العدد 2951 - الإثنين 04 أكتوبر 2010م الموافق 25 شوال 1431هـ

المناظرة... وحظوظ البحرينية في الدوائر

ريم خليفة Reem.khalifa [at] alwasatnews.com

المتابع لحركة النساء المترشحات في انتخابات البحرين 2010 يرى أن بعض من ترشحن لا يخضن التجربة لأول مرة، ويرين في وجود أربعين دائرة انتخابية ظلماً كبيراً أضاع على المرأة جمع أصوات تنافسية ضد المترشحين الآخرين.

إذ ترى بعضهن أن تجربة الكويت مثلاً، أكبر دليل يساعد المرأة هناك بالوصول إلى البرلمان عبر الانتخاب وذلك بعد تقليص الدوائر من 25 إلى 5 فقط، إضافة إلى الأخذ بنظام القائمة الذي أعطى للناخب الحق في اختيار أكثر من مترشح.

لهذا كان حظ الكويتية المترشحة في الوصول من بين الآخرين كبيراً؛ لأن المرأة إن لم تكن للناخب خياره الأول فربما سيكون الثاني أو الثالث، أما في الحالة البحرينية فإن الاختيار ينصب في اختيار مترشح واحد لكل ناخب.

وإن كنا بحق نريد المرأة أن تصل إلى قبة البرلمان، فرياح التغيير في النظام الانتخابي التي هبت على الكويت لم تأت بمحض الصدفة بقدر أنها عملت على تشجيع المرأة من قبل الحكومة نفسها.

كما إن الوقت الحالي يتطلب مزيداً من التعريف بأسلوب وطريقة مخاطبة المترشحة والمترشح الذي يريد أن يكون ممثلاً عن دائرته ولاسيما في البرلمان، إذ لا تكفي اللوحات ولا الشعارات ولا الخيم الطويلة والقصيرة، وقوائم الأكل الكثيرة وصولاً إلى توزيع عطايا الثلاجات ودفع فواتير الكهرباء والماء وغيرها التي تمارس قبل وأثناء موسم الانتخابات بما فيه إلقاء الكلمات أمام الناخبين، وإنما الحل الأمثل هو المكاشفة عبر المناظرات الحية كلٌ بحسب دائرته، وهو خيار أفضل لمن لا يتمتع بثقل أو برصيد من العمل السياسي والتطوعي داخل المجتمع، كما أن هذه المناظرات تسمح للناخب أن يحدد إمكانية من يرشح. فالمناظرة اليوم تعتبر طريقة عصرية يعمل بها في موسم الانتخابات في مختلف بلدان العالم وغيابها في المشهد البحريني معناه أن حق الاختيار غير مفعل في جميع الدوائر وإنما فرض محكوم بمصالح سياسية وغير سياسية لا تؤمن بالمسار الانتخابي الصحيح لأنه قد يضر بمنافعها الشخصية من جراء استمرار هذا المشهد على ما هو عليه.

إقرأ أيضا لـ "ريم خليفة"

العدد 2951 - الإثنين 04 أكتوبر 2010م الموافق 25 شوال 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 5 | 6:23 ص

      مايعجبني التوجه في المقال مع تأييدي لمبدأ الفكرة

      هذا رأيي الصريح وأقوله باحترام ف ماليه داعي الوسط تحذف تعليقي وماتخليه
      إذا ترشحت امرأة محترمة تعرف العمل السياسي وتعرف تحافظ على بيتها وزوجها في نفس الوقت 100% ذيك الحزة الكلام مختلف
      البيت والزوج وتنشئة الأجيال المحترمة أهم للمرأة من البرلمان

    • زائر 3 | 10:39 م

      موضوع جميل و حساس

      لقد لمست وتر الدوائر الإنتخابية وهو وتر حساس ، يبدو ان مظلومية المرأة تتقاطع هنا مع مظلومية الذين يشتكون عدم عدالة التوزيع

    • زائر 2 | 10:30 م

      نعم للمرأة فى البرلمان

      جننتونا مع الحريم , لازم ...غصب يدخلون البرلمان ؟ فلنا ليكم الحرمة ما تصلح الا حق شغل البيت و بس , ويش ليها بالسياسة . تبغونا نصوت حق الحريم , جيبوا لينا حريم مفل نانس عجرم و اليسا و مديعات ال بى سى . باصوت ليهم و بارتز عد التلفزيون لما يخلون جلسات البرلمان علشان اشوفهم وما بتزحزح الا لما يخلص البرنامج . اما تجيبون لينا مطاوعة و عماعم ....ما نبغيهم , لوعوا جبودنا 8 سنين و يكفى .

    • زائر 1 | 8:54 م

      من الي يستاهل

      الاخت ريم صار لك كم يوم نفس الموضوع
      يا ليت تخبرينا من الي يستاهل من المترشحات ان يفوز
      بصراحة يهمنا معرفة رأيك

اقرأ ايضاً