العدد 2596 - الأربعاء 14 أكتوبر 2009م الموافق 25 شوال 1430هـ

غرامة 500 دينار لأية سيارة تعرض للبيع في الشوارع العامة

ضمن مقترح قانون النظافة الجديد: حظر التخلص من المخلفات في الطرقات والساحات

فرض مقترح قانون النظافة الجديدة ضمن المسودة المرفوع من وزير شئون البلديات والزراعة جمعة الكعبي للمجالس البلدية لإبداء الملاحظات عليه مؤخرا، غرامة لا تقل عن 500 دينار ولا تزيد عن 1000 دينار للمخالفين ممن شغلوا الشوارع والميادين والساحات العامة بالمركبات المعروضة بقصد البيع، حيث أعطى القانون للبلدية الحق في الإنذار برفعها خلال 24 ساعة إن لم تزال السيارة من قبل أصحابها، وذلك بوضع علامة تفيد بذلك.

ومن المتوقع أن توافق المجالس البلدية قريبا على مقترح القانون الجديد، وخصوصا في ظل غياب وجود قانون خاص ينظم عملية إدارة شئون النظافة في البحرين. حيث ناقشت غالبية المجالس البلدية الخمسة مسودة القانون وطرحت ملاحظاتها وإضافاتها عليه.

وحظرت مواد القانون المقترح أن: يُلقى أو يوضع أو يترك أو يفرز في الميادين والطرق والشوارع والممرات والأزقة والأرصفة وشواطئ البحر والأراضي الفضاء وأسطح المباني، وكذلك الحوائط والشرفات ومناور المنازل وغيرها من الأماكن سواء كانت عامة أم خاصة، القاذورات والمخلفات بجميع أنواعها كمواد الروث والفضلات والقشور والكناسة والقمامة والأوراق المهملة، وكذلك مياه المنزل والاستحمام والغسيل والمجاري، وحفر الامتصاص و»البالوعات» وغيرها، بالإضافة إلى مد أنابيب مخلفات المصانع (مواد كيماوية أو مياه حارة أو مواد صلبة).


حظر فرز القمامة في الشوارع

وكذلك حضر كل ما من شأنه سواء كان منقولا أو حيوانا أو أية مواد أو أشياء تؤدي إلى عرقلة حركة السير أو إعاقة المارة أو إشغال الطريق العام أو تشويه منظر المدينة وجمالها وواجهات المباني وشرفاتها، أو الإخلال بمقتضيات الصحة العامة والإضرار بالبيئة ومنع تلوثها. كفضلات الحدائق والأغصان وأوراق الأشجار والسيارات والعربات والآليات الأخرى والماكينات وأجزائها، ومخالفات أعمال الحفر والهدم والأتربة والأحجار ومواد البناء ونقلها وتنظيف السجاد والأغطية، وما في حكمها وغسيل السيارات والعربات واقتناء الحيوانات وإيوائها.

وحدد ضمن المادة الأولى حضر فرز القمامة في نقاط تجميعها في الحاويات أو في محطة الترحيل المؤقتة أو السيارات أو الشوارع أو الساحات أو المباني العامة والخاصة، ولا يجوز فرزها إلا في المواقع والمرخصة لها بذلك. بالإضافة إلى حضر إلقاء الأوراق وأعقاب السجائر في الطرق والشوارع والأرصفة والساحات والحدائق والأماكن العامة.

هذا بالإضافة إلى حضر رمي مخلفات المشروبات والمرطبات والمأكولات وما من شأنها في الطرق والأماكن العامة، وعلى أصحاب المحلات والمطاعم والمقاهي وشاغلي الأماكن تأمين السلال اللازمة لاستخدامها من قبل الزبائن.

ونوهت المادة الثانية أيضا إلى حضر إلقاء الأنقاض ومخلفات جلي البلاط والرخام وترسبات المجاري والحفر في الحاويات والطرق والأماكن العامة.


المؤسسات العامة معنية بحفظ مخلفاتها

وجاء في المادة الثالثة من مقترح القانون، أنه يجب على سكان المنازل وأصحاب المكاتب والمنشآت والمحال التجارية والصناعية وغيرها، حفظ القمامة والمخلفات الخاصة بهم في أوعية خاصة يكون لها غطاء محكم. وتحدد اللائحة التنفيذية لأحكام هذا القانون الاشتراطات والمواصفات الخاصة بهذه الأوعية والمواعيد والأماكن المتعلقة بتركها في الخارج وطرقها جمعها.

وتضمنت المادة الرابعة، أن تكون وسائل نقل النفايات والمهملات والمواد القابلة للتساقط والتطاير والمواد السائلة وغير ذلك من المخالفات بجميع أنواعها، بحالة جيدة وتغطى بشكل محكم بحيث لا يقع أو يشرب أو يسيل شيء من محتوياتها، وذلك طبقا للشروط والمواصفات والمواعيد التي تحددها اللائحة التنفيذية لهذا القانون، وذلك بالتنسيق مع الجهات المختصة.

وجاء في المادة الخامسة من القانون، أن كل أرض فضاء يصدر بشأنها توصية أو قرار من المجلس البلدي التابعة له الأرض، وبعد موافقة الوزير المختص بشئون البلديات على ذلك عملا بحكم المادة (20) من قانون البلديات الصادر بالمرسوم بقانون رقم (35) لسنة 2001 وتعديلاته، تتضمن وجوب تسويتها يلتزم حائزها بتسويرها، وذلك وفقا للشروط والمواصفات والمواعيد التي يتم إخطاره بها من قبل البلدية المختصة.

وأما المادة السادسة، فإنه يجب على أصحاب المخالفات الخاصة مثل مخلفات المستشفيات، والصيدليات ومختبرات التحاليل الطبية، والمخلفات الصناعية والصلبة منها والسائلة، وكذلك مخلفات وسائل النقل والمخلفات سريعة التعفن مثل مخلفات المسالخ وأسواق اللحوم والأسماك والدواجن ومخلفات زرائب ومزارع المخلفات الأخرى، وذلك وفقا للاشتراطات والمواصفات الخاصة بحفظ وجمع ونقل تلك المخلفات التي تحددها اللائحة التنفيذية لهذا القانون، مع مراعاة أحكام القوانين المقررة في هذا الشأن وبالتنسيق مع الجهات المختصة.


إلزام أصحاب المباني المؤجرة بنظافة محيطها

في حين نصت المادة السابعة، أنه يجب على أصحاب المباني التجارية والاستثمارية المؤجرة للسكن أو لغير ذلك من الأغراض، المحافظة على نظافة ساحات وممرات ومناور هذه الأبنية والأرصفة الملاصقة لها وللبلدية، على أن تلزم الملاك بالمحافظة على نظافتها.

وشددت المادة الثامنة على أصحاب المركبات المهملة والسكراب حظر تركها في الشوارع وعلى الأرصفة، وفي الساحات والميادين العامة، وللبلدية أن تنذر أصحاب المركبات المستعملة والسكراب برفعها ونقلها إلى الأماكن التي تحددها البلدية خلال 48 ساعة، وذلك بوضع علامة عليها تفيد ذلك.

كما يحظر إشغال الشوارع والميادين والساحات العامة بالمركبات المعروضة بقصد البيع، وللبلدية أن تنذر أصحاب المركبات برفعها خلال 24 ساعة، وذلك بوضع علامة تفيد بذلك. وفي حالة المخالفة في الحالتين السابقتين يكون للبلدية الحق في ضبط المركبات وحجزها لديها، ويكون لها بعد مضي ثلاثة أشهر من تاريخ الضبط وعدم تقدم صاحبها لاستردادها وسداد مستحقاتها أن تبيع المركبة بالمزاد العلني وتخصم تلك المستحقات من ثمنها. علما أن البلدية تخلي مسئوليتها من حدوث أي أضرار أثناء عملية الرفع أو النقل أو الحجز.

وحظرت المادة التاسعة نقل النفايات أيا كان مصدرها إلا عن طريق الشركات والمؤسسات المرخصة والمصنفة لهذا الغرض، مع وجوب تواجد شهادة من البلدية سارية المفعول لدى سائق الشاحنة بذلك.


رقابة الجهاز البلدي

وبينت المادة العاشرة بأن تقوم الإدارة المعنية بالبلدية بالإشراف المباشر والرقابة على عمليات نقل النفايات بجميع أنواعها من المصدر وحتى المواقع المختصة، لمعالجتها بواسطة الشركات المرخصة لهذا الغرض، وذلك بالتنسيق مع الجهات المعنية.

وجاء في المادة رقم (11)، يكون لموظفي البلدية المخولين بقرار من وزير العدل صفة الضبطية القضائية التحقيق من تطبيق أحكام هذا القانون ولائحته التنفيذية والقرارات المنفذة له، وضبط وإثبات ما يقع من مخالفات لأحكامه وأحكام هذه القرارات، ويكون لهؤلاء الموظفين حق طلب المعلومات والبيانات والاطلاع على الوثائق والرخص المتعلقة بالأماكن والأعمال الخاضعة لأحكام هذا القانون والقرارات المنفذة له وتحرير المحاضر وسؤال المختصين في الأماكن المشار إليها، وإحالة المخالفة إلى الجهة المختصة.

وأما في المادة رقم (12)، فإنه مع عدم الإخلال بأي عقوبة أشد ينص عليها قانون آخر، يعاقب كل من يخالف أحكام المواد (2،3،4، 5، 6، 7) بغرامة لا تقل عن 100 دينار بحريني، ولا تزيد عن 300 دينار، وعلى مخالفة أحكام المواد (8،9) بغرامة لا تقل 500 دينار ولا تزيد عن 1000 دينار، ويجوز للمحكمة في حال ثبوت الإدانة الحكم فضلا عن الغرامة بعقوبة المصادرة والإزالة أو رد الشيء لأصله، وسحب الترخيص نهائيا أو لمدة معينة والغلق النهائي أو المؤقت.

وتنظم اللائحة التنفيذية لهذا القانون القواعد العامة والإجراءات التي تتبع في شأن الإزالة وتقدير مصاريفها وطرق تحصيلها والإعفاء منها، ويتم تحصيل المصاريف بالطريق الإداري.

العدد 2596 - الأربعاء 14 أكتوبر 2009م الموافق 25 شوال 1430هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 30 | 6:40 م

      آه يازمن

      بل بل بل بل بل بل بل بل بل بل بل بل

    • زائر 29 | 6:02 م

      غريب

      واللة غريب امرك يالكعبي ..روح شوف الفساد في الوسطى وان شركة سفنكس أغنت جبارو وغيرة وتحول من مفتش الى مالك بيت وسيارات انت ما تملكها ومعدات مأجرنها على الشركة.وخل عنك سيارات الفقراء

    • ايمان الفردان | 4:17 م

      وجهة نظر

      اللي يبي يبيع سيارته يحطه عليها ورقه ويكتب فور سيل ويدور بها ههه والله حاله البحرين

    • زائر 28 | 2:22 م

      الرجاء

      رجاء خاص للوسط
      ياريت توصلي صوت المواطنين
      احنا ناس فقرى و نبي نشتري سيارات بسعر رخيص ، يعني لوين نلجأ ؟؟ المعارض ترفع الأسعار للضعف يعني لهالدرجة لو يقدرون سحبوا اللقمة من حلوج الأوادم !!!!!!!!!!!!!!

    • زائر 27 | 10:35 ص

      تفاحه

      يعني بصراحه كللللللللللللللش ما احس فيه شي اذا واحد يحط سيارته للبيع في الشارع !!!!! ليش الغرامه ماله داعي ولله

    • العشق الالهي | 10:05 ص

      منو حاط هذا القرار ؟؟

      أكيد اللي حط هذا القرار عنده معرض سيارات .. هههههه .. والله مساكين بحرينيين معاشاتهم بسيطة جدا اشلون يدفعون هالغرامات .. كل شي صار بفلوس .. تالي حتى الهواء اللي نتنفسه ببيعونه لينا .. ما انقول الا حسبي الله ونعم الوكيل ..

    • زائر 26 | 7:46 ص

      مجلة الوسيط هي الحل

      يا جماعه المجلات التجاريه احسن من الشوارع واسرع في البيع وخلو الوزير يتعب والظاهر الوزير يمتلك مجموعة معارض سيارات هو واصحابه الهوامير

    • زائر 24 | 7:36 ص

      الي ماعنده سالفة يختن السنانيير

      ينطبق عليه المثل ... روح شوف شي مهم ثاني وخلك من التفاهات

    • زائر 23 | 7:35 ص

      هذه آخر المهازل

      غرامة بيع السيارة في الشارع العام 500 دينار و الله فاق بكثير غرامة الأخطاء المتكبة عمدا فغرامة الإعتداء على سلامة الغير 50 دينار و السرقه 200 دينار و الإعتداء على العرض لا يتجاوز 300 دينار . الا يجب ان تتناسب الغرامة مع الجرم ؟ هل بيع السيارة في الشارع اعظم جرم يرتكب في البلد ام هناك ما هو اعظم منه بكثير ؟

    • زائر 21 | 6:00 ص

      انا بعد اعتقد ان هناك خطأ مطبعي

      انا مع الزائر رقم (13) اعتقد ان هناك خطأ مطبعي في كتابة هذا القرار والمقصود هو من 500 فلس الى 100 فلس ... لان مو قادر استوعب المبلغ بالدينار .... ولصالح من هذا القرار ؟

    • زائر 19 | 5:02 ص

      القلب المطمئن

      اعتقد ان هناك خطأ مطبعي في كتابة هذا القرار والمقصود هو من 500 فلس الى 100 فلس ... لان مو قادر استوعب المبلغ بالدينار .... ولصالح من هذا القرار ؟

    • كلام من نور | 4:40 ص

      ههههههههه

      و الله حالة وياكم ... حتى السيايير بتحطون عليهم .. بعد ما قلتون غرامة 5 دينار !! الا 500 دينار .. يعني هي سيارة واقفة وش عليكم منها ؟؟
      ما ليكم الا المنتديات تعرضون سياييركم فيها لان حتى المعارض الصاراحة بوايقة ما يصلح احد يعرض فيها ... و العوين الله

    • زائر 15 | 3:37 ص

      يعني كل هذا عشان المعارض النهابه؟

      والله حرام بخصوص هالقانون وحرام عليهم تبون الصراحه يا جماعه المعارض نصابه وتاخذ دلالتها من هني وهني وغير بيعتها بسعر مرتفع تخيلو لو وديت لهم سياره طالب فيهاانت 3 الاف يبيعونها باربع الاف او 3 و زووود ويجيك ياخذ عموله دلاله مئة دينار ومن الشاري خمسين دينا هذا حرام ولا يرضا فيه الله ولا رسوله عرضو سيايريكم يبه وبلا هالقانون خل الناس تترزق

    • زائر 12 | 2:58 ص

      اسم 47

      انا مع الزائر رقم 7 لاحظوا السيارات عند كراج واحد فقط كيف وسخه ومنتهية الصلاحية من الناحية القانوينة وتجمع اقمامة تحتها لفتره طويلة جدا هي التي تشكل الضرر اما السيارات المعروضة للبيع فتراها نظيفة ولاتشكل اي ضرر الا علي اصاحاب المعارض

    • زائر 11 | 2:53 ص

      إقتراح

      مادام بيع السيارات المستخدمة يدر هذا القدر من الأرباح فلماذا لا تستغل البلدية الأراضي الواقعة تحت سيطرتها _وما أكثرها_ وتجعل من بعضها مكاناً يُسمح فيه بعرض السيارات للبيع -برسوم رمزية - وربما يفتح هذا باباً للعاطلين يرتزقون منه ببركة البلدية - فتفيد وتستفيد بدلاً من فرض الغرامات والمحاكم وتذمر الناس ؟ والبلدية تعرف جيداً إن هذا الفرار لن يصمد

    • زائر 10 | 2:50 ص

      ما عليكم هالقرار على ناس وناس

      اصلا هذا القرار بيتطبق على ناس وناس وكله كلام فاضي اي والله كأننا قاعدين بالامارات اقل راتب 800 دينارهناك مايدرون اننا في مملكة القروض والديون واظاهر بعد انهم محترين ومنقهرين من بيع السيارات

    • زائر 8 | 2:35 ص

      عتيق الصوف ولاجديد البريسم

      عندي سياره قديمه اخدها الي عدة معارض لكي ابيعها اويعرضونا للبيع اعطوني سعر مايغطي حتي قيمة الاطارات والبطارية مع العلم مسجلة ومؤمنة لغاية يوليو 2010 وامايقول لك مانعرض سيارات قديمه

    • زائر 7 | 2:01 ص

      راقبوا اصحاب الكراجات ايضا

      البلديات تلاحق المواطنين و تترك اصحاب الكراجات دون رقابه مشددة فعلى سبيل المثال مجمع 424 اصبحة شوارعة و الساحات بالكامل موقف لعشرات السيارات المركونة من قبل الكراجات في الجمع دون رادع من الجهات المسئولة فاينكم ...

    • صوت الاعتدال | 1:28 ص

      اللي يسمعك يقول رواتب البحرينيين على 3000 او 4000

      ، مو جنه رواتب البحرينيين على 200 دينار ، ياخي من اقترح هذا الاقتراح ، شكله شبعان ،وعايش في برج عالي ، ولا يدري حال الشعب شلون ، يعني ماتدري شلون الناس توفر المبالغ اليسيرة علشان تشتري ثياب العيد ، ولا المدرسة ومستلزماتها ، ولا ماجلة رمضان ولاشنو ولا شنو .... ياخي حطوااا مخالفات معقولة ولا وفروا لهم سيارات جديدة .. باقساط مريحة ومعاملتها اسلامية ، مابشوف سيارات الدتسون والتوفورتي ولا البيئم 92 او (((( الحمس ))))

    • زائر 6 | 1:04 ص

      حضر

      النظافة امر حضاري بالدرجة الاولئ ولكن لم نسمع عن حضر رمي المخلفات في خليج توبلي

    • زائر 5 | 12:41 ص

      muharraq30@yahoo.com

      غرامة 500 دينار لأية سيارة تعرض للبيع في الشوارع العامة .. سعادة الوزير الرجاء استثناء منطقة المحرق لعدم الاحراج لان معظم المواطنين يقفون فوق الارصفه نظرا لعدم وجود مواقف ونظرا لعبقرية التخطيط العمراني بتحويل مدينة المحرق العريقه الى مجمعات تجارية وسثمارية ، ونسبة الاجانب مساكين في ازدياد والله يكسرون الخاطر سامحهم والله سعادة الوزير ماعندنه مواقف ، وبيني وبينك الشعب محتاج يترزق ويبع ويشتري ، سعادة الوزير والله انت دقيق خليت كل المشاكل ومركز على عرض السيارات على جانب الطريق ههههههه ..

    • زائر 4 | 12:07 ص

      غرامه 500 دينار

      ياريت يكون نفس المبلغ حد أدنى لرواتب البحرينين .يعني الفقير يعمل شهرين ونصف عشان يغطي سعر المخالفه أذا عزم يبيع سيارته القرمبع .. أنزين واللي يبي يبيع سيارته القرمبع شنوا يسوي المعارض ما تقبلها و تبي عموله أغلى منها

    • زائر 3 | 11:35 م

      أحب البحرين

      مصدر جديد للدخل لا حول و لا قوة إلا بالله شبتسوون في فلوس الفقارى حرام عليكم مو كفاية فلوس المخالفات و التأمينات و التجديدات

    • زائر 2 | 10:44 م

      يا علي 500 دينار

      هههه يمكن سيارة لي بيبعها ما تسوى 500 دينار
      يا الله امرنا لله ما بخلي سيارتي البيع ههه لاني ما عندي سيارة
      اذ شتغلت ان شاء الله باخذ لي سيارة حلم لم يتحقق باطله الاجتماعية

    • زائر 1 | 9:25 م

      لا حول ولا قوة

      يعني الفقير لين يبي يبيع سيارته حرام ومعارض السيارات تأخذ فائده على البيعة اكثر من نصف سعرها يعني الفقير شنو يسوي

اقرأ ايضاً