العدد 2595 - الثلثاء 13 أكتوبر 2009م الموافق 24 شوال 1430هـ

نائب رئيس الوزراء يفتتح معرض «لآلئ البحرين» في باريس

افتتح نائب رئيس الوزراء سمو الشيخ علي بن خليفة آل خليفة أمس (الثلثاء) معرض «لآلئ البحرين الأسطورية» الذي نظمته وزارة الثقافة والإعلام بمعهد العالم العربي بباريس، وذلك بإنابة من رئيس الوزراء سمو الشيخ خليفة بن سلمان آل خليفة.

وحضر حفل الافتتاح الوفد الرسمي المرافق لرئيس الوزراء والسفير الفرنسي لدى مملكة البحرين ونخبة من المثقفين العرب والفرنسيين وعدد من رجال السلك الدبلوماسيين العرب والأجانب وحشد من رجال الصحافة والإعلام.

وأشاد سمو نائب رئيس الوزراء بجهود القائمين على معهد العالم العربي بباريس ودورهم البارز في نشر الثقافة العربية وبناء جسور التواصل الثقافي والحضاري بين شعوب العالم العربي وأوروبا. منوها سموه بتعاون المعهد ووزارة الثقافة والإعلام لإبراز هذه الفعالية بصورة مشرفة ليرى الشعب الفرنسي الصديق وزوار المعرض مكنونات الذاكرة البحرينية حول صناعة اللؤلؤ التي اشتهرت بها البحرين منذ القدم. وأكد سموه أهمية الحفاظ على التراث البحريني الأصيل وتوثيقه، باعتباره جزءا مهما من تاريخ البحرين، وشاهدا على حيوية هذا التاريخ في مختلف مراحله، ويجسد في الوقت ذاته ما يزخر به المجتمع البحريني من حرف تقليدية توارثها الأبناء عن الآباء والأجداد عبر الزمن.

وأكد سموه حرص البحرين على استمرار التعاون والتواصل مع معهد العالم العربي في باريس، ودعم جهوده في التعريف بالحضارة العربية وإبراز ملامحها التاريخية والتراثية، وذلك من خلال المعارض والفعاليات الثقافية التي ينظمها على مدار العام وتحظي باهتمام كبير من المثقفين والمهتمين في مختلف أنحاء العالم.

وقال سموه :»إن البحرين عملت على إقامة العديد من المعارض في معهد العالم العربي خلال السنوات الماضية إيمانا منها بالدور المهم الذي يلعبه المعهد وعلى المكانة الثقافية التي يحظى بها حيث أقامت البحرين العديد من التظاهرات الثقافية والفنية التي نظمها المعهد بالاشتراك مع وزارات ومؤسسات الدولة في البحرين خلال الفترة الماضية وحتى الآن والتي تبرز التراث الحضاري والإنساني في المملكة».

وقام نائب رئيس الوزراء يرافقه رئيس معهد العالم العربي وكبار المسئولين في المعهد بجولة في أنحاء المعرض اطلع خلالها سموه على محتويات المعرض والمتعلقة باللؤلؤ وأنواعه وأدوات الغوص والتجارة، إضافة إلى الصور والوثائق التاريخية التي تتحدث عن تاريخ صيد وصناعة اللؤلؤ في البحرين وما يشكله هذا التاريخ من امتداد وتقارب بين العديد من دول العالم وما تميزت به البحرين من مركز حضاري في هذا المجال.

واطلع نائب رئيس الوزراء خلال جولته في المعرض على ما تزخر به البحرين من نوادر اللؤلؤ الطبيعي وصور تاريخية عن «الهيرات» التي تتمتع بها مياه البحرين الإقليمية، وعرض للأدوات التي استخدمت في صيد اللؤلؤ، بالإضافة إلى وثائق بحرينية قديمة عن تنظيم عملية بيع اللؤلؤ وما أولته الحكومة في ذلك الوقت من اهتمام كبير بهذه الحرف وما شكلته من مصدر رزق لعديد من سكان البحرين آنذاك.

العدد 2595 - الثلثاء 13 أكتوبر 2009م الموافق 24 شوال 1430هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً