العدد 215 - الثلثاء 08 أبريل 2003م الموافق 05 صفر 1424هـ

(أكبر جمعية سياسية غير سياسية في البحرين)

جمعية من لا برج لهم

حظك يا مرزوق comments [at] alwasatnews.com

جمعية من لا برج لهم
أكبر جمعية سياسية غير سياسية في البحرين

تسلم مرزوق احتجاجا من أحد القراء الذي اعتبر الهجوم على الرأسمالية يوحي بأن «جمعية من لا برج لهم» يسارية اشتراكية شيوعية، ومرزوق يصر على انه ليس رأسماليا وليس اشتراكيا على رغم اعترافه بوجود امور حسنة في المذهبين... ولكي يبرئ ذمته اتصل بصاحبه ليفتح كتب التعريفات لديه ليقرأ بعضها عن الاشتراكية والشيوعية واليسارية... وكانت هذه هي حصيلة التعريفات...

الإقطاع: لديك بقرتان، ولكن سيد الأرض التي تحرثها يأخذ منك كمية من الحليب الذي تحلبه (حسبما يراه مناسبا لنفسه) مقابل بقائك سالما في الأرض التي يعتقد انها ملكه وملك اجداده.

الاشتراكية: لديك بقرتان، يأخذ الحزب البقرتين ويضعهما في زريبة كبرى جمع فيها بقر كل الناس، ويطلب منك خدمة جميع البقر، ولكنه يأخذ الحليب ويعطيك جزءا منه حسبما يقرر المكتب السياسي للحزب.

الاشتراكية الحكومية: لديك بقرتان، الحكومة تأخذ منك البقرتين وتضعهما في زريبة كبيرة مع بقر بقية الناس، ثم تكلف الحكومة موظفين استجلبتهم من مهنة مشابهة وتحديدا من شركة الدواجن الحكومية. ثم تطلب منك أنت العمل في شركة الدواجن لترعى شئون الدجاج بدلا عن الذين تم نقلهم للزريبة، بينما يرعى موظفو الدواجن شئون بقرتيك. ثم تقوم الحكومة بأخذ الحليب من الزريبة والبيض من الدواجن وتوزعها عليك وعلى غيرك بعد ان يخصصوا أفضل ما تم انتاجه لأعضاء حزب الطبقة العاملة الذي يدير شئون الدواجن والبقر.

الشيوعية: لديك بقرتان، جيرانك يساعدونك في رعاية البقرتين والجميع يشرب من الحليب من دون زيادة أو نقصان سواء كان مالكا أم عاملا...

الشيوعية الحكومية: لديك بقرتان، توجب الحكومة عليك رعايتهما، وبعد ذلك تتسلم الحكومة كل الحليب. ربما تحصل على ماء يشبه الحليب مخلوط بمادة لونها ابيض.

الشيوعية العربية: لديك بقرتان، الحزب الشيوعي يقنعك أنهما ليستا ملكك وإنما ملك مشاع للشعب. الحكومة تعتقلك بعد اكتشاف اسمك ضمن خلية للحزب. تقسم بالله أمام المحكمة انك لم تحاول قلب النظام، إلا ان القاضي يقول لك انت كذاب ولا تؤمن بالله.

الشيوعية العسكرية: لديك بقرتان، الحكومة تصادرهما وتجبرك على العمل مخبرا في جهاز الاستخبارات العسكري.

الشيوعية الصينية: لديك بقرتان، الحكومة تصادرهما وتفرض على عشرين شخصا حلبهما، ثم تخصص جزءا من الحليب لمسئول الحزب وتوزع الباقي على العشرين. أما انت فلربما كنت في السجن لأنك قدمت احتجاجا على ذلك واتهموك بالرأسمالية، أو التجسس لصالح روسيا.

الاشتراكية العربية: لديك بقرتان، انت مشغول بالاستماع إلى شخص يشرح لك النظرية الديالكتيكية. لا تحلب بقرتيك ولا تطعمهما فتخسرهما ومازلت لا تفهم معنى الصراع الديالكتيكي.

الشيوعية الإيرانية: لديك بقرتان واحدة ماتت أيام الشاه، والثانية انتحرت بعد انتصار الثورة الإسلامية العام 1979.

الاشتراكية الليبية: لديك بقرتان، الحكومة (عفوا لا توجد حكومة)... اللجان الشعبية تأمرك بصبغهما باللون الأخضر، وتصادر مزرعتك وتعطيك شقة تستحمل بقرتين وشخص، ولكنها في الطابق العاشر. لا بد أن تتأكد من وجود مصعد كهربائي لتصعيد البقرتين وحلبهما في الطابق العاشر. بعد فترة تموت البقرتان وتنظم لجماهير اللجان الشعبية العاطلة.

الاشتراكية البحرينية: تؤمن بالله وتحج بيت الله الحرام، وتحاول التقريب بين مفهوم الصراع الطبقي والمفاهيم التي مارسها أبوذر الغفاري. تنسى البقرتان وتبيع مزرعتك وتشيد فيللا مكانها وتموت البقرتان وتستور الحليب من الخارج. النظرية أجمل وأفضل من التطبيق

إقرأ أيضا لـ "حظك يا مرزوق"

العدد 215 - الثلثاء 08 أبريل 2003م الموافق 05 صفر 1424هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً