العدد 2865 - السبت 10 يوليو 2010م الموافق 27 رجب 1431هـ

نزولاً إلى الشباب... صعوداً إلى الحكومة (1)

سعيد محمد saeed.mohd [at] alwasatnews.com

كان مساء يوم أمس الأول الجمعة لطيفاً على رغم حرارة الجو وكثافة الرطوبة في قريتي العزيزة... البلاد القديم، حيث عاشت ليلة من الليالي المميزة في أيام المناسبات الدينية والناس في ذهاب وإياب... هنا، بعض الناس من مختلف مناطق البحرين يستفسرون عن الطريق الذي يقودهم إلى مجلس عزاء المرحوم والد الشيخ حمزة الحواج...

هناك... في المسافة الواقعة بين مأتم الجشي ومسجد السدر، مجموعة من الشباب والصغار يتحركون بابتساماتهم ليقدموا الضيافة للمارة في سياراتهم... نخي خباز.. بسكويت ومختلف الحلويات ومنها «اللقيمات» والعصير البارد... الأنوار الملونة الزاهية تضاعف من بهجة الفرحة فيما تصدح المدائح والأهازيج من مكبر الصوت فيتبادل الناس التهنئة بمناسبة ذكرى المبعث النبوي الشريف.

يقطع الناس مسافة لا تزيد على 300 متر، في المنطقة الواقعة بين مدرسة البلاد القديم الابتدائية للبنات ومسجد جمالة ليتفاجأوا بنحو عشرة من الشباب والصغار أيضاً، ولكن بالنار والحجارة وحاويات القمامة المحترقة وقطع الطوب والطابوق والأخشاب والحديد الملقى على الطريق... يضطرب الشارع فتهرب السيارات يميناً وشمالاً، ويقف البعض مكتوف الأيدي يشاهد ما يجري في قلب القرية المحتفلة على يد مجموعة من الشباب الملثمين، والله يلوم من يلوم ذلك الإنسان (لأنه) وقف مكتوف الأيدي ولم يتكلم أو ينصح الشباب... لأنه إن تكلم، فسيقع فيما لا يحمد عقباه، ولربما وجد نفسه مسجّىً في قسم العناية المركزة بضربة شديدة من يد ملثم مجهول، فمن لأسرته وعياله غير الله سبحانه وتعالى؟ وكفى بالله حسيباً.

يعبر الناس منطقة المشهد الملتهب، لتعود الحياة الطبيعية من جديد بالقرب من مأتم أنصار الحسين «ع»، حيث الناس تتبادل التهاني والتبريكات، وتنشط حركة المضيف بتوزيع المأكولات والحلويات على المارة... بضع أمتار بسيطة، وإذا بك تودع شارع «البلاد القديم» من أمام مدرسة الخميس الابتدائية للبنين ببعض حاويات القمامة المحترقة... وقطع الحديد والطابوق، مخفوراً بالسلامة.

ولو شئت أن تعود من جديد على ذات الطريق، وتصل إلى منطقة (المشهد الملتهب)، ستجد أن الحياة عادت إلى طبيعتها عندما قام الأهالي بمساعدة المارة بإبعاد الطابوق وحاويات القمامة والطوب، بعد أن مضى الملثمون إلى حال سبيلهم، فتشارك الأهالي في إزاحة ما خلفوه من (نضال)!

كل ذلك جرى في أقل من ساعة زمن على مسافة لا تزيد على كيلومتر واحد في قلب القرية... والسؤال هو: ما هو الهدف الذي أراد شباب «المشهد الملتهب» في تلك الليلة تحديداً تحقيقه؟ وهل يمكن أن تكون هذه الممارسة شكلاً من أشكال الاعتراض على الملفات العالقة كالقمع والحرمان من الحقوق والتجنيس واستخدام الشوزن والفساد وانتهاك الحقوق وما إلى ذلك من أمور معروفة مكررة لا يختلف اثنان على رفضها - بل وهناك إجماع على ضرورة وضع الحلول لها - كما لا يختلفان أيضاً على رفض العنف والتخريب وتعريض الممتلكات العامة والخاصة للتدمير وزج الشباب في دوامة خطيرة.

ليس هيناً إطلاقاً مناقشة وضع كهذا، لكن يمكن اعتبار ما تقدم بمثابة تمهيد لسلسلة سنتناول فيها الكثير من المشاهد المؤثرة سلباً على السلم الاجتماعي وما يتوجب فعله... يكون محورها الشباب والحكومة... الحكومة معروفة، لكن الطرف المهم - وهم الشباب - ليس محدداً! فهل هم المطالبون بحراك ومشاركة سياسية؟ أم هم الذين يشاركون في فعاليات المجتمع بقوة وحماس وتحرك سلمي؟ أم الذين يخربون ويحرقون لمجرد الحرق والتخريب - مهما كانت شعاراتهم - كشباب المشهد الملتهب وسط أجواء احتفالية دينية كريمة؟

سيكون مقام الحديث طويلاً..

إقرأ أيضا لـ "سعيد محمد"

العدد 2865 - السبت 10 يوليو 2010م الموافق 27 رجب 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 17 | 12:55 ص

      المزيد المزيد

      الأخ سعيد، اشكرك على سعة صدرك في المكالمة الهاتفية بيننا أمس.. واختيار البلاد القديم مثال قوي لأنها حاضرة من حواضر البحرينواعتقد أن لديك من الجرأة الشيء الكثير اللي تقدر من خلاله تصحيح الكثير من الأخطاء صح احنه عنده مشكلة مع الحكومة بل مشاكل كبيرة جداً، لكني من الناس اللي صرت مقتنع بأن حرق الديرة وتعفيس الزرانيق يعتبر نضال بالنسبة للي عقولهم ما تستوعب أكبر م جذيه ولا علاقة لهم بالمطالب.. المهم أن الحكومة لازم تعرف أن الشعب او فئة كبيرة من الشعب لها مطالب، ولازم تتعامل مع هالمطالب على انها حقوق

    • زائر 15 | 4:28 م

      ليش الكتابة عن البلاد القديم

      للأمانة والله على ما اقول شهيد أنني اتفق كل الإتفاق مع الزائر رقم 3 في النقاط اللي اشار اليها، وكوني أنا بعد من سكنة البلاد وبالضبط من (بني) واعرف الكثير عن الكاتب وادري أنه محترم بين الكل ولا عنده مشاكل مع أهل الديرة ولا يحزنون مثل ما افترى زائر رقم 12 وبدال ما يناقش لب الموضوع راح يثير اشياء مو عدلة ومو صحيحة.. اللي صار غلط في غلط واحنه اهل البلاد ما نرضى بها الشي ونبغي انشطة ما تثير مشاكل لأهل المنطقة.
      ولد العويناتي

    • زائر 14 | 12:42 م

      ليش الكتابة عن البلاد القديم

      غلط هالموضوع وخطير كاتب من البلاد وعنده مشاكل مع بعض أهل ديرته يجي ويكتب عن موضوع حساس ويأتي بديرته كمثال هذا عين الغلط واللعب بالنار .. يا أخي اكتب بشكل عام ليش تكتب عن ديرتكم ؟!! انا من البلاد وارفض موضوعك هذا .. قبل ما تكتب حكم ضميرك ؟!!!

    • زائر 11 | 6:59 ص

      زائر رقم 7 شكراً على المعلومات.. بس ما صدقت

      اول شي زائر رقم 7 واللي يرحم والديك لا تبط جبدي.. تقول ما صار شي.. ابداً أبداً ما صار شي، واللي يقولك شلخوا سيارته مثلي على رصيف لؤلؤة الخليج هالحوش؟ وعيالي اللي ارتعبوا عقب ما كانوا فرحانين بالمولد؟ الله ينتقم من الحوش الله ينتقم من الحوش.. وكم تمنيت الشيخ حسن البلادي يواجههم لو مرة واحدة وهو يدري ويستنكر سواياهم.
      رجال من أهل الديرة كبير في السن يقول ليهم يا اولادي ما نبغي هالسوالف في الديرة طلعوا برة بعيد.. ما سلم من لسانهم القبيح لعنة عليهم وعلى شكلهم وعلى تربيتهم.. نضال يقولون نضال طل.

    • زائر 10 | 6:29 ص

      مع طهور الامامين الخميني والصدر اللة يرحمهم

      يااخ سعيد مع بداية 1980 طهر جيل وشباب حاملين فكر وعقل وعزة وروح الامامين وطل هداء الخط وسيطل هدا الخط لان انتصارات هدا الخط واضحة في لبنان وفلسطين والعراق والبحرين-ولدى جميع شعوب العالم -كما قال الخميني قامت الثورة لتبقى ولكي تنور فكر باقي الشعوب-وقال الامام الصدر الى صدام ان قتلة الصدر فسيطهر الف صدر وصدر حتى قيام الساعة-

    • زائر 9 | 1:26 ص

      ... اكتب عن المجنسين

      نطلب من الكاتب التركيز على مطالب الناس واشئونهم وانا ما اختلف وياه في ان نعم فيه تصرفات غير مقبولة من جانب بعض الشباب والكاتب مثل ما اعرفه ويعرفه غيري عنده طريقته في العالاقت سوى مع الحكومة او المعارضة او الموالاة وحتى مع الوطنيين واليبرالين هذا ما نختلف وياه علشان جذيه نطلب تركيز على المشاكل والقضايا ما اشوفه مثلا كتب ولا مرة عن المجنسين؟ هم روحهم مشكل كبيرة لزام ينكت عنها وشكرن
      اخوكم يوسف

    • زائر 8 | 12:14 ص

      نسيت شي مهم

      نسيت اشكر كونترول الوسط اللي يهتم بردودنا.. واقول هالكلام والكاتب شخصياً يعرفني إني اختلف واتفااق وياه على طوول بحترام مع بعضنا احنه ولاد فريق واحد.. بس انا اشووف ما صر شي.

    • زائر 7 | 12:08 ص

      الكلام غير صحيح

      كله الكلام غلط ما صار شي في البلاد القديم ابداً والشباب محترمين ويطالبون بحقوقكم ولا تقعدون تشلخون من عندكم بس علشان....?????????????

    • زائر 6 | 11:42 م

      انت من (شرق) والجماعة من (جنوب) واحنه لا دخل لنا

      شوف ياالطيب انت من (شرق) والجماعة من (جنوب) ذيك الليلة أنا كنت متواجد تماماً عند باب مسجد جمالة، ورأيت كل اللي صار.. بصراحة ما كان في شي في الديرة.. مسيرة انتهت وعادت الحياة طبيعية وبعدين طلعوا الجماعة تكسير وتحريق حتى النسوان في الماتم المقابل للخباز عاتبوهم، فما سمعوا منهم الا الكلام القليل الأدب.. هذه الصورة مو بس في البلاد القديم.. صارت تكرر في قرى واجد، واذا ناقشنا الشيوخ حركة.. او تيار.. قالوا هذلين مو من صوبنا بالتأكيد لأن اسلوبهم مرفوض.. عجل تبع من؟

    • زائر 5 | 11:32 م

      سؤال للكاتب وللمؤيدين للمطالب السلمية

      يا اخينا الكاتب عندي لك سؤال دام انك تقول هناك فئة شباب يؤمنون بالتحرك السلمي.. والسؤال للقراء المؤيدين للمطالب السلمية على قولتكم:
      عندنا مشاكل مع الحكومة تمام.
      عندنا مشاكل مع مؤسساتنا تمام.عندنا التقرير المثيرتمام.عندنا مشاكل التجنيس والقمع والتمييزتمام.السؤال هو:
      داخل زرانيق الفرقان والدير شدخلها في هذا كله؟ جدران المساجد والمواتم وبيوت الناس المصبوغة توها شدخلها؟ ماتم سيد محمد البلادي توه ينبني يشيلون الطابوق ويقطونه في الشارع ليش؟ الشره على شاعر كبير وناشطين يقبلون اياديهم.

    • زائر 4 | 10:55 م

      ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

      ؟

    • زائر 3 | 10:29 م

      نحن الأكثرية الصامتة من اهالي البلاد القديم نقول .. نحن ندعوا الى معارضة رشيده متعقله رصينه, تتواجد معنا في كل مكان كنموذج واعي يحتذى به.ولا نقبل الفوضى

      مشكور استاذ, لاكن الشره على لكبار في جنوب إللي يحرضون الجهال ويخلونهم في بوز المدفع و يشردون عنهم.!! يحرضونهم يحرقون و يكسرون في مساحة 500 متر مربع داخل الديرة.!! وحضرة الزعيم القائد إللي يستوهم دور البطولة رايح في سابع نومه, ويقعد القائد البطل من الصبح و لا كأنه مسوي شي و صاير شي في الديرة.!!! والله ملينا و اذونه .. يعني جهال جنوب بفعايلهم هم إللي بيجيبون الذيب من ذيله.!! هاذلين مع الأسف شذوذ المعارضة.

    • زائر 2 | 9:22 م

      الله يستر يا اللخو

      الله يستر يا اللخو.. ترى ربعكم موب هينين.. انتبه زين.. وايد من الربع يتكلمون عن اللغوة اللي تصير في القرى، شدعوة يبه كل هذي بسبب الحكومة.. طيب عندكم مشكلة مع الحكومة وتجنيس وما تجنيس تدقون الحرايج في ديرتكم ليش بعد.. هههه.. والله الوصف حلو.. احتفال، ثم حرايق ثم احتفال.. في النص يالسين شدعوه انتو الحين حارقين جدام السراي الحكومي..زين كا في مسيرات واعتصامات ضخمة لا حرايج ولا شي.. الا هواية التايرات والخمايم الله يستر منها.. امه صج ضحكتني من الصبح وآنه توني مصلي.
      شذنب هالناس لا تقولون تضحية غصب

    • زائر 1 | 9:16 م

      اللي صار خطأ فادح

      مع اني ما اتفق مع الأخ محمد سعيد في امور كثيرة، لكن اللي صار ليلة السبت خطأ فادح بصراحة.. حتى طابوق بناء ماتم السيد محمد البلادي رموها في الشارع.. وكم مرة اصحاب ورشة فدك قالو حق الشباب لا تحرقون قدام ورشتنا هم احنه نقلق وهم جارنا ابو عقيل مريض وتعبان صحياً وما يتحمل الدخان.. ويعيبون على الشغب انهم يضربون النسوان وهم يصارخون على النسوان في الماتم واللي يمشون سياراتهم.. واحد من الوجهاء كلم الشيخ (.....) قال له شوف حل وياهم قال هذلين مو تبعنا وما عندهم الا الفوضى.. والحل، مسامحة هذا مو نضال.

اقرأ ايضاً