العدد 2595 - الثلثاء 13 أكتوبر 2009م الموافق 24 شوال 1430هـ

"الثروة السمكية": منح أكثر من 300 رخصة صيد حتى مارس 2009

"الثروة السمكية": منح أكثر من 300 رخصة صيد حتى مارس 2009

الوسط-زينب التاجر
قال مدير إدارة الثروة السمكية في الهيئة العامة لحماية البيئة جاسم القصير في تصريح لـ "الوسط"إنه تم منح 325 رخصة صيد (روبيان وأسماك) لهواة بعد التأكد من استيفائهم للشروط المطلوبة.
وأوضح أنه تم وقف منح الرخص في العام الجاري لحين تقنين قطاع الصيد بأمر من سمو رئيس الوزراء وأن الرخص الممنوحة هي لأفراد زاولوا الصيد منذ 2004.
ولفت إلى أنه في العام 2008 تم منح رخص لقوائم تقدم بها أعضاء مجلس النواب وجميعهم من مستوفي الشروط ومحققين للمعاير المطلوبة ككون المتقدم لا يعمل أو متقاعد ولا سجل لدية فضلاً عن كونه بحريني الجنسية ولدية قارب مسجل في خفر السواحل.
واستدرك بأنه تم أخيراً وقف منح الرخص بشكل نهائي لحين تقنين قطاع الصيد بأمر من سمو رئيس الوزراء.
وفيما يتعلق بصندوق دعم الصيادين فقد أشار القصير إلى أن "الثروة السمكية" تعكف حالياً على العمل على إجراءات تدشينه.
وفي الجهة المقابلة، أوضح أمين سر جمعية الصيادين عبدالأمير المغني أن الحكومة سبق أن رخصت لشركات للإبحار في مياه البحرين وأدى ذلك إلى استنزاف ثرواتها البحرية والسمكية، مستدركاً أنه في بداية الثمانينيات قررت "الثروة السمكية" وقف ذلك وإصدار رخص للصيد.
وأنتقد آلية منح الرخص ووصفها بالغير مقننة وأسهمت في وقت سابق إلى إغراق السوق بالتراخيص واستنزاف الثروة السمكية.
وقال: "لا يوجد تطبيق حقيقي لمعايير منح الرخص والتي هي في ازدياد سنوياً"
وتابع أن ترسيم الحدود والتوسع العمراني أسهم في تقليص رقعة الصيد والقضاء على 70 في المئة من المصائد، مضيفاً أن عمليات الدفان وشفط الرمال أسهمت بشكل مباشر هي الأخرى في القضاء على الثروة السمكية.
 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 5 | 10:00 ص

      (2)مع ذلك الصياد هو السبب؟؟

      العاملين على اصدار قوانين حماية الثروة البحرية غير مهيئين وتنقصهم من الخبرة الكثير وذلك لما نراه من تخبط في اصدار قوانين غير مقنعة ولا مبرر لها وذلك بمنع جميع وسائل الصيد تقريبا بحجة نقص المخزون و (الدفن وردم البحر يعمل ليل نهار) ولكن مع ذلك الصياد هو السبب؟؟؟؟؟ لم نرا ذالك في دول اخرى لمذا نرا ذلك في بلدنا؟

    • زائر 4 | 9:08 ص

      راجعو حساباتكم

      هل كل مشكلة تصيب قطاع الصيد يكون الصياد هو السبب وهو الذي يجب علية دفع الثمن؟ ثانيا جمعية الصيادين لهم اهداف تسهم في تدمير المهنة وجعلها حكرا عليهم وذلك واضح في مطالبتهم في تقليص رخص اصحاب الطراريد الذين يعملون في الحكومة وقطع جزء من ارزاقهم دون مبرر وترك المشكلة الاكبر وهي الدفان والردم وما تفعلة بوانيشكم من تدمير ولم نسمع مطالبة لكم في تقليص رخص الربيان الخاصة بالبانوش فهو يعد السبب الاكبر بعد الدفان في التدمير وتم منعة في دول الخليج ما عدا البحرين

    • زائر 3 | 2:06 ص

      دكتور منصور نريد حلاً

      ارجوك ايها السيد منصور لاتحرمنا من مداخلاتك ومن نصرت البحارة اصبح البحر مثله كمثل برك السباحة خالي من الاسماك وانا خبري انك جمري يعني تحب السمك فاتمنى تشن حملة ضد المخربين (تحياتي صياد - فقير)

    • زائر 2 | 1:52 ص

      شكرا لكم

      معاناتنا مع البحر اصبحت مشكلة ازلية والسبب انتو تعرفون

    • زائر 1 | 12:08 ص

      muharraq30@yahoo.com

      الله يكون بعون البحاره , خلاص في جزيرة البحرين ماعندنه بحر والله يرحم ايام زمان .. وكل المشاكل سببها بحرنة الوظائف والخصخصه وبحرنة البرادات وكذلك نسبة الفقر 5% كما تدعي السيده الوزيرة ، الظاهر في هذا زمن النفاق والكذب والبهرجه ، بالله عليكم شخص يمتلك 15 بانوش و10 طراريد وحاط لهنود يلعبون في البحر ولا حسيب ولا رقب عنبوكم استحو اشوي خلوا الفقير يترزق شوي .. والله لو الله يفكنه من جمعية الصيادين كان احنه بخير .. الله يرحم البحر كان كريم بس الطمع والحسد !

اقرأ ايضاً