العدد 2885 - الجمعة 30 يوليو 2010م الموافق 17 شعبان 1431هـ

امريكا قلقة من احتمال نشر مزيد من الوثائق السرية

جوليان أسنغ
جوليان أسنغ

قالت وزارة الخارجية الأمريكية امس الجمعة ان المسؤولين الامريكيين يشعرون بقلق من الوثائق السرية الامريكية الاخرى التي يحتمل ان تكون بحوزة جماعة ويكيليكس المعنية بتسريب المعلومات كوسيلة لمكافحة الفساد وحاولوا الاتصال بالجماعة لتفادي نشرها دون جدوى. ونشرت هذه الجماعة الغامضة اكثر من 90 الف سجل للحرب الامريكية في افغانستان تغطي فترة ست سنوات يوم الاحد . وذكرت تقارير لوسائل الاعلام ان من المعتقد ان هذه الجماعة لديها عشرات الالاف من البرقيات الدبلوماسية الامريكية التي نقلت اليها من خلال محلل لمعلومات المخابرات بالجيش الامريكي.

وقال بي.جيه كرولي المتحدث باسم الخارجية الامريكية في بيان صحفي "هل يساورنا قلق ازاء ما قد يكون موجودا هناك؟ نعم يسارونا قلق."
واضاف ان السلطات الامريكية لم تحدد على وجه الدقة اي الوثائق التي ربما يكون قد تم تسريبها الى الجماعة.
وقال ان وزارة الخارجية الامريكية لا تستطيع ان تؤكد تقارير قالت ان لدى ويكيليكس مجموعة كبيرة من البرقيات الدبلوماسية الامريكية.
ولكنه قال ان حقيقة ان الوثائق التي نشرت يوم الاحد كانت تتضمن مجموعة من برقيات وزارة الخارجية الامريكية تشير الى ان البيانات التي نقلت الى ويكيليكس ربما تشمل برقيات دبلوماسية سرية اخرى.

واضاف "عندما نقدم تحليلنا لاوضاع في بلدان رئيسية مثل افغانستان وباكستان نوزع تلك التحليلات عبر الوكالات الاخرى بما في ذلك عناوين عسكرية.
"ومن ثم فهل يوجد احتمال ان تكون وثائق وزارة الخارجية قد كشفت؟ نعم."
وحث كل من كرولي وروبرت جيبز المتحدث باسم البيت الابيض ويكيليكس ومؤسسها جوليان اسانجي عدم نشر المزيد من الوثائق الحكومية الامريكية السرية .
وفي اشارة الى ادعاءات ويكيليكس ان لديها ما لايقل عن 15 الف وثيقة سرية اخرى بشأن افغانستان قال جيبز لمحطة(ان بي سي) التلفزيونية ان الحكومة الامريكية لا تستطيع ان تفعل شيئا يذكر لمنع نشر الوثائق.
وقال"لا نستطيع ان نفعل شيئا سوى مناشدة الشخص الذي لديه تلك الوثائق السرية للغاية عدم نشر المزيد .
"اعتقد ان من المهم عدم الحاق مزيد من الضرر بامننا القومي."

وقال كرولي ان الحكومة الامريكية حاولت الاتصال بويكيليكس ولكنها لم تنجح في اقامة خط اتصال معها.
واعرب كل من كرولي وروبرت جيبز المتحدث باسم البيت الابيض عن قلقه من احتمال ان يكشف نشر الوثائق اساليب الولايات المتحدة في جمع معلومات المخابرات وان يعرض للخطر اشخاصا قاموا بمساعدة الولايات المتحدة.
وقال جيبز "لديكم المتحدثون باسم طالبان في المنطقة يقولون اليوم انهم يدققون في تلك الوثائق لاكتشاف الاشخاص الذين يتعاونون مع الامريكيين والقوات الدولية. انهم يراجعونها بحثا عن الاسماء. وقالوا انهم يعرفون كيف يعاقبون هؤلاء الاشخاص.
"اجهزة المخابرات في كل انحاء العالم ستراجعها لترى ما الذي يمكنها ان تحصل عليه فيما يتعلق بكيفية حصولنا على المعلومات.
"خلف هذه الوثائق نظام معلومات مهم جدا يعد حيويا لامننا القومي ونشعر بقلق..من انه اذا استمرت ويكيليكس في طريقها الحالي فان هذا سيلحق ضررا بامننا القومي."

وقال كل من وزير الدفاع الامريكي روبرت جيتس والاميرال مايك مولين رئيس هيئة الاركان الامريكية المشتركة يوم الخميس ان تسريب الوثائق قوض الثقة في الولايات المتحدة.

وقال اسانجي في مقابلة مع الخدمة الدولية بهيئة الاذاعة البريطانية(بي بي سي) ان ويكيليكس حجبت الوثائق المتبقية وعددها 15 الف وثيقة لحماية ابرياء من الاذى وتقوم بمراجعتها بمعدل الف وثيقة يوميا .ولم يقل مااذا كان سينشرها ومتى سيتم ذلك.
ورد اسانجي على تصريحات الاميرال مولين يوم الخميس بان ويكيليكس " ربما تكون يديها قد تلطخت بالفعل بدم بعض الجنود الشبان او دم عائلة افغانية."
واتهم وزير الدفاع الامريكي بمهاجمة ويكيليكس "لصرف الانظار عن القتلى الذين يسقطون يوميا من المدنيين والاخرين في افغانستان."
وقال اسانجي ان"هناك دما حقيقيا في افغانستان وقد جاء نتيجة لسياسات السيد جيتس وادارة اوباما والصراع العام في المنطقة."
 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 4 | 8:31 ص

      بهلول

      جماعة ويكيليكس ، لأنهم يحبون وطنهم و شعبهم يقومون بهذا العمل الجريء ، لأنهم لا يرضون بالجبن و الفساد و التستر على المفسدين . إنها صحوة الضمير .

    • زائر 3 | 6:31 ص

      الصحاف..

      شباب يعني السالفه..وكأنها ديوان الرقابه الماليه(مجهولة المصدر) ..تطلع الفضايح ..اليس كذالك ؟؟

    • زائر 2 | 5:44 ص

      ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

      امريكا ولامفتكرة بالوثائق كلها قديمة

    • زائر 1 | 3:32 ص

      هل هلا هلا

      زين ليهم يارب افضحهم خخخ

اقرأ ايضاً