العدد 2681 - الخميس 07 يناير 2010م الموافق 21 محرم 1431هـ

انفلونزا الخنازير يُخيم على 2009 ويحصد 7 وفيات... ووزير الصحة ينجو من الاستجواب ويستمر في منصبه

الإقبال على لقاحه لايزال محدودا

على نقيض العامين 2007 و2008 كان العام 2009 عاما مقلقا ولا نبالغ إذا قلنا إنه كان مُخيفا أيضا وخاصة في مايو/ أيار الذي كان الأسخن في العام كله؛ إذ خيم وباء انفلونزا الخنازير على البحرين كما خيم على العالم أجمع عندما دخل حدودنا في نهاية شهر مايو الماضي بعودة مجموعة من الطلاب البحرينيين من الولايات المتحدة الأميركية ضمن برنامج تبادل للطلبة وكان لهذا البرنامج اليد الطولى في نشر فيروس الوباء إلى مختلف الدول التي كانت تظن نفسها بمأمن من المرض الذي بدأ في المكسيك وانتقل منها إلى الولايات المتحدة.

وبلغ المرض ذروة انتشاره في أكتوبر/ تشرين الأول الذي حصد ثلاث وفيات من جرائه، وأعلنت الوزارة في نوفمبر/ تشرين الثاني انتشار وباء انفلونزا الخنازير في البحرين واتخاذ التدابير اللازمة وبلغ إجمالي الوفيات من جراء المرض في 2009 سبع وفيات خمس منها لبحرينيين، الأمر الذي ألقى بظلاله على المجتمع خلال هذه الفترة.

ومازال الإقبال على لقاح انفلونزا الخنازير دون توقعات وزارة الصحة منذ أن دشنته في مطلع نوفمبر، وقد تأهبت لتطعيم غالبية السكان من مواطنين ومقيمين في المدارس والمستشفيات رغبة منها في الحد من انتشار الوباء الذي يشهد انحسارا في البحرين مع نهاية ديسمبر/ كانون الأول من العام 2009.

كما نجا وزير الصحة فيصل الحمر خلال العام 2009 من استجواب البرلمان واستمر في منصبه بعد جلسة استجواب دامت أكثر من خمس ساعات، وتباينت ردود فعل طرفي استجواب الوزير بُعيد انتهائه في السادس من مايو، فبينما اعتبر نواب كتلة الوفاق النيابية أن «ردود الوزير هي انتحار سياسي»، وأن «المستجوبين انتصروا عليه 3 مقابل صفر»، في إشارة إلى محاور الاستجواب الثلاثة، أكد الوزير أن «المحاور مخالفة للدستور والقانون، وهي لا ترقى لاستجواب»، قائلا: «وإن ينصركم الله فلا غالب لكم»، من جهة أخرى قدمت كُتلتا «الأصالة» و «المنبر» صك البراءة للوزير من جميع الاتهامات التي أوردها مُقدمو الاستجواب وهم 7 نواب من كتلة الوفاق.

وكانت محاور الاستجواب: مخالفة أحكام قانون «مزاولة مهنة الطب» في معاقبة الأطباء المخالفين ومخالفة قانون المناقصات والمشتريات الحكومية والتستر عليها، ومخالفة «الخدمة المدنية» و«ضوابط الطب الخاص لاستشاريي الصحة» والتستر عليها.


يناير: تمام والعكري أول بحرينيين يدخلان غزة المحاصرة

تمكن الطبيبان البحرينيان نبيل تمام وعلي العكري (ضمن الوفد الطبي البحريني) من دخول قطاع غزة عبر معبر رفح، بعد مرور 5 أيام من منعهما، وتحدثا بعد وصولهما المستشفى في القطاع عن الصورة المأسوية والوضع الصحي المتأزم هناك وتفاقم الحالات الحرجة في المستشفى بما لا يتصوره العقل من قصص مروعة، كما ساهما في علاج الكثير من الحالات الحرجة، وقامت «الوسط» بتكريمهما في حفل خاص بعد عودتهما.

وكانت جمعية الأطباء البحرينية قد سيرت عدة وفود طبية إلى غزة لمساندة الشعب الفلسطيني وتوصيل التبرعات منها سيارة إسعاف وتجهيز وحدة عناية مركزة بأحد المستشفيات بالإضافة إلى المساهمة في علاج الكثير من الحالات.


تخصيص جناح 44 لجرحى غزة

قال الوكيل المساعد لشئون المستشفيات بوزارة الصحة عبدالحي العوضي، إنه تم تخصيص الوزارة جناح 44 بمجمع السلمانية الطبي لاستقبال عدد من الجرحى الفلسطينيين من جراء الحرب على غزة، إلا أن الجرحى لم يصلوا بحسب ما أعلنت الوزارة بعد ذلك لأسباب مختلفة.


فبراير: العاهل يشيد بالتعاون الأكاديمي والطبي مع ايرلندا

أشاد عاهل البلاد جلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة بالتعاون الثنائي بين مملكة البحرين وجمهورية ايرلندا في المجالين الأكاديمي والطبي الذي يعتبر نموذجا يحتذى لتطوير علاقات التعاون بين البلدين.


ارتفاع الإصابات بالأيدز بين الأطفال البحرينيين إلى 5

كشفت رئيسة اللجنة الوطنية لمكافحة الأيدز سمية الجودر عن ارتفاع عدد الأطفال البحرينيين المصابين بالأيدز إلى خمسة أطفال، وهم يعالجون حاليا في مجمع السلمانية الطبي غالبيتهم انتقل من أمهاتهم عندما كانوا أجنة.


مارس: العاهل يوجه لمواجهة الانفلونزا القاتلة

وجه عاهل البلاد جلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة الحكومة إلى اتخاذ التدابير الوقائية والاحتياطات اللازمة كافة، والاستعدادات الضرورية للتعامل مع التحذيرات الدولية من مرض الانفلونزا القاتلة (انفلونزا الخنازير)، على جميع المستويات الصحية والطبية.

أبريل: 600 طفل مصاب بالسكري يتلقون علاجهم

قالت ممرضة المزاولة المتقدمة في عيادة السكري بمجمع السلمانية الطبي دانة أحمد، إن قرابة 600 طفل مصابون بالسكري يتلقون علاجهم في عيادة سكري الأطفال بمجمع السلمانية.


كاميرات حرارية لرصد الانفلونزا في المطار

أفادت الوكيلة المساعدة للرعاية الصحية الأولية والصحة العامة في وزارة الصحة مريم الجلاهمة، أن مسئولي الوزارة اجتمعوا مع سُلطات مطار البحرين الدولي لتحديد الأماكن التي سيتم تركيب كاميرات فيها لقياس درجة حرارة المسافرين القادمين تحسبا لانفلونزا الخنازير. وقالت مديرة الصحة العامة خيرية موسى إن الوزارة ستشتري مليون كبسولة إضافية من دواء «تاميفلو» كما ستتسلم جرعات الأطفال التي ستغطي 25 ألف طفل.


مايو: استجواب وزير الصحة

تباينت ردود فعل طرفي استجواب وزير الصحة فيصل الحمر بعيد انتهائه في مجلس النواب في السادس من مايو، فبينما اعتبر نواب كتلة الوفاق النيابية أن «ردود الوزير هي انتحار سياسي»، وأن «المستجوبين انتصروا عليه 3 مقابل صفر»، في إشارة إلى محاور الاستجواب الثلاثة، أكد وزير الصحة أن «المحاور مخالفة للدستور والقانون، وهي لا ترقى لاستجواب»، مستشهدا بالآية: «وإن ينصركم الله فلا غالب لكم».

من جهة أخرى، قدمت كُتلتا الأصالة والمنبر «صك البراءة» للوزير من جميع الاتهامات التي أوردها مُقدمو الاستجواب وهم 7 نواب من كتلة الوفاق.


أول اشتباه بانفلونزا الخنازير لأميركي

أعلن وزير الصحة فيصل الحمر أن النتائج المختبرية لأول حالة مشتبه بإصابتها بانفلونزا الخنازير في البحرين جاءت سلبية، وقال الحمر: «إن الحالة كانت لمسافر أميركي يبلغ من العمر 41 عاما قادم من الولايات المتحدة عن طريق مطار فرانكفورت الدولي إلى البحرين» (ترانزيت).


توظيف 28 ممرضة منذ مطلع العام

أفادت رئيسة التمريض في مجمع السلمانية الطبي ومنسقة الموارد البشرية للتمريض بوزارة الصحة عائشة العطاوي، أن الوزارة وظفت منذ مطلع 2009 حتى هذا الشهر 28 ممرضة 4 منهن أجنبيات، وتوقعت تخريج نحو 100 ممرضة من كلية العلوم الصحية نهاية العام.


رئيس الوزراء يضع حجر الأساس لواحة الصحة

وضع رئيس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة في البسيتين حجر الأساس لواحة البحرين الصحية التابعة إلى الكلية الملكية للجراحين في ايرلندا بحضور وزير شئون العمل الايرلندي دارا كاليري.


والبدء بإنشائها في 2010

أعلن العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لبيت التمويل الخليجي عبدالحكيم الخياط عن توقعه البدء في إنشاء واحة البحرين الصحية مطلع العام الجاري.


«الصحة» تُعلن سلامة مُخالطي المصاب بانفلونزا الخنازير

أعلن الناطق الرسمي باسم وزارة الصحة عادل علي عبدالله سلامة ذوي وأصدقاء المريض الذي تأكدت إصابته بفيروس «H1N1» المعروف بانفلونزا الخنازير، وكانت الوزارة قد سحبت 90 عينة من مخالطي المصاب على متن الطائرة وزملائه للاطمئنان إلى سلامتهم.

شفاء البحريني المصاب بانفلونزا الخنازير

قال وكيل وزارة الصحة عبدالعزيز حمزة إن المصاب البحريني الذي أعلن عن إصابته بانفلونزا الخنازير (H1N1) يتماثل حاليا للشفاء.


يونيو: الحكومة تعتمد 2.3 مليون لمواجهة انفلونزا الخنازير

قرر مجلس الوزراء في جلسته الأسبوعية بقصر القضيبية برئاسة رئيس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة، اعتماد موازنة إضافية قدرها 2.3 مليون دينار لتشديد الإجراءات الاحترازية وزيادة الاستعدادات الوقائية لمواجهة جائحة انفلونزا الخنازير وتوفير المزيد من الاستعدادات الطبية والفنية.

سلامة بحرينية مشتبهة من انفلونزا الخنازير

أكدت مختبرات الصحة العامة سلامة بحرينية قادمة من بريطانيا من انفلونزا الخنازير.


إصابة 7 بحرينيين بانفلونزا الخنازير

أعلنت وزارة الصحة إصابة 7 أشخاص بفيروس انفلونزا الخنازير بعد أن خضعوا لفحوصات مختبرية بإدارة الصحة العامة بالوزارة إثر أعراض انفلونزا خفيفة ظهرت عليهم بعد عودتهم من الولايات المتحدة الأميركية.


4 إصابات جديدة

قال الناطق الرسمي باسم وزارة الصحة عادل علي عبدالله إنه تم اكتشاف 4 إصابات جديدة بفيروس انفلونزا الخنازير، إذ تبيَّنت إصابة حالتين للطلبة البحرينيين الذين عادوا من الولايات المتحدة الأميركية بعد الدورة التدريبية، وحالتين تعودان إلى مخالطي المرضى والمحيطين بهم.


3 إصابات جديدة

أعلن الناطق الرسمي باسم وزارة الصحة عادل علي عبدالله عن 3 إصابات جديدة بفيروس انفلونزا الخنازير، مشيرا إلى أن التحاليل المختبرية التي أجرتها الصحة العامة كشفت إيجابية 3 حالات جديدة ليصبح العدد الكلي 15 حالة إصابة منذ اكتشاف المرض في البحرين، مع الحالة التي تم اكتشافها في الشهر الماضي.


رئيس الوزراء يوجه لنقل جناح العزل

صرح وزير الصحة فيصل الحمر بأن الوزارة قامت بنقل جميع المصابين بمرض انفلونزا الخنازير إلى مركز خليل إبراهيم كانو مقابل مجمع السلمانية الطبي، وذلك تنفيذا لتوجيهات رئيس الوزراء. وكان رئيس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة قد وجه بنقل جناح العزل الحالي بمجمع السلمانية الطبي إلى جناح آخر خارج المستشفى يكون أكثر مواءمة وملاءمة للمراقبة الطبية، وثمن أولياء أمور الطلبة توجيهات سموه وعبروا عن عميق تقديرهم لرعايته.


شفاء 12 من أصل 14 مصابا بالانفلونزا

قالت مديرة إدارة الصحة العامة بوزارة الصحة خيرية موسى، إن 12 من أصل 14 مصابا بانفلونزا الخنازير شفوا من المرض وتم ترخيصهم من العزل بمركز إبراهيم خليل كانو الصحي.


شفاء آخر مُصابتين بانفلونزا الخنازير

قال الناطق الرسمي باسم وزارة الصحة عادل عبدالله إن آخر مصابتين بانفلونزا الخنازير - وهما أم وابنتها - تماثلتا للشفاء وتم ترخيصهما من العزل في مركز إبراهيم خليل كانو الصحي. ولفت إلى أن الأطباء كانوا يريدون الاطمئنان من زوال أعراض المرض من الطفلة ذات الثماني سنوات.

انفلونزا الخنازير تشل السفر لأوروبا وشرق آسيا

أكد عدد من أصحاب مكاتب السفريات والحملات السياحية لـ «الوسط» تأثر حركة السفر سلبا لهذا الموسم إلى الدول الأوروبية والولايات المتحدة وشرق آسيا من جراء انتشار وباء «انفلونزا الخنازير» في الكثير من دول العالم.


يوليو: إغلاق أول مدرسة لتسجيلها إصابة

كشف وكيل وزارة الصحة عبدالحي العوضي عن تعليق الدوام في مدرسة خاصة أجنبية في المملكة بعد اكتشاف حالة إصابة واحدة بانفلونزا الخنازير لأحد الطلبة القادمين من الخارج.

وقال العوضي، خلال مؤتمر صحافي، إن وزارتي الصحة والتربية والتعليم اتفقتا على تعليق الدوام في المدرسة وإغلاقها احترازا حتى الجمعة الموافق السابع من أغسطس/ آب المقبل.


42 خديجا في «السلمانية» 7 مصابون بجرثومة

قال رئيس الخدمات الطبية بمجمع السلمانية الطبي أمين الساعاتي لـ «الوسط»، إنه في جناحي الخدج 307 و309 بالمجمع ما مجموعه 42 طفلا خديجا حتى ظهر أمس، وأكد أن سبعة منهم فقط تعرضوا للإصابة بجرثومة، مشددا على أنه تتم متابعتهم وأنه لا توجد وفيات في هذه الأجنحة، وكان ذوو أحد الخدج المصابين شكو ضيق المكان وعدم كفاية الممرضات، ما يؤدي إلى سهولة انتقال العدوى.


قبول 127 طالبا لدراسة بكالوريوس التمريض

اعتمد عميد كلية العلوم الصحية، شوقي أمين، كشوف الطلبة ونتائج المقبولين للعام الدراسي 2009 - 2010 المرشحين لمنح وزارة الصحة وتمكين (صندوق العمل) للدراسة في كلية العلوم الصحية في برنامج بكالوريوس التمريض، إذ تم قبول 127 طالبا وطالبة بالإضافة إلى وضع 51 طالبا وطالبة على قائمة الانتظار.


أغسطس: أول وفاة بانفلونزا الخنازير لفلبينية

شهد شهر أغسطس أول وفاة من جراء مضاعفات انفلونزا الخنازير لفلبينية في العقد الثالث من العمر هاربة من كفيلها وصلت إلى مجمع السلمانية الطبي وهي في حالة حرجة وتم إدخالها العناية القصوى ولم تفلح كل الجهود لإنقاذ حياتها.

معدل الإصابة بانفلونزا الخنازير والشفاء منه ثابت

أفادت رئيسة قسم مكافحة الأمراض في إدارة الصحة العامة بوزارة الصحة منى الموسوي بأن مُعدل حالات الإصابة بانفلونزا الخنازير والحالات التي يتم علاجها في البحرين ثابت، ولفتت إلى أن الوزارة تتبع التقييم الإكلينيكي.


إصابة جديدة بالتيفوئيد ترفع الإصابات إلى 18

قالت رئيسة قسم مكافحة الأمراض في إدارة الصحة العامة بوزارة الصحة منى الموسوي، إنه تم تسجيل إصابة جديدة بالتيفوئيد ليرتفع بذلك مجموع الإصابات المسجلة إلى 18 إصابة منذ الثالث عشر من يوليو/ تموز الماضي.


«الصحة» تبدأ في «العزل المنزلي» لمصابي انفلونزا الخنازير

علمت «الوسط» من مصادر موثوقة، أن وزارة الصحة ستبدأ قريبا في تطبيق العزل المنزلي للمصابين بانفلونزا الخنازير في منازلهم.


إغلاق مستشفى الرفاع للولادة

علمت «الوسط» من مصادر مطلعة، أنه تم إغلاق مستشفى الرفاع للولادة، وأشارت المصادر إلى أن المرضى المقيمين في المستشفى وهم من العجزة والمعوقين من الأطفال تم توزيعهم على عدد من المستشفيات العامة والخاصة.


«طوارئ السلمانية» بانتظار توظيف 20 طبيبا

قال رئيس دائرة الطوارئ والحوادث بمجمع السلمانية الطبي جاسم المهزع لـ «الوسط»، إن الدائرة بانتظار توظيف ما مجموعه 20 طبيبا أنهى القسم إجراءات ستة منهم، موضحا أن «الطوارئ» تنتظر إنهاء توظيفهم.


7 إصابات بانفلونزا الخنازير

أفادت رئيسة قسم مكافحة الأمراض في وزارة الصحة وعضو فريق الطوارئ بالوزارة لمواجهة جائحة انفلونزا الخنازير منى الموسوي، أن الوزارة سجلت 7 إصابات جديدة بانفلونزا الخنازير جميعها لقادمين من الخارج بما يرفع مجموع الإصابات المسجلة في المملكة إلى 130 إصابة منذ أول إصابة في مايو الماضي من بينها أول إصابة من سورية.


البحرين بين المرحلة الرابعة والخامسة من «انفلونزا الخنازير»

أفاد رئيس قسم الأمراض المعدية في إدارة الصحة العامة عادل الصياد في مؤتمر صحافي لوزارة الصحة ظهر أمس، أن البحرين بين المرحلتين الرابعة والخامسة من وباء انفلونزا الخنازير بحسب مقياس منظمة الصحة العالمية.


أول توأم سيامي بحريني

قالت مرافقة أول بحرينية تضع توأما سياميا في مدينة الملك عبدالعزيز الطبية للحرس الوطني في الرياض واستشارية أمراض النساء والولادة بمجمع السلمانية الطبي، سميرة مدن، إن الطفلة ستظل ثلاثة أسابيع في المستشفى في وحدة العناية المركزة للخدج وهي ووالدتها بصحة جيدة، فيما سيتم ترخيص الأم خلال اليومين المقبلين.


سبتمبر: ثاني وثالث وفاة بانفلونزا الخنازير

شهد مطلع سبتمبر/ أيلول ثاني وثالث وفاة من جراء مضاعفات انفلونزا الخنازير وكانت الثانية للشاب البحريني موسى التيتون البالغ من العمر 24 عاما والثالثة لآسيوي بنغالي في الخامسة والخمسين من عمره.


أكتوبر: 3 وفيات بانفلونزا الخنازير لبحرينيين

تصاعد وباء انفلونزا الخنازير خلال أكتوبر/ تشرين الأول عندما تم تسجيل ثلاث وفيات لبحرينيين خلال هذا الشهر ليرتفع إجمالي الوفيات في البحرين إلى ست حتى هذا الشهر أحدها لشاب في الرابعة والعشرين من عمره والأخريان لخمسينية وأربعينية، ورفع ذوو الأخيرة قضية لدى النيابة العامة معتبرين قريبتهم توفيت بخطأ طبي وليس انفلونزا الخنازير.


7.8 ملايين رصدتها الحكومة لمواجهة الانفلونزا

بلغ مجموع الموازنات التي رصدتها الحكومة لمواجهة وباء انفلونزا الخنازير 7.8 ملايين دينار خلال أربعة أشهر والتي وجه مجلس الوزراء في جلساته إلى تسخيرها لشراء أدوية المرض واللقاحات اللازمة لحماية البحرين من انتشار انفلونزا الخنازير.

18 إصابة جديدة بالأيدز بين البحرينيين هذا العام

كشفت رئيسة اللجنة الوطنية لمكافحة نقص المناعة المكتسب (الأيدز) سمية الجودر أنه تم اكتشاف 18 حالة إصابة جديدة بالأيدز منذ بداية العام 2009.


قرب الانتهاء من توظيف 135 ممرضة في «الصحة»

قال رئيس قسم الموارد البشرية بوزارة الصحة حكيم الحايكي لـ «الوسط» إنه يجري حاليا الانتهاء من توظيف 135 ممرضة لجميع مستشفيات وأقسام الوزارة مثل مجمع السلمانية الطبي والمستشفيات الخارجية والمراكز الصحية ومستشفى الطب النفسي.


89 سريرا لعزل حالات انفلونزا الخنازير

بلغ مجموع الأسرَّة التي خصصتها وزارة الصحة لعزل حالات انفلونزا الخنازير نحو 89 سريرا لمختلف الحالات المصابة. ومن جهتها، تتوقع وزارة الصحة زيادة الحالات مع دخول فصل الشتاء وهو ما استعدت له بإعلان وزير الصحة فيصل الحمر بإمكانية فتح 100 سرير إضافي لاستيعاب زيادة الإصابات.

15.4 مليونا لمشروعات الصحة

الإضافية وانفلونزا الخنازير

كشف وكيل وزارة الصحة عبدالحي العوضي في لقاء خاص بـ «الوسط»، أن الحكومة اعتمدت موازنات إضافية ما مجموعه 15.4 مليون دينار بحريني لمشروعات الوزارة التي لم تدرج في الموازنة بالإضافة إلى متطلبات مواجهة وباء انفلونزا الخنازير.

وأوضح العوضي أنه تم اعتماد 7.6 ملايين دينار لمجموعة من المشاريع التي تعمل الوزارة على إنجازها و7.8 ملايين للقاحات وأدوية انفلونزا الخنازير.

نوفمبر: سابع وفاة بانفلونزا الخنازير لبحرينية

سجلت وزارة الصحة خلال هذا الشهر الوفاة السابعة من جراء وباء انفلونزا الخنازير لبحرينية في العقد السادس من عمرها بعد إدخالها وحدة العناية القصوى لخمسة أيام.


6194 طالبا في المدارس مصابون بأمراض مزمنة

كشفت مديرة إدارة الصحة العامة بوزارة الصحة خيرية موسى أن مجموع طلاب المدارس الحكومية والخاصة المصابين بأمراض مزمنة والذين تعتزم الوزارة تطعيمهم بلقاح انفلونزا الخنازير - بعد أخذ موافقة آبائهم - نحو 6194 طالبا وطالبة.


الملف الإلكتروني لـ «الصحة» قادم بكلفة 30 مليونا

قال الوكيل المساعد للموارد المالية والخدمات بوزارة الصحة سيدجعفر محمد، إن وزارة المالية وافقت على مشروع الوزارة للملف الالكتروني، وأضاف أن مجلس المناقصات سمح بدفع 30 مليون دينار على مدى عشر سنوات للمشروع.


3 شكاوى على «الولادة» بمستشفى خاص في أسبوع

يُحقق قسم التراخيص الطبية بوزارة الصحة حاليا مع أحد المستشفيات الخاصة إثر ورود ثلاث شكاوى على قسم الولادة فيه في غضون أسبوع واحد، اثنان من الأطفال حديثي الولادة توفيا وتعرض الطفل الثالث إلى الإصابة بالشلل الدماغي.


ديسمبر: انخفاض الإصابات بانفلونزا الخنازير

علمت «الوسط» من مصادر موثوقة أن جميع أجنحة عزل مرضى انفلونزا الخنازير في وزارة الصحة خالية من المرضى.

وأكدت رئيسة اللجنة العليا لمكافحة العدوى في وزارة الصحة جميلة السلمان انخفاض نسبة الحالات المسجل إصابتها بفيروس H1N1 في الوزارة بشكل ملحوظ.


25 وفاة بالسكلر في 2009

أفاد رئيس جمعية البحرين لرعاية مرضى السكلر زكريا الكاظم، أن العام 2009 المنصرم شهد 25 وفاة من جراء مضاعفات مرض السكلر ست وفيات منها كانت بسبب تأخر نقلهم إلى وحدة العناية القصوى.


أكثر من 6 آلاف تلقوا

تطعيم انفلونزا الخنازير

كشفت وكيلة الرعاية الصحية الأولية والصحة العامة بوزارة الصحة مريم الجلاهمة بأن أكثر من ستة آلاف أخذوا تطعيم انفلونزا الخنازير في البحرين في جميع المراكز الصحية والمستشفى العسكري والمستشفيات الأخرى ولم تسجل بينهم مضاعفات.


11 سرير عناية قصوى لمليون نسمة

مازال مجمع السلمانية الطبي يعاني من نقص في الأسرة وانتظار المرضى في الطوارئ إدخالهم الأجنحة وهو العدد الذي ينخفض في الإجازات الرسمية ويعود بالظهور بقوة بعدها، كما شهد العام المنصرم عددا من الشكاوى جراء نقص أسرة العناية القصوى في مجمع السلمانية والتي بلغت 11 سريرا في الطابق الثاني (205)للكبار والتي تخدم مليون نسمة هم تعداد السكان.

إرباك المواصلات لإضراب

سائقي الثقيلة عن الخفيفة

أدى إضراب سائقي السيارات الثقيلة في قسم المواصلات بوزارة الصحة عن سواقة السيارات الخفيفة منذ الثالث عشر من ديسمبر/ كانون الأول الماضي حتى الآن إلى إرباك كبير في العمل في القسم وهو ما أدى إلى توصيل مرضى الفشل الكلوي من المستشفى وإليه بحافلات أكثر من 16 راكبا بالإضافة إلى تأخر تسليم الجثث واضطرار ذوي بعض المتوفين نقل جثث ذويهم بسيارتهم الخاصة، ويأتي ذلك احتجاجا على تأخر الوزارة في إعطائهم الدرجة السابعة.

العدد 2681 - الخميس 07 يناير 2010م الموافق 21 محرم 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 2 | 3:36 ص

      حسبي الله و نعم الوكيل

      من استلم هالوزير و الوزاره في ...مع ان الموازنه لها و ابتكار المشاريع فيها وصل الى الملايين و المتوفين بالسلمانيه فاق الاعوام السابقه يعني انجازات وزير الصحه تحسبب ع عدد المتوفين و قول ع البحرين سلام عشان جذي زيد ثلاجات المشرحه

    • زائر 1 | 12:09 ص

      السكلر وإنفلونزا الخنازير

      يشار إلى أن العام الماضي شهد 25 حالة وفاة جراء مضاعفات مرض السكلر، 6 وفيات منها بسبب تأخر نقلهم إلى وحدة العناية القصوى. كما سجل العام الماضي 3 وفيات من جراء مرض الثلاسيميا، ونحو 14 من إجمالي وفيات السكلر كانت بسبب إصابتها بذات الرئة ومضاعفات المرض على الرئتين.
      الإقبال على لقاحه لايزال محدودا..انفلونزا الخنازير يُخيم على 2009 ويحصد 7 وفيات..
      يبدو بأن السكلر أخطر من إنفلونزا الخنازير.. فلماذا لم يخصص الجناح للسكلر؟؟

اقرأ ايضاً