العدد 2683 - السبت 09 يناير 2010م الموافق 23 محرم 1431هـ

الخوف على البحرين..الحرص على البحرين

سعيد محمد saeed.mohd [at] alwasatnews.com

«رسائل مهمة جدا من سمو ولي العهد»... تحت هذا العنوان، طرحت في هذه الزاوية بتاريخ 30 أغسطس/آب من العام الماضي الموافق لليوم التاسع من شهر رمضان المبارك جملة من الرسائل الدينية والاجتماعية والوطنية المهمة أرسلها صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد، نائب القائد الأعلى في زياراته لعدد من المجالس الرمضانية برفقة نجله سمو الشيخ محمد، وهي إضاءات حقيقية ورائدة توجب وضعها في الاعتبار لدى كل مسئول وكل سياسي وكل خطيب وكل ناشط، بل وهي مهمة لكل مواطن أيا كان موقعه، وأوجزتها وقت ذاك في عدة نقاط منها أنه على عاتق علماء الدين تقع مسئولية الحفاظ على الوحدة الوطنية في المجتمع البحريني، وأن عليهم الحث على الموعظة الحسنة والدفع بالتي هي أحسن، والدعوة الى الاعتدال ونبذ التطرف، وأن التواصل الصادق كفيل بوحدة المجتمعات وتكافلها، بالإضافة الى أن المجالس الرمضانية محطة للوقوف على احتياجات المواطنين، التباحث مع المواطنين في المجالس التي زارها سموه في الشأن العام والخاص من دون قيود.

ولست أفشي سرا حينما أقول أنه بذات الحماسة التي تابعت فيها زيارات سموه للمجالس في شهر رمضان المبارك، تابعت أيضا برنامج «لقاء خاص» الذي بثته قناة العربية مساء أمس الأول الجمعة مع سموه والذي استطاع خلاله أن يقدم بصورة مباشرة وبإيجاز وبعمق، إجابات لها دلالاتها الكثيرة التي تتصل – بعمق أيضا – بثوابت السياسة البحرينية تجاه قضايا كثيرة مهمة، داخلية على صعيد تراب الوطن الغالي، وإقليمية على مستوى منطقة الشرق الأوسط والعالم.

ومن بين الكم الهائل من التساؤلات والمحاور المهمة التي تميز بها اللقاء، لم أجد شخصيا، إن جاز لي التعبير، رسالة مهمة لها دلالاتها أيضا أكبر وأهم من قول سموه ردا على سؤال طرحته المذيعة نصّا :»هل أنت خائف على البحرين؟»، فكانت الإجابة المختصرة والواضحة :»أنا حريص على البحرين»، مع الاعتبار لآراء مهمة كثيرة طرحها سموه بين جنبات اللقاء يتطلب استحضارها وعرضها مساحة أكبر دون شك.

وبعد، لا أظن أن سموه ينتظر كلمات الشكر والثناء والإشادة من «الشيعة»، سواء في بلادنا أو سائر بلدان العالم في شأن رفضه خلع ثوب الشيعة العرب وإلباسهم لباسا آخر من إيران أو غيرها فقط لأننا نختلف معهم! لكن رسالة سموه المهمة - التي لا أرى أنها ستقع في قلوب مثيري الفتن الطائفية موقع التأمل – هي الرفض التام لأن (نصبغ) كل العرب الشيعة بأنهم مدعومون من إيران، فالمذهب الجعفري كما أشار سموه، هو مذهب من المذاهب الإسلامية (نختلف) معهم في طريقة استنباط الأحكام، وأن هناك من السنة من يتبع أفكارا في المنطقة، بل ومن الصين والولايات المتحدة الأميركية، لكن من الخطأ ربط الفكر السياسي بمذهب من المذاهب.

سيكون من اللازم لكل الإعلاميين في المنطقة الذين يمتلكون حسّا وطنيا صادقا ومسئولية «الأمانة»، أن يتأملوا في دعوة سموه للابتعاد عن تلك «الألوان»، فالدين فوق رؤوس الجميع، وأن ما نختلف عليه هو السياسة وليس الدين.

ولا أشك أبدا في أن هناك من «سيكابر»

إقرأ أيضا لـ "سعيد محمد"

العدد 2683 - السبت 09 يناير 2010م الموافق 23 محرم 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 4 | 6:58 ص

      الأمير سلمان فرض احترامه

      بغض النظر عن الإختلافات والملفات الشائكة في البلد لكن الأمير سلمان بن حمد فرض احترامه بين مختلف فئات الشعب البحريني وعلشان جذيه الأمل في الله سبحانه وتعالى، وفي منهج سلمان بن حمد والله يوفقه.

    • زائر 3 | 3:38 ص

      كلام ماياكل عيشى

      لاتبوك لاتخاف هم يريدون ان يشغلونا عن قضيتنا المركزية وهي التمييز والتجنيس ومشاكل المواطن الاخرى فيفتحون جبهة اخرى الولاء لايران حتى ينسون الناس والعالم عن همومهم وغدا ستنحل مسرحية الولاء لايران وتبتدا مسرحية الولاء للعراق000 الخ

    • زائر 2 | 12:31 ص

      البحرين

      و ما حصل من تجنيس وتخريب للتركيبة السكانية ؟

    • زائر 1 | 11:41 م

      اصبحنا واصبح الملك لله

      منذ الساعة السادسة صباحاً وانا جالس على سريري واستمع الى القرآن الكريم من قناة الفرقان واقرأ الأعمدة.. كنت حاولت ارسال تعليق لكن ما كان هناك رمز أمان..
      المهم، كلام الشيخ سلمان كان واجد زين، وانا بعد اتفق مع الكاتب من أن هناك من سيكابر سواء من الطائفيين والمتشددين أو من المناضلين من ربعنا اصحاب الحرايق..
      المهم على الحكومة أن تستمع للأصوات المحترمة والمعتدلة وليس للعابثين والمفسدين وتتأثر بكلامهم كما يحدث بالنسبة لخطباء اثارة الفتنة وغيرهم المتخصصين في تخويف الحكومات

    • مواطن مستضعف | 10:48 م

      نتيجة

      اذا صلح الراعى صلحت الرعية

اقرأ ايضاً