العدد 2344 - الأربعاء 04 فبراير 2009م الموافق 08 صفر 1430هـ

نقص دواء المعدة في صيدلية «السلمانية»

الوسط - محرر الشئون المحلية 

04 فبراير 2009

شكت والدة إحدى المريضات بالذئبة الحمراء نقص دواء NEXIUM) 40mg) في صيدلية مجمع السلمانية الطبي الخاص بعلاج المعدة منذ عدة أشهر، وقالت: «الأدوية البديلة للمعدة لا تناسب ابنتي ولم تفيدها وهو ما دعا الطبيب إلى أن يغيرها لها ويصف لها الدواء المعني، ويبلغ مجموع الأدوية التي تأخذها ابنتي يوميا من جراء إصابتها بالذئبة الحمراء ومضاعفاتها نحو 13 حبة دواء وهو ما أثر على معدتها فأصبحت تعاني منها».

وأوضحت «في السابق وصف الطبيب لابنتي دواء «إمبرزول» ولم يفيدها فغيره الطبيب إلى «نيكسيوم»، كما جربت «ألبيريت» كبديل ولم يفيدها وكتب لها الطبيب دواء (NEXIUM) وعندما توجهنا إلى صيدلية السلمانية لصرفه فوجئنا بعدم وجوده من سبتمبر/ أيلول الماضي، كما تعاني ابنتي من تقرحات في اللسان ومختلف أعضاء الجسم من جراء تناول دواء «الكورتيزون» الذي لا يمكن تخفيض جرعته».

وتساءلت أم المريضة «مع كل هذا التطور الطبي ألا يمكن تقليل جرعات «الكورتيزون» لابنتي التي تعاني من مضاعفاته؟».

واستطردت «يوجد دواء (NEXIUM) في الصيدليات الخاصة ولكن سأحتاج إلى 96 دينارا شهريا إذا كنت سأشتريه على حسابي الخاص وأنا مثقلة بالقروض، فإلى متى يتكرر نقص الأدوية في مجمع السلمانية؟».

من جهته قال مدير إدارة المواد والتجهيزات بوزارة الصحة عبدالإله أحمد: «نحن لا نشتري هذا النوع من دواء المعدة ونشتري نوعا آخر وهو»بريد» وهذا النوع حاليا موجود، كما أن لدينا طلبا جديدا لدواء المعدة سيكون نصفه من دواء «نيكسوم» والنصف الآخر من دواء «بريد» ونتوقع وصولها في أبريل/ نيسان المقبل».

وأضاف «في حال انتهاء الكمية الموجودة من الدواء ننتظر المناقصة المقبلة، ونؤكد أن الأطباء يجب أن يصرفوا الأدوية لمريض يحتاجها فعلا، ولدينا لجنة مشكلة من أطباء ومن المالية ومن إدارتنا لاختيار نوع الدواء أو المنتج الذي ستشتريه الوزارة».

العدد 2344 - الأربعاء 04 فبراير 2009م الموافق 08 صفر 1430هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً