العدد 2657 - الإثنين 14 ديسمبر 2009م الموافق 27 ذي الحجة 1430هـ

هيئة الأمر بالمعروف هل انقلبت على نفسها؟

محمد علي الهرفي comments [at] alwasatnews.com

كاتب سعودي

كاتب المقال الأسبوعي يجد حرجا شديدا في اختيار الموضوع الذي سيكتب عنه؛ فهناك أحداث داخلية وهناك أحداث عربية وثالثة عالمية وهي أحداث تتلاحق أحيانا في اليوم الواحد فعن أي حدث يكتب؟

هذا الحرج أشعر به كل أسبوع لكنني في نهاية المطاف أختار حدثا أعتقد أهميته أكثر من غيره، وأحاول أن أجعله موضوعا عربيا أو عالميا مبتعدا عن الأحداث الداخلية في بلادي. لكن التصريحات التي أدلى بها الشيخ أحمد الغامدي مدير هيئة الأمر بالمعروف في منطقة مكة والتي تشمل بالإضافة إلى مكة مدنا كبرى غيرها مثل جدة والطائف وغيرهما جعلتني أعتقد أن هذا الموضوع أهم مما عداه بكثير.

هذه التصريحات نشرت في صحيفة «عكاظ» يومي الأربعاء والخميس التاسع والعاشر من ديسمبر/ كانون الأول 2009م.

أعتقد أن تصريحات الشيخ صاحب الوظيفة الكبيرة في الهيئات أحدثت شللا فكريا عند جميع أصحاب الاتجاهات الفكرية في المجتمع سواء أكانوا من الموافقين لأفكاره أو من المعارضين لها... الكل لم يكن مصدقا أن هذا الشيخ يمكن أن يقول مثل هذا الكلام ولا نصفه ولا ربعه... لكنه قاله في نهاية المطاف وبشكل صريح...

وسبب الغرابة أن الشيخ لم يتطرق إلى موضوعات مختلف فيها بل خرج عن إجماع الجميع فقال ما لم يقله الطنطاوي - غفر الله له - ولا كل «المنفتحين» مهما بلغت درجات انفتاحهم...

تحدث - فضيلته - عن الاختلاط فقال: إنه يجوز في المدارس والجامعات وأماكن العمل والأسواق وفي كل مكان!

ومعنى كلامه أن الاختلاط جائز في المدارس الابتدائية والثانوية بالإضافة إلى الجامعات وكل أماكن العمل الأخرى. وحمل فضيلته بشدة على كل من يقول بعدم جواز هذا النوع من الاختلاط!

ولم يتوقف عند هذه الطامة - في عرف الجهاز الذي يعمل فيه - بل جاء بطامة أعظم منها وأكبر... فقرر - وهو بكامل قواه العقلية - أنه يجوز للمرأة الأجنبية أن تحلق شعر الرجل وأن تفليه - أي تنظفه من كل شيء في شعره - ومعروف أن هذا العمل يقتضي منهما أن يتلاصقا وأن تلمسه باستمرار لكي تقوم بواجبها خير قيام!

وقياسا على هذه الفتوى فإنه يجوز للمرأة أن تدلك الرجل مادامت الملامسة مباحة، ولست أدري ماذا يرى فضيلته في أن يمارس الرجل الدور نفسه فينظف شعر المرأة، ويحلق لها مادامت الملامسة مباحة من الطرفين ولعله نسي أن يقول لنا رأيه في هذه المسألة المهمة!

رئيس هيئات مكة تحدث عن الملاصقة المباحة في أكثر من موضع فقال: يجوز للمرأة أن تركب مع الرجل على دابته! ومعروف أن هذا النوع من الركوب يقتضي منها أن تلتصق به لكي لا تسقط... مرة أخرى: هل يجوز للمرأة أن تردف الرجل على دابتها؟! القياس نعم ولكن لابد من الاستنارة برأي الشيخ؟!

لم يقف الشيخ عند كل هذا... فقال: إنه يجوز للمرأة أن تصافح الرجال؛ لأن الإسلام أباح ذلك والذين لا يعرفون ذلك هم جهلة القوم!

مرة أخرى... قال الشيخ ما لم يقله أحد؛ مخالطة منذ الصغر، ومصافحة مباشرة، وركوب على الدابة أو في السيارة، وقص للشعر، وتنظيف للرأس!

وقد ذكرتني هذه الفتوى ببيت شوقي - رحمه الله - الذي ينتهي بالموعد واللقاء...

أعود مرة أخرى إلى الهيئة التي عُرفت عند معظم الذين يقيمون خارج بلادنا أنها هيئة وهابية متخلفة وظيفتها ملاحقة النساء في الشوارع وضربهن بالعصا الغليظة وإجبارهن على تغطية وجوههن وأجسادهن باللون الأسود وكذلك إجبار الرجال على الصلاة في المسجد مهما كانت أديانهم!

كانوا يسمونها الشرطة الدينية التي يقودها متخلفون جبابرة!

وقد سئلت أكثر من مرة من صحافيين ومندوبي وسائل إعلامية عن الهيئة وعن نشاطاتها في ملاحقة النساء وجلدهن وكنت أجد صعوبة في تغيير هذه الصورة النمطية التي انطبعت في أذهانهم من جراء ما يسمعونه عنها...

تصريحات الشيخ الغامدي تقتضي - وبكل وضوح - أن ينتهي ذلك كله، فمن حق كل أحد أن يجالس أي امرأة في مطعم أو مقهى، كما أن من حقه أن يحملها معه في سيارته - والسيارة أفضل من الدابة - ومن حقه كذلك أن يدخل بيتها لكي تفلي رأسه وتقص لحيته - هذا إذا كان له لحية مثل الشيخ - وليس من حق أحد من رجال الهيئة أن يتهم من يفعل ذلك في نيّاته لأن الأصل هو البراءة وحسن النيّات...

كما أنه أصبح من حق أي أحد أن يستقدم «حلاقات» و»مفليّات» ويضعهن في أماكن عامة ليقدمن خدماتهن الناعمة لمن يحتاجها...

وأيضا - بحسب فتوى الشيخ - أصبح من حق كل أصحاب المدارس الخاصة - حاليا - أن يخلطوا الأولاد مع البنات في جميع المراحل الدراسية...

الشيء المهم الذي أود قوله: ما هو موقف الشيخ من كل الذين تعاملت معهم الهيئة في الأعوام الماضية بخلاف ما قاله الآن؟ أليس من حقهم أن يرفعوا دعاوى قضائية ضد الهيئة؟!

ثم ماذا بقي للهيئة من عمل لو أنها اقتنعت ونفذت كل فتاوى الشيخ المباركة؟!

أقول: سواء أكان الشيخ يتحدث باسمه أم باسم الهيئات التي ينتمي إليها فإن ما قاله يعد زلزالا هائلا وانقلابا على كل ما كانت تتبناه الهيئة طيلة عشرات السنين...

على الهيئة أن تقرر الآن وبكل وضوح موقفها من تصريحات أحد كبار منسوبيها لكي يعرف المواطن السعودي أو المقيم كيف يتعامل مع المرأة خاصة إذا كان بحاجة ماسة إلى من يفلي له رأسه أو يقص شعره!

إقرأ أيضا لـ "محمد علي الهرفي"

العدد 2657 - الإثنين 14 ديسمبر 2009م الموافق 27 ذي الحجة 1430هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 11 | 5:25 ص

      من مظاهر مكافحة الاختلاط في وقت النبي صلى الله عيه وسلم

      من مظاهر مكافحة الاختلاط في وقت النبي صلى الله عيه وسلم
      إبعاد النساء عن الرجال في المسجد حيث الرجال في أوله والنساء في آخره مع أنهن متحجبات بل وتشجيع إبتعاد كل طرف عن الآخر بشكل أكبر قدر المستطاع بل والترهيب من خلاف ذلك حيث جاء في الحديث (خير صفوف الرجال أولها وشرها آخرها) و (خير صفوف النساء آخرها وشرها أولها)
      بل وجعل بابا خاصا بالنساء في مسجده صلى الله عليه وسلم كي لا يختلط الرجال بالنساء في الخروج مع أنهم كانوا من خيرة رجال ونساء الأرض المتحجبات.

    • زائر 10 | 11:20 ص

      رحم الله شيخنا الجليل

      الذين أباحوا دم حفيد رسول الله الإمام الحسين رضي الله عنه كانوا من شيوخ ووعاظ ( امير المؤمنين) يزيد بن معاوية، حيث كانوا يحللون ما يراه يزيد حلالاً، ويحرّمون ما يراه حراماً. رحم الله شيخنا الجليل عبد الحميد كشك الذي إعتلى منبر رسول، وأدى الأمانة كما يجب على المسلم ان يؤديها، ولم يخف في الله لومة لائم ولو للحظة، و فضّل السجن والتنكيل على عيش الرّفاهية الذي يعيشه كثير من المشايخ في بلاد المسلمين.

    • زائر 8 | 6:29 ص

      ملاحظة

      استاذي الكريم ... في بداية الثمانينات كنت اشتغل في الدمام وكانت الهيئة تلاحق الشباب ذوو الشعر الطويل وتحلق شعرهم على شكل علامة زائد حتى تجبرهم بحلقها واليوم نرى ان الكثير من رجال الدين يقومون بتطويل شعر رأسهم ويقولون ان هذا سنة نبوية ... فما كان حرام بالامس اصبح سنة نبوية اليوم . أما تعليقي على موضوع اليوم فهو ان الرجال على دين ملوكهم وبما ان ولي الامر قد سمح بالاختلاط في الجامعة واعفي احد رجال الدين الكبار من وظيفته بسبب نقده للاختلاط في الجامعة فان الغالبية العظمى من رجال الدين ستلزم الصمت

    • زائر 7 | 4:50 ص

      هذه سنة الحياة والا

      لماذا كل هذا التغيير المفاجئ ليس في فكر او نقول خلل في فكرالرجل وبهذه االسرعة انما في فكر الكل في السعودية اليس ان رياح االتغيير قاادمة لامحالة افيقو ا قبل ان يجرفكم التيار فهذه طبيعة الكون والخلق تغيير ازلي ومن لم يستوعب كل دلك سيجرفه التيار الى ما لا تحمد عقباه ولهذا استدرك المسؤلون في السعودية دلك قبل فوات الاوان ، ولكن هناك ملاحظة فان الشيخ هذا وبهذا التفكير الجديد ليس قناعة انما000 وفهم يا قارئ التعليق

    • زائر 6 | 4:47 ص

      هيئة الأمر بالمعروف

      هيئة الأمر بالمعروف ليست بمقياس انها جماعة مدعومة من الحكومة السعودية لمصلحتها فقط

    • زائر 5 | 3:55 ص

      مشكلة الفقه السني

      المشكله الكبرى هي التبعية لولي الامر حتى لو كان ولي الامر فاسقا او ياتي بشي منكر من الدين فيجب اطاعتة وعدم الخروج عليه وقد انشغل الفكر السني في قضيه تكفير الحاكم
      اما المذهب الشيعي فالفقيه مستقل عن الحاكم ولا ياتمر باوامره

    • زائر 4 | 1:19 ص

      لا تستغرب111

      هكذا هم وعاظ السلاطين يحللون ماحرم الله ويحرمون ماحلل الا ان تخالفهم في الرأي او المذهب فأنت كافر ومشرك .

    • زائر 2 | 11:10 م

      السبب هو الجامعة

      طالما سمح بفتح جامعة مختلطة فان الغالبية ستقر الاختلاط وتسمح به

    • زائر 1 | 11:09 م

      لا افراط ولا تفريط

      شكرا استاذنا العزيز
      انا اقول لهذا الشيخ ان الدين الاسلامي دينا وسطيا فلا افراط فيه ولا تفريط

اقرأ ايضاً