحرين من صيف حار لا يمكن العمل فيه وقت الظهيرة.

وأوضحت الوزارة أن قرار حظر العمل تحت الشمس طرح في العام الماضي على مستوى دول مجلس التعاون، وبدأت ثلاث دول خليجية في تطبيقه فعلا من العام الماضي وهي: دولة الإمارات العربية المتحدة ودولة قطر ودولة الكويت، إضافة إلى أن مدة تطبيق القرار سنويا في الكويت هي ثلاثة شهور وليست شهرين فقط.

واقترحت وزارة العمل على أصحاب الأعمال بدء العمل من الخامسة صباحا وحتى 12 ظهرا، مبينة أن الساعات السبع كافية جدا للعمل في مثل هذه الأوقات.

... وتخطر مقاولين لإبلاغهم عن «منع تشغيل العمال»

الوسط - فرح العوض

أكد مدير عام مقاولات فخراوي كريم فخراوي تلقي عدد من المقاولين إخطارا من قبل وزارة العمل للتوجه إلى الوزارة صباح اليوم، في حين رجح سبب ذلك الإخطار إلى إبلاغهم عن تطبيق قرار منع تشغيل العمال في القطاعات الإنشائية تحت الشمس وفي الأماكن المكشوفة في الفترة ما بين الثانية عشرة ظهرا والرابعة عصرا خلال شهري يوليو/ تموز وأغسطس/ آب. وتساءل فخراوي: «كيف ترسل وزارة العمل إخطارا بينما القرار لم ينشر في الجريدة الرسمية، ولم يطبق بعد؟»، مؤكدا أنه بدأ في تطبيق القرار فور رؤيته في الصحافة ليجد بعد ذلك أنه لا يمكن تطبيقه إلا بعد نشره في الجريدة الرسمية».

وفي الجانب نفسه قال فخراوي: «إننا في الوقت الذي نشيد فيه بالقرارات الصادرة من قبل وزارة العمل وجهود الوزير مجيد العلوي التي تهدف إلى إحداث التوازن بين التجار والعمال، فإننا نأسف لعدم إبلاغنا بالقانون قبل مهلة كبيرة وإعلامنا به قبل وقت كافٍ»، عازيا ذلك إلى أن «القرار سيؤثر سلبا على بعض الاتفاقات والمناقصات التي تقدمنا بها في وقت سابق».

وذكر فخراوي «إنني توجهت إلى وزارة العمل للتعرف على ما ينص عليه القانون في حال عمل العمال في أماكن مغلقة، إلا أنهم لم يكونوا على علم بالإجراءات المتخذة بشأن ذلك»، مشيرا إلى وجود عدد من العمال ممن يرغبون في العمل المتواصل ولساعات إضافية». وبحسب فخراوي فإنه «في حال بدأ في العمل منذ الساعة 5 صباحا وحتى 12 سيخسر المقاولون معدل ساعة واحدة في اليوم، بالإضافة إلى أن العودة إلى العمل عند الساعة الرابعة عصرا سيصيب العمال بالإرباك».

وعلى صعيد متصل، قالت مصادر إن درجة حرارة الجو يوم أمس (الأربعاء) قاربت 50 درجة مئوية في ظل ارتفاع درجة الحرارة خلال فترة الظهيرة، إلا أنه وبحسب إدارة الأرصاد الجوية في إدارة الطيران المدني فإن درجة الحرارة العظمى بلغت 43 درجة مئوية والصغرى 31 درجة مئوية، في حين أن درجة الحرارة العظمى في وقت الظهيرة بلغت 44 درجة مئوية. يذكر أن وكيل وزارة العمل الشيخ عبدالرحمن بن عبدالله آل خليفة قال في تصريح سابق لـ «الوسط» إن قرار منع تشغيل العمال في القطاعات الإنشائية تحت الشمس وفي الأماكن المكشوفة في الفترة ما بين الثانية عشرة ظهرا والرابعة عصرا خلال شهري يوليو وأغسطس من كل عام دليل على حرص المملكة للاهتمام بصحة وسلامة العمال في المواقع الإنشائية، وللحد من الحوادث، والسيطرة على الأمراض المهنية والخسائر التي تتكبدها البلاد سنويا بسبب حوادث العمل تحت الشمس.

العدد 1770 - الأربعاء 11 يوليو 2007م الموافق 25 جمادى الآخرة 1428هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً