العدد 2018 - السبت 15 مارس 2008م الموافق 07 ربيع الاول 1429هـ

مؤتمر التحكيم البحري يعقد في 5 أبريل بدبي

العدلية - مركز التحكيم التجاري 

15 مارس 2008

ينظم مركز التحكيم التجاري لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية بالتعاون مع اتحاد غرف التجارة و الصناعة بدولة الامارات العربية المتحدة ومركز الإمارات الدولي للقانون مؤتمر التحكيم البحري وذلك خلال الفترة من 5 إلى 7 أبريل/ نيسان 2008 في دبي دولة الامارات العربية المتحدة.

وصرح ناصر الزيد بأن المؤتمر يهدف الى: تعريف المشاركين بأهمية التحكيم عموما و التحكيم البحري خصوصا في عالمنا المعاصر كوسيلة سريعة وآمنة لحل المنازعات البحرية بعيدا عن روتين الإجراءات القضائية التي تشهدها ساحات المحاكم. وتنمية الفكر القانوني من خلال عملية التحكيم ومراحلها وشكلها الإجرائي ومضمونها حتى إصدار حكم التحكيم وتصديقه وتنفيذه. بالاضافة الى إطلاع المشاركين على السوابق التحكيمية التي تم عن طريقها حل المنازعات البحرية محليّا ودوليّا. وتبادل وجهات النظر الخاصة بالمشاركين والمحاضرين ومحاولة إيجاد ردود مناسبة لإزالة أي لبس أو غموض. وطرح أفكار عملية تساعد المشترك على تلاشي ارتكاب أي خطأ يستوجب المساءلة أثناء مباشرة النشاط التجاري البحري. واخيرا معالجة المشاكل التي يواجهها العاملون والمهتمون بالمجال البحري كهدف أساسي من أهداف التحكيم عموما.

وسيتعرض المؤتمر لمحاور عدة كلوجستيات التحكيم البحري، الأعراف البحرية، الاتفاقيات الخاصة بالثروات البحرية، التحكيم البحري من التحكيم التجاري الدولي والمبادرات الاقليمية،مقدمة عن القانون الفرنسي ومقارنة بالقوانين الأخرى، منظور عالمي عن التحكيم البحري استنادا إلى القوانين والأحكام البحرية لمجلس التحكيم الهندي، التحكيم البحري في الفقه الإسلامي، من يصح أن يكون محكما بصفته خبيرا في التحكيم البحري مع إلقاء الضوء على أخر التطورات في التحكيم البحري في هونغ كونغ، جدوى التحكيم الالكتروني، عوامل خلق هيئة تحكيم بحرية وهل يجب أن تكون مطلقة أم مقيدة، النزاع الذي ينشأ نتيجة الاختلاف الثقافي والديني بين الشاحن المتسلم وكيفية إيجاد حلول للنزاع بينهم، اتفاقية التحكيم الخاصة بالادارة الرئيسية لحلول النزاعات البحرية، الحجز على السفن ودور التحكيم في حل هذه الأمور والقضايا، بند السرعة والأداء فى عقد الاستئجار المؤقت، قانون التأمين البحري، قضايا افتراضية في التحكيم البحري مجموعة محكمين من هيئة التحكيم البحري الألمانية.

العدد 2018 - السبت 15 مارس 2008م الموافق 07 ربيع الاول 1429هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً