العدد 2878 - الجمعة 23 يوليو 2010م الموافق 10 شعبان 1431هـ

أرض «قرية المالكية النموذجية» معروضة للبيع بـ 36 مليون دينار

صورة جوية تُبيّن الأرض المعروضة للبيع بسعر 6 دنانير عن القدم المربع
صورة جوية تُبيّن الأرض المعروضة للبيع بسعر 6 دنانير عن القدم المربع

كشف عضو مجلس بلدي المنطقة الشمالية علي منصور، أن «الأرض التي وهبها جلالة الملك لأهالي المالكية قبل 4 أعوام تقريباً من أجل إنشاء مشروع قرية المالكية النموذجية، والبالغة مساحتها 6 ملايين قدم مربع، معروضة للبيع حالياً بمبلغ 36 مليون دينار من قبل أحد المكاتب العقارية المعروفة».

وأضاف لـ «الوسط» أن «المجلس البلدي تواصل خلال متابعته مع الوزارات والجهات الحكومية والخاصة لتنفيذ المشروع، مع أحد المكاتب العقارية الذي أكد أنه يقوم بالتسويق لبيع الأرض بسعر 6 دنانير عن القدم المربع»، لافتاً إلى أن «المجلس البلدي يمتلك الأوراق الرسمية التي تؤكد صحة المعلومات المذكورة».

وأوضح العضو البلدي أن «مشروع القرية النموذجية كان مزمعاً أن ينفذ على أرضين، الأولى بمساحة مليون قدم مربع استملكتها الحكومة منذ فترة بمبلغ13 مليون دينار، والأخرى بمساحة 6 ملايين قدم مربع تعود لملكية خاصة، وهي المعروضة للبيع حالياً من قبل مالكها عبر المكتب العقاري»، منوهاً إلى أن «بيع الأرض حالياً يعني تبخر المشروع بالكامل؛ لأن المسألة ستكون معقدة أكثر مما كانت عليه».


المجلس البلدي اتخذ قراراً سريعاً ورفعه لـ «البلديات» لاستملاك الأرض عاجلاً

أرض «قرية المالكية النموذجية» معروضة للبيع بـ 36 مليون دينار

سار - صادق الحلواجي

أفصح عضو مجلس بلدي المنطقة الشمالية وعضو اللجنة الأهلية لقرية المالكية علي منصور، عن أن «الأرض التي وهبها جلالة الملك لأهالي المالكية من أجل إنشاء مشروع قرية المالكية النموذجية، والبالغة مساحتها 6 ملايين قدم مربع، معروضة للبيع حاليّاً بمبلغ 36 مليون دينار من قبل أحد المكاتب العقارية المعروفة».

وذكر منصور لـ «الوسط» أن «المجلس البلدي تواصل خلال متابعته مع الوزارات والجهات الحكومية والخاصة لتنفيذ المشروع، مع أحد المكاتب العقارية الذي أكد أنه يقوم بالتسويق لبيع الأرض بمبلغ 6 دنانير للقدم المربع»، لافتاً إلى أن «المجلس البلدي يمتلك الأوراق الرسمية التي تؤكد صحة المعلومات المذكورة».

وأوضح العضو البلدي أن «مشروع القرية النموذجية كان مزمعاً أن ينفذ على أرضين، الأولى بمساحة مليون قدم مربع استملكتها الحكومة منذ فترة، والأخرى بمساحة 6 ملايين قدم مربع تعود إلى ملكية خاصة، وهي المعروضة للبيع حاليّاً من قبل مالكها عبر المكتب العقاري»، منوهاً إلى أن «بيع الأرض حاليّاً يعني تبخر المشروع بالكامل، لأن المسألة ستكون معقدة أكثر مما كانت عليه».

وفي تفاصيل أوسع، بين منصور أن «جلالة الملك خلال لقائه مع المجلس البلدي وأهالي المالكية قبل 4 أعوام تقريباً، أكد أنه سيتم تعويض صاحب أرض المالكية (أرض الـ 6 ملايين قدم مربع) بأرض أخرى في مكان آخر وستكون الأرض مخصصة للمشروع. وعلى ذلك قام المجلس البلدي بعمل كل الإجراءات اللازمة المتعلقة بالمسح والتخطيط وإعداد الخرائط للمشروع مع شركتين أميركية وبريطانية».

وتابع منصور «بعد ذلك، تفاجأنا بأن الأرض البديلة التي ستُعوض لصاحبها ستكون في المدنية الشمالية»، مبيناً أنه «حدثت هناك معارضة من قبل لجنة التحقيق البرلمانية في المدينة الشمالية والمجلس البلدي على إثر ذلك لأن الأرض المعوضة ستكون كبيرة جدّاً وستأخذ مساحة لا يستهان بها من مشروع المدينة».

وأوضح أنه «بناء على ذلك وحتى لا تصبح هناك مشكلات تم استرجاع الأرض المعوض بها التي وهبت لصاحب أرض المالكية إلى وزارة الإسكان، واسترجعت وثيقة أرض المالكية إلى صاحب الأرض الأصلي».

وفي تفاصيل أكثر عن المشروع، بين منصور أن «أساس المشروع هو أرضان وليس أرضاً واحدة، إحداهما تم استملاكها من قبل الحكومة وهي كانت تابعة إلى أحد كبار الشخصيات الرسمية بدولة الكويت بقيمة 13 مليون دينار»، مشيراً إلى أن «هذه الأرض استملكتها الحكومة لإنشاء 541 وحدة سكنية بمبلغ مقدر يبلغ 27 مليوناً و50 ألف دينار للمشروع، علماً بأن خرائط التخطيط والمسح جاهزة لدى وزارة الإسكان، وهي بصدد الحصول على الموازنة لتنفيذه».

وتابع «نحن قابلنا وزير شئون البلديات والزراعة جمعة الكعبي قبل فترة لمتابعة آخر مستجدات الموضوع، وأكد الوزير أن المشروع خرج من يده وحوِّل إلى الجهات المعنية بحيث تكون كل وزارة أو هيئة مسئولة بعمل المشاريع ذات العلاقة باختصاصاتها، فوزارة الإسكان تتبعها إنشاء الوحدات الإسكانية، والمدرسة تبعاً إلى وزارة التربية والتعليم، والمجاري والشوارع لدى وزارة الأشغال، وكذلك بالنسبة إلى باقي المؤسسات والوزارات الرسمية».

وفي مقترح رفعه مجلس بلدي الشمالية واللجنة الأهلية إلى الحكومة، أوضح منصور أنه «يمكن التفاوض مع صاحب أرض المالكية أو يتدخل جلالة الملك وتعويضه بأرض أخرى بعيدة عن المدينة الشمالية، علماً بأنه مقترح مفضل لدينا كمجلس بلدي، وأما إذا كانت هناك استحالة فهناك اقتراح آخر رفع إلى وزير البلديات بأن يتم التفاهم معه وبالتنسيق مع وزارة الإسكان بأن يعوض بأرض بنصف مساحتها في مكان آخر مراعاة للقيمة السوقية للأرض، فقيمة الأرض السوقية في المالكية أقل بكثير من قيمتها بالمساحة نفسها في مناطق أخرى من العاصمة أو المدينة الشمالية».

وأكد أن «ذلك يعتبر مكسباً لوزارة الإسكان للاستفادة من حجم الأرض والقيمة المالية التي تصل إلى النصف، بالإَضافة إلى ما يتعلق بأصحاب طلبات الوحدات الإسكانية».

وذكر العضو البلدي أن «الوزارات الخدمية والمعنية بتنفيذ مشروع قرية المالكية النموذجية أنهت منذ فترة طويلة إعداد خططها وتصوراتها للمشروعات التي ستقام في القرية»، مضيفاً أن «وزارة الإسكان خصصت ضمن خطتها 27 مليون دينار لبناء 541 وحدة سكنية ضمن المشروع، ومبلغ الـ 450 مليون دينار الذي اقترضته مؤخراً كان مقرراً لأن تكون موازنة «المالكية النموذجية» من ضمنها. في حين أن وزير شئون البلديات والزراعة جمعة الكعبي أعلن سابقاً للمجلس البلدي واللجنة الأهلية خطة شاملة لتطوير ساحل القرية بالكامل».

وتابع منصور أن «وزارة الأشغال من جهتها أفادت بوجود خطة لإنشاء مرفأ كبير للصيادين والهواة على ساحل المالكية، وتم مؤخراً طرح المناقصة التي قدم أقل عطاء فيها بقيمة مليون و191 ألف دينار»، لافتا إلى أن «وزارة التربية والتعليم لديها خطة أعلنتها للمجلس أيضاً لإنشاء مدرستين في إطار القرية».

وواصل العضو البلدي أن «وزارة التنمية الاجتماعية أبلغت المجلس البلدي بشأن نيتها إنشاء مركزين اجتماعيين يخدمان الأهالي، وذلك إلى جانب توجه أحد أصحاب الأيدي البيضاء لعمل مركز ثقافي واجتماعي على نفقته الخاصة».

وأما فيما يتعلق بمشروعات البنية التحتية من كهرباء وماء ومحطات الصرف الصحي والمجاري، فقد أكد منصور أن «هذه المشروعات تحتم على الوزارات والهيئات المعنية إنشاءها فور إعلان المخطط التفصيلي للمشروع».

وأوضح منصور أن «كل هذه المشروعات المشار إليها سالفاً شبه جاهزة للبدء في تنفيذها، إلا أن الأمر متوقف حاليّاً على استملاك الأرض التي تبلغ مساحتها 7 ملايين قدم مربع، وتوافر الموازنة الكافية لدى الوزارات والهيئات المعنية».

وأوضح منصور «نحن نسعى إلى المطالبة بالطرق السلمية لتحقيق المطالب، وأما الاتكال على الوعود الرسمية التي لم نستفد منها نهائيّاً إلى الآن فهو أمر غير مرغوب فيه أو معتاد عليه. ولابد من العمل بجميع الأساليب والمنافذ، وهي الاعتصامات السلمية ودفع الوجهاء والنواب والمسئولين إلى تحقيق ذلك، فكلهم يعززون الطرق الأخرى».

وأضاف العضو البلدي أنه «يجب على الشعب أن يبتكر أساليب حضارية وسلمية جديدة لتحقيق المطالب، فالطريق الأفضل هو السلم لأن القوي هو من لا يكون ظالماً، والضعيف هو من يضطر إلى الظلم».

هذا ونعى أهالي المالكية للعام الرابع على التوالي مشروعهم الإسكاني النموذجي، الذي أعلنه عاهل البلاد جلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة في شهر سبتمبر/ أيلول من العام 2007. مطالبين في الوقت ذاته بإيضاح معالم ورؤية المشروع الذي اعتبروه حُلماً حقيقيّاً للقرية.

وأكد الأهالي أحقية الأرض التي وهبها جلالة الملك لأبناء القرية، مشددين على ضرورة التعجيل في وضع المعالم الأولية للتنفيذ خلال هذا العام.

ويشتمل هذا المنهج التخطيطي على الاستفادة من إعادة بناء البيوت الآيلة إلى السقوط خارج حدود القرية في المنطقة الجديدة والاستفادة من أراضيها في المساهمة في تطوير المنطقة القديمة، وبذلك سيرتقي التخطيط المقترح بالقديم جنباً إلى جنب مع استحداث التطوير المقترح للمناطق الجديدة.

ويشتمل مشروع التطوير المقترح على تخطيط حديث للمساحة التي خصصها جلالة الملك لأهالي المنطقة لإنشاء مشروع متكامل يلبي احتياجات المواطنين، منها إنشاء 1200 وحدة سكنية للمواطنين متمتعة برؤية مباشرة للواجهة البحرية وكذلك عدد من الشقق الإسكانية التي تعلو محلات تجارية مطلة على المحور الرئيسي الممتد من دوار 13 بمدينة حمد إلى الشاطئ العام، ويبلغ عددها نحو 280 شقة بالإضافة إلى ما يقرب من 300 شقة استثمارية تعلو خدمات ترفيهية واستثمارية مطلة على الشاطئ مباشرة، وتم إعداد تصميمها بحيث لا تحجب الرؤية الممتدة من الشوارع السكنية إلى البيوت الإسكانية المقترحة.

كما اشتمل المخطط على تطوير العديد من الخدمات منها مدارس ابتدائية وإعدادية وثانوية للبنات وأخرى للبنين وسوق شعبي ومحلات حرفية ومركز تدريب للعمالة الوطنية، بالإضافة إلى مستشفى للولادة ومركز اجتماعي يشتمل على صندوق خيري وخدمات اجتماعية متعددة، وكذلك صالة متعددة الأغراض للأفراح والمناسبات المختلفة.

وأعد تصميم المخطط ليشتمل على ساحات وممرات تخدم المناسبات الدينية والاجتماعية في منطقة متاخمة لجامع الأمير زيد بها مواقف سيارات مقترحة ومحلات تجارية تخدم الوافدين لهذه المنطقة.

وسيلبي المشروع جميع احتياجات الطلبات الإسكانية الحالية لأهالي القرية وأيضاً طلبات مشروع البيوت الآيلة إلى السقوط فيها، هذا إلى جانب تحقيق التنمية المستدامة للمنطقة على المدى البعيد.

يذكر أن مشروع تطوير المالكية تأخر وذلك بعد أن ربطت الحكومة تنفيذه باستتاب الوضع الأمني إثر المواجهات الأمنية التي شهدتها قرية المالكية، إلا أن اللجنة الأهلية نجحت بالتعاون مع الأهالي في الحفاظ على استقرار القرية.

العدد 2878 - الجمعة 23 يوليو 2010م الموافق 10 شعبان 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 62 | 7:01 م

      ان الله لايغير مابقوم حتى يغيروا مابأنفسهم

      نعم نحن نستحق مايجري علينا لأن أكثريتنا راضي بالذك والخنوع وفتات العيش والمصالح الشخصيه وكل مايجري بنا هو سبب شتاتنا وتفرقنا واستعطائنا لحقوقنا وكأنها صدقات واسوحاشنا لطرق الحق والركن للظالم وأما نلملم صفوفنا أو أن الغد يحمل لنا مالاطاقة لنا به وهذه سنة الله في أرضه من يرضى بالظلم يقع عليه وللأسف نحن شعب يقتات على الأستجداء نحن شعب لاكرامه له الا الكلام نحن أبطال القيل والقال ولو لا القله القله من المؤمنين لحل الغضب على الكل

    • زائر 60 | 2:32 م

      بالله المستعان

      طار الحلم يا اهل المالكية مثل ما طار حلم اهل جدحفص النمودجية من عام 2000

    • زائر 58 | 11:15 ص

      قلة حيه

      يقولون ان لم تستحي فافعل ما شئت . حين تكون فيك صفة الحياء فأنت تقف عندها ولا تتجاوز كل ما هو خارج اطار الادب والحياء

    • زائر 57 | 11:07 ص

      قاعدة

      الا ما نقدر نسرقه من الباب نسرقه من الشباك وقس على دلك ماشئت

    • زائر 56 | 10:05 ص

      متعوودين على جدي

      صار ازيد من 4 سنواات وهم يقولون ببيدون فيه المشرووع ولكن نسمع حجي بس بدوون فعل

    • زائر 54 | 9:41 ص

      العسكري

      ان كنت تعلم فتلك مصيبة وان كنت لاتعلم فالمصيبة اعضم ...؟

    • زائر 53 | 9:27 ص

      يا 41

      أنا أقدر أسحب الجنسية من أمثالك يا التلح

    • زائر 52 | 8:55 ص

      مكي

      هزلت

    • زائر 51 | 8:53 ص

      بهلول

      زائر 39
      اتخسى انك بحريني أصيل .

    • زائر 49 | 7:32 ص

      مو حلوة

      ههههههههههههههههههههههههه

      اخبار بايتة ...!

      البايق يبوق و يخزك بعد و يقول هل من مزيد و لا حسيب ولا رقيب من امن العقوبة اساء الأدب

    • زائر 48 | 7:13 ص

      زائر 8

      اتخسى انك دوسري

    • زائر 47 | 7:00 ص

      المدينة الطبية الى نفس المصير

      لاتنسون المدينة الطبية التي أمر بها جلالة الملك عبدالله آل سعود .. أبي أتطمّن .. هل تبخّرت والا بعد ؟

    • زائر 45 | 5:29 ص

      ديرة مشحونة حرامية

      ديرة مشحونة حرامية

    • زائر 44 | 5:28 ص

      مضحك .. وشر البلية ما يضحك!

      مدن نموذجية ومدن في البحر ومدينة شمالية وزيارات ووعود إسكانية، ولكن كلها في الصحافة فقط، ويتفاخر البرلمانيون بإنجازاتهم الصحفية للمواطنين، والبيوت تبنى في لمح البصر لمنتسبي الداخلية او قوة الدفاع وتصبغ بألوان قوس قزح الذي لا نراه إلا هناك، المضحك المبكي هو أننا لا زلنا نصدق كل تلك الوعود التي لم يتحقق منها شئ ونلهث، الا أنها وعود تصب في صالح نفس الفئة فهذا يهب وذاك يبيع ثم يشتري ثم يتم تعويضه ومن ثم يبيعها مجددا وهكذا..!!! أنا لله وإنا إليه راجعون..

    • زائر 43 | 5:28 ص

      مضحك .. وشر البلية ما يضحك

      مدن نموذجية ومدن في البحر ومدينة شمالية وزيارات ووعود إسكانية، ولكن كلها في الصحافة فقط، ويتفاخر البرلمانيون بإنجازاتهم الصحفية للمواطنين، والبيوت تبنى في لمح البصر لمنتسبي الداخلية او قوة الدفاع وتصبغ بألوان قوس قزح الذي لا نراه إلا هناك، المضحك المبكي هو أننا لا زلنا نصدق كل تلك الوعود التي لم يتحقق منها شئ ونلهث، الا أنها وعود تصب في صالح نفس الفئة فهذا يهب وذاك يبيع ثم يشتري ثم يتم تعويضه ومن ثم يبيعها مجددا وهكذا..!!! أنا لله وإنا إليه راجعون..

    • زائر 42 | 4:40 ص

      زائر 27,,,,,,,أم أحمد

      يبنون بيوت في المغرب علشان يرجعونهم و نفتك منهم و لا كهدية و ضمان مستقبل ,,,,,,,إن شاء الله يرجعونهم .

    • زائر 40 | 4:31 ص

      رقم 8 دوسري على لهجة بحاراني ههههه

      كلامك واضح انك بحراني ليش تلبس ثوب مب ثوبك هههههههههههه

    • زائر 39 | 4:24 ص

      ليست من شيم العرب......كفى استخفاف بالشعب

      اين الذي بالامس قال ليس من شيم العرب ان تعطي و تأخذ....اينه اليوم...بالامس وهبت للشعب و اليوم عرضت للبيع...ما عسانا ان نقول.....في قلبي الكثير و لكن الحرية التي نعيشها لا تسمح لي بالكلام و التعبير عن النفس....فالحرية التي في بلدي الحبيب تقول عليك الصمت و الا انت لست موالي بل خارجي

    • زائر 37 | 4:01 ص

      لا حولة ولا قوة الا بالله

      الامر واضح الملك امر والتسجيل العقاري موجود اذا في نقص من المجلس البلدي ليش ماسجلو

    • زائر 35 | 3:36 ص

      البناء في المغرب والاردن

      البناء في المغرب والاردون هذا ماقاله احد المرتزقه في حديث ودي بيني وبينه وهذا الامر سري للغايه ان اللحكومه البحرين تبني لاهالي المرتزقه فعلا ؟؟؟
      (الله , الرسول واله , البحرين)

    • زائر 34 | 3:26 ص

      يا عضو مجلس البلدي

      يا جماعة الخير " صج الارض معروضة للبيع من حوالي 4 سنوات ولا احد من الدلالين يقدر يوصل لصاحبها الاصلي لان هو من خارج البحرين رحمة الله عليه وطلب الملك حفظه الله من استملاك الارض ولكن الرجل الي مستاجره الارض هو الذي عارض الارض للبيع عشان يقطي خسارته من عزله عن منصبه وعارض الارض مع موافقه على مشروع وهمي وبصراحه ايضا ان الارض ما تسوى السعر المعروض في الوقت الحالي.
      يا عضو المجلس تاكد من المعلومات قبل ما تنشر الموضوع لان الارض في يد الحكومه قبل كل شي ولا هيه مجرد دعايه اعلانيه للانتخابات

    • زائر 33 | 3:23 ص

      الـــمــــــوتـــر أنــــــبـــــاع

      15 مـــليـــار قيــمة امــلاك الــدولة وراحــــت مـــــثل طـــي الــســحاب وهــــذه بـــعد بـــتروح وبـــتــنــــباع وكـــل الاراضــــي انـــــبــــاع والــكل يــــبمــبع ؟؟؟؟

    • زائر 32 | 3:12 ص

      القصة الحقيقية وراء هذا المشروع

      ههههههه الأرض معروضه للبيع من زمااااان والبلدية هم الي تأخرو في طرح هاي الموضوع ،، كان المفروض منذو بداية الهبة ان ينفذون المشاريع ولكن المتسبب الرئيسي لنهيار هذا المشروع البلدية فاقضية اصلا منتهيه من 3 سنوات ياعلي منصور وانت تدري من زمااان وانتو جاين الحيين ترقعون السالفة وينكم من البداية ولا نايمين في العسل وتوكم تذكرتو الانتخابات

    • زائر 31 | 3:02 ص

      يامهدي

      عسى الي في بالي حره ونار ماتنطفي لا دنيا ولا آخره بحق هالشهر الفضيل
      يامهدي ادركنا عم الفساد في البر والبحر وزاد الظلم

    • زائر 29 | 2:43 ص

      ولا ايصير خاطركم الا طيب

      إللي باق الأرض بيسويها فلل وبيأجرها وبيسميها (سرايا قرية المالكية النموذجية) ،

    • زائر 28 | 2:41 ص

      وين قاعدين؟ في أوربا في العصور الوسطى

      طبقات ارستقراطية وإقطاعيين ينهبون الأراضي ورجال دين يعطون الضوء الأخضر للصوص ويباركون لهم سرقتهم

    • زائر 27 | 2:34 ص

      اي عاقل يقبل

      تريدون بلد بدون تازيم اي عاقل يقبل كل هذه الاخبار المحبطة في البلد ويقبل بالهدوء والسكينة من طبيعة البشر الاحتجاج والعنف حين يظهر الظلم بهذا الشكل من الاحباطاط والتمييز والكذب والتمييز ، فما حال القوم يريدونها بلد الامان في ظل هذه الاخبار المحبطة

    • زائر 26 | 2:25 ص

      ياهالي المالكية

      سمعنا عن السرقات في البحر والبر وسمعنا عن سرقات شواطئ وسواحل واماكن للحدائق والمدارس لكننا لم نسمع عن مشروع حلم وهبة من جلالة الملك وهو مشروع ضخم تنفس فيه اهالي المالكية بعد طول سنوات عجاف من الخدمات ونفاجئ اليوم بهكذا انباء توجع القلب

    • زائر 25 | 2:23 ص

      -

      القيادة العليا للبلاد تهب ارض لأبنائها من اجل تيسير حاله و القضاء على ازمة سكن ...نسمع اليوم ان الارض معروضة للبيع !! شيئ مضحك حقيقة لهذه الدرجة نخر الفساد في هذه البلد؟ لذلك اتمنى من رمز البلاد الملك المفدى بفتح ملف تحقيق حول هذا الموضوع ووضع حد لهل الفساد

    • زائر 23 | 1:42 ص

      -

      الملك عطانه ايها للسكن مو للبيع

      شكله مافي اسكان

    • زائر 21 | 1:25 ص

      هيفاء البحرينيه

      الطرار يطره ولفاريجره حسبنا الله ونعم الوكيل

    • أحمد المحرقاوي | 1:24 ص

      لهان الأمر !!

      ليست هذه الأرض الوحيدة التي سرقت . . بحارنا كلها سرقت جزرنا كلها سرقت والسارقون يحومون حولنا دون خوف أو وجل . . اللهم غير حالنا من حال إلى حال اللهم أزل الخلافات بين الشعب ليقف وقفة واحدة ضد السراق والمغتصبين .

    • زائر 20 | 1:12 ص

      صرنا ما نفهم شئ.

      إحنا ما تعودنا على جديه .
      =
      لكن ما تفيد إلا الوثائق في هذا الزمن.

    • زائر 19 | 1:07 ص

      طارت الطيور بارزاقها

      بعد سوو روحكم يا نواب ان الارض اللى وهبها الشيخ عيسي علشان يبنونها جمعية للمتقاعدين بالقرب من اخر فرصة في مدينة عيسى .انباعت و بصير مكانها مجمع ............ هههههههه تعالوا يا متقاعدين و تجمعوا في بناية,,,. تدرون ان المالك مجنس

    • زائر 18 | 12:47 ص

      الحمد لله ما يبيعونه

      لو في ناس تشتري البشر كان باعونه كل شي ينباع في هالديره لكن تشتري أجلاف البشر وتوطنهم بعد يمكن يربونهم بعد للبيع

    • زائر 17 | 12:42 ص

      سالم خطر

      ياصاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى ال خليفة ملك البلاد المفدى
      نريد تدخلكم فورآ في هذه المسئلة حيث وعدتم الناس في هذه القرية بعطائهم قرية نمودجية
      وانا الان سمعت انا اهلي المالكية سوف يخرجون في الشورع و تظاهر وحرق التوير في الشورع وحرق الشورع احتجاجآ على عرض الارض للبيع
      نتمنى منكم التذخل قبل فوات الاؤن
      مثل ما وعدتم قرية المالكية وانتم صادقين المالكية تناديكم ياجلالة الملك

    • زائر 16 | 12:38 ص

      هههه

      مادري الناس مستغربة ليش هذا شعرة في بحر وماخفي كان أعظم وحنا تعلمنا على هذه السرقات ،حسبي الله ونعم الوكيل ،أنصح السارقين بأن يأخذوا سرقاتهم إلى قبورهم لتفيدهم من العذاب

    • زائر 15 | 12:37 ص

      ردود لا تخدم القضية

      للزائر الكستنائي يا اخي الموضوع مرتبط بأجيال وشعب وانت قاعد تفكر بمصلحتك الصغيرة يا اخي هالشيء هو الي خلاهم يقدرون يوهبون اراضينا لاننا ما نفكر الا بس بأنفسنا وللزائر ألي يصف علي منصور بالبالونة الاعلامية اقول وافرض بس الموضوع جدي ورسمي الارض معروضة وبكرة راح تصح تلاقي سور على الارض وما راح تنحل الا بالصرخة الاعلامية

    • زائر 13 | 12:34 ص

      هموم الوطن

      انام ونحلم بحلم جميل في هذه الديره ونصحي على كابوس كل شبر من البحرين تم بيعه ماباقي الا المقابر راح يجي يوم والميت يحرق بدل الدفن مو بعيده عن هذا الشي البحرين لان ضاقت المساحه والسبب التجنيس العشوائي .

    • زائر 12 | 12:29 ص

      معقوله ؟!

      السؤال الذي يطرح نفسة من هو صاحب الارض ؟!

    • زائر 11 | 12:25 ص

      المشهور بالتصريحات الصحفية

      صباح الخير ... راح يطلع صاحبنا من المجلس البلدي الشمالي المشهور بالتصريحات الصحفية ويمطمئن الآهالي بان الارض مخصصة لمشاريع اسكانية .. انشاء الله عرفتوه فهو أشبة بقاعات صابون

    • زائر 10 | 12:23 ص

      وفاقي

      إذا تحركت جمعية الوفاق لفضح الحقائق واسباب وتداعيات الخيانه هذي وارجعت للمالكية ارضها الموهوبه بقولون ان الوفاق سوت جذي علشان الانتخابات الجايه شكرا للوسط وشكرا للوفاق وفاقي للأبد

    • زائر 9 | 12:11 ص

      فواز الدوسري

      شنو معناتة ؟ معناتة انة الكلام اليلل يمحية النهار عيل وين الوعد وين الكرامة العرابية وين اصول كل هادة في الزبالة مافي اي وعد ولا بلاليط ههههههه.

    • زائر 8 | 12:09 ص

      وتبخر حلم المالجية!!

      وين الوفاء ياناس !! نطرنا وصبرنا ! كل يوم نقول اليوم تحقق الأحلام ياقلب يامهموم من فرحة الأيام زادت خطاوينا .. منهو في هاليوم يأخذ بيادينا !

    • زائر 7 | 12:07 ص

      يعني شنو؟

      طارت الارض؟ و مافي مشروع اسكاني؟

    • زائر 6 | 12:01 ص

      ملك يعد وشعب يثق بكلمته

      أدعو جميع أهالي المالكية والمناطق المجاورة إلى الوثوق في عدالة الله عز وجل في أن هذه الأرض الكبيرة والمتميزة في موقعها يرجعها الله لهم ولأجيالهم، لانها من حقهم
      كما أن الثقة موجودة بشخص الملك فهو يسعى جاهدا منذ بداية مشروعه الاصلاحي إلى تحقيق وعوده والسعي إلى التغلب على الصعوبات كي تكون وعوده كما عودنا وعوود ملك لا رجعة فيها خاصة أنها تلامس أحقية شعب وأجيال

    • زائر 5 | 11:34 م

      بحرين يا بحرين

      بحرين يا دياري يا موطن الفخار
      الناس كالعبيد من شدة الظماء
      والارض صارت حلما والجوع في ازدياد
      ما لي أريد حلما والماء لا يطال
      رغم الصعوب أبقى حرا بلا اذلال
      لاني قطعت عهدا موصلا بالسماء
      اما اعيش حرا أو اهجر الازمان

      وعد السماء

    • زائر 4 | 11:26 م

      عسولة الشيخ

      ابي مليوون :(

    • زائر 3 | 11:25 م

      شر البلية ما يضحك

      القيادة العليا للبلاد تهب ارض لأبنائها من اجل تيسير حاله و القضاء على ازمة سكن ...نسمع اليوم ان الارض معروضة للبيع !! شيئ مضحك حقيقة لهذه الدرجة نخر الفساد في هذه البلد؟ لذلك اتمنى من رمز البلاد الملك المفدى بفتح ملف تحقيق حول هذا الموضوع ووضع حد لهل الفساد

    • زائر 2 | 10:48 م

      الكستنائي

      بيتنا مهدم صار له سنتين وللحين ما بنيتوه
      وينك عنه يا علي منصور
      لو قربت الانتخابات بس

اقرأ ايضاً