العدد 2929 - الأحد 12 سبتمبر 2010م الموافق 03 شوال 1431هـ

اليأس بالكاريكاتير!

حمد الغائب hamad.algayeb [at] alwasatnews.com

منوعات

لم أرَ في عمري قط كاريكاتيرا يُنبئني بالمستقبل المُشرق أو يتوقع لي أياماً قليلة قادمة تُبشر بالخير على الأقل، بل كُل ما أراه من رسوم كاريكاتيرية هي ممارسة فعلية للكوميديا السوداء والسخرية من أصعب المواقف التي نعيشها.

بل ان كل ما أراه من تحليلات بين سطور الرسوم الكاريكاتيرية التي نراها ونتواصل مع أصحابها يكاد يجمع الاغلب فيهم على البؤس والحزن واليأس، بل والقراءة الحزينة السوداوية لواقع الامر واستشراف مستقبله الذي سيكون أكثر سوادا وأدهى!

حتى رسوم الكاريكاتير التي نرسمها ويرسمها غيرنا والتي ننشرها في ايام الاعياد والمناسبات الدينية السعيدة والمعدودة على الاصابع، خرجت من كاريكاتير الفرحة بالعيد الى كاريكاتير يجسد قنبلة موقوتة هنا ومصائب شعوب هناك وهروب الفرحة عبر تجسيدها لأيقونة حزينة بائسة يائسة.

ففي ظل الاوضاع السيئة جدا التي يعيشها رسام الكاريكاتير وهو جزء من هذه البيئة والمحيط المتناقض، وعبر ما يراه من مصائب ومكائد، فهل تتوقعون منه ان يُمارس سياسة البندول او ان يستنفر خياله ليرسم لكم كاريكاتيراً يقول لكم «الخير آت قريبا جدا جدا» لا أعتقد، وان رأيتم رسما كهذا فتأكدوا ان هذا الرسام يسكن المريخ وقد أرسل كاريكاتيره لكم عبر الايميل فحسب

إقرأ أيضا لـ "حمد الغائب"

العدد 2929 - الأحد 12 سبتمبر 2010م الموافق 03 شوال 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 9:31 م

      المستقبل المُشرق بظهور الأمام المنتظر ع

      هناك ما ينبأ بالمستقبل فإذا عرضنا البطالة سنجد تفاقم البطالة وأضرارها وهذا تنبأ وتوقع للمستقبلوكذلك الفقر بوجود الطبقات وكذلك التجنيس والتمييز وغيرها من القضايا إلأ أنها سترسم الحل الوحيد وهو الحوار فأين يكون هذا الحوار. هناك أمور كثيرة إذا تأملنا لها سترسم لنا كركتير للمستقبل.

اقرأ ايضاً