العدد 2906 - الجمعة 20 أغسطس 2010م الموافق 10 رمضان 1431هـ

بلطجة!

حمد الغائب hamad.algayeb [at] alwasatnews.com

منوعات

عندما تتحول الدول إلى مجموعة من ممارسات تعسفية على صعيد التعامل مع الآخر، وبمفهوم آخر... عندما تتحول الدنيا من تعامل بشريعة الاحترام التي فرضها رب العباد إلى شريعة الغاب وتحمل شعار «كُل من إيدوا إلوا» يصبح حجم حرية التعبير قاب قوسين او ادنى، وتختفي تدريجياً بوادر التعبير لتكبر بالمقابل كماشة الرقابة سواء الخارجية أو الداخلية، وكل هذا بسبب الخوف من البلطجة!

من هنا تحديداً يبدأ رسام الكاريكاتير في أن يحسب خطوط رسومه الكاريكاتيرية ألف حساب، تارة بأن «لا تفهموني خطأ» وتارة «أنا رأس مالي ريشتي»!

وعليه فإنه يلجأ الى عدم التعرض الى لُب الموضوع مكتفياً بالقشور، ولأنه لا يستطيع أصلا ان يتحاور في هذا الشأن كما كان ولأنه لا يود أن يتم ممارسة نظام البلطجة عليه يحشم نفسه ويحول أفكاره الى مجموعة ألغاز، مكتفياً بالقلة التي تفهم أو بالأحرى تُفسر ما يريد أن يقوله.

فهل جو البلطجة والبديل عن جو الحرية والتفاهم هو الحل إذاً في طرح الأفكار، وهل هو جو صحي كفيل بأن يقدم إبداعاً يُحسب للكاريكاتير أم يتحول رسام الكاريكاتير من ممارس للكاريكاتير إلى ممارس لتأليف الألغاز المرسومة، ويتحول شعاره «الحذر واجب»... لا أعلم!

إقرأ أيضا لـ "حمد الغائب"

العدد 2906 - الجمعة 20 أغسطس 2010م الموافق 10 رمضان 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 4 | 3:53 ص

      ابن المصلى

      البلطجة تزدهر اخي العزيز في بيئات القهر والعبودية لغير الله جلى وعلى اي عبادة وتقديس البشر في ذاتهم وهذا هو الشرك الصريح بعينه اي علي ان اخاف البشر دون الخوف من الله المكاشفة والمصارحة هي التي تعمر وتبني واما اللف والدوران لايؤدي الا الى نتائج غير ايجابية تنعكس سلبا على الفرد والمجتمع وبالتالي تفخخ الأوطان وتدمر على رؤس اهلها فعلينا جميعانبذ البلطجة لنخرج من ازماتنا ويخرج الوطن كذلك من ازماته معافى وكما يقول المثل لايصح الآ الصحيح

    • زائر 2 | 2:01 ص

      عصور البلطجة تعود

      لنا الله وكأن البحرين موعودة منذ القدم و في كل عشرية بأحد أنواع البلطجة !!
      والمرير في الأمر إن بلطجتهم وكما تدك البيوت وتسحق العظام فإنها تقتل الكلمة و تنسف الصورة وتمنع صدور الأنفاس وتضيق حتى بآهات الألم !!
      المشتكى إلى الله

    • زائر 1 | 12:26 ص

      احسنت

      لقد اصبت كبد الحقيقه المره

اقرأ ايضاً