العدد 2776 - الإثنين 12 أبريل 2010م الموافق 27 ربيع الثاني 1431هـ

جنة للكلاب والقطط

ريم خليفة Reem.khalifa [at] alwasatnews.com

تنشر «الوسط» اليوم خبرا يقول إن عدد الكلاب في جزيرتنا الأم البحرين سيصل - بحسب دراسة ميدانية - إلى 4.2 ملايين والقطط إلى 1.2 مليون خلال خمس سنوات، وإن منظمة هولندية اسمها «An Medics» حذرت الجهات المعنية من خطورة ذلك، مقترحة تعقيم 80 في المئة من كلاب وقطط البحرين (لمنعها من التوالد)، وإن مسئولي البيئة تراجعوا عن تنفيذ الحل لعدم توافر الموازنة، وذلك بحسب ما قالته المنظمة الهولندية.

الدراسة الميدانية التي أجرتها هذه المنظمة تشير إلى أن أرض البحرين تحوَّلت إلى «جنة» تتوالد فيها الكلاب والقطط الضالة بمختلف أنواعها وأحجامها وذلك بسبب انتشار القمامة المملوءةالمختلطة بالفضلات ذات القيمة الغذائية، إضافة إلى أن البيئة الحالية تضم أعدادا كبيرة من إناث الكلاب والقطط التي تتمتع بنسبة خصوبة عالية جدا وتهيئ لكثرة التوالد وبالتالي تزايدها مسببة بذلك مصائب صحية وبيئية خلال السنوات المقبلة، أي زيادة عدد الحوادث التي نسمع عنها من وقت لآخر مثل هجوم الكلاب الضالة على قطيع غنم، وإن هذا قد يتطور إلى الهجوم على الأطفال (ربما) في المناطق السكنية.

المنظمة تقول إنها اتفقت مع الهيئة العامة لحماية الثروة البحرية والبيئة والحياة الفطرية على تغطية كلفة العمليات المطلوبة، ولكن الهيئة - بحسب ما قالته المنظمة الهولندية - إن هذا الدعم المالي لن يتوافر لهذا البرنامج؛ ما يعني أن المشكلة التي تم تشخيصها لن يتم حلها، وهذا يعني أننا سنواجه مشكلات حرجة مع الكلاب والقطط، التي ستُحوِّل «جنة دلمون» إلى جنة خاصة بها.

إذا كانت هذه الدراسة صحيحة وإذا كان المقترح الذي تقدمت به المنظمة الهولندية هو الحل الأمثل للحد من تزايد الكلاب والقطط الضالة في البحرين، فإنه من المفترض عدم التهاون في هذا الموضوع لأن هناك حوادث تحدث حاليا تتعلق بهجوم كلاب ضالة على حظائر، ثم إن تجاهل الأمر قد يضعنا أمام أزمة بيئية وصحية عامة تدخلنا في مشاكل غير متوقعة إضافة إلى الإزعاج الذي تسببه أثناء الليل سواء كان نباحا أو مواء لتشاجرها مع بعضها البعض.

قد يكون الحل الذي تقدمت به هذه المنظمة للهيئة العامة هو الأمثل في مسألة الحد من زيادة هذه الحيوانات الضالة، وهي طريقة رحيمة لأنها تعتمد الحل البيطري لمنع اختلال التوازن البيئي، بدلا من الاستعانة مستقبلا بالسلاح الناري لقتل الكلاب الضالة التي ستتضاعف أعدادها (العدد الحالي بحسب المنظمة هو 8 آلاف كلب و22 ألف قط)... وإذا أخذنا بعين الاعتبار المشكلات التي يواجهها مجتمعنا حاليا، فنحن في غنى عن مضاعفة عدد الكلاب والقطط الضالة، وفي غنى عن زيادة المشاكل البيئية التي بدت تقتحم حياتنا بصورة متفاقمة وبشكل يؤثر على نوعية وطبيعة نمط حياتنا اليوم مقارنة بالأمس.

إقرأ أيضا لـ "ريم خليفة"

العدد 2776 - الإثنين 12 أبريل 2010م الموافق 27 ربيع الثاني 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 5 | 7:56 ص

      مدى موضوعية الدراسة

      الكلاب موجودة منذ كنا صغاراً حتى اليوم فلم نرى زيادة تذكر وبالعكس في السابق كانت هناك أماكن آمنة لهم للتكاثر والعيش كالمزارع والمساحات الفاضية اليوم خلاص إنتهى عصر المساحات الفاضية ولكن في إعتقادي الدراسة أعتمدت على المقاييس الغربية هنا منذ أن تلد الكلبة يقوم الصبية أو المربين بأخذ الجراء الصغار وبيعهم وعدد قليل منهم يظل على قيد الحياة أما الخصي فهو أسلوب غير ناجح فقد أخذنا كلب من جمعية الرفق بالحيوان منذ عدة سنوات وكان مخصياً تركناه مع كلبة عندنا فولدت 12 جرواً .

    • زائر 4 | 7:37 ص

      الزائر رقم 2 التعليقات مخجلة

      وماذا قدمت يا عبقري زمانك الردود من الاخوان كل اخذها من جانب بعضها اخذها عن طريق سياسي وتحدث عن التجنيس وهذه نتيجة الاحتقان الذي نعيشه وبعضهم اخذها من جانب فكاهي واضفى جو من المرح اما انت ماذا اضفت غير تهجمك على المعلقين ، من قراءة عنوان ردك قلت ماشاء الله جاءمن سينور لنا الطريق وماذا ذكرت عملية غير مؤلمة ماذا اضفت لنا نعرف ذلك او القصد التوضيح للكلاب والقطط ... لا طمنتهم يا......

    • زائر 3 | 3:31 ص

      المتواليات الهندسيه

      الكلاب والقطط سيزداد عددها لتصل الى 4 مليون كلب و1 مليون قط . اكيد العدد هائل ومخيف اذا ما قيس بالنتائج السلبيه التى ينتجها . اقتراح المنظمة الهولنديه موفق جدا . ولكن المشكله الاهم هو تزايد بنى البشر فى البحرين اذ بلغ عدد السكان 2 مليون نسمه . تزايد عدد السكان بمتواليات هندسيه يقلق و يخلق مشكله للعيش على هذه الجزيره فلماذا لم تفكر الحكومة فى ذلك و تبحث عن الزيادة الغير طبيعيه فى عدد السكان وتاتى بالشركات المختصه وذات الخبره لمعرفة سبب تزايد السكان المخيف ولو ان السبب معروف لدى عامة الشعب وهو ا

    • فيلسوف | 1:56 ص

      بلد المجنسين

      هذا بلد للمجنسين فقط . بالله عليكم كلاب ( اعزكم الله) حق شنو اعتقد القصد من موضوع الكلاب هو المجنسين

    • زائر 2 | 1:12 ص

      التعليقات على الموضوع لللأسف مخجلة و تعكس المستوى

      المنتديات البحرينية تعج بمواضيع "قطتي حامل و اريد التخلص منها...".
      الخصي والعقر كما أعرف عملية غير مؤلمة للحيوان و تحد من الكثير من السلوكيات مثل العدوانية, تعليم المساحة بالبول و الهرب من المنزل.
      لكن الصراحة, الردود مخجلة و تعكس مستوى اصحابها هناك في الموضوع الأصلي من اشار بكل و قاحة أن السيارات هي من تتكفل بذلك و أن مع ازديادها ستزداد الحيوانات... المدهوسة :(

    • زائر 1 | 11:43 م

      المجنسين سبب في تزايد القطط والكلاب

      هناك حل اخر هو ارجاع المجنسين الى دولهم والتقليل من الايدي العاملة الاجنبية لان هاتين الفئتين هما مصدر التلوث وهما من يربي الكلاب فبابعادهما عن البلاد ستخف ظاهرة انتتشار القطط والكلاب ، ونحن لدينا مركز بحوث فلماذا لا يكلف نفسه بالقيام ببحث عن هذه الظاهرة وسبب انتشارها في البحرين وانا على يقين ان ماكرته في البداية هو الصحيح

اقرأ ايضاً