العدد 2591 - الجمعة 09 أكتوبر 2009م الموافق 20 شوال 1430هـ

هل نطعم أم لا نطعم فلذة أكبادنا؟

مجيد جاسم Majeed.Jasim [at] alwasatnews.com

.

مع إعلان وزارة الصحة في المملكة أن التطعيم بلقاح انفلونزا الخنازير سيكون تطوعيا وليس إجباريا لجميع الفئات السنية للمواطنين والوافدين ماعدا الحجاج، تتساءل العائلات عن سلامة هذه اللقاحات الجديدة وهل نستطيع الثقة بها وتطعيم فئة الأطفال؟ التساؤل ينبع من قلق الآباء والأمهات من بعض الأخبار التي يتم تداولها في وسائل الإعلام المتنوعة عن سلامة هذا المنتج الطبي وخاصة أننا نعيش في عصر حرية الثورة المعلوماتية التي يستطيع فيه الفرد معرفة دقائق الأمور عن طريق نقر بعض الحروف على لوحة مفاتيح الكمبيوتر من دون الاعتماد على أخطاء بشرية معروفة ومنتشرة في النظام الصحي.

على سبيل المثال، استطلاع الرأي الذي قامت به وكالة الأنباء الأميركية (اسوشيتيد برس) وجدت أن نحو ثلث العوائل الأميركية ترفض فكرة السماح لأطفالها بتعاطي هذا التطعيم؛ لأسباب عديدة، فمنهم يخشى من الأعراض الجانبية المباشرة، أو الأعراض طويلة المدى التي لم يتم اكتشافها في الوقت الحاضر حتى مع التجارب الإكلينيكية على البشر (مَن لا يتذكر مرض حرب الخليج الذي أصاب الجهاز المناعي لعديد من الجنود المشتركين في حرب تحرير الكويت)، أو احتواء 60 في المئة من التطعيمات التي تم طلبها في الولايات المتحدة على مادة الثيومرسال التي تحتوي على مادة الزئبق، أو خوف الآباء من الإصابة بمرض عصبي يعرف بـ (Guillain-Barre Syndrome) وهذا المرض سبّب وفاة مئات من الأميركيين وسبب حالات من الشلل وأمراض تنفسية في حملة تطعيم سابقة ضد نوع آخر من الانفلونزا في العام 1976.

في زمن الشفافية، من المطلوب من ممثلي وزارة الصحة الظهور لمواجهة الحدث وبيان تفاصيل التطعيمات الجديدة وإقناع الرأي العام عن طريق وسائل الإعلام المختلفة بسلامة عقار الانفلونزا ونسبة الخطورة لمتعاطي العقارات الجديدة.

بحسب المعلومات المتوافرة، يوجد هناك نوعان من التطعيمات يؤخذ أحدهما عن طريق الحقن (يحتوي على الزئبق) والآخر عن طريق بخ رذاذ على الأنف (لا يحتوي على زئبق). وبحسب مقابلة لصحيفة «الوسط» مع رئيسة قسم مكافحة الأمراض بتاريخ 30 سبتمبر/ أيلول فإن منتج أو منتجات التطعيم من عدة شركات عالمية في البحرين «لا تحتوي على مواد حافظة ومواد إضافية وخالية من مادة الزئبق»، فهل نستنتج أن هذه المنتجات على هيئة رذاذ وبالتالي عدم الخشية من قبل الرأي العام بوجود مواد سامة ولو بتركيزات ضئيلة؟

لكن ما الذي سيمنع الوالدين من منع تطعيم فلذات أكبادهم وبالتالي تعريضهم لخطر الموت؟ الفيروس قد تسبب حتى الآن في وفاة 4 آلاف شخص وإصابة ملايين من البشر بالعدوى، فأعتقد أنه لا يوجد ملاذ إلا بالقيام بعملية التطعيم، أما التعنت وتعريض النفس لمجازفة غير محمودة العواقب فهو يحتاج إلى المساءلة! خبراء الصحة العامة في العالم أعلنوا أن الفيروس جديد وغير مألوف خلافا لعلاج الانفلونزا الذي تم اختباره في المختبرات وعلى البشر بالأسلوب نفسه ومنذ عشرات السنين وبالتالي فإن المجازفة ليست بنسبة عالية.

إقرأ أيضا لـ "مجيد جاسم"

العدد 2591 - الجمعة 09 أكتوبر 2009م الموافق 20 شوال 1430هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 7 | 9:05 ص

      انا اطالب وزير الصحه بان

      يكون قدوه للكل وياخد التطعيم وامام شاشه التيلفزيون او بالمستشفى وامام النااااااااااااس عشان نتشجع

    • عاشقة بلادي | 6:31 ص

      لسنا فئران تجارب للدواء

      لن اتطعم ولن اقوم بتطعيم ابنائي اموت من الانفلونزا ولا اموت من شئ مجهول يسببه لي هذا الدواء بعدين وزارة الصحة تقول التطعيم امن خل يطلع لنا اخصائي يشرح لنا مكونات الدواء وسلامته ويتطعم هو اول شي بعدين يمكن افكر اتطعم

    • زائر 5 | 3:30 ص

      تصوري

      نحن معمل تجارب لجميع الدول سواء في الصحة أو التربية لكني خائفة أن يكون إجباري للحجاج لإني ناويه الحج ولا أريد هذا التطعيم فهل من مفر أفيدوني يرحمكم الله

    • زائر 4 | 1:13 ص

      انفلونزا

      اتمنى ان يكشف الكثير عن هذا المرض وغيره من مما يماثله واحصائيات وارقام بحالة الوفاة والاخطاء الذي ارتكبت ........... وغيرها وشكرا

    • العشق الالهي | 1:05 ص

      مقابلة الجزيرة

      أعتقد بأن كثير من الناس لن يتطعموا بعد أن قامت الجزيرة بمقابلة دكتور أخصائي لا أتذكر اسمه وتكلم عن مضار اللقاح على المدى القريب أو البعيد .. الا من اضطر لذلك من الحجاج ..وسيلجأون الى الأدوية الطبيعية في الوقاية من هذا المرض كما قال .. والأهم من ذلك الصلاة والدعاء لمواجهة مثل هذا الوباء .. والله الموفق ..

    • زائر 3 | 1:05 ص

      نحن نرفض

      هل الحجاج فئران تجارب ليتم اجبارهم على التطعيم لا يمكن الن ناخذ تطعيم تشوبه كل هذه التساؤلات ومن يثق فى كلام وزارة الصحه مع مافيها من كوادر مشهوره بويلاتها .

    • زائر 2 | 11:47 م

      التعصب والتعنت

      استاذي الكريم اذا كنت مقتنعا ومطمئنا للتطعيم فبامكانك فعل ذلك انت وافراد اسرتك ولن يعارضك احد على ذلك اما كونك تصف الرافضين للتطعيم بانهم متعصبون ومتعنتون فهذا امر لايعنيك فاذا كانت الدول ذات المختبرات العملاقة والتي تسبفنا في العلم والتكنولوجيا بعشرات السنين تحذر من اضرار اللقاح تاتي انت لتجبر اولياء الامور بضرورة التطعيم
      اولياء الامور سيطعمون ابنائهم اذا ثبت لهم بالدليل القاطع بسلامة اللقاح اما في حال الشك فلن يجازف احدا الا اذا اجبرنا على ذلك حينها امرنا الى الله هو حسبنا ونعم الوكيل

    • زائر 1 | 11:35 م

      نسيم الصباح

      صدقت ياا مجيد وانا ايضا اتساءل بما اني ام لابناء هل اقبل التطعيم او لا خاصه باننا مقبلين على فصل الخريف وربما البكتيريا تتغير وتتعايش مع الجو فحبن اذن هل ينفع التطعيم ويكون اجسام فلذات اكبادنا بامان افيدووونا (عجبي من هذا الزمان)

اقرأ ايضاً