العدد 2024 - الجمعة 21 مارس 2008م الموافق 13 ربيع الاول 1429هـ

علاج لالتهاب المفاصل يخفف الاختلال العقلي

وصف باحثون أميركيون في تقرير جديد مدى التحسن الذي طرأ على وظائف مخ شخص مصاب بالزايمر وذلك بعد دقائق من حقن عموده الفقري بعقار انربيل الذي يعالج التهاب المفاصل انربيل والمعروف أيضا باسم «ايتانرسبت».

وكان المريض قبل العلاج قلقا ولم يستطع وصف حالته. وبعد عشر دقائق من الحقن هدأ وكان أكثر انتباها وتمكن من شرح حالته بشكل صحيح.

ولاحظ الباحثون تحسنات أخرى على المريض في وظائف المخ والذاكرة وغيرها من المعايير الخاصة بالإدراك بعد ساعتين.

ووصف الحالة كل من الطبيب إدوارد توبينيك من جامعة كاليفورنيا في لوس انجليس والطبيب هيمان جروس من جامعة ثاوزرن كاليفونيا في لوس انجليس في دورية التهاب الأعصاب.

وتوافقت الملاحظات مع دراسة أخرى أجريت في العام 2006 تم فيها حقن المريض بالعقار المذكور أسبوعيا ولمدة ستة أشهر ما أدى لتحسنات جوهرية في الوظائف الذهنية لمجموعة من المرضى يعانون من الزايمر.

وفي هذه الدراسة التمهيدية دعا البروتوكول الذي وافقت عليه هيئة المراجعة إلى إجراء اختبارات إدراكية شهرية. ولكن الباحثين لاحظوا أن الإدراك يبدو في الغالب يتحسن بعد دقائق من حقن المريض بالعقار الأمر الذي دفعهم لدارستهم الحالية.

وتوافقا مع ملاحظاتهم السابقة أدى «ايتانرسبت» لتحسن سريع في الإدراك.

وأوضحت الدراسات أن بروتينا مرتبطا بالالتهاب معروف باسم «تي إن إف الفا» له علاقة بتطور الزايمر. وخلص الباحثون إلى أن «ايتانرسبت» يعوق هذا البروتين.

وقال الباحثون إن دراسات أخرى كانت تبحث عن تأثيرات «تي إن إف ألفا» على أعراض الاختلال العقلي أكدت أيضا ما توصل إليه البحث الأخير.

العدد 2024 - الجمعة 21 مارس 2008م الموافق 13 ربيع الاول 1429هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً