العدد 2701 - الأربعاء 27 يناير 2010م الموافق 12 صفر 1431هـ

خريجون وخريجات لا يريدون (وظائف)!

سعيد محمد saeed.mohd [at] alwasatnews.com

في الرابع عشر من شهر أكتوبر/ تشرين الأول من العام الماضي 2009، تم تدشين مشروع تأهيل وتوظيف الخريجيين الجامعيين، ولا شك في أن مشروعا كهذا، وإن كان يعكس حقيقة وجود مشكلة في سوق العمل لاستيعاب الكوادر البحرينية المؤهلة علميا، إلا أنه يمثل انطلاقة تصحيحية مهمة للقضاء على ظاهرة البطالة بين الخريجين، ليس من الخريجين الجامعيين فحسب، بل بين كل بحريني عاطل عن العمل.

هذه الخطوة (التصحيحية) التي تمضي فيها وزارة العمل بالتعاون مع صندوق العمل (تمكين)، لن تنجح إلا من خلال مبادرة الخريجين والخريجات أنفسهم للاستفادة من الخيارات المطروحة أمامهم، فالمشروع كما هو معلوم مدعوم من قبل عاهل البلاد جلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة، وهذا يعني أن كل المعوقات التي ربما تظهر بسبب تلكؤ القطاعين الحكومي والخاص، سيكون من السهل تجاوزها، فهذه نقطة مهمة، وخصوصا أن تكدس أعداد العاطلين الجامعيين وغيرهم، كان من بين أسبابه عدم جدية بعض القطاعات من شركات كبرى ومصارف وشركات صناعية ومؤسسات مالية في القيام بدورهم الوطني لتوظيف أبناء بلدهم في الوظائف الشاغرة.

ولربما استطاعت وزارة العمل أن تزيل هذا العائق من خلال قرارات إدارية صارمة، واستحداث أنظمة تدعم التوجهات لاستيعاب البحرينيين في سوق العمل وفتح المجال أمامهم ودعمهم في المنافسة القسرية أحيانا مع غير البحرينيين في الشواغر المغرية، بالإضافة الى تواصل الوزارة مع كافة القطاعات، لكن مع ذلك، تبقى الكرة في ملعب الخريجين والخريجات.

هناك فئة منهم، لا يريدون الوظائف المتاحة أمامهم، ويعتقدون أن خيار الوظيفة الحكومية، هو الخيار الأول أمامهم ومن دونه فلا، مع أن هناك من الخريجين من التحق بوظائف في القطاع الخاص واستطاع إثبات نفسه والوصول على مستويات وظيفية تتميز بالراتب الممتاز وظروف العمل المناسبة والتقدير المستمر للجهود التي يبذلونها، ولعلنا اليوم نرى أن الكثير من المؤسسات المالية والاستثمارية وشركات التأمين وشركات المقاولات الكبيرة وشركات الاتصالات، تضم كوادر بحرينية خريجة ومؤهلة، لكنها استطاعت من خلال الصبر وتحمل ظروف العمل في وظائف دنيا لأن تكتسب الكثير من المهارات والخبرات وفهم أنظمة العمل وتكوين الشخصية المهنية المرموقة، وبذلك حققوا ما يطمحون إليه، فالتوفيق من الله سبحانه وتعالى، والجهد والسعي، يلزم من الإنسان أن يكون متفائلا دائما بأن من جد وجد، ومن زرع حصد.

أيضا، يصر بعض الخريجين والخريجات على الحصول على وظائف قيادية مكتفين فقط بالشهادة الأكاديمية، فيما لا يتردد بعض الخريجين عن القول إنهم (ليسوا في حاجة الى تأهيل) وكأن الدراسة الأكاديمية وحدها كافية لبدء الحياة العملية من دون تدرج في الوظائف ومن دون مسار شاق لاكتساب المهارات والخبرات.

هناك بضع عوائق تضعها فئة من الخريجين والخريجات منها أنهم لا يريدون العمل في القطاع الخاص، فيما تذهب فئة أخرى الى أنهم لن يقبلوا إلا بوظائف وامتيازات تناسب مؤهلهم الجامعي حتى وإن كانوا يحتاجون فعلا للتدريب والتأهيل، لكن في المقابل، يمكن أن نرصد نماذج من الخريجين الذين بدأوا في وظائف إدارية يسيرة، ثم استطاعوا بفضل الله أن ينالوا فرص عمل مغرية للغاية.

وللحديث صلة

إقرأ أيضا لـ "سعيد محمد"

العدد 2701 - الأربعاء 27 يناير 2010م الموافق 12 صفر 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 33 | 7:12 ص

      خلنه نكون صريحين

      خلنه نكون صريحين.. ليش معترض البعض على أن بعض الخريجين ما يبغون يشتغلون، ومثل ما قال الزائر رقم 22 انا بعد عندي ولد تعبت وأنا احاول اقنعه يشتغل وحصل اكثر من وظيفة زينه لكن الراس يابس تعود على التذمر فقط وكل وظيفة يطلع فيها عيوب وكأنه ولد الباليوز.. أنا مو عجزان عن الصرف عليه، لكن لازم ينظر الى مستقبله ما راح اظل ليه طول العمر.. والكلام موجه الى كل عاطل يحصل وظيفة معقولة لازم يشتغل
      خلوني نتابع للحديث صلة ونشوف

    • زائر 32 | 12:56 م

      للحين ما تعرفون الكاتب

      انتوا للحين ما تعرفون الكاتب.. كتاباته يا تقية لأنه شيعي يا يوجه ضربات للحكومة من تحت لي تحت.. يعني ياخذهم بالناعم وبعدين يهبت في الحكومة، آنه آقول لو تتركون عنكم العيارة وتنتبهون لمستقبلكم ومستقبل عوايلكم وعيالكم احسن لكم.. اكثر العاطلين، موب كلهم، أكثرهم اهل رقاد وقهاوي ومجمعات والصرف على ظهر الوالد..
      رحوا اشتغلوا يبه، شنهو لو تعذبتوا في الشغل لين ما يشتد عودكم.. بس اهم شي عندكم تهاجمون الحكومة آنه ابي اعرف انتو ما تتمللون من سالفة الحكومة والحكومة وظايفكم اكثر من السنة

    • زائر 31 | 10:34 ص

      للحديث صلة

      يا جماعة
      مشكورين على ردودكم
      لكن الكاتب قال ((وللحدبث صلة)) .. يعن يللحين ماكمل الموضوع وأكيد بيأخذ أرائكم بعين الاعتبار ويرد عليكم

    • زائر 30 | 9:21 ص

      وين الرقابة في وزارة العمل؟

      مع احترامي للكاتب لكن الصورة يبدو غير واضحة عند ه
      لدينا ما يقارب من 500 موظف في الشركة لا يمثل البحرينين اكثر من 10 موظفين.
      تارسين اجانب لوظائف تافهة ويستلمون رواتب عدلة
      بعدين اكتشفت انه الموارد البشرية كلهم هنود ببساطة يسوون مقابلات للبحرينين ويطلعونهم باي حجة تافهة ويجيبون ربعهم تالي.
      واذا الوزارة شوية ضغطت عليهم وظفوا بحريني ب200 دينار بينما الهنود اللي نفسه ما يستلمون اقل من 600 و700 دينار!!!!
      فاي رقابة وزارة عمل اي برنامج تمكين؟

    • زائر 29 | 8:43 ص

      راح انتظر ايها الكاتب

      ايها الكاتب راح انتظر وما بصير مثل غيري لأني ما احب التسرع في الأحكام.. نهاية المقال مكتوب للحديث صلة، وفي قلب الموضوع تقول (فئة منهم).. يعني فئة من الخريجين والخريجات وما في خلاف على هالشي.. صح الكلام ومهما يكون لازم نعترف أن في فئة ما تبغي تشتغل.. ننتظر ويش راح تكتب علشان نتابع مثل المقالات السابقة عن فضائح السنة والشيعة.. وبعدين راح يكون لي راي انتظروني

    • زائر 28 | 7:28 ص

      مقال غير واقعي

      والله بعض الردود تضحك يا اخي مقالك لا ينم عن واقعية وكانك تعمم على الكل انا اشتغلت لمدة 7 سنوات بالخاص وشنو اخرتها فنشوني بسبب الازمة عندي خبرة وعندي لغة واذا اروح وزارة العمل تقولي ماكو اشغال مع العلم ان عندي بكالريوس ادارة اعمال،هذا مشروع اللعب على الذقون وبرجع لك بعد كم شهر وبقول لك اشتغلت او لا واعطيك رهان اني ما بشتغل ولو بشتغل بشتغل بتعبي مو من الوزارة ثانيا انا مواطنة بحرينية اصيلة من حقي على الدولة توظفني سواءا بقطاع خاص او وزارة ليش ما تهاجم وزارة العمل انها تتسن قوانين تحمينا

    • زائر 27 | 7:13 ص

      المجنس انسان

      كيفكم يا جماعة.. يعني كل حكاية وطلعوا المجنسين يعني المجنس موش انسان بدوا يعيش ويربي عياله.. وين الوظائف للمجنسين.. اذا انتوا ما تبغون تثبتون وجودكم ليه تلومون غيركم.. أنا مجنس نعم بشتغل بوكالة سيارات ومعي شباب بحرينيين بعضهم مثل العسل ويحبوا الشغل ويتعلموا وبعضهم روحه في خشمه على لا شيء..
      بس العيب انكوا ما ترضوا بكلمة الحق، وصدقوني كل انسان رزقه محفوظ بس بدوا يسعي علشان يحصله ما بدوا ينام ويشيش ويدور ويقول أنا خريج ومحروم من الوظيفة بسبب لمجنسين
      الله يوفقكم

    • زائر 26 | 7:08 ص

      راح زمن الإصرار

      من خلال خبرتي كمدير مواردبشرية على مدى 15 سنة، أحب أطرح بعض النقاط: هناك شباب يتحملون المشاق ويثابرون ويصلون، وهناك شباب يتذمرون دائماً، وهناك بعض الخريجين يأخذهم الغرور من أجل لاشيء.. هناك بعض السلوكيات ليست محببة لدى الكثيرين منها كثرة التغيب وكثرة الإعتذارات وعدم انجاز العمل بإتقان، وبالمقابل، فإن العنصر الممتاز مطلوب.. تعليقاً على شركة براتب 300 دينار.. الأمر ليس غريباً، هناك الكثير من الشباب بدأوا مشاريع بقرض عشرة آلاف دينار واليوم هم اصحاب أعمال.
      المثابرة يا شباب المثابرة

    • زائر 25 | 6:46 ص

      سياسه مبرمجه لاقصائنا من وظائف الحكومه .. والكل يدزنا على الخاص ليسهل للحكومه الطريق لتوظف من تشاء

      خريجه جامعيه وعاطله 7 سنوات .. دورت في القطاع الخاص وكله يتم رفضى .بحجه اذا قبلوش في الوزارة بتطلعين .. او براتب زهيد 150 دينار ..هذا غير المواصلات .. بس انى احب دراستي وانى دارسه علشانها ..تجى تقول تعالو غيروها الى تخصص ثاني .. على هواهم اغير اللى احبه .. لكن الحين مصرة الا اشتغل في الوزارة .. وهذا واجبهاموعلى هواها تلعب فينا وحنه بطه السودة ترمينا على الخاص وتتبرا منا .. خل العالم يشوف العاطلين الجامعيين وين وصلو .. خلها تشوف استراتيجيات الدوله في التوظيف .. وفشلها ..مو تجي الوظائف باردة لمجنس

    • زائر 24 | 5:16 ص

      مبروك زائر21

      مبروك على الوظيفه وعقبال العاطلين ادعوا لبعض بالخير وتركوا عنكم الحسد ههههههه.

    • زائر 23 | 4:38 ص

      زائر رقم 6 صاحب اقوى رد

      بدون لف ومقدمات عجبني كلام زائر رقم 6
      واجد قوي.. عندي ولدين طول الليل سهرانين في الشيشة وطول النهار نايمين.. واذا اشتغلوا اشتغلوا يومين ثلاثة أكثرها ثلاثة اشهر وردوا رجعوا للكسل..
      تعبت وياهم جان زين علماء الدين في المساجد والمآتم ينبهونهم من نومتهم

    • زائر 22 | 4:33 ص

      هنوني اشتغلت

      هنوني اشتغلت اني واختي
      من اول فبراير راح نداوم ان شاء..
      والشغل من حكومة لكن الحمد لله الراتب زين ولو العمل طويل من 8 الى 4 العصر لكن تمكين ما قصرت وصديقاتي ان شاالله بعد يشتغلون..
      همتكم يا بنات همتكم يا صبيان.. اشتغلوا اشتغلوا.. ترى الوظايف المتوفر في تمكين زينة، او فيها وظايف زينة.. والله ما يضيع أحد مثل ما قالوا بعض القراء
      احسن لي من القعدة في البيت والحنة والطحنة
      والانتقاد..نتمنى من الكاتب يركز على القطاعات اللي ما تتعاون ويه الوزارة وترجع المرشحين..

    • الحقيقة المرة | 4:33 ص

      الظاهر يا سعيد صرت اجير

      حسب الذى اشوفه انك تحب الشو ( العرض ) وتحب ان يرتفع عدد الردود عليك فى كل يوم علشان تفرح وتفرح عيالك على اساس ان ابوهم يردون عليه ناس كثيرين . يا سعيد شكلك اكلت الطعم وتحلم با المناصب لذلك قمت فى الفتره الاخيره تخربط ترمى خيط وتشيل خيط ثانى مو عارف وين دربك . تريد يا سعيد الجامعى يشتغل غير تخصصه وتخصصه موجود يطلب فى الجرائد الدول الثانيه صرت ما عندك ضمير تريد ابن البلد يرمى نفسه فى الضياع والنسيان والغريب يعيش ببدخ الراتب بصراحه كنت شاك فيك من زمان والحين صدق طنى وهو انك اجير للقلم والكلمه .

    • زائر 20 | 4:11 ص

      كلام لاينم عن وعي ولا دراية

      كلام لا ينم عن وعي ولا عن دلراسة بل عن اهواء واعتقد ان كاتب المقال يبحث عن ردود على مقاله لكي تكون الردود موضع شهرته ولو بالقدح في ما اورد من مقاله زمن عجيب غريب وويلاه وويلاه ويلاه لشعب ضاعت كل حقوقه وويلاه لشعب بات غريب في ارضه ويلاه وويلاه لمقالاتكم التي تغير الحقائق وويلاه وويلاه وويلاه وويلاه

    • الغدير | 3:52 ص

      إلى الزائر 15

      في ذمتك ب300 دينار صارت عندك شركة؟ لو تقصد أنك مثلاً خطبت بنت صاحب الشركة وصار عمك فاعتبرت الشركة ملك لك؟ لو يمكن ربحت في من سيربح المليون لأن بتقول ليي جمعت ال300 دينار وصارت عند شركة هذه وين نصرفها !!

    • زائر 19 | 3:46 ص

      ماجستير ودكتوراة ويعملوا بوظائف متدنية

      أين المسؤلين وأين الحكومة والوزراء من هذا الأمر
      هنود وأمم أخرى يستحلون وظائف ذات دخل خيالي
      وأبناء البلد ممن يحملوا شهادات علينا يصيعون وإذا وظفوا برواتب زهيدة مجرد عملية امتصاص للبطالة
      ما هكذا تعالج الأمور يجب إحلال المواطن بدل الأجنبي بأي طريقة كانت وبأي خطة مثل بعض بلدان المنطقة
      وإلا سوف نعود للمربع الأمني الأول وهذا ما حدث في التسعينات لم يصرف المواطن آلاف الدنانير على درسته لكي يوظف بوظيفة دنيا وغيره من الأجانب يلعب في خيرات الديرة لن تمشي الأمور سلسة بهذه الطريقة

    • زائر 18 | 3:27 ص

      انا اشتغل خمس شغلات

      شوفوا يا حبايبي، لا تخلون البطالة تؤثر عليكم واسعوا للرزق، انا درست هندسة، ولا حصلت شغل، بالغصب توظفت في وزارة، والعصر اشتغل جزي في مركز تجاري كبير، وعندي محل تيلفونات، واسوي ابحاث للطلبة واكرف كرف علشان هالجهال.. لا اقعد اتبجبج واقول الأجانب والأجانب المجنسين والمجنسين.. والحمد لله ربي عطاني الصحة واكد واكدح ولا افتكر في مجنسين ولا غيره ولا احد يقدر ياخذ رزقي ويحاربني في رزق الله كتب لي.. اسعوا للرزق مو تقعدون تحطون اسباب لا ويجون ربعي يحسدوني بعد جني ماكل مال ابوهم

    • زائر 17 | 2:39 ص

      تتركون الوظائف للمجنسين يعني

      اذا كل واحد حط شروط خاصة به وبالشغل اللي يبغيه ما راح يشتغل.. والوضع صعب مثل ما انتو عارفين ولكن هل تبغون تتركون الوظائف للمجنسين يعني وتالي نقعد نندب حظنا..
      بالله عليكم خريج جامعي توه متوظف ويانه في الشركة ما يعرف يتكلم عبارة باللغة الإنجليزية الا بطلاع الروح وجاي يبغي يصير رئيس قسم سيده لأنه عنده ماجستير.. ماجستير وما تعرف تتكلم انجليزي ويش اسوي فيك، ما تعرف تستخدم برنامج اكسيل وباور بوينت ويش اسوي فيك..
      قولوا الصراحة.

    • زائر 16 | 2:37 ص

      اللي يدق الباب يسمع الجواب

      اني عاطلة و اشتغلت و كرفت في الخاص و تدري ويش النتيجة تضييق تطفيش تهجيج و ذلة و هوان و معاملة غير انسانية ، المهم من ضمن مشروع العاطلين الجامعيين و بعدين نقلوني الى وزارة و تدري ويش الوضع بعد صرنا ناس غير مرغوب فيها بسبب مؤهلاتنا و تساوينا بالناس الي ما عندها شهادة ولا ازيدك من الشعر بيت هم احسن و افضل منا تدري لو ماتدري .

    • زائر 15 | 2:34 ص

      تجربتي الخاصة

      صباح الخير، تجربتي الخاصة يمكن تكون مفيدة لاخواني الخريجين والخريجات، انا درست ادارة أعمال وحصلت وظائف بس رواتبها ضعيفة وظروفها شاقة، لكن بحمد الله قبلت وظيفة براتب 300 دينار في شركة تأجير سيارات، ما في اليد حيلة، لكن هالوظيفة بارك الله لي فيها وتعلمت الكثير الكثير خاصة وأنا مثل ما انتو عارفين محتاج للشغل بس ما رفضت ولا حطيت شروط ابغي اعيش واساعد اسرتي، وصبرت والحين أنا عندي شركتي الخاصة والخير كثير..
      كل واحد يقدر يصنع شكل مستقبله والله ما يضيع جهد مجتهد ابداً ثقوا بذلك

    • زائر 14 | 2:30 ص

      كل شي غلط

      ويش هالبلد اللي فيه كل شي غلط
      يا جماعة طلاب جامعيين
      وظفوهم وخلاص
      لو التوظيف بس للمجنسين

    • زائر 13 | 2:27 ص

      الى الزائر رقم 2

      الى الزائر رقم 2
      يرجى الإتصال ببدالة الوسط وطلب رقم الكاتب والإتصال به للتباحث حول مشكلتك مع وزارة العمل

    • زائر 12 | 2:26 ص

      الله يعينكم

      أخواتي العاطلات
      ما أقول إلا الله يكون في عونكم
      مخلصين جامعة وبعد تدرسون
      ليييييييييييييش
      بس حتى يمططون الوقت

    • زائر 11 | 2:22 ص

      اختلف معكم يا جماعة

      سامحوني اخواني القراء الطيبين انا بختلف وياكم شوي خاصة اللي يقول ما حصل شغل واللي يقول يشتغل براتب بسيط.. انا رايي انه بالفعل في بعض الخريجين هم نفسهم ما يبغون يتوظفون ويشترطون شروط.. لازم نعترف أن بعض الخريجين مستواهم ترى من ناحية الخبرة العملية ضئيل وانا ما اشوف الشهادة تسوي لي شي اذا ما تدعمها الخبرة، لا الخبرة والمهارة أيضاً.
      صحيح، انا اقول الكلام يوجع بس صحيح.. في خريجين وخريجات ما يبغون يشتغلون الا في وظائف على مزاجهم وهذا سعصب.

    • زائر 10 | 2:11 ص

      يهمك ردود الناس فقط

      منذ فتره واقرأ مقالاتك وليس بضروره ان تكون من قناعاتك ولكن اعتقد تريد تفاعل الناس وكثره ردودهم حول ما تكتب هو المهم لديك

    • زائر 9 | 2:05 ص

      بوصابر.

      يقول المثل عط الخباز خبزه ولو اكل نصه..
      اضم صوتي لصوت اخواني العاطلين عامه.
      يا دارسين ومتخرجين لا تنسون في ناس مظلومين مثلكم وهم الفئه اللي ماانهوا دراستهم لاسباب كثيره.
      اتمنى تشتغلون باحسن الرواتب وترفعون اسم البحرين ..
      الله يوفق البحرينيين ,,,

    • زائر 8 | 1:02 ص

      الظاهر ياخوك انت ماضايقنها انزل للخريجين واسمع لهم بدلا من الحكم عليهم يا استاذ..

      تلوم الخريجين انا واحد منهم 7سنوات عاطل حامل ماجستير وحصلت الدكتوراه والان من شهر وظفت و اعمل ب 270دينار من خلال المشروع لجلالته الذى تتحدث عنه( قبل تمكين) احسب 20للتأمينات +180إيجار سيارة شهريا=الباقى 70دينار انت شخصياتقدر تعيش مع عائلة مكونة من 6أشخاص ب70دينار ومجموعنا 1920 جامعى كل منا قبل بالعرض سؤالى لك يامنتقد هل تقبل تعيش مثلما نحن قبلنا والا استاذ فقط فتح فاك من الصبح على الخريجين لاتدافع بجهل الشىء ونصيحة لاتواصل الحديث حسب رغبتك

    • زائر 7 | 12:22 ص

      افتح عينك اكثر

      حقا هذه الصورة التي تراها، ندرس خمس سنوات في جامعة البحرين بالقروض والسلف متمنين حياة كريمة لنا ولاطفالنا ولاسرنا خصوصا نحن ( البنات ) ثم تأتي وزارة العمل لتعطيك دورة في الرياضيات والكمبيوتر والانجليزي ونحن اخذنا كل ذلك في الجامعة مقرر 105 كمبيوتر ومقرر احصاء ومقرر 111 و112 الذي يعادول توفل لتلغي الوزارة شهادتنا وسنوات الدراسة بكل بساطة، اغلقوا جامعة البحرين اذا كانت وزارة العمل لا تثق بها، تصور يا عزيزي طالبة تكنلوجيا تدرس هذه الدورات او اي طالب في الجامعة، البعض يصدق الكذب وهذه هي المشكلة

    • زائر 6 | 12:19 ص

      كلام جميل..,

      انه قلبي مع المتخرجين العاطلين ولكن لنتكلم بصراحه اليس هناك فئه تريد الجلوس في المنزل وشرب الشاي فقط؟؟ اليس هناك من لا يريد العمل براتب بسيط كبدايه؟ اليس هناك من لا يريد العمل في القطاع الخاص ومصر على السلك الحكومي فقط ؟ يا اخواني نصيحه من اخيكم العاطل. لا تجلسوا في البيت حتى تغبر شهاداتكم . اشتغلوا في اي عمل ومن اجتهد سيثبت نفسه.

    • زائر 5 | 12:16 ص

      االى متى

      ولكن هناك حقائق يجب أن لا نغفلها وهي ظاهرة التجنيس التي ألقت بظلالها على كل شيء وأفرزت لنا التميز والطائفية والكراهية والفوضى فلا يستقيم التعمير مع الهدم والتدمير

    • زائر 4 | 12:16 ص

      خلك منصف يا اخي

      صحيح من يده في النار ليس كمن يده في الماء. يا اخي انت تعمل في وظيفة حكومية مضمونة وتعمل بارت تايم في الجريدة، ويمكن عندك عمل حر هنا او هناك. والله يزيد ويبارك لك . لكن غيرك محارب في رزقه ويفضل عليه الاجنبي. الوظائف اغلبها للاجانب المجنسين او الوافدين وتتكلم عن لجامعيين ما يريدون وظائف؟؟؟ غريب هالعالم. خلكم منصفين.

    • زائر 3 | 9:54 م

      الحقيقة مختلفة

      مؤسف جدا ان تكون هذه هي الصورة التي تراها .... إنها صورة تفتقر إلى الكثير من التدقيق و التحقيق ....
      أنت لا تتكلم عن قضية أو مشكلة في بلد أخر , عليك ن تتفاعل مع عناصر المشكلة لأنها قريبة منك إعتبارا و لكنك بعيد عنها تفاعلا. يكفي .

    • زائر 2 | 8:46 م

      كلامك ليس كل الحقيقة

      بالنسبه لي انا عاطل جامعي منذ سنتان ومن خلال مراجعتي لوزارة العمل الى هذا اليوم لم يتم عرض اي وظيفة علي بحجه عدم وجود شواغر وليس لدي مشكلة في العمل في القطاع الخاص شريطة الامان الوظيفي
      ملاحظة: احدى الاخوات تكلمت في احدى المواقع الالكترونية من يومان عن تفديمها لامتحان وزارة العمل وهي حامله لمؤهل بكالوريوس تقنية المعلومات
      فا بعد تقديمها الامتحان اتهاها اتصالا الاول يدعوها لدراسه بسبب ضعفها في الامتحان والثاني يدعوها الى ان تصبح مدرسة في معهد البحرين لتدريس العاطلين
      وزارة العمل= تخبط

    • زائر 1 | 8:35 م

      الي ايده في النار مو مثل الي يده في النار

      اخي الكاتب الكريم مع احترامي الكبير لما تكتبه الا انك اخطات في كتابه هذا المقال اولا الوظائف الحكومية متوفره ولكنها حكر على المجنسين وطائفه معينه من الشعب واما بالنسبة للوظائف التي تتحدث عنها فلن يقبل بها الطالب الجامعي بالتاكيد الذي تعب وسهر ليصل لما وصل اليه وخصوصا لو كان خريج جامعه البحرين وليس اي جامعه خاصه انظر للوظائف التي تتحدث عنها والرواتب الزهيده التي يتقاضاها البحريني مقارنه مع الاجنبي المستورد والمجنس وخير مثال الوظائف المتاحه من قبل وزاره العمل تعمل من 7 لحد الساعه 6 ب250دينار

اقرأ ايضاً