العدد 2876 - الأربعاء 21 يوليو 2010م الموافق 08 شعبان 1431هـ

80 مشاركاً في برنامج «زين إي شباب 2010»

فيما بلغت موازنة المرحلة الأولى منه 20 ألف دينار واختتم أسبوعه التعريفي

المؤتمر الصحافي لـ «زين إي شباب 2010»            (تصوير: محمد المخرق)
المؤتمر الصحافي لـ «زين إي شباب 2010» (تصوير: محمد المخرق)

قال الرئيس التنفيذي لشركة «مستقبل الخليج» أحمد الحجيري إن عدد المشاركين في برنامج «زين إي شباب» للعام 2010 بلغ 80 طالباً يتنافسون على جائزة البحرين للشباب المبتكر والتي انطلقت تحت مظلة حملة «حقق حلمك مع زين».

ولفت، خلال مؤتمر عقدته اللجنة المنظمة لإعلان ختام فعاليات الأسبوع التعريفي للبرنامج المقام تحت شعار: «بحريني يبتكر ويبدع» يوم أمس (الأربعاء)، إلى أن موازنة المرحلة الأولى من المشروع تبلغ 20 ألف دينار بحريني ومن المزمع بعد انتهاء الأسبوع التعريفي أن تنطلق المرحلة الأولى منه لعرض المشاريع الابتكارية التي سيطرح المتسابقون من خلالها أفكارهم ومشاريعهم على لجنة المحكمين والمرشدين.

وبين أن المشروع حظي بدعم من هيئة الأمم المتحدة وبتسخير مرشديها الاستشاريين لإرشاد وتوفير الدعم والنصح للفرق المشاركة في المسابقة.

وشمل الأسبوع التعريفي محاضرات يومية متنوعة في مجال الابتكار الإلكتروني مع فقرة خاصة بالتعريف عن هيئة الحكومة الإلكترونية.

وأوضح الحجيري أن البرنامج بدأ بأسبوع تعريفي ليشتمل على سسلسلة من المحاضرات اليومية المتنوعة لتتناول مختلف المجالات، ففي اليوم الأول تضمن اكتشاف الحس الابتكاري وكيفية تسخيره لخدمة ودعم الفرد والمجتمع، أما اليوم الثاني فقد اشتمل على دور البحرين في تشجيع ودعم الابتكار الالكتروني، في حين غطت محاضرات اليوم الثالث مشاريع مبدعة ومبتكرة ساهمت في تغيير الفكر الابتكاري وخلق أفكار جديدة وفريدة من نوعها.

وتابع أن العديد من المؤسسات والشركات ساهمت في دعم البرنامج ومساندته لهذا العام، وهي: المؤسسة العامة للشباب والرياضة، وزين البحرين بدعم من حملة حقق حلمك مع زين، وهيئة الحكومة الالكترونية، وشركة مستقبل الخليج، وجمعية البحرين للإنترنت، وصحيفة «الوسط»، ومؤسسة ليلى فخرو الخيرية، ومايكروسوفت، وجامعة الخليج العربي.

من جانبه، لفت مدير إدارة شئون الشباب بالمؤسسة العامة للشباب والرياضة هشام الجودر إلى أن البرنامج الذي هو ثمرة للتعاون البناء بين المؤسسة العامة للشباب والرياضة وشركة مايكروسوفت وشركة مستقبل الخليج للأعمال وجمعية البحرين للانترنت وبرعاية من شركة زين البحرين للاتصالات، سيتوج بتنظيم مسابقة لعرض الأعمال الألكترونية الخاصة بالشباب المشاركين تمهيداً لاختيار الفرق الفائزة التي ستتوافر أمامها فرص تمثيل مملكة البحرين في مسابقات دولية أخرى في مجالات الإبداعات الألكترونية.

وقال: «لا يخفى دور المؤسسة العامة للشباب والرياضة في تشجيع الشباب البحريني على المشاركة في هذا النوع من البرامج التي تسهم في تمكين الطاقات الإبداعية لدى الشباب في مجال تكنولوجيا المعلومات وبهدف تأصيل ثقافة الابتكار لديهم وإشاعة التنافس الإيجابي البناء في صفوفهم».

وبينت مدير الاتصالات والعلاقات العامة في شركة «زين البحرين» سامية حسين أن مساهمة الشركة في هذا الحدث للسنة الثانية على التوالي ليكون تحت مظلة «حقق حلمك مع زين» تأتي في سبيل دعم الشباب المبتكر، منوهة إلى أن هذه النسخة تميزت بمشاركة الخبراء والمختصين من الشركة بتقديم المحاضرات التعريفية للمشاركين عن خدماتها واستراتيجياتها ودعمها للابتكار والشباب البحريني.

وعن الحكومة الإلكترونية، تحدث مدير إدارة الخدمات الإلكترونية وتطوير القنوات بهيئة الحكومة الإلكترونية فراس جعفر أحمد مؤكداً أن رعاية هيئة الحكومة الإلكترونية لهذا الحدث كشريك إستراتيجي تأتي امتداداً لمبادراتها المستمرة في مجال تطوير قدرات المواطنين وتوعيتهم، بما يتماشى ورؤية البحرين الاقتصادية 2030 المتمثلة في تطوير ثقافة الشباب لبناء مجتمع قائم على المعرفة، آملاً من خلال هذا البرنامج المساهمة في توعية الشباب وتشجيعهم على التحول الإلكتروني، وتقليص الفجوة الرقمية.

وأضاف «اليوم أصبحت التكنولوجيا هي لغة العصر، وبالتالي من واجبنا نحن كحكومة إلكترونية التعاون مع جميع الجهات الخاصة والجهات الممثلة للمجتمع للعمل على تنمية قدرات المجتمع البحريني والشباب خصوصاً في هذا المجال، من خلال التدريب والتوعية والتوظيف الصحيح للتكنولوجيا، كجزء من مسئوليتنا تجاه المجتمع».

وفيما يتعلق بوجود جمعية البحرين للإنترت، ذكر نائب رئيسها نواف عبدالرحمن أن مسئولية الجمعية تجاه المجتمع تقضي بالشراكة مع المشاريع الداعمة للشباب والابتكار، لافتاً إلى أن مساهمة الجمعية في البرنامج تقضي بتوفير الدعم الإلكتروني والتحكيم والتنظيم وفتح الباب للمشاركين للمشاركة في المشاريع والمسابقات العالمية باعتبارها ممثلاً للبحرين في جائزة القمة العالمية للشباب.

وأكد أن الجمعية تبني هذا النوع من المشاريع التي تعمل على تطوير المحتوى الإلكتروني المحلي على شبكة الإنترنت والتي تستهدف أفكار الشباب الإبداعية من خلال إطلاق العنان لمخيلاتهم وتحويلها إلى مشروعات حية ملموسة من خلال دورات التدريب والتوجيه.

من جانبه، نوه ممثل شركة مايكروسوفت آدم تمام عن دورهم الذي تواصل للعام الثاني والذي يتوافق مع إستراتيجية الشركة لدعمها المستمر لهذا النوع من المشاريع من خلال تزويدها بجميع البرامج التدريبية والأجهزة اللازمة لذلك وضخ الأعمال المبدعة إلى الأسواق المحلية ليتوافق مع ثورة المعلومات والاتصالات.

عن برنامج «زين إي شباب للإبداع الالكتروني»

يذكر أن برنامج «زين إي شباب للإبداع الإلكتروني» هو أحد البرامج المبتكرة الهادفة إلى إطلاق طاقات الشباب في مجالات الإبداع وبناء المحتوى الإلكتروني، من خلال دورات تدريبية والمسابقات في هذه المجالات.

ويخاطب البرنامج الشباب المتميزين في مجال الألكترونيات، بهدف تأصيل ثقافة الابتكار لديهم وإشاعة التنافس الإيجابي البناء في صفوفهم، مستفيدين، في كل ذلك مما توفره لهم ثورة المعلومات والاتصالات، التي سخرت منجزاتها كي تصبح وسيلة قادرة على استقطاب اهتمامات الشباب.

ويحرص البرنامج، الذي يدخل دورته الثانية هذا العام، ويستمر لمدة 6 أشهر متتالية، على توسيع مشاركة الشباب البحريني، وإبراز إبداعاتهم في المجال الالكتروني، وإشاعة روح الحماس في صفوفهم، وزرع حب التصميم على النجاح والمثابرة والتنافس الشريف في نفوسهم. وتنحصر مشروعات «زين إي شباب» المبتكرة في ثلاث فئات أساسية، هي: فئة مشاريع المواقع الإلكترونية، وفئة مشاريع الهاتف النقال، وفئة مشاريع الحكومة الألكترونية وقد حرصت اللجنة المنظمة للبرنامج على مشاركة أكبر نسبة من طلبة أقسام الحاسوب وتكنولوجيا المعلومات بالجامعات، من خلال الشروحات التفصيلية لأهداف البرنامج وآفاقه، وتبسيط عمليات كيفية الاشتراك فيه، إضافة إلى شروح وافية تتعلق بسبل وشروط الاشتراك في مسابقاته التي تختتم فعالياتها باختيار أفضل المشاريع المقدمة ضمن مسابقة البحرين للشباب المبدع. وتوفر مثل تلك البرامج لأفكار الشباب الإبداعية فسحة من الحرية لإطلاق العنان لمخيلاتهم وتحويلها إلى مشروعات حية ملموسة، من خلال إتاحة الفرص للمواهب المبدعة في المجتمع الشبابي، علاوة على العناية التي تحظى بها المشروعات المقدمة من خلال دورات التدريب والتوجيه، بما يحقق استثمار أفكارهم المبتكرة، ووضعها في الإطار المناسب وفق برامج محددة على المستويين الزماني والمكاني، اللذين يضمنان نيل الشبيبة حظوظاً متساوية وعادلة للمشاركة والعمل والإنجاز.


المشاركون الشباب: البرنامج وسيلة للإبداع

كان لـ «الوسط» لقاءات سريعة مع عدد من الشباب من المشاركين في البرنامج الذين اعتبروه وسيلة للتشجيع على الابتكار وآلية لتفجير طاقات الشباب المبدعة في القنوات والطرق الصحيحة واستغلال مواهبهم وقدراتهم في ما ينفع المجتمع.

وفي ذلك، قالت المشاركتان جليلة وبتول شرف إنهما شاركتا في النسخة الأولى من البرنامج بمشروع حول كفالة اليتيم وهو موقع إلكتروني يوفر المعلومات عن الأيتام ويتيح للمؤسسات والأفراد التقرب منهم لدعمهم وكفالتهم، مشيرتين إلى أنهما فازتا بالمركز الثاني، فيما شاركتا هذا العام بمشروع عن تنظيم العمل التطوعي للمؤسسات والشباب وأملتا الوصول إلى المركز الأول.

العدد 2876 - الأربعاء 21 يوليو 2010م الموافق 08 شعبان 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً