العدد 2650 - الإثنين 07 ديسمبر 2009م الموافق 20 ذي الحجة 1430هـ

البحرين تستضيف مؤتمر «شركاء سيسكو» مارس المقبل

بمشاركة 1800 مشارك من دول العالم... وإثراء المحتوى المعلوماتي

تستضيف مملكة البحرين مؤتمر شركاء سيسكو 2010 في الفترة من 28 ولغاية 31 مارس/ آذار 2010 في حلبة البحرين الدولية، وهي المرة الأولى التي تستضيف فيها منطقة الشرق الأوسط مثل هذا الملتقى المعتمد في مجال الشبكات التقنية.

ويرعى المؤتمر ولي العهد صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة، وسيحضر المؤتمر 1800 مشارك من كل دول العالم، في الوقت الذي ستعقد في المؤتمر 200 جلسة عمل، ويضم المؤتمر 5 فعاليات فريدة في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، ويعد هذا المؤتمر إنجازا بارزا في مجال تعزيز مجال تقنية المعلومات والاتصالات في مملكة البحرين والتزامها بمواصلة الاستثمارات المتعلقة بهذا المجال في منطقة الشرق الأوسط.

وقال وزير شئون مجلس الوزراء الشيخ أحمد بن عطية الله آل خليفة خلال مؤتمر صحافي عقد أمس (الاثنين) بالمنامة «إن حكومة البحرين تفتخر وتتشرف بأن تحظى بهذه الاستضافة من قبل سيسكو العالمية، إذ يعد هذا الحدث الرائد مبادرة أخرى لها تساهم في تحقيق أهداف رؤية البحرين الاقتصادية 2030 وترجمة للمبادئ الأساسية لها بما يحقق طموحات القيادة في ازدهار البحرين، وذلك من خلال عقد شراكات دولية من شأنها أن تسهم في رفع كفاءة العجلة الاقتصادية، إلى جانب العمل على إنشاء بنية تحتية ذات معايير عالمية تعزز من مزايا البنية الاستثمارية للبحرين وتربطها بالاقتصاد العالمي».

وأضاف «أن مؤتمر شركاء سيسكو العالمي يعتبر من أهم المؤتمرات التي تجمع الشركات المتخصصة في قطاع تقنية المعلومات والاتصالات مع بعضها بعضا، بهدف التفاعل المباشر بين الخبراء من جهة، وتبادل الأفكار ومناقشة آخر المستجدات المتعلقة بهذه الصناعة من جهة أخرى».

ولفت إلى أن هذا المؤتمر التعليمي والتدريبي يضم نخبة من صناع القرار والمتخصصين في مجال تقنية المعلومات والاتصالات من مختلف دول العالم. وأكد أن المؤتمر يهدف إلى إثراء المحتوى المعلوماتي والاقتصادي والتبادل التجاري القائم في الوقت الراهن والمستقبلي فيما بين الأسواق المحلية والإقليمية والأسواق العالمية.

ونوه وزير شئون مجلس الوزراء بأن إقامة المؤتمر في البحرين من شأنه أن يؤثر إيجابا على المملكة من عدة نواح، إذ من المتوقع أن تسجل الفنادق مستويات إشغال عالية من المشاركين وضيوف وإداريي المؤتمر، كما أن الأسواق والمجمعات التجارية وسيارات الأجرة في المملكة ستشهد انتعاشا طيلة أيام المؤتمر نظرا لنوعية المشاركين من ذوي الدخول العالية الذين سيأتون إلى البحرين.

إلى ذلك قال نائب الرئيس الأول في شركة الأسواق الناشئة لمنطقة الشرق الأوسط بشركة سيسكو والراعي التنفيذي لمؤتمر شركاء سيسكو دنكن ميتشل «إن مملكة البحرين تتمتع ببيئة تنظيمية متطورة في قطاع تقنية المعلومات والاتصالات حيث تعمل الدولة ومواطنوها لتسخير قوة الشبكات وتعزيز مستويات الإنتاجية، هذا بالإضافة إلى دعم النمو المطرد الذي تشهده معدلات نمو الناتج المحلي الإجمالي وما ينتج عنها من ارتفاع في مستويات المعيشة، ومن شأن هذه الاستراتيجية أن تعزز المكانة التنافسية للبحرين على خريطة العالم وأن تساهم في رفع مستوى تطور المواهب المحلية».

وأشار ميتشل إلى أن سيسكو وجدت في مملكة البحرين موقعا متميزا لإطلاق أعمالها، لذلك فإنها افتتحت مركزها الخاص لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات لمنطقة الخليج في العاصمة المنامة. موضحا أن الشركة لها 11 أكاديمية علمية غير ربحية في البحرين، ومنوها إلى أن هناك أكثر من 600 طالب، و45 في المئة منهم إناث.

ولفت ميتشل إلى أن هناك ما يقارب 220 أكاديمية لتطوير المهارات في منطقة الخليج، مبينا أنه عدد المسجلين في هذه الأكاديميات بلغ 17 ألف طالب.

كما تحدث ميتشل عن العلاقة بين البحرين وشركة سيسكو، إذ أوضح أن العلاقة توطدت بين البحرين والشركة عبر توقيع مذكرة تفاهم في سبتمبر/ أيلول 2008، مشيرا إلى أنه بعد توقيع الاتفاقية تم افتتاح مكاتب للشركة في شهر مارس من العام الجاري.

وأضاف ميتشل «أن مؤتمر شركة سيسكو العالمي سيحظى بهيئة الحكومة الإلكترونية كشريك استراتيجي، كما سيحظى برعاية من شركة ممتلكات البحرين القابضة، في حين ستكون شركة طيران الخليج الناقل الرسمي لهذا المؤتمر».

من جانبه ذكر الرئيس التنفيذي للحكومة الإلكترونية محمد القائد أن مجال التقنية أصبح استثمارا مهما وخصوصا أن كل دول العالم أصبحت تعتمد على التقنية، مبينا ان هذا المؤتمر سيؤدي إلى إثراء الخبرات بين المشاركين.

يشار إلى أن مؤتمرات شركاء سيسكو تتميز بكونها فرصة إلى التقاء خبراء تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، إذ إن المؤتمر سيزودهم بعروض تقنية متعمقة وفرصة لالتقاء الخبراء، بالإضافة إلى منحهم نظرة عن التوجهات الحالية والمستقبلية في مجالات اختصاصهم، كما تعتبر هذه الفعالية فرصة مثالية للتثقيف والتعارف في مجال تكنولوجيا المعلومات، ما يساهم في تعزيز نمو أعمال الشركات.

وتنضم فعالية سيسكو نتوركرز- البحرين إلى مجموعة مختارة تضم 10 فعاليات من هذا النوع تتوزع في أنحاء العالم، وتضم مؤتمرات مشابهة في كل من الولايات المتحدة الأميركية وبرشلونة والمكسيك والأرجنتين وأستراليا.

ويضم مؤتمر سيسكو نتوركرز - البحرين 2010 خمس فعاليات فريدة تنعقد بشكل متزامن، وهي مصممة بما يلائم الاحتياجات التقنية المختلفة للحضور، فهناك مؤتمر نتوركرز التقني الرئيسي، الذي يتوقع أن يستقطب نحو 1800 زائر، وسيتناول الابتكارات التكنولوجية التي تشمل حلول وهيكليات تكنولوجيا سيسكو، في الوقت الذي ستكون فيه هناك ندوة لمديري المعلوماتية وتنفيذيي تكنولوجيا المعلومات تستهدف هذه الفئة من القطاع، إلى جانب وجود ندوة «IT Insight « الذي سيحضره نحو 150 من مديري تكنولوجيا المعلومات وصناع القرار في القطاع.

كما ستكون هناك فعالية متخصصة للإعلام والمحللين وسيحضرها نحو 40 من أبرز وسائل الإعلام ومحللي القطاع، كما سيكون هناك حفل توزيع جوائز الابتكار، الذي يكرم الإنجازات البارزة التي تتميز بالابتكار في مجالات الأعمال والتكنولوجيا.

أما عن الجلسات التي ستعقد في المؤتمر فهي ستكون موزعة فهناك 168 جلسة نقاش موزعة على 8 مجالات تكنولوجية و17 ندوة تقنية و24 دراسة في مجال العملاء مع عرض تجارب عملية ومنح شهادات اعتماد المسار المهني من سيسكو وعرض برنامج فعال لإلقاء الخطابات يتضمن تجربة فريدة بتقنية التواجد عن بعد TelePresence بالتصوير المجسم، وتضم مجموعة متحدثين من كبار تنفيذيي سيسكو وكبار المسئولين الحكوميين. كما سيكون هناك معرض «World of Solutions» الذي تشارك فيه سيسكو مع أكثر من 45 شريكا استراتيجيا، يستعرضون من خلاله أحدث الحلول التكنولوجية المبتكرة.

العدد 2650 - الإثنين 07 ديسمبر 2009م الموافق 20 ذي الحجة 1430هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً