العدد 2776 - الإثنين 12 أبريل 2010م الموافق 27 ربيع الثاني 1431هـ

الأزمة المالية تكشف "مادوفات البحرين"

الأزمة المالية تكشف
الأزمة المالية تكشف "مادوفات البحرين"

عجلت الأزمة المالية في كشف مستثمرين بحرينيين شبيهين بالأميركي برنارد مادوف كانوا يقومون بتوظيف أموال من مواطنين قبل أن تنهار أحلامهم في الثراء مع عجزهم عن رد أموال المودعين في قضية أصبحت حديث الشارع البحريني.
وقال محامون لبعض ضحايا هؤلاء المستثمرين لوكالة "فرانس برس" ان حجم المبالغ المطلوبة اليوم من اثنين من هؤلاء المستثمرين تصل الى 27 مليون دينار (حوالي 72 مليون دولار).
وفي تصريح لوكالة "فرانس برس"، قال المحامي سيد هاشم الوداعي "لدي توكيلات من 51 شخصا من ضحايا رجل كان يقوم بجمع اموال من الناس بدون ان يملك اي ترخيص بذلك". واضاف ان "مجموع ضحايا هذا المستثمر الوهمي يتراوح ما بين 500 الى 600 شخص من البسطاء يعملون سائقين او عمالا".
وتابع الوداعي ان "مجموع المبالغ المطلوبة الان من هذا الشخص تصل الى 21 مليون دينار (نحو 56 مليون دولار) (...) ومعظم الضحايا اناس بسطاء اقترضوا من البنوك وبعضهم وضع مدخراته لدى هذا الشخص وخسروا كل ما يملكونه".
واذا كان مادوف الاميركي قد اعترف بمسئوليته ونال عقوبته، فان "مادوف البحرين" مازال يمارس حياته الطبيعية رغم الشكاوى المقدمة ضده في النيابة العامة لانه "قدم شهادة من مستشفى الطب النفسي تفيد انه مريض نفسيا" وفق المحامي الوداعي الذي اضاف "سنقدم طعنا في هذه الشهادة امام النيابة".
واضاف الوداعي "رفعنا دعوى جنائية نتهم فيها هذا الشخص بالنصب والاحتيال (...) لم يكن يملك اي ترخيص لمزاولة هذا النشاط بل اوهم ضحاياه بانه مستثمر (...) لم يكن يقوم باستثمارات او مضاربات في اسواق الاسهم مثلا لانه لو فعل ذلك لكان عنده رصيد يمكن ان يسعفه (...) كان ببساطة يأخذ من هذا الشخص ليعطي الاخر وهكذا".
من جهته، قال خليل (29 عاما) وهو عامل في مصنع لوكالة "فرانس برس" بشيء من الحسرة "وضعت عشرة الاف دينار (حوالى 27 الف دولار) اقترضتها من البنك لدى هذا الشخص (...) ربما دخلت اللعبة متأخرا حيث تم ذلك في شهر يوليو/ تموز 2009 (...) شجعني على ذلك حديث اصدقاء زكوا الرجل امامي".
واضاف "قالوا لي انه بدأ نشاطه منذ 2006 وانه كان يدفع ارباحا عالية لكنني لم احصل على اي ربح ولم استرجع اموالي التي دفعتها (...) لا ادري ماذا افعل الان؟ لقد تبخرت اموالي وعلي سداد قسط شهري للبنك يبلغ 180 دينارا من راتب لا يزيد على 280 دينارا (حوالي 747 دولارا) وان اعيل اسرتي ايضا".
لا يختلف الحال مع علي (36 عاما) وهو عامل نظافة في احد مستشفيات البحرين اودع 12 الف دينار (حوالي 32 الف دولار) لدى هذا المستثمر الوهمي من مدخراته ومدخرات زوجته ليجد نفسه بالنهاية قد خسر عشرين الف دينار.
وقال علي لوكالة فرانس برس "سمعت عن طريق اخرين ان هذا الشخص كان يعطي نسبة ربح تصل الى 18 بالمئة على رأس المال (...) اعطيته 12 الفا في البداية هي مدخراتنا من قروض حصلنا عليها من البنوك (...) استلمت ارباحا في البداية ثم قام بعد نحو ثلاثة اشهر بتخفيض هامش الربح الى عشرة بالمئة (...) كنت اعيد توظيف الارباح من جديد لديه وهكذا اودعت لديه اخر مرة 20 ألف دينار تبخرت الان".
وتابع علي "قابلته اكثر من مرة وسألته عن نوع الاستثمار الذي يقوم به فابلغني ان عمله ذو طبيعة خاصة ولا يستطيع ان يشرح لي اكثر (...) كان يصر دوما على ان يأتيه الزبائن عن طريق وسطاء (...) بعد ذلك فوجئنا بانه دخل مستشفى الطب النفسي لتبدأ محنتنا معه".
واذا كان هذا المستثمر الوهمي قد اجتذب البسطاء من البحرينيين، فان مستثمرا آخرا اجتذب حوالي 750 شخصا غالبيتهم مستثمرون كبار واشخاص ميسورون منذ سنوات قبل ان ينكشف ماليا ويعجز عن سداد التزاماته التي تصل الى حوالى ستة ملايين دينار (نحو 16 مليون دولار) وفق المحامي محمد التاجر وكيل بعض ضحايا هذا المستثمر الموجود خارج البحرين حاليا.
وقال التاجر لوكالة فرانس برس "هذا المستثمر ملم بالكمبيوتر واخذ دورة في لبنان في المضاربة بالاسهم (..) ما جرى معه ليس نصبا واحتيالا لكن انهيار سوق الاسهم وتراجع عائدات العقار ومتابعة قسم الجرائم الاقتصادية لهذه النشاطات دفعت زبائنه للمطالبة باموالهم".
واضاف التاجر "هنا تكمن المشكلة (...) كيف يمكن ارجاع اموال بمئات الاف لكل شخص في وقت الازمة (...) لقد بدأت المشكلة معه منذ الربع الثالث من عام 2009 (...) المشكلة ايضا انه كان يستخدم اربعة وسطاء وبعض هؤلاء كتبوا شيكات للمودعين من حسابهم الخاص".
واشار التاجر الى ان "بعض الضحايا اودعوا لديه مبالغ تصل الى 300 الف دينار (حوالي 800 الف دولار)".
ولم يقتصر الامر على المستثمرين الافراد، بل ان وزارة الصناعة والتجارة اعلنت في 10 نيسان/ابريل انها قامت بختم مقر الشركة البحرينية بالشمع الاحمر -- السويسرية وتحويلها الى النيابة العامة.
وقالت الوزارة في بيان نشرته الصحف المحلية انها قامت بارسال انذارات نهائية الى بعض الشركات قبل نحو أسبوع" وان جميع الشركات التي تقوم بتوظيف الأموال تم تحويلها وإحالتها إلى النيابة العامة".
واكدت "انها لن تتهاون مع اي شركة تقوم بمثل هذا العمل بشكل غير قانوني من دون ترخيص من مصرف البحرين المركزي ووضع الضمانات البنكية اللازمة".
 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 21 | 4:50 م

      اين قسم مكافحة الجرائم الإقتصادية لمدة سنتين

      البحرين صار لها اكثر من سنتين مقلوبه فوق تحت بسوالف الإستثمار وتفريخ لفلوس والكبير والصغير يعرف بالموضوع ، السؤال الي يسدح نفسه سداح ، وينها الدولة واجهزة المخابرات والتحقيقات وقسم مكافحة الجرائم الإقتصادية والبنك المركزي ووزارة المالية ووزارة التجارة والصناعة ؟!!!! اينهم كل هذه المدة.لو واحد يعطس عطسة سياسية في غرفة نومة عرفتون عنه وجرجرتوه بس كل الي صار من سحب فلوس هالمساكين على مدى سنتين ثلاث ما تدرون !!! معقولة ؟!!!

    • زائر 20 | 4:36 م

      المهم ان نتعلم الدرس

      الحقيقة لا يجدي البكاء على الماء المسكوب ولكن لابد ان نتعلم ان نحافظ على الماء الموجود في الاناء حتى لا ينسكب مرة اخرى
      ما اردت ان اوضحه ان الانسان لا بد ان يكون حذر و لاينخدع مع انسان لا تعرفه ولا يعرفك ياخذ منك الف ويعطيك عشرة لان هذا الكلام مفروض لا يخدع احد،و الاساليب متعددة والهدف واحد هو الثراء على حساب الاخرين

    • زائر 19 | 4:26 م

      صدقونى ياناس

      صدقونى ياناس امتلك من المال 100 فلس وحابسه نفسى فى البيت لكنى فى منتهى الرضا والسعاده عارفين ليش لأنى أكره الفلوس موت وما ارتاح الا لما اصرفها

    • زائر 18 | 4:14 م

      من أمن العقوبة أساء الأدب

      كثرث في السنوات الأربع العجاف أشخاص من هذا النوع ... يتحايل على الناس و يستغل طيبتهم حتى يأكل من مالهم ... وفي نظري يجب العمل الآتي : عدم الدخول في هكذا إستثمارات (ولو تم تزكية القائمين عليها ) 2: فضح الذين تم تورطهم في هكذا أعمال (مع مراعاة المصداقية ومخافة الله) في كل مكان (الجلسات و المنتديات والخ) - يجب محوا هذا الظاهرة ممن المجتمع .
      3: تفعيل القانون و مناشدة المختصين و المحامين بتفعيل قوانين أكثر حسم ... يجب أن تكون هناك قوانين رادعة و ليست محفزة على النصب (من أمن العقوبة أساء الأدب.

    • زائر 17 | 4:03 م

      مظلوم

      الرجاء من المتداخلين أن ينلتفتوا لحقيقه قد تكون غائبه عن الكثير و هو أن الضحايا هم إخوانونا و جريمتهم أنهم إستثمرو مدخراتهم أو قروضهم لا لشيئ إلا للخروج من دائرة الفقر المقيته فيجب أن لا نجرحهم و نظلمهم مره أخرى كما فعل النصابون.
      يجب معالجة هذه المصيبه من الناحيه الإقتصاديه والإجتماعيه و الأخلاقيه.
      يجب على الحكومه إتخاذ إجراء جريئ كما فعلة حكومة الكويت في أزمة المناخ.و يجب غلى المجتمع أن يتكاتف و يتكافل لتقليل الأضرار و الإبتعاد عن اللمز و الهمز و التشفي بالضحايا.

    • زائر 16 | 3:20 م

      اللهم لاشماته

      بس في اعتقادي ماراح يرجعون ليهم شي نتمنا من الله ان يتم استرجاع كل فلس تم الاستيلاء عليه بغير وجه حق
      والله حرام النصب على الناس وسرقة الاموال الذي جمعوها بعرق جبينهم بس ناس ماعدهم ضمير

    • زائر 15 | 3:14 م

      النصاااااباااا

      من فترة ليست ببعيده ضهر لنا شخص يبيع لاب توب وهو نصاب كبير نصب على الكثير من المواطنين واليوم يظهر شخص يستخدم نفس الاسلوب . هل هناك من قانون ورادع من قبل المحاكم في البحرين لمثل هذه الشريحه من الناس؟

    • زائر 14 | 3:10 م

      الاستثمار

      لطمئنة الزائر رقم 2 ان المستثمرين التي تقصدهم من منطقة توبلي والمتواجدين في المرفئ المالي هم ذات خبرة ودراية في الاعمال التجاري وان الشركة التي تدار فيها عمليات الاستثمار ويملكون عدة انشطة تجارية ناجحة من داخل البحرين وبقية مجلس التعاون الخليجي ... أضف على ذلك ان الشركة مرخصة محليا من جميع الدوائر الحكومية ذات العلاقة ولها شهادة تكريم من بعض الوزارات الحكوميه. وسلامي لكم

    • زائر 13 | 3:00 م

      ما هو دور وزارة التجارة ؟

      ما واجب وزارة التجارة في مثل هذه القضايا,أليس واجبهم تبصير المواطنين بأخطار هذه الشركات وفضح الممارسات التي تقوم هذه الشركات وكذلك الأفراد .أين أنتم طوال هذه المدة أليس من واجب الوزارة وادارة العلاقات فيها توضيح المخاطر للمواطنين ،أم انتم قادرون فقط على تشميع الشركات ومصادرة أموالها وتجميدها لكي تضيع حقوق الناس .أهذا واجبكم فقط ؟وهل يرضى سمو الأمير الشيخ خليفة أطال الله عمره بأن تضيع أموال الناس بسبب تقصير من قبل وزارةالتجارة في أداء واجبها الثقة فيك يا سمو الأميرلرد ما أخذ من الناس.

    • زائر 12 | 2:32 م

      .... واحدة من الشركات الوهمية

      احنا مع شركة....، واستثمرنا وياهم من راوونا عقود العقارات الضمانية ، وشركتهم الكشخة ويوم صار وقت دفع الفلوس قام يماطل راعي الشركة لين ما انسجن ، يا ترى النيابة بترجع فلوسنا؟

    • زائر 11 | 2:31 م

      مقصوص

      أنا احد الضحايا.. وصدقوني لم ابدء في الاستثمار إلا حينما سألت رجال دين عن شرعية الارباحفأجازووا ، ومن ثم قمت بالسؤال عن الشخص فأجابوا بأنه لا غبار عليه، وحتى يطمئن قلبي اخذت خيرة وجاءت جيدة .. فماذا أقول الان غير قدر الله وما شاء فعل...وعليه العوض ومنه العوض...

    • زائر 10 | 2:00 م

      شوفوا لي ما تأخذهم في الله لومة لائم في الولاء الى البحرين

      هذلين نطاقهم البحرين بس في ناس الحكومه قاعده تدعمهم وكلشي رسمى عندهم بس عاد نصب على اصول لا ونصب دولي على مستوى المنطقه رحوا اقروا جرايد الكويت ويش يقولون عنهم مشاريعهم ملياريه بس عاد ها على الورق و الفلين ويبيعونك بنايه من فلين هذوله يجب كشفهم ومثل ماحطيتين يالوسط عن هذوله حطي عن الكبار ولي معينينهم في مجلس الشوره على انهم قوى اقتصاديه واخير شي تطلع قوى اقتصاديه على الورق والفلين هي النصب لي لازم يتكلمون عنها مو تغضزن الطرف عنها هؤلاء لي ماتاخذهم في الله لومة لائم في تشويه سمعة البحرين

    • زائر 9 | 1:24 م

      أين تاجر الماجو

      نريد خبر تاجر الماجو

    • زائر 8 | 11:59 ص

      حسن الخاتمة

      لمعرفتي التامة بهؤلاء الأشخاص الذين نصبوا على الناس لا أقول سوى (( نسأل الله حسن الخاتمة ))

    • زائر 7 | 11:24 ص

      القناعة كنز لايفنى

      كثير من هؤلاء الأشخاص أودعوا أموالهم لدى هؤلاء المستثمرين دون التحقق من نوعية الاستثمار الذي يقومون به وهل هو شرعي أو لا وهل هو حلال أو لا وذلك طلبًا للربح السريع والمريح وهذه هي العاقبة

    • زائر 6 | 11:19 ص

      اللة يساعدهم

      اللة يساعدهم على المصيبة انا سرقوني الف دينار وتاثرت شلون 40الف و30 الف اللة يعوضكم

    • زائر 4 | 10:36 ص

      غريب الدار

      بسم الله الرحمن الرحيم :(وكم أهلكنا من قرية بطرت معيشتها فتلك مساكنهم لم تسكن من بعدهم )صدق الله العلي العظيم

    • زائر 3 | 10:09 ص

      الغني

      الغني هو الذي يقول الحمد و الشكر لله على نعمه ومن طمع 00000 اللهم لا شماته

    • زائر 2 | 10:01 ص

      نريد أسماء

      لتنبيه الناس وعامت شعب البحرين شيعه وسنه نريد ان نعرف كل أصحاب وأسماء الشركات الوهميه ومادوفات البحرين المشبوهه لدى النيابه العامه لكي نأخذ الحيطه والحذر, هناك أسماء ومكاتب كثيره اعرفها جيدآ بس أعرف بأن مراقب التعليقات راح يشطبها من التعليق وهذا ما يسبب زيادة الكارثه لدى عامة الشعب...
      مستثمرين الي في المرفأ المالي
      مستثمرين توبلي
      هّذه بعض التلميحات والرجاء من الوسط نشر التعليق بكل أمانه وصدق

    • زائر 1 | 9:44 ص

      هناك ماهو اخطر

      ههناك ما هو اخطر من احتيال الافراد غير القانوني.
      هناك احتيال قانوني وباسم القانون وهو الاخطر وسيكبد التجار مليارات الدولارات.

اقرأ ايضاً