العدد 2404 - الأحد 05 أبريل 2009م الموافق 09 ربيع الثاني 1430هـ

«ميدكو» الإندونيسية تستكشف النفط في اليمن بـ30 مليون دولار

أكد مدير عام شركة «ميدكو» الإندونيسية التي تعمل في مجال استكشاف وانتاج النفط في اليمن وعمان، أحمد سيف الدين، أن الشركة ستنفق نحو 30 مليون دولار خلال المرحلة الاولى من عملية استكشاف النفط في القطاعين (82 - 83) والتي فازت بها في المنافسة الدولية الثالثة.

واستعرض سيف الدين خلال لقائه أمس وزير النفط والمعادن أمير العيدروس، خطة عمل الشركة في اليمن بشأن استكشاف وانتاج النفط في القطاعين.

إلى ذلك، التقى وزير النفط والمعادن السفير الاماراتي بصنعاء عبدالله المزروعي، الذي اعلن عن رغبة بلاده للاستثمار في مجال الغاز باليمن.

وجرى خلال اللقاء بحث سبل تعزيز التعاون المشترك بين اليمن ودولة الامارات العربية المتحدة فيما يتعلق بالاستثمار في المجال النفط والمعادن والغاز.

في غضون ذلك، بحث الوزير العيدروس مع السفير اليوناني غير المقيم بصنعاء ديما تريوس لتيسيوس، أوجه التعاون المشترك بين اليمن واليونان في مجال النفط والغاز.

وخلال اللقاءات اشار وزير النفط والمعادن الى فرص الاستثمار التي تتميز بها اليمن في قطاع النفط، داعيا الشركات الاماراتية واليونانية للاستثمار في هذا المجال والاستفادة من مزايا وفرص الاستثمار في هذا الجانب.


مذكرة تفاهم سورية إيرانية في مجال النفط والغاز

وقعت وزارتا النفط في سورية وإيران أمس الأول مذكرة تفاهم لتوطيد التعاون واستمراريته في مجالات النفط والغاز وصناعة التكرير.

وتتضمن المذكرة التي وقعها عن الجانب السوري وزير النفط والثروة المعدنية سفيان العلاو وعن الجانب الإيراني وزير النفط في الجمهورية الإسلامية الإيرانية غلام نوذري تطوير آفاق التعاون بين البلدين في مجالات تكرير النفط والغاز واستكشاف وانتاج النفط والغاز في سورية وإيران.

كما تضمنت المذكرة تأكيد الجانب الإيراني دعمه لمشروع المصفاة المشتركة حيث يحظى المشروع بأولوية على أي من المشاريع الخارجية التي تشترك فيها إيران ويلقى الدعم من الحكومة الإيرانية، وقد اتفق الجانبان على بذل الجهود للإسراع في إنجاز المشروع.

أما في مجال الغاز فأكد الجانبان رغبتهما للتعاون في مجال نقل وتسويق الغاز، وأظهر الجانب الإيراني استعداده لتزويد سورية بالغاز عن طريق شبكة الغاز التركية عندما تصبح جاهزة حيث من المتوقع اتمامها نهاية العام 2010.

كما أكد الجانب السوري أهمية إنجاز اتفاقية بيع وشراء الغاز لإتمام اتفاقية النقل مع تركيا.

وعبر الجانبان خلال المذكرة عن استعدادهما لعقد اجتماع ثلاثي (سوري - إيراني - عراقي) لمناقشة مشروع انشاء خط لتصدير الغاز الإيراني إلى أوروبا عبر العراق وسورية مرورا بالبحر الأبيض المتوسط إلى اليونان وإيطاليا بما يحقق مصالح البلدان الثلاثة حيث من الممكن تصدير الغاز العراقي والسوري عن طريق هذا الخط أيضا.

وفي مجال استكشاف وإنتاج النفط والغاز، أعرب الجانبان عن اهتمامهما في إقامة تعاون مشترك في هذا المجال، وأشار الجانب السوري إلى إمكانية إقامة شركات مشتركة سورية إيرانية تعمل في مجال الاستكشاف والتنقيب بالنظر إلى الخبرة التي يتمتع بها البلدان في هذا المجال.

العدد 2404 - الأحد 05 أبريل 2009م الموافق 09 ربيع الثاني 1430هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً