العدد 2598 - الجمعة 16 أكتوبر 2009م الموافق 27 شوال 1430هـ

تركيا: تحسين العلاقات مع «إسرائيل» مرتبط بوقف «مأساة» غزة

صرح وزير الخارجية التركي، أحمد داود أوغلو أمس (الجمعة)، بأن تحسين العلاقات بين تركيا و «إسرائيل» مرتبط «بإنهاء المأساة الإنسانية» في غزة وتحريك جهود السلام في المنطقة. وقال للصحافيين: «للأسف الهجوم على غزة وجه ضربة كبيرة لجهود السلام». جاء ذلك في وقت أعلن فيه رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان، أن الرئيس الأميركي باراك أوباما دعاه إلى زيارة واشنطن في الأسابيع المقبلة، حسبما ذكرت وكالة «الأناضول». وكانت العلاقات التركية الإسرائيلية قد توترت بعد أن أعلنت أنقرة إلغاء مناورات جوية مشتركة مع «إسرائيل». وجدد هذا التوتر مسلسل تركي تبثه قناة «تي آر تي1-» .


أوباما يدعو أردوغان إلى زيارة واشنطن

تركيا: «لا نوايا سياسية» وراء المسلسل الذي أغضب «إسرائيل»

أنقرة - أ ف ب

أكد نائب رئيس الوزراء التركي براق ارينج أمس (الجمعة) إن بلاده ليست لديها نوايا سياسية ضد «إسرائيل» من خلال عرض مسلسل تلفزيوني تركي أثار غضب الدولة العبرية.

ونقلت وكالة «الأناضول» عن ارينج المكلف أيضا الأشراف على التلفزيون العام «تي ار تي»، «لا نوايا سياسية وليست هناك دوافع سياسية وراء أي من مسلسلاتنا». وتشهد العلاقات بين تركيا و «إسرائيل» أزمة على رغم التحالف الاستراتيجي القائم بينهما في المنطقة، بسبب إلغاء مناورات جوية كان مقررة بينهما وعلى إثر ذلك برز مسلسل تلفزيوني تركي تبثه «تي ار تي-1» يظهر الجيش الإسرائيلي يرتكب مجازر بحق أطفال فلسطينيين. وأثار المسلسل غضب وزير الخارجية الإسرائيلي أفيغدور ليبرمان واستياء رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو.

وقال أكينج إن المسلسلات التي تبثها «تي ار تي يمكن أن تعكس جزئيا الواقع ويمكن أن تبالغ قليلا لكنها مجرد مسلسلات». وأضاف أن «العلاقات بين إسرائيل وتركيا كانت دائما متينة ونحن على ثقة بأنها ستبقى كذلك دائما».

إلى ذلك، صرح وزير الخارجية التركي أحمد داود اوغلو أمس بأن تحسن العلاقات بين تركيا و «إسرائيل» مرتبط «بإنهاء المأساة الإنسانية» في غزة وتحريك جهود السلام في المنطقة. وقال للصحافيين «للأسف الهجوم على غزة وجه ضربة كبيرة لجهود السلام».

وأضاف «عندما نعود إلى طريق السلام، ستعود علاقات الثقة (مع إسرائيل) على المستوى الذي كانت عليه من قبل».

وتابع أن «ما نريده هو إنهاء المأساة الإنسانية في غزة وتحريك جهود السلام - على المسارين الفلسطيني والسوري على حد سواء - وإعطاء الأولوية مجددا إلى السلام في المنطقة».

ووسط اشتداد الأزمة بين أنقرة و «إسرائيل»، أعلن رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان أن الرئيس الأميركي باراك أوباما دعاه إلى زيارة واشنطن في الأسابيع المقبلة، حسبما ذكرت وكالة «الأناضول».

وأوضح أردوغان أن الدعوة وجهت لإجراء الزيارة في 29 أكتوبر/ تشرين الأول لكن الموعد لم يحدد بعد. وأضاف رئيس الوزراء التركي عند عودته من زيارة إلى العراق، للصحافيين «سألت عن المواعيد الممكنة الأخرى (...) وسنتخذ قرارا حسب الإمكانات».

العدد 2598 - الجمعة 16 أكتوبر 2009م الموافق 27 شوال 1430هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 11:41 ص

      ....

      هاي الكلام العدل
      مو العرب الي هدو فلسطين للصهاينه
      مالت عليكم

اقرأ ايضاً