العدد 2032 - السبت 29 مارس 2008م الموافق 21 ربيع الاول 1429هـ

«راح الرايح»

عبير إبراهيم abeer.ahmed [at] alwasatnews.com

كانت المرة الأولى التي يزور فيها ألمانيا، وما أنْ نزل من الطائرة حتى سارع كغيره إلى ختم جوازه، وعند هذه النقطة وجّه إليه سؤال: «هل أنت فلان بن فلان»، قال: نعم. إذن تعال معنا. وأدخل إلى أحد المكاتب وطلب منه انتظار أحد الأشخاص. وكونه بحرينيا وعربيا عموما ارتعد خوفا، فالطريقة إيّاها في بلادنا العربية لا تبشر بخير أبدا، وأوّل ما دار في خلده أن يكون مسجّلا عند الألمان بأنه «إرهابي»... فماذا بعد؟ «راح الرايح».

وصل الأخ المنتظر، ومع وصوله زاد هلع أخينا... تأكّد من اسمه مرة أخرى وعرّفه بسبب استدعائه: «إدارة المطار تعتذر لك عن كسر ألحق بحقيبتك أثناء تنزيل الحقائب من الطائرة»، تنفس أخونا الصعداء غير مصدّق، وغير مبالٍ بالكسر، طالبا تسليمه الحقيبة «وكفى المؤمنين شر القتال»، لكنهم أصرّوا على تعويضه وأخذوا عنوانه في ألمانيا ثم أرسلوا إليه شيكا بقيمة التعويض... علما أنّ الكسر «في الحقيبة البسيطة» كان «بسيطا جدا».

القصة حقيقية، تدور رحاها في البحرين كل يوم ولكنها تقف عند مقولة «راح الرايح» متجاهلة التعويض! فالبحريني «يكسر» في اليوم ألف مرة، ليس جسده فحسب، بل عزته وكرامته وحتى شرفه وعلى أرضه، حتى وصل الأمر أنْ لا يدخل بيته إلاّ بإبراز هويته التي بات يتمنى لو أنها «جديدة» علها تعفيه من المهانة... فعن أي كسر سيعوض... وبكم؟

إقرأ أيضا لـ "عبير إبراهيم"

العدد 2032 - السبت 29 مارس 2008م الموافق 21 ربيع الاول 1429هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً