العدد 2676 - السبت 02 يناير 2010م الموافق 16 محرم 1431هـ

ما رأيكم لو نسينا الماضي؟

سعيد محمد saeed.mohd [at] alwasatnews.com

لم يتأخر عن الاعتراف بالكثير من الأخطاء والحماقات التي ارتكبها، لكنه كان سعيدا في الوقت ذاته، حيث شعر براحة كبيرة تملأ صدره وهو يتكلم بهدوء تارة، وبحماس تارة أخرى، وبعصبية مفتعلة تارات أخرى مع زوجته في جلسة قصيرة في اليوم الأول من العام الجديد.

قال لها :»يا زوجتي العزيزة، ها نحن نعيش اليوم الأول من عام جديد، وكم هو جميل أن نتصارح ونتحدث ونظهر ما تجيش به صدورنا... ترى، كم من البشر اليوم يصلون ركعتين حمدا وشكرا لله على نعمته الكبيرة بأن أطال أعمارهم ليعيشوا عاما جديدا؟ لا شك أنهم قلة، لنكن منهم؟ ترى، كم من الأزواج والزوجات جلسوا في لقاء صريح ليعيدوا حساباتهم وينظروا فيما مضى من الأعوام؟ يعترفون بالأخطاء ويعتذرون ويقررون بدء صفحة جديدة؟ لنكن منهم يا عزيزتي؟».

قالت وهي تحاول إخفاء دمعة ترقرقت في عينيها :»هو عام جديد دون شك... وكل يوم يمر على الإنسان وهو في خير وعافية هو عيد وحياة جديدة...اللهم لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك... اللهم لك الحمد... كم هي الآلام والأوجاع التي مررنا بها معا... كم تخاصمنا وتزاعلنا ثم عدنا تجمعنا الابتسامة ويظللنا بيتنا الصغير الجميل... ودفء أطفالنا... أنا أيضا يا عزيزي أريده عاما جديدا مليئا بالهدوء والسكينة، لكن، ما كل ما يتمنى المرء يدركه».

قال وقد بانت دلائل التفاؤل على وجهه وفي نبرات صوته :»البيوت أسرار... هكذا هي الحياة... لكن، اذا كان الكثير من الأزواج يعيشون المشاكل تلو الأخرى، وتتحول حياتهم الى جحيم لا يطاق، وتضطرب علاقاتهم ويتأثر حال الأسرة، ويحزن الأطفال الصغار ويصابون بمشاكل نفسية، وفي الوقت ذاته لا يريدون أن يجلسوا ويتفاهموا لوضع حد لذلك الاضطراب المؤذي، فلا يجب أن نكون مثلهم... في مقدورنا أن نفتح صفحة جديدة... لن تكون كل أيام العام حلوة بمذاق العسل، ولكننا سنعيش الأيام الحلوة، وسنصبر على الأيام المرة... لكنني لا أريد أن أغادر المنزل في الصباح مهموما كئيبا، وأكره العودة اليه ظهرا، ولا أرغب في أن أراك متضايقة وزعلانة، ولا اقوى على قراءة الشقاء والألم في وجوه أطفالي... لعنة الله على الشيطان... صدقيني، ما دمنا نتعوذ من الشيطان دائما ونتبعه دائما فلا فائدة... لنتعلم أن نتعوذ منه بقوة، ونصده بقوة حتى لا يعيث الفساد في بيتنا... هذه طليعة أيام العام الجديد، فما رأيك لو نسينا الماضي؟».

ابتسمت وقالت :» كل الصواب ما قلت يا زوجي العزيز... فلنبدأ صفحة جديدة في عام جديد، نكتب مع أطفالنا فيها حروف البسملة، وننسى أوجاع الماضي وخلافات الأيام الغابرة، ونعيش... نعيش»

إقرأ أيضا لـ "سعيد محمد"

العدد 2676 - السبت 02 يناير 2010م الموافق 16 محرم 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 2 | 3:56 ص

      ما كل ما يتمنى المرء يدركه تجري ...

      هكذا يجب أن يكون و لكن ... أبو مريم

    • زائر 1 | 1:20 ص

      الاقرار صعب!!!!!

      كلام جميل ينقصه التنفيذ
      لأن المصطلح المتعارف عليه اللي ما له ماضي ماله حاضر او مستقبل..
      من الصعب على الكثير ان يعترفوا بأخطائهم
      وياليت كل من اخطأ يقر بذنبه يعترف ولكن المصيبه
      هي العصبيه وابداء رأيك وانت تعلم انك مخطأ فهناك من تمادى واخطئ على من هو أعلى منه مقاما ومنزله واستبد برأيه
      فلا حول ولا قوه الا بك يا الله

اقرأ ايضاً