العدد 2778 - الخميس 15 أبريل 2010م الموافق 29 ربيع الثاني 1431هـ

سحابة رماد بركاني تعطل الرحلات الجوية في شمال أوروبا

الغبار البركاني كما التقطته صور الأقمار الصناعية
الغبار البركاني كما التقطته صور الأقمار الصناعية

واجه المسافرون جوا في أوروبا تعطيلا واسع النطاق اليوم (الخميس) بعدما تسببت سحابة رماد كبيرة ناجمة عن اندلاع بركان في أيسلندا عن توقف رحلات جوية في شمال أوروبا.
وتسببت ثورة بركان في ايسلندا مساء أمس (الأربعاء) وهي ثاني ثورة خلال شهر من تحت النهر الجليدي ايجافجالاجوكول في تصاعد رماد لارتفاع ما بين ستة كيلومترات و11 كيلومترا في الهواء انتشر أثناء الليل باتجاه الجنوب الشرقي.
وقالت وكالة (فين افيا) لتشغيل المطارات في فنلندا "تم تقييد الحركة الجوية فوق منطقة البحر بين اسكتلندا والنرويج وشمال السويد وبريطانيا وشمال فنلندا بسبب الرماد."
وأعلن الجهاز الوطني للملاحة الجوية في بريطانيا عدم السماح بأي رحلات جوية في المجال الجوي البريطاني إلا في حالات الطواريء اعتبارا من الساعة 1100 وحتى الساعة 1700 بتوقيت جرينتش على الاقل مع انتشار الرماد في أجواء البلاد.
وقال في بيان "يمثل الرماد البركاني خطرا أمنيا كبيرا على الطائرات.. نراقب الوضع مع مكتب الارصاد الجوية ونعمل عن كثب مع مسافري خطوط الطيران ودول مجاورة."
وكانت محركات طائرة تابعة لشركة الطيران (بريتيش ايرويز) توقفت عن العمل عام 1982 حين حلقت في سحابة رماد فوق إندونيسيا إلى ارتفاع بضعة الاف الاقدام من الارض قبل أن تتمكن من تشغيل محركاتها مرة أخرى.
وقال يان لينكفيست وهو متحدث باسم مطار أرلاندا في ستوكهولم إن المجال الجوي في شمال السويد أغلق واضطرت الرحلات الجوية عبر الاطلسي إلى التحليق في طريق أطول الى الجنوب لتجنب الرماد.
وتوقف المرور الجوي تماما في مطار أوسلو الرئيسي في النرويج وخارجه اعتبارا من الساعة 0800 بتوقيت جرينتش. وتعطلت ايضا الرحلات الجوية في مطار كوبنهاجن في الدنمرك.
وقالت وكالة (فين اير) إن الحركة الجوية توقفت في الأجزاء الشمالية من فنلندا.
وذكرت وكالة المراقبة الجوية الدنمركية (ناف اير) إن المجال الجوي الدنمركي فوق بحر الشمال مغلق ومن المتوقع أن تغلق قطاعات أخرى من المجال الجوي طوال اليوم مع تحرك السحابة فوق البلاد.
وصرحت متحدثة باسم مطار سخيبهول في أمستردام بأن نحو 40 رحلة وصول ومغادرة ألغيت معظمها من بريطانيا واسكندنافيا وروسيا. 

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 3 | 1:36 م

      يا مسهل الأمور يالله

      رد الى زائر 14 نور
      لاتنسى ان في بلاد الكفار وغيره هناك الكثير من المسلمين وخصوصا بريطانيا
      الرجاء التفكير قبل الدعاء فضرر البلاد سيضر بكل من فيها وانا متأكد بأنك لا ترغب بأذيه المسلمين

    • زائر 2 | 9:12 ص

      14 نور

      فاليروا عجائب قدرة الله فإن شاء خسف بالأرض ونحن على بطنيها فأعوذ بالله من غضب الله ولكنا نطلب منه العلي العظيم أن يخسف بالكافرين أرضهم ويدمر زرعهم ويقطع نسلهم ويزيل هذه الغمة عن هذه الأمة يا الله.

    • زائر 1 | 6:14 ص

      عجل اشلون نسافر

      نبي نروح لندن بلد الضباب

اقرأ ايضاً