العدد 2974 - الأربعاء 27 أكتوبر 2010م الموافق 19 ذي القعدة 1431هـ

«الصحة»: تنفيذ المرحلة الثانية من كادر «التمريض»

أعلنت وزارة الصحة في بيان صدر عنها أمس أنها انتهت من تنفيذ كادر التمريض بأكمله بصرف بدل التمريض للممرضين المستحقين وذلك بالتعاون مع ديوان الخدمة المدنية. وبيّنت الوزارة أن الإجراء يأتي تنفيذاً لقرار مجلس الوزراء رقم (10 - 1992) الصادر في جلسته رقم (1992) المنعقدة في 21 سبتمبر/ أيلول 2008 المتعلق بالموافقة على كادر التمريض الجديد والذي أوصى به ديوان الخدمة المدنية بإقراره أنْ «يتم تطبيق الكادر التخصصي على الممرضين والممرضات من حملة درجة البكالوريوس بحيث تندرج المستويات الوظيفية لهم من الدرجة الرابعة التخصصية إلى الدرجة الثامنة التخصصية». وأشارت الوزارة إلى أن الممرضين والممرضات غير الحاصلين على درجة البكالوريوس في التمريض تعدل درجاتهم الوظيفية لتكون بين الدرجتين التاسعة والعاشرة العموميتين.


يستفيد منه 3018 ممرضاً وممرضة

«الصحة» تنتهي من تنفيذ المرحلة الثانية من كادر «التمريض»

الجفير - وزارة الصحة

أعلنت وزارة الصحة في بيان صدر عنها أمس أنها انتهت من تنفيذ كادر التمريض بأكمله من خلال صرف بدلات التمريض للممرضين المستحقين -بالتعاون مع ديوان الخدمة المدنية- وذلك بموجب قرار مجلس الوزراء رقم (10-1992) الصادر في جلسته رقم (1992) المنعقدة في 21 سبتمبر/ أيلول 2008 المتعلق بالموافقة على كادر التمريض الجديد والذي أوصى به ديوان الخدمة المدنية بإقراره أنْ «يتم تطبيق الكادر التخصصي على الممرضين والممرضات من حملة درجة البكالوريوس بحيث تندرج المستويات الوظيفية لهم من الدرجة الرابعة التخصصية إلى الدرجة الثامنة التخصصية، مشيرة إلى أن الممرضين والممرضات غير الحاصلين على درجة البكالوريوس في التمريض تعدل درجاتهم الوظيفية لتكون بين الدرجتين التاسعة والعاشرة العموميتين.

وأضافت أنه «يتم وفق هذا التصنيف رفع الدرجات الحالية للممرضين على الوظائف العمومية من غير حملة البكالوريوس بمعدل درجة واحدة، وأن يتم وفق الكادر الجديد رفع معدل علاوة الملابس من 5 دنانير إلى 10 دنانير شهرياً، واستحداث علاوة بدل رئاسة للموظفين الذين يقومون بوظائف رئيس ونائب رئيس خدمات التمريض بواقع 250 و200 دينار شهرياً على التوالي، وزيادة علاوة بدل التمريض التي تمنح للممرضين في الوحدات ذات الطبيعة الخاصة كمراكز رعاية القلب والحروق والأمراض المستعصية وغيرها ذات الطبيعة المشابهة من 40 ديناراً إلى 100 دينار وإلى 50 ديناراً للممرضين العاملين في الأجنحة وبعض الوظائف التمريضية في المراكز الصحية».

وقالت: إنه قد تم على ضوء القرار المذكور تشكيل لجنة تطبيق كادر التمريض بقرار من مدير الموارد البشرية وبعضوية ممثلين من إدارة الموارد البشرية وخدمات التمريض بالرعاية الأولية وخدمات التمريض بالرعاية الثانوية، إذ عقدت اللجنة عدة اجتماعات تنسيقية مشتركة بين المختصين بديوان الخدمة المدنية ووزارة الصحة لاعتماد الدرجات لجميع الممرضين المستحقين للترقية بحسب معيار كادر التمريض الجديد وذلك على مسارين وهما الدرجات العمومية والتخصصية كل بحسب مؤهله.

وأوضحت أن الترقيات اعتُمدت لهم اعتباراً من يناير/ كانون الثاني 2009 واستفاد من الترقيات عدد 2638 ممرضاً وممرضة.

وأضافت «الصحة»: كما صدر في29 أبريل/ نيسان 2010 القرار رقم (31) لسنة 2010 بتعديل بعض أحكام اللائحة التنفيذية في قانون الخدمة المدنية، بشأن صرف العلاوة والبدلات الخاصة بالتمريض اعتباراً من 1 يناير 2009 بالنسبة لشاغلي وظائف التمريض. وعلى ضوء ذلك فقد صدرت تعليمات ديوان الخدمة المدنية رقم (8) لسنة 2010 في يوليو/ تموز 2010 بشأن وظائف التمريض والوحدات الخاصة المستحقة لبدل التمريض، إذ حددت التعليمات الفئات المستحقة لبدل الملابس بواقع 10 دنانير شهرياً ولعلاوة التمريض 100 دينار و50 ديناراً شهرياً في بعض المواقع بالمستشفيات والمراكز الصحية.

وبينت الوزارة أنها باشرت بإعداد القوائم للممرضين المستحقين الذين شملتهم التعليمات وأرسلت إلى ديوان الخدمة المدنية والذي قام بدوره بمراجعة البيانات وإذن بصرف تلك البدلات والعلاوات بأثر رجعي على رواتب شهر أكتوبر الجاري. وقد استفاد من بدل التمريض 1063 ممرضاً وممرضة ومن بدل الملابس عدد 2787 ممرضاً وممرضة.

هذا وقد كان ديوان الخدمة المدنية قد أصدر بتاريخ 21 يناير2009 معيار التصنيف لوظائف التمريض بمساريه العمومي والتخصصي، وقد شمل المعيار مجموعة من المسميات الوظيفية العمومية والتخصصية والتي كان مجلس الوزراء وافق عليها وهي على النحو الآتي: أولاً المسار العمومي: المسمى الوظيفي الدرجة: ممرض عام «G9»، ممرض عام أول «G10»، ممرض متخصص «G10»، قابلة «G10».

ثانياً المسار التخصصي: المسمى الوظيفي الدرجة: أخصائي تمريض عام «P4»، أخصائي تمريض عام أول «P5»، أخصائي تمريض متخصص «P5»، أخصائي قبالة «P5»، أخصائي تمريض متخصص أول «P6»، أخصائي قبالة أول «P6»، مشرف التمريض «P7»، رئيس التمريض «P8»، نائب رئيس خدمات التمريض «P*»، رئيس خدمات التمريض «P*». (*: بالتدوير).


جمعية التمريض البحرينية: خلل في صرف علاوة التمريض

قال أمين سر جمعية التمريض البحرينية إبراهيم الدمستاني: «بحسب المعلومات المتوافرة لدى الجمعية فإن هناك خللاً في صرف علاوة التمريض وأنها لم تصرف بحسب الجدول الموضح من قبل ديوان الخدمة المدنية، كما أن المسئولين بخدمات التمريض بالمراكز الصحية بدأوا بصرف العلاوة لأنفسهم قبل الممرضين الذين هم يباشرون العمل فنياً على رغم أنهم يقومون بوظائف إدارية ومكتبية بعيداً مباشرة المرضى».

وهنأت الجمعية في بيان لها أمس (الأربعاء) كل الممرضين والممرضات الذين تسلموا علاوة التمريض يوم أمس بأثر رجعي منذ يناير/ كانون الثاني 2009 بواقع 100 دينار و50 ديناراً بحسب المواقع التمريضية والتي تم تحديدها بالجدول الصادر من ديوان الخدمة المدنية.

وأوضحت الجمعية أن «ليس هناك فرق بين ممرض مؤهل وممرض عملي ومساعد تمريض إذ إن الجميع من هذه الفئات يتفاني في خدمة المريض كل بحسب اختصاصه التمريضي وبما أن عنوان هذه العلاوة هو علاوة التمريض فاستحقاقها لجميع من يقدم خدمات تمريضية وإسعافية وتكون له علاقة بمباشرة المرضى والمصابين».

وأضافت أن «الممرضين الذين يقومون بتصنيف الحالات المرضية وفحص المريض قبل الدخول على الطبيب حصلواً على 50 ديناراً بدلاً من 100 دينار، أما الممرضون العاملون بالمراكز الصحية فلم تصرف العلاوة لهم على رغم أن جدول ديوان الخدمة المدنية يؤكد حصولهم على علاوة 100 دينار».

ودعت الجمعية إدارة خدمات التمريض والإسعاف إلى شمل المستحقين لهذه العلاوة بحسب توصيفات ديوان الخدمة المدنية وتحمل مسئولية توضيح المهمات الوظيفية للمستحقين سواء كانوا ممرضين أو مساعدي تمريض أو سائقي إسعاف وغيرهم من الوظائف الفنية للمعنيين بديوان الخدمة المدنية.

وأكدت ضرورة إنصاف الجميع من دون استثناء والبدء بالممرضين والمسعفين وسائقي الإسعاف والممرضين العمليين ومساعدي الخدمات الطبية قبل البدء بالمسئولين، وإزالة كل ما من شأنه تعكير صفو العلاقة بين الوظائف التمريضية بسبب التمييز حتى نضمن كفاءة عالية وجودة في الخدمات التمريضية والصحية من قبل الفريق الصحي بدءاً من أعلى وظيفة نزولاً إلى أدنى وظيفة.

العدد 2974 - الأربعاء 27 أكتوبر 2010م الموافق 19 ذي القعدة 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 25 | 1:08 ص

      ام علاوي

      ابارك حق اختي على هذه النعمة وانشاء الله تتحقق امنيتها في نقلها الى احدى المراكز الف مبرووووك والفال الى الباقي الممرضين وباقي العاملين كلههههههههههههم بإذنه تعالى

    • زائر 24 | 3:05 ص

      اين؟

      اين حقوق TPN ياوزارة الصحه

    • زائر 23 | 5:33 م

      الفئه المنسيه

      الرجاء من الاخ ابراهيم الدمستاني وهو الأعلم بالعاملين في دار بنك البحرين الوطني للمسنين بحكم عمله في الدار ،، ومانقدمه من رعايه متكامله وجهد جبار في خدمة هاذهي الفئه المنسيه من المجتمع ،، وفي الظاهر كذالك العاملين اصبحوا نسيا منسيا ..

    • زائر 22 | 12:05 م

      جذب

      لم يتم تطبيق الكادر بحذافيره
      حلوة ممرضات الصحة المدرسية اصبحو ممسحوين باستيكة من التمريض عجبي اتمنى تجوفون الاحصائيات والفروقات لترو اهمية ممرضات الصحة المدرسية ومدى فعاليتهم وتخفيف العبئ والضغط عالمراكز وعلى نسبة الغياب
      نداء الى رئيس الوزراء اطلع على مايجري من تضبيطات للكادر فقد لعبو بالاوراق !!!!

    • زائر 21 | 12:01 م

      كفانا ظلماااااااااااااااااااااااا

      نعم نحن ممرضات الصحة المدرسية نحن لسنا ممرضين لذلك لم تشملنا العلاوة نحن لسنا نعمل لسنا نتعرض للامراض لسنا نعالج اكثر من الف طالبة ولسنا من نعمل اعمال ليست من وضائفنا لسنا ولسنا
      نناشد رئيس الوزراء بو علي انظرو في طلبنا فقد زادت الاعباء ولم نتحمل
      ممرضات الرحمة تداس تحت اطراف الكبارررررررررررررر الى متى !!!!!11
      رئيس الوزراء اقريت فشطبونا نحن ممرضات الصحة المدرسية حاملي بكالرويوس وتخصصات متعدة ولم ندرج بالعلاوات عجبي

    • زائر 20 | 11:54 ص

      حجي فقط

      يايبة لاعلاوة ولاشي كله كلام فاضي حنا ممرضات وحاملين بكالريوس وماستر وتخصص قلب وولادة من مختلف التخصصات لم يتم ادخالنا بالعلاوات ليش لانكم ممرضات صحة مدرسية وين العدل حنا هم ممرضات وموهلات والا بس الاسم خرطي موجود قانوزن الخدمة المدنية اعطاكم الحق يامسئولي التمريض بتصنيف العلاوات ليش وين كلام رئيس الوزراء ناداء عاجل لبو علي اغيثونا من ظلم وزارة الصحة والاجحاف الدائم
      لم يتم تطبيق شي لنا وانما دفنا تحت التراب اغيثوا ممرضات الصحة المدرسية

    • زائر 19 | 11:48 ص

      الى متى

      الى متى هذا الظلم الى متى القوانين تسن من جهة وزراء ولاتطبق بحذافيرها
      هنا اناشد رئيس الوزراء بانقاذنا نحن ممرضات الصحة المدرسية نحن من يقع علينا العبئ بتمريض ومعالجة وتحويل الطالبات المريضات وتثقيفهن وتعليمهن وتحصينهن وتحويلهم الى المراكز الصحية والى الاقسام التي تعتني بحالتهم ونلف عالمدارس للتطعيمات بالرغم من وجود مطعمين الا انهم يقعون بالعبئ علينا ونعمل بالمراكز بالاجازات المدرسية يعني اعمال دبل ولكن لم يتصب علينا العلاوات الكريمة لماذا اليس ظلما السنا ممرضات ام مـــــــــاذا

    • زائر 18 | 11:24 ص

      تنويه

      حينما تطالب الجمعيه بشمول الممرضين العمليين ومساعدو الخدمات الطبيه فهي مطالبه لهذه الفئات بجميع الأقسام سواء بالجراحه او الباطنيه أو الأسنان وغيرهم.. ووقوفكم مع الجمعيه وتفاعلكم العملي هو من يساعدنا على تحقيق مطالبكم
      وجميع الفريق التمريضي يستحق هذه العلاوة وأكثر من ذلك.
      أخوكم
      إبراهيم الدمستاني

    • زائر 17 | 8:42 ص

      مملرض عملي - دور العجزة

      كثير ما نسمع بان القاطنين من المسنين في دار العجزة يسمنهم ( منسيين ) لكن اقول نحن الموظفين المنسيون وليس هم. نحن نعمل في خدمة ومعالجة ورعاية المسنين نستثنى من هذه العلاوة مع العلم بان وظيفتنا من الوظائف الغير مرغوب فيها. اين الانصاف واين العدالة في ذلك؟!

    • زائر 16 | 8:33 ص

      رد من ممرضات الصحة المدرسية

      ما ادري ليش العالاوة ما شملت ممرضات وممرضي الصحة المدرسية علما بان ممرض الصحة المدرسية معرض لشتى الامراض وخصوصا المعدية بالاضافة الى الى مباشرة الاصابات وخصوصا ان العيادات المدرسية غير مجهزة بالشكل الكافي كما ان الممرض مسئول عن اكثر من الف طالب بروحه في المدرسة ناهيك عن الضغط النفسي ارجو من الديوان النظر في امرنا

    • زائر 15 | 8:20 ص

      سؤال

      الحين الممرضات الي توهم متخرجين بكالريوس تمريض عام ... بينزلون على اي درجة بالضبط الرابعة التخصصية؟؟؟

    • زائر 14 | 8:02 ص

      ممرضيين‏ ‏المعالهةفي‏ ‏المركز‏ ‏الصحية

      الله‏ ‏على‏ ‏الظالم‏ ‏يأخذون‏ ‏المسئولين‏ ‏البدل‏ ‏واحنا‏ ‏الي‏ ‏في‏ ‏معمعة‏ ‏المرضى‏ ‏مانستاهل‏ ‏..عجبي‏ ‏عليك‏ ‏يا‏ ‏زمن‏ ‏ه‏!‏ا‏ ‏‏ كله‏ ‏صوب‏ ‏والي‏ ‏قالو‏ ‏ه‏ ‏ا

      لحين‏ ‏احنا‏ ‏صرنامحنه‏ ‏ممرضا‏ ‏ت‏ ‏لانها‏ ‏علاوة‏ ‏تمريض‏ ‏واحنا‏ ‏ما‏ ‏شملنا‏ ‏هذيالعلاوه؛؛.

    • زائر 13 | 7:54 ص

      ممرضيين‏ ‏المعالهةفي‏ ‏المركز‏ ‏الصحية

      الله‏ ‏على‏ ‏الظالم‏ ‏يأخذون‏ ‏المسئولين‏ ‏البدل‏ ‏واحنا‏ ‏الي‏ ‏في‏ ‏معمعة‏ ‏المرضى‏ ‏مانستاهل‏ ‏..عجبي‏ ‏عليك‏ ‏يا‏ ‏زمن‏ ‏ه‏!‏ا‏ ‏‏ كله‏ ‏صوب‏ ‏والي‏ ‏قالو‏ ‏ه‏ ‏ا

      لحين‏ ‏احنا‏ ‏صرنامحنه‏ ‏ممرضا‏ ‏ت‏ ‏لانها‏ ‏علاوة‏ ‏تمريض‏ ‏واحنا‏ ‏ما‏ ‏شملنا‏ ‏هذيالعلاوه؛؛.

    • زائر 12 | 7:51 ص

      ممرضيين‏ ‏المعالهةفي‏ ‏المركز‏ ‏الصحية

      الله‏ ‏على‏ ‏الظالم‏ ‏يأخذون‏ ‏المسئولين‏ ‏البدل‏ ‏واحنا‏ ‏الي‏ ‏في‏ ‏معمعة‏ ‏المرضى‏ ‏مانستاهل‏ ‏..عجبي‏ ‏عليك‏ ‏يا‏ ‏زمن‏ ‏ه‏!‏ا‏ ‏‏ كله‏ ‏صوب‏ ‏والي‏ ‏قالو‏ ‏ه‏ ‏ا

      لحين‏ ‏احنا‏ ‏صرنامحنه‏ ‏ممرضا‏ ‏ت‏ ‏لانها‏ ‏علاوة‏ ‏تمريض‏ ‏واحنا‏ ‏ما‏ ‏شملنا‏ ‏هذيالعلاوه؛؛.

    • زائر 11 | 6:08 ص

      معلمة صف الدمج

      مبروك للصحة و ألفال لينا احنا معلمات صف الدمج التربية الخاصة الناس تحشدنا و يحسبون العلاوة نزلت لينا و احنا كل سنة توعدنا فيها الوزارة و ينزلون في الجرائد خبر نزولها ولكن ما شفنا شئ الرجاء من ادارة التربية الخاصة و المتابعين للموضوع أخذ اجراءات سريعة لأننا في صف الدمج واجد نتعب ونحتاج لمن يقدر جهودنا ولو بشئ البسيط بعض الاحيان حتى كلمات تشجيع أو دعم من ادارة المدرسة ما نحصل

    • زائر 10 | 6:05 ص

      حررررررررررررام عليكم يالمسؤلين

      والله حرام المسؤلين الي فب المكاتب قاعدين بحصلون 100 و 150 و 200 و 250 واحنا مساعدين خدمات طبيه الي شغلنا مع المرضى مباشرة مالنا.حرام حرام حرام نطالب مجلس الوزراء ووزير الصحه بالبث في هالموضوع وندري اصحاب السعادة حقانين. واقول لكم يا وزارة الصحه ترى فيه اخره وفيه جنه ونار

    • زائر 8 | 5:03 ص

      نطالب بانصاف مساعدين خدمات طبية يا وزارة الصحة

      نقوم بيقديم خدمات للمرضى في الاماكن الحرجة
      في وحدات التمريضية !!!
      فهل نحن منسيون ، في الحين ان المسؤلين الاداريين يكون عملهم على المكاتب ونحن عملنا مع المرضى يا وزارة الصحة !!

    • زائر 7 | 3:09 ص

      البكالوريوس والديلوم

      مبروك لجميع العاملين في مجال التمريض ، ونلفت نظر ادارة الموارد بالخدمة المدنية بالنظر لحملة البكالوريوس من جامعة البحرين او من جامعات معتمده وعاملين في وزارة الصحة وهم على الدرجات العموميه مثل درجه سبعه او ثمانية وفي وظائف سكرتارية طبية في حين حملة الدبلوم وممرض ولدية الدرجه العاشره هناك تناقض كبير فنرجو رفع سقف الدرجات لحاملين البكالوريوس لجامعة البحرين مع تمنياتنا بالتوفيق والنجاح لأدارة الموارد بالخدمة المدنية

    • زائر 5 | 2:58 ص

      ممرضة اسنان

      ولماذا لم تذكر ممرضي الاسنان فهم في أمس الحاجه الى هذه العلاوة حالهم الممرضين الأخرين فنحن نتعرض الى شتى أنواع الامراض وخاصة الأمراض الخطيرة مثل الأيدز والتهاب الكبد وغيرها من الامراض المعدية إضافة المضايقات الكثيرة من قبل المسئولين وبدون مقابل فهمهم الوحيد العمل ولكن دون مقابل وكذلك تعرضنا للاهانات من قبل بعد المرضى بسبب طول مدة المواعيد لعدم وجود العدد الكافي من الدكاترة والممرضين فأين العدل يا مسئولين بوزارة الصحة وكذلك ديوان الخدمة المدنية والمشتكى لله

    • زائر 6 | 2:58 ص

      السكرتيرات الطبيات - مجمع السلمانيه الطبي

      الف مبروك لأعتماد كادر التمريض خصوصا كادر التمريض في مجمع السلمانيه ولا يخفى عليكم بأن السكرتيرات الطبيات في المجمع واللاتي يعملن مع الدكاتره في انجاز الكثير من المعاملات الأداريه والتقارير الطبيه وانجاز الكثير الكثير للمرضى علما بأنهن لا يستلمن لا علاوة خطر وليس لديهن كادر والكثير منهن لديهن بكالوريوس من جامعات معتمده فنرجو من الخدمة المدنية بنظرة عطف لللجنديات وملائكة الرحمه في مستشفى السلمانيه. مع خالص شكري لأدارة الموارد بوزارة الصحة والخدمة المدنيه.
      سكرتيره طبيه

    • زائر 4 | 2:49 ص

      123

      مساعدي الخدمات الطبية فليسأل جميع ممرضات
      مستشفى السلمانية عنهم والله شايلين الشغل شيل وعلاقة مباشرة مع المرضى

    • زائر 3 | 1:58 ص

      مساعدين خدمات طبية بالمسنين

      ضرورة إنصاف الجميع من دون استثناء والبدء بالممرضين والمسعفين وسائقي الإسعاف والممرضين العمليين ومساعدي الخدمات الطبية
      إسألوا ياجمعية التمريض عن مايقدمه مساعدي الخدمات الطبية في مستشفى المحرق للمسنين
      إسألوا إدارة التمريض عما يقدمونه مساعدي الخدمات الطبية بالعجزة.
      أتمنى الإنصاف ، خصوصا أنهم يقفون على خط واحد مع الممرضين في العمل الفني .
      عن مساعدي خدمات طبية بالمحرق للمسنين

    • زائر 2 | 1:41 ص

      عقبال الممرضين والممرضات الذين لم تصرف لهم العلاوة

      أرجو من المسؤلين في وزارة الصحة أعادة النظر في صرف علاوة بدل الخطر وان تشمل جميع الممرضين والممرضات وكل من له علاقة بخدمة المرضى

    • زائر 1 | 10:25 م

      أبدعت قولاً أيها الدمستاني

      لماذا لاتشمل هذه العلاوة باقي أقسام التمريض ، مساعدو التمريض والمسعفين وغيرهم من الوظائف الفنية ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

اقرأ ايضاً