العدد 2866 - الأحد 11 يوليو 2010م الموافق 28 رجب 1431هـ

«العشاء الأخير» يعطي الضوء الأخضر لـ «طبخة» أسماء «وفاقيي 2010»

الابتسامات تخلط أوراق «القائمة» مجدداً

سلمان بين نوابه وبلدييه في لقاء «الوداع»
سلمان بين نوابه وبلدييه في لقاء «الوداع»

«اللقاء الأخير» الذي عقده الأمين العام لجمعية الوفاق الوطني الإسلامية ورئيس كتلتها النيابية الشيخ علي سلمان أمس الأول لمن حضر من نوابه البرلمانيين والبلديين الـ 34، يؤشر إلى قرب الإعلان المنتظر للقائمة الوفاقية للانتخابات القريبة، والتي تفصح أقرب التكهنات فيها أن الجمعية بصدد الإعلان عن 38 مرشحاً، بينهم 20 لمجلس النواب، و18 للمجلس البلدي.

«اللقاء الأخير» هو فعلاً «العشاء الأخير» الذي سيغيب من بعده قائد الكتيبة الوفاقية وملهمها الأول، مع ثلةٍ من أعضاء كتلته البرلمانية الذين ربما لن تقل أعدادهم عن ثمانية، ويبدو أن العمائم الست ستكون أبرز الوجوه الغائبة فيها.

وحينما يكون الاجتماع «لقاء الوداع»، فلا مجال إلا لكلمات الشكر والثناء، لأن العتب مرفوع حينما يحزم نحو نصف الكتلة الوفاقية حقائبهم ويلملمون ملفاتهم وأوراقهم استعداداً للمغادرة بعد 4 سنوات شهدت مداً وجزراً فيما بين بعضهم بعضاً أولاً، وبين الحكومة ثانياً، ومع المواطنين ثالثاً.

سلمان حاول مسك العصا من المنتصف -كعادته- ليوازن في كلماته التي انتقاها، بين الأداء المحدود والمتواضع للعديد من نواب وبلديي «الوفاق»، وبين آخرين منهم أثبتوا فعلاً جدارتهم للموقع الذي وضعوا فيه نيابياً وبلدياً، فكانت الكلمات تصب في خانتين في لقاء «الوداع»، فكان حديثٌ عن «الإخلاص والتضحيات»، وحديثٌ آخر عن «المهنية والأداء».

وقال سلمان خلال اللقاء إن نوابه وبلدييه «لم يتغيروا بحصولهم على المناصب ولم يثروا من ورائها، بل كانوا نعم الأعضاء الممثلين للشعب»، مشيراً إلى أن «عدداً من نواب الوفاق ضحوا بالكثير في سبيل العمل الوطني ومن أجل دفع عجلة الإصلاح نحو الأمام غير عابئين بكل المخاطر والصعاب التي يضعها المتنفذون الذين لن يرضوا بخسارة ما يتنعمون به من خير الوطن غصباً وظلماً، كما أنهم جميعاً لم تتم استمالتهم من قبل أية جهة عن العمل الوطني والإخلاص للشعب الذي انتخبهم».

الحديث الذي أدلى به سلمان له مصاديقه فعلاً على الأرض، فلم يعلم للآن عن نوابٍ برلمانيين «وفاقيين» انزاحوا لكفةِ الحكومة، بمعنى أن ذممهم تم شراؤها، لكن الأداء المحدود والسقف الداني، الذي قدمه بعضهم، ربما كان مؤدياً لذات التأثير والنتيجة، الأمر الذي يبدو أن سلمان وعاه جيداً، لذلك فيبدو فعلاً أن إرادة «التغيير» ستكون قدراً لا مفر منه للقائمة الانتخابية المقبلة للوفاق، لأن استمرار الأداء بالمنحى الحالي يعني مزيداً من الاستنزاف الشعبي والنخبوي و»الروحي» للجمعية.

ورغم الابتسامات العريضة التي حاول الراحلون والباقون على حدٍ سواء إبرازها لعدسة المصور، إلا أن وراء الأكمة ما ورائها، فالجمعية اليوم أمام تحدياتٍ داخلية وخارجية حقيقية لإعلان كتلتها، ولا يبدو أن هذه الابتسامات إلا كالسكون الذي يسبق اعتلال السماء!

أيضاً، فإن ما يشاع عن وجود «اعتراضات» لدى نوابٍ حاليين على تغييرهم، وما يشاع أيضاً عن رغبةٍ مماثلة لبلديين كذلك، ربما بينهم رئيس أحد المجالس البلدية يتجه لترشيح نفسه نيابياً كمستقل إذا لم تتبناه الجمعية، كل ذلك يلقي بظلاله على مدى قدرة سلمان على مسك العصا من المنتصف مجدداً!

وفاقيون قريبون من «مطبخ» الأمانة العامة للجمعية المكلفة بحسب اللائحة الداخلية للجمعية والنظام الأساسي بإعداد القائمة الانتخابية للجمعية من نواب وبلديين مقبلين ماتزال تؤكد لـ»الوسط» أن الأسماء التي يتم تداولها الآن بشكلٍ غير رسمي والتي إما ستخرج من القائمة المقبلة أو ستنضم هي الأقرب فعلياً لذلك.

يقول أولئك «المقربون» إن «لا مفاجآت» في الأسماء التي ستخرج من قائمة الوفاق النيابية، لكن «المفاجآت» ربما ستكون في بعض الأسماء التي ستلتحق بها، والتي سيكون من ضمنها مرشحون غير منتمين حالياً للجمعية.

الجمعية، حاولت أن تحقق أكبر قدرٍ من التقييم الداخلي لنوابها وبلدييها، ورغم ذلك فيبدو أن مستوى أدائهم النيابي والبلدي لن يكون الحاسم في الأمر، ويبدو أن التوازنات بين أجنحة الجمعية ستكون عاملاً مهماً في تحديد هوية القائمة النيابية المقبلة، والتي برزت حتى الآن بعض ملامحها الرئيسية: عمائم أقل، محامون غير منتمين للجمعية حالياً، مقربون من الأمانة العامة، بالإضافة طبعاً إلى نصف القائمة السابقة.

العدد 2866 - الأحد 11 يوليو 2010م الموافق 28 رجب 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 69 | 10:34 م

      الشيخ علي سلمان يجامل أصحابه ولا يقول الحقيقة عنهم

      عندما يقول الشيخ علي سلمان خلال اللقاء إن نوابه وبلدييه «لم يتغيروا بحصولهم على المناصب ولم يثروا من ورائها، بل كانوا نعم الأعضاء الممثلين للشعب»... وتأتي جملة أخرى وتقول إن ما يشاع عن وجود «اعتراضات» لدى نوابٍ حاليين على تغييرهم، وما يشاع أيضاً عن رغبةٍ مماثلة لبلديين كذلك، ربما بينهم رئيس أحد المجالس البلدية يتجه لترشيح نفسه نيابياً كمستقل إذا لم تتبناه الجمعية،فإن كلام الشيخ علي ليس صحيحا وأن ما يقوله هو مجاملة وأن المال والمناصب والمكانه الأجتماعيه أخذت من النفوس ما أخذت.

    • زائر 68 | 4:49 م

      قاعدة سياسية

      تقول: اذا أردت أن تسقط بطلاً سياسياً فأعطه منصبا ( لان البعض سيشكك بنواياه والبعض سيجد اداءه أقل من مستوى أقواله أما من اعطاه المنصب فسيبدو قمة في الديمقراطية ظاهرياً وسيعمل في الخفاء لإفشال وعرقلة أي جهد يبذله هذا البطل ليبدو قزماً بين أنصاره) لقد جرب الوفاقيون ولابد أن يستمروا لأن التجارب تنضج وتثري الأداءكما أن الإنتقاد البناء يسرع عملية الإنضاج. الإخلاص وحب الوطن هما رافدا الإستمرارية وهما يتوافران لدى الوفاق .لقد خلقتم من فاضل طينة أهل البيت وسينالكم مانالهم والحمد لله على نعمة الولاية.

    • زائر 66 | 11:15 ص

      التصويت بالمناطقية

      مدرس ثانوي: (و ليأخذوا درس من إنتخابات 2006 عندما رشحنا مستقل و تركنا مرشح الوفاق البلدي في منطقتنا " الدير " )..
      لقد تم التصويت للمستقل فقط تعصبا" للمناطقية ولا دخل لأمر وفاقي أو لا زز لذا نرى اليوم يتم أنتقاد عمل هذا البلدي؟؟

    • زائر 65 | 10:16 ص

      المفروض

      المفروض النواب يكونون مثل البوفيه و الجائع يختار اللي يبيه .

    • زائر 64 | 9:45 ص

      حفل توزيع شهادات التخرج لجامعة الايمان البرلمانية

      تم توزيع شهادات التخرج لجامعة الايمان البرلمانية من قبل مدير الجامعة ، الذي عبر عن استيائه من مستوى النتيجة الهزيل لطلابه ، وهذا وقد صرح مدقق النتائج مندوب جحافل العاطلين عن العمل وطالبي القسائم السكنية عن غضبه وطالب بعدم اعطائهم فرصة لامتحان الدور الثاني كما شدد على حدف مادة الواحد في المئة ومادة التقاعد من المقرر محرر الصفحة

    • زائر 63 | 9:25 ص

      دوار 22 ووفاقي سابقا

      السلام عليكم ..

      انا وعيالي مابرشح الوفاق ب
      برشح الدكتور حسن مدن الله يحفظة هذا الشخص بحق قول وفعل ورجال عند كلمتة..

      وكلمة اخيرة ارجو من عضو البلدي السابق ان يكمل مشروعه لبناء الملاعب للمجنسين في مدينة حمد صوب جامعة البحرين..

    • زائر 62 | 9:09 ص

      مدرس ثانوي

      خطوه صحيحة من أجل إنقاذ ما يمكن إنقاذه و قبل تدهور سيط الوفاق في الشارع ، الاجتماعات التي يعقدها الشيخ علي سلمان في المناطق المحسوبة للوفاق و مشاورة رجال هذه المناطق و أخذ رأيهم بعين الإعتبار خطوه جيده يشكر عليها . و نصيحة للجمعية أن ترشح ما يرغب به الناس لا ما ترغب به هي ، و ليأخذوا درس من إنتخابات 2006 عندما رشحنا مستقل و تركنا مرشح الوفاق البلدي في منطقتنا " الدير " ، الناس واعية و تستطيع الاختيار الصحيح من دون وصاية الوفاق ، لا يمكن أن نرشح شخص ليس له حضور يذكر في المجتمع ولا تاريخ

    • زائر 61 | 9:08 ص

      صحكتني يا زائر 40 الله يقطع بليسك

      يقول زائر 40 ( ولكن اللقاء الذي جرى في كرانة معد بسرية تامة بعيدا عن أعين وجهاء كرانة أو حتى شخصياتها المهمة). يمكن الوفاق اجتمعت مع الجهال اللي يلعبون الدوامة و التيلة.

    • ابو داوود | 8:44 ص

      لا للطائفية

      الرد لرم (6) لمحرقي . كفاك سخرية و استهنار و حقد لمشاعر الناس أنت جالس في بيتك و تشّتر الناس بكلامك الوضيع حقا إنك جبان لو كنت أنت مكانهم ماذا ستفعل هل تقلب الدنيا على رأسك ؟ إذن لا تتكلم هكذا بمزلة الناعق الذي ينعق بلا فائدة . الشجاع يبرز في معركة الميدان الحقيقي و لا ينتقد على البعد وليكون المنتقد هو أقدر على الشئ . لا مجرد لقلقة لسان ..

    • زائر 60 | 8:08 ص

      شمعة

      الطبخة طبختوهها على نار هادئة وسوت مووووووو
      وكلمن ضمن له تقاااااعد
      اقوووول خل غيركم من المخلصين المؤمنين الصادقين ان يتولوا زمام البرلمان القادم حتي يذوقون ابناء دائرتهم من الطباخ الجيد المتعوب عليه
      جعلكم ليل نهار تجهزون لطباختكم الفاشلة مقاطعة %
      والناس عرفت الصواب والكل يدور مصلحته بالنهاية
      حسبي الله ونعم الوكيل

    • زائر 59 | 8:07 ص

      زائر 43

      لا تنسى مادة تقاعد النواب و مادة الواحد بالمئة .

    • زائر 58 | 8:06 ص

      البرباري

      ايها الوفاقيون اداءكم وتجربتكم ينحني لها الرأس فهاهم اخوانكم في الشطر الآخر من الوطن يندبون حظهم ويطالبوكم بالجود عليهم بأحد من ممثليكم الايمانيين فلا تبخلوا عليهم ، فوزكم محقق هناك لانكم غير طائفيين ، رسالتكم ايمانية تتعدى الحدود الوطنية ، الوطن بالنسبة لكم هي العشيرة والطائفة وانتم تأبون ان تكونو طائفيين اقصد وطنيين . شرعتم ما لم يشرَع ، بأن جعلتم السرقة شرعية في وضح النهار .
      عاش قانون تقاعد النواب
      سيرو وجحافل الجهل من وراءكم سائرون

    • زائر 56 | 7:50 ص

      بنت الرفاع

      ذكرتونى بعيسى المسيح مع العشاء الاخير

    • زائر 55 | 7:36 ص

      فليكن جميع النواب على نهج عبدالجليل خليل

      تعتبر هدة الدائرة المكونة من السنابس وكرباباد او كما يطلق علية منطقة العاصمة الرابعة وانا لا احبدا هدا الاسم -منطقة تمرد وعصيان ولايعجبهم العجب ولكن الغريب في الامر عندما تسئل اي شخص من ترشح ان يكون نائبا-فاالجميع متفق والكل يشهد ويقول اتمنى من الوفاق ان ترشح نواب امثال عبدالجليل خليل-صدقوني يااخوان هدة هي الحادثة الوحيدة التى تم الاتفاق علية من جميع منتسبين الدائرة-فلكل ينادي ويجدد البيعة الى المجاهد عبدالجليل -فتاريخ عبدالجليل من الثمانينات يكفية فخرا وشرفا وتواضعة مع الحنكة السياسية

    • زائر 54 | 7:32 ص

      مع الوفاق

      الزائر 28 و 40
      نحن مع الفريق الذي عمل على اللقاء وننتمي للدائرة أي أن الفريق الذي أعد اللقاء يشمل جميع أبناء الدائرة وهم يعملون تحت مظلة مركز الوفاق الانتخابي ولا يعملون بسرية كما تقول وكيف يعملون بسرية في حين عملهم يندرج تحت مظلة الجمعية الانتقاد ليس عيبا ولا يوجد في هذا المجتمع ليس له وزن كما تقول والتحقير من الآخرين هو قمة العيب
      لذا على الانسان أن يحفظ لسانه من تجريح الآخرين لأنه سوف يسأل يوم ما عن ذلك

    • زائر 53 | 7:30 ص

      لا اعتراض على أي مرشح تختار الوفاق

      نحن مع الوفاق اين ما مالت نميل
      ولا ننسى جراح التسعينيات
      ولا ننسى امين العام الطير المهاجر من اجل الجراح الشعب وهو في الغربة ولن يسمح لأي شخص ان يضر هذا الشعب من يأتي من الوفاق فأصواتنا له من المعامير أبية

    • زائر 52 | 7:10 ص

      عجبي !!!!!

      فخار يكسر بعضه !!!!!

    • زائر 51 | 7:00 ص

      مبروووووووووك التفوق

      شكلهم كلهم ناجحين لانهم كلهم يضحكون بس منو الي جاب امتيار مع مرتبة الشرف النتيجة
      مادة ايقاف التجنيس 100
      مادة سرقه الارضي 100
      مادة الطائفية 90
      مادة البطالة 80
      مادة دفن البحر 100
      مادة رواتب التقاعد 100
      مادة التمييز 100
      مادة دفع الضرر 100
      مادة تحسين الحياة المعيشية 100
      مادة البيئة 80

    • زائر 49 | 5:57 ص

      الكتلة الايمانية

      مرجعيتنا ابو سامى
      قائدنا ابومجتبى قائد الكتلة الايمانية والى مو عاجبنه يروح يدور ليه كتلة غير ايمانية , ويش كفرهم فى الديرة

    • زائر 48 | 5:19 ص

      ثانية الشمالية

      الاجتماع الذي حدث في كرانة لا يجب أن يصنع قراراً نهائياً للجمعية،
      أعتقد أن هذه الدائرة مليئة بأصحاب الشخصيات الوفاقية الكاريزمية والحركية والتي تمتلك حساً اجتماعياً متميزاً،
      تقديم أحد الشخصيات لتقربه الواضح من سماحة الأمين العام مثلاً، أو احتساب ذلك معياراً في اختياره أمر غير صحيح وغير علمي.
      وإن تمّ فيبقى أن السيد الوداعي أقدر وأجرأ وصاحب كاريزما أقوى، ..
      وأعتقد أن ترشيح شخصية وفاقية مخلصة وحركية وجريئة وملائمة للبرلمان هي خيار لا يجب أن ينحصر في كرانة رغم كونها الدائرة الأكبر.

    • احمد ميثم | 5:13 ص

      عبدالخالق العريبي

      اشك بل يقينا ان من يكتب هنا ضد هذا الشخص له عداء شخصي وواضح للعيان ..
      يا أخي ان الوفاق مؤسسة عريقة قيادتها افقه مني ومنك في السياسة ولن تغلبها ولن تسمع لكلامك فهي تعرف من تختار وهي اذا اختارت فلان من الناس نقول لها سمعا وطاعة .. وفاقيون .. وفاقيون نسمع لقيادتنا ولا نسمع لاعدائنا

    • زائر 47 | 5:03 ص

      إلى الزائر 37 و 38 مع التحية !

      ليس في قاموسي الحقد أو الكره ولله الحمد ! وأنا وفاقي حتى النخاع !
      القصد مما ذكرته بأن الوفاق لو كانت تريد لقاء عاما أو نخبويا عليها اختيار شخصيات لها وزنها في هذه القرية أو تلك المنطقة ، وكذلك الاتصال بالعامة لو كانت أرادت الاتصال بهم بمختلف الطرق ! ونحن نريد الأكفأ والأحسن للمنطقة ولكل مناطق البحرين كافة بلا استثناء !
      ولكن اللقاء الذي جرى في كرانة معد بسرية تامة بعيدا عن أعين وجهاء كرانة أو حتى شخصياتها المهمة ، ولست ممن أراد حضور الاجتماع لأن هناك من هم أهم مني وكفى

    • زائر 46 | 4:37 ص

      البرباري

      شكرا لنواب الوفاق وفيتم وكفيتم فبفضل ايمانكم وما شرعتموه من قوانيين لم نعد نحتاج الى البحرين تصبح ، فشوارعنا رصفت والانارة تحققت ، وبرهنتوا على عدم الحاجة الى مجالس بلدية ، فقد اديتو دورهم وتحملتم مسؤولياتهم والشعب لم يعد يشعر بالغبن بفضل فرقعات بالوناتكم ، والسرقة اصبح لها قانون يبررها ويحميها ، اطمئنوا فقانون سرقة التقاعد ليس مثل السرقات التي تجري في جنح الظلام ، هنيئا لكم والى رفاقكم القادمين ، والى الامام من اجل سن قوانين تأمن لكم ما لم تستطيعون تشريعه

    • زائر 44 | 4:06 ص

      رسالة للشيخ علي سلمان : ( انتبهوا لها يا أمانة الوفاق ويا شيخ علي سلمان ) في المعامير

      اللقاء الذي أجراه الشيخ علي سلمان بقرية المعامير يجب ألا يمر مرور الكرام ! فهذا مطبخ خبيث تم الإعداد له من قبل فئة لا تمت للواقع المعاميري بأي صلة ، وهي فئة منفصلة عن مجتمع المعامير بأكمله وتريد السيطرة على كل شيء من خلال التقرب من صنع القرار في الوفاق .
      لا نريد مرشحا للدائرة بعيد كل البعد عن الناس وهمومهم ولا يمت له بصلة بل لا يوجد في قاموسه تواصل معهم إلا فجأة !
      فلتحذر الوفاق من ((الفتنة)) ومن خبث هذه الفئة الخارجة عن العقل الرصين .. فلتحذري يا وفاق !

    • زائر 43 | 3:55 ص

      الى الزائر 28

      خفف من حقدك وكلامك المسموم على أبناء قريتك وأعلم أن اللقاء هو من ترتيب الوفاق وهو لا يخص قريتك كرانة وانما يخص الدائرة 2 ، واذا كان حقدك هذا لأنك لم تدعى الى اللقاء فهو لأنك لست أهلا لهذا اللقاء ونحن أبناء الدائرة الثانية مع الوفاق ولن نرضى أن يفرض أي كان رأيه على الدائرة ، فخفف من شنشنتك يا هذا

    • زائر 42 | 3:48 ص

      مع الوفاق

      الزائر رقم 28
      يبدو أنك شخص حاقد فقط لأن لقاء عقد في قريتكم ولم تدعى اليه فصبيت جام غضبك على من حضر اللقاء وهو لاخص قريتك كرانة وانما يخص الدائرة 2 كاملة فليكن عند قليل من الأخلاق وأترك لغة الشتم ، والدائرة مع خيار الوفاق شئت أم ابيت

    • زائر 41 | 3:20 ص

      مع كل الاحترام للشيخ علي سلمان الا ان معظم النواب والبلديين خذلوك فبتالي لاتحسب معظم مناطق الشيعة وفاقيين واولهم المنطقة الخامسة في العاصمة

    • زائر 40 | 3:18 ص

      اسباع - الزنج (كل يوم عاشوراء وكل ارض كربلاء)

      الامام الحسين ع "هذا الليل قد غشيكم فاتخذوه جملا" نقول لك يا ابا مجتبى نحن انصارك ولن نحيد عنك قيد انملة فانت حسيننا والبحرين كربلاؤنا ولن نقول "اذهب انت وربك فقاتلا انا ها هنا جالسون"

    • الحووووووت | 3:06 ص

      شعاركم سابقاً تقليل ضرر!

      شنهو بيكون شعاركم هذه المره !!؟
      وشنهو بقدم المجلس النيابي الجديد العاجز للمواطن ؟
      هل بتواصلون في كشف المستور ويتم علاجة؟
      هل سحاسب المخالفين ؟
      هل بترجع حقوق المواطنين ؟
      هل سيحاسب وزير ؟
      هل سيتوقف التجنيس؟
      هل وهل وهل؟
      الأجابة:(الحكومة لا تستجيب)

    • زائر 39 | 2:56 ص

      ألف تحيه لرجال الله في الوفاق

      رساله مختصره إلى كل من يعترض الوفاق و يريد أن يرعرقل أي عمل تقوم فيه الوفاق سواء من الحكومه أو بعض القله الساذجه .. الوفاق حكيمه في تصرفاتها و عملها لله و في الله و لا يستطيع أحد أن يشوه سمعة هؤلاء المؤمنين .. لأنه ما كان لله ينمو .. و للأسف انه بعض هؤلاء ينظرون الى نقطه صغيره سوداء و ينسون كل النقاط البيضاء .. الوفاق حكيمه في تصرفاتها مع الجميع .. اتمنى لك التوفيق والسداد و الموفقيه .. سيروا يا علماء .. سِر أبا سامي .. سِر أبا مجتبى .. فإنا نفيدكم بالروح .
      أحمد البحراني

    • زائر 38 | 2:51 ص

      ما لها الا الدكتور عبدالخالق

      الى ينتقد الكتور عبدالخالق اقول له انت وين و الكتور وين ويش فهمكم انتون بالسياسة , اصلا العريبى بيكون احسن من كل الموجودين فى البرلمان بما فيهم نواب الوفاق الى ما شفنا منهم شى . انتون خوفكم من الدكتور انه يسحب البساط و القيادة من ابومجتبى . بس اطمئنكم ان الدكتور طموحه اكبر من جدى .
      معكم ....معكم ...يا دكتور عبدالخالق , غصبا عن الحاقدين

    • زائر 37 | 2:47 ص

      مناطق ستره لن ترشح أحد

      نحن في منطقة ستره والعكر والمعامير والنويدرات لن نرشح أحد وستعلمون يا وفاق كيف سنضع يدنا وحده نحو عدم الدخول في البرلمان من جديد

    • زائر 35 | 2:24 ص

      دمستاني

      أقتباس (( وقال سلمان خلال اللقاء إن نوابه وبلدييه «لم يتغيروا بحصولهم على المناصب ولم يثروا من ورائها، بل كانوا نعم الأعضاء الممثلين للشعب» ))
      حدث العاقل بما لا يعقل فأن صدق فلاعقل له

    • زائر 34 | 2:10 ص

      ABU ZINAB

      THE OVERMENT VERY STRONG IT NEEDS MEMPERS GOOD EDCATION AND GOOD BRAIN FOR FIGTING WITH IT .

    • زائر 33 | 2:09 ص

      رسالة للشيخ علي سلمان : الدائرة الثانية الشمالية ( انتبهوا لها يا أمانة الوفاق ويا شيخ علي سلمان ) !

      اللقاء الذي أجراه الشيخ علي سلمان في يوم مولد الإمام علي (ع) بقرية كرانة يجب ألا يمر مرور الكرام ! فهذا مطبخ خبيث تم الإعداد له من قبل فئة لا تمت للواقع الكراني بأي صلة ، وهي فئة منفصلة عن مجتمع كرانة بأكمله وتريد السيطرة على كل شيء من خلال التقرب من صنع القرار في الوفاق .
      لا نريد مرشحا للدائرة بعيد كل البعد عن الناس وهمومهم ولا يمت له بصلة بل لا يوجد في قاموسه تواصل معهم إلا فجأة !
      فلتحذر الوفاق من ((الفتنة)) ومن خبث هذه الفئة الخارجة عن العقل الرصين .. فلتحذري يا وفاق !

    • زائر 31 | 1:36 ص

      مع الوفاق دائماً

      سوف نكون خلف الوفاق دائماً فهي صوتنا وهي المدافع عن حقنا .. . وأن شاء الله في هذا المجلس يكون أفضل .. ونتمنى من الحكومه أن يكون رئيس النواب للكتلة الأكبر في المجلس .. والله يوفق الوفاقيون في دفاعهم عن الحق .

    • زائر 30 | 1:09 ص

      البوري

      أيضاً، فإن ما يشاع عن وجود «اعتراضات» لدى نوابٍ حاليين على تغييرهم، وما يشاع أيضاً عن رغبةٍ مماثلة لبلديين كذلك، ربما بينهم رئيس أحد المجالس البلدية يتجه لترشيح نفسه نيابياً كمستقل إذا لم تتبناه الجمعية، كل ذلك يلقي بظلاله على مدى قدرة سلمان على مسك العصا من المنتصف مجدداً! ....................................

    • زائر 29 | 1:09 ص

      الكشف عن رئيس المطبخ

      عاد مطبخ زفر أفضل من مطبخ دجاج ولحم
      كلهم في مطبخ جهنم أذ لم يفعلوا شيء للشعب
      وهم أقسموا على أنفسهم أن يكونوا عون للشعب
      وها هنا قاعدون وماذا ستفعلون!!

    • زائر 28 | 1:08 ص

      الوفاق هيه البديل

      الوفاق هيه البديل في هذه الضروف وفي هذا الوقت رغم الاختلاف فتبقى القائمه الوفاقيه هي الخيار الاول والاخير

    • زائر 27 | 1:07 ص

      زائر 7 و 8

      تركوا عندكم النفاق وله اذا لكم مصلحه بترشيح الوفاق لا مانع لأن اغلب مالمترشحين لها مصالح شخصية ولاعبين على عقول اهالي الدائرة النواب هم المستفيدين والضحايا نحنوا اهالي الدائرة نعطي صوت وبالاخير نأخذ بعبص وانت يا زائر 7 وزائر 8 غيرا الوفاق وخلوكم محايدين على الاقل شوفا الوجوة الجديده المستقلين حتى لو ما انفعوا على الاقل استفادوا اسوة بالنواب السابقين للوفاق كل واحد منهم كشخ وارتب وضمن التقاعد نسى نفسه بالسابق ونتمني من رجال الدين ترك السياسه والتفرق للعباده

    • زائر 26 | 1:06 ص

      «اللقاء الأخير»

      ضحوا ب
      ابراهيم شريف:رواتب وميزات النواب البحرينيين هي من الاعلى في العالم
      وتقاعدهم عن 4 سنوات = 40 % فهي الاعلى علىالاطلاق
      اي معدل 10% عن كل سنه وهذا رقم خرافي وغيرمعقول

      ابراهيم شريف :ليس في أول سنه مشاركة بعد مقاطعه اجري وراء فلوس التقاعد
      الكويت من السبعينات سعوا الى ان اواخر التسعينات والالفيه
      الكثير في سبيل العمل الوطني ومن

    • زائر 25 | 1:05 ص

      بالتوفيق ياوفاق

      نسأل الله التوفيق لكم والغلبة على الباطل فالى الامام يا ابا مجتبى ولا تأخذك في الله لومة لائم لكن ..لي ملاحظة وهي ان ما اخذ بالقوة لا يسترد الا بالقوة فاتركوا عنكم مايسمى بالحوار فلا جدوى منه

    • زائر 23 | 12:53 ص

      عجبي من الوفاق

      عجبي من الوفاق كيف تريد أن تكثر شعبيتها وأن يقبل الناس على صناديق الاقتراع وهي لا تقدم مرشحا يتفق عليه حتى شورى الوفاق وهل كل دكتور يكون مؤهلا سياسيا مع احترامي لابن القريه ولكني لم اره من قبل لا في المحافل ولا المناسبات الا من فترة سنه ونصف تقريبا وقد تنبأ الكثير بمحاولة دخوله للبرلمان بعد هذا التغير

    • زائر 22 | 12:52 ص

      الدكتور لم ينجح في انتخابات شورى الوفاق فكيف سيقبل به عوام الناس

      الدكتور لم ينجح في انتخابات شورى الوفاق فكيف سيقبل به عوام الناس!! وشورى الوفاق تعتبر مجلس تشريعي داخل الوفاق وان لا تنال ثقة الجمعية العمومية فهذا يعتبر عدم اقتناع عمومية الوفاق ونخبها بالدكتور فكيف ستنجح الوفاق في اقناع عامة الناس في من لم تثق فيه؟

    • زائر 20 | 12:51 ص

      اعتقد ان كل سنة سوف نرى اشخاص لم تكن لهم اي رابط لا من قريب ولا من بعيد بامور السياسة او اي علاقات اخرى فاصبحوا بين ليلة واخرى مع الجميعة الفلانية من اجل الترشح والوصول لمنصب معين في الجميعة وبالتالي الحصول على وظيفة نائب برلماني على حسابي وغيري من المواطنين
      لماذا اصبحت الجمعيات تستقبل المزيد من الشخصيات مع احترامنا لكافة الشخصيات وبلمح البصر يصبح نائب برلماني على الرغم من خلو رصيده وحياته من اي نضال او حركة سابقة وشجاعة خصوصا وان الجمعية في الغالب هم اشخاص تعرضوا للابعاد والسجن

    • زائر 17 | 12:46 ص

      الإشكال الحقيقي: نحن مفلسون سياسياً

      أعتقد شخصياً بأن المشكلة الحقيقية التي تواجهها الوفاق تتمثل في افتقارها إلى الكوادر السياسية المتمرسة ولست الظواهر الطارئة والإرتجالية إلا حلول ترقيعية مؤقتة، وما يعزز استمرار هذا ألإفلاس السياسي هو إن الوفاق وإلى حد الآن لا تولي مسألة الإمتداد التنظيمي الجماهيري الإنتباه والجهد اللازم .. فالأحزاب السياسية والقيادات السياسية إنما تستمد قوتها من قوة قاعدتها الجماهرية ومن قدرتها على تحويل الكم العددي لجماهيرها إلى كيف نوعي مؤثر في الرأي العام … وهنا تصبح السياسة فعلا سياسة

    • زائر 16 | 12:46 ص

      نصيحة للوفاق

      إني هنا وأنا أنقل هذه الإعتراضات فإني أريد بذلك الدفع من أجل النظر في أمرها، فلا يصح الإعتقاد بأن هذه الإعتراضات يجب أن تبقى محبوسة الأفئدة والغرف المغلقة فذلك وبلا شك سوف يتسبب في تعزيز ظواهر إجتماعية مريضة مثل النفاق والغيبة والبهتان … أني أعتقد بأن الطريقة الأنسب لحالة توافقية تبعد الجميع عن الخلافات هو مناقشة ما يطرح وإن كان به ما به من شحنات سلبية بشكل جدي وعلني وهادئ.

    • زائر 15 | 12:45 ص

      وفاقي الهواء

      الثانية هي: أن الدكتور رغم علاقاته الطيبة التي تكونت وتبلورت في الآونة الأخيرة كنتيجة لحراكه الإجتماعي المكثف ورغم مستواه العلمي والوظيفي (ويضيف البعض دهائه بالنظر لقدرته على الوصول إلى عمق الوفاق) فإن الرجل لا يملك ملكات ومواهب ومعارف رجال السياسية … أي أن جل ما يملكه هو علاقات إجتماعية حديثة العهد بالإضافة إلى رصيده العلمي والمهني وهذا ما لا يكفي لأن يؤهله إلى أن يكون قيادة سياسية بالصورة االمتفرض بها لكوادرنا السياسية.

    • زائر 14 | 12:45 ص

      فضيحة في مطبخ الوفاق (2)

      السابقة حيث كانوا من كوادر الصف الأول في حملة الشيخ مجيد العصفور في قبال مرشح الوفاق آنذاك، ليأتي الوقت الذي يكون فيه حسين العريبي متربعاً على سدة نيابة الجهاز الإنتخابي للداوائر الإنتخابية بالمحافظة الوسطى. وباختصار: هناك تشكيك حقيقي في نية وتوجه الدكتور عبد الخالق العريبي.

    • زائر 13 | 12:44 ص

      فضيحة في مطبخ الوفاق

      والكلام هنا يصل إلى إن فكرة ترشيح الدكتور عبد الخالق نفسه للإنتخابات النيابية قديمة ومبيتة، وإن الإعداد لها كان على قدم وساق طول الفترة السابقة … وتجلت بعض مظاهر هذا الإعداد المسبق في أنضمام جعفر العريبي (أخ الدكتور) إلى صفوف المركز الشبابي في الوفاق وترشيح نفسه لمجلس إدارته، كما إن هناك إثارات جدية موقف كلاً من الأخوين جعفر وحسين خلال الإنتخابات

    • زائر 12 | 12:43 ص

      شباب المعامير

      الأراء المعارضة تدور حول فكرتين رئيسيتن:

      الأولى هي: أن الدكتور عبد الخالق لم يكن له سابق توجه حقيقي في الوفاق، ولا سابق توجه لخدمة الناس بالصورة التي برزت في القترة الأخيرة ، ويرى البعض إن حتى هذا التحرك المتأخر على إنه توجه طارئ وآني بسبب رغبته ونيته للتقرب من الوفاق بغية الوصول إلى ما يمكن الوصول إليه.

    • زائر 11 | 12:42 ص

      أعتراضات على اختيار الوفاق للدكتور عبد الخالق العريبي مرشحاً نياباً (2)

      هذا الخبر كما يبدوا كان بمثابة شرارة الإنطلاق لبعض التفاعلات والإنفعالات، ففي الصباح الباكر جائتني مسج بصيغة الخبر العاجل لتنقل خبر ترشيح الوفاق للدكتور عبد الخالق العريبي نائباً برلمانياً للدائرة، وأعقب المسج العديد من الإتصالات من قبل عدة أشخاص من أهالي القرية والذين كانوا يبدون اعتراضهم على هذا الإختيار.

    • زائر 10 | 12:42 ص

      الله يرعاكم ويخلصكم من القريب قبل البعيد

      هذا المقال يمثل الوضع الحالي لطرف الحق اللذي يخوض الصراع مع الباطل في هذا البلد... وهنا تكتب تعليقات المؤيد للحق والماشي مع الباطل والمتخذ الوسطيه كرها في الحق

    • زائر 9 | 12:42 ص

      أعتراضات على اختيار الوفاق للدكتور عبد الخالق العريبي مرشحاً نياباً

      هذا الخبر كما يبدوا كان بمثابة شرارة الإنطلاق لبعض التفاعلات والإنفعالات، ففي الصباح الباكر جائتني مسج بصيغة الخبر العاجل لتنقل خبر ترشيح الوفاق للدكتور عبد الخالق العريبي نائباً برلمانياً للدائرة، وأعقب المسج العديد من الإتصالات من قبل عدة أشخاص من أهالي القرية والذين كانوا يبدون اعتراضهم على هذا الإختيار.

    • زائر 8 | 12:39 ص

      ابــــــــــو حســــــــــــــــين

      يجب على الجميع ان يتمثل بالروح الرياضية العالية ، ومن الانصاف ان نقف ونساند هؤلاء الشرفاء الذي اثبتوا عدالتهم واستقامتهم والمخالف يشهد قبل الموالي ، وانا ليس منمن ينتمون للوفاق ولكن تعاملت مع امينها العام فلم اجد له نظير في الاخلاص والتضحية اما الاخلاق فهي كالشمس وضوحا فالذي لا يراها أكيد يحس بها

    • زائر 7 | 12:31 ص

      سيري يا وفاق

      سير ي يا وفاق سير بالبا مجتبى فنحن معكم وسوف نقف مع الخندق الذي انتم فيه مهما ساءت الضروف ، لأنك للمضلوم عونا والظالم خصما.
      ثقو بأن الوفاق سوف تفوز بجميع المقاعد النيابية ال 18 وكذلك البلدية ، الذي يخرج من عباءة الوفاق هو من الخاسرين سواء كان نيابيا او بلديا ولن يقع في هذه الحفرة اي من النيابيين او البلديين الحاليين لأنهم اولو ثقة الوفاقفي 2006 وعليهم الألتزام بها.
      افتخر اني وفاقيا وسوف ابفى وفاقيا الى الأبد

    • زائر 6 | 12:28 ص

      محرقي

      بلا طبخه بلا كلام فاضي بلا انتخابات بلا اصاله بلا وفاق بلا بطيخ والله مسرحيه محد في يده شي الديره انباعت بشعبها الاصلي وفي ظل وجود كل الجمعيات الاسلاميه والسياسية الله يرحمنا

    • زائر 5 | 12:19 ص

      منهو الشف الحين!

      ويش هي مقادير المجبوس الوفاقي؟ و الله صارت خلطت "kfc" السرية!

    • زائر 4 | 12:15 ص

      لفت انتباهي كلمة ان نواب غير وفاقين سوف تتبناهم الوفاق

      غير ان نواب حاليين رافضين عدم التجديد وحالة من التمرد من بعض النواب ومنهم رئيس المجلس البلدي البوري وبعض النواب امثال د.عبدعلي وغيرهم من التمردات

    • زائر 3 | 12:13 ص

      في انتظار الفائز بجائزة التقاعد

      الكل في انتظار توزيع الكيكة لمعرفة صاحب الحظ في الفوز بالسعادة الابدية الضامنة لمستقبل ابناءه عبر بوابة الراتب الذي قل نظيره ، كل ما يتطلبه الامر للفوز بنصيب القسمة هو اثبات القدرة على الترويج لبضاعة فاسدة تصيب الفقراء بالتسمم القاتل ، البضاعة تسمى المبادئ والدفاع عن الحقوق فتحية اجلال الى كل السائرين على درب زيادة التخمة وتبديد الميزانية والعار الى الفقراء وقود هذه الطبخة

    • زائر 2 | 11:44 م

      الناس مع الغالب.. ونحن نقول للفائز مبروك 50% تقاعد!!

      يقول أولئك «المقربون» إن «لا مفاجآت» في الأسماء التي ستخرج من قائمة الوفاق النيابية، لكن «المفاجآت» ربما ستكون في بعض الأسماء التي ستلتحق بها، والتي سيكون من ضمنها مرشحون غير منتمين حالياً للجمعية.
      يعني يلصّقون في الجمعية حتى يقولوا بأن الجمعية هي التي فازت..

    • زائر 1 | 11:24 م

      قسم على المصحف الشريف

      أتمنى من الوفاق قبل بدأ الأنتخابات أن تطلب من مترشحيها أن يقسموا بأنهم سيعملون من اجل مصلحة الوطن ودوائرهم وبعيدا عن المحسوبية والعائلية لأننا نعرف ان هناك أشخاص بين ليله وضحاها أصبحوا وفاقيين وأنهم غير معروفين في قريتهم الأ بالأسم ومنذ فتره تزيد عن السنه واستعداد للأنتخابات نراهم في كل المحافل والمجالس وحتى لو اصطدمت سياره بغنمة حضروا فسبحان مغير الأحوال وعالم مافي النفوس من ما يعطيك ويه الى يرحب ويسأل حتى لو زاير مريض يرمي مرضاه ويزور مرضك فسبحانك يا رب ؟؟؟؟

اقرأ ايضاً