العدد 2981 - الأربعاء 03 نوفمبر 2010م الموافق 26 ذي القعدة 1431هـ

نضال خليفة: ناقشنا أحدث الدراسات حول الصدفية ومستجدات وسائل العلاج المتطورة

رئيسة منتدى الأمراض الجلدية الثاني،

أكدت رئيسة منتدى الأمراض الجلدية الثاني ورئيسة وحدة الأمراض الجلدية بمجمع السلمانية الطبي ورابطة أطباء الجلد البحرينية نضال خليفة أن المنتدى ناقش خلال يوم أمس مختلف الموضوعات المتعلقة بمرض الصدفية وأحدث الدراسات عن الأدوية ووسائل علاج المرض المتطورة بغية مواكبة آخر مستجدات العلاج الحديثة لهذا المرض الذي ينتشر في البحرين والعالم.

وقالت خليفة: «تناوُل موضوع الصدفية في المنتدى جاء بسبب أهميته بالإضافة إلى الأبعاد العالمية التي أخذها المرض، وأيضاً حرصنا على مواكبة التطور العلمي والتقني في هذا المجال بما يصب في صالح المرضى».

جاء ذلك خلال افتتاح وزير الصحة فيصل الحمر المنتدى الثاني للأمراض الجلدية الذي نظمته رابطة أطباء الأمراض الجلدية مساء أمس الأول في قاعة المؤتمرات بفندق الخليج، وهي أول فعالية يفتتحها وزير الصحة بعد إعادة تعيينه وزيراً للصحة، وحضر الافتتاح الوكلاء المساعدون في الوزارة وكبار المسئولين والأطباء من البحرين ومختلف الدول العربية والأجنبية.

ورافق المنتدى معرض شاركت فيه كُبريات شركات إنتاج مستحضرات العناية بالجلد والأدوية الحديثة ذات العلاقة بعلاج مختلف الأمراض الجلدية.

وقالت خليفة: «عقدنا المنتدى الأول للأمراض الجلدية في فبراير/ شباط من العام الماضي بمشاركة نخبة من الأساتذة المحاضرين من داخل وخارج البحرين، وكان موضوعنا الرئيسي آنذاك هو مرض الصدفية، أسبابه وطرق علاجه على ضوء ما توصل إليه العلم الحديث من اكتشافات».

وتابعت «ارتأينا ضرورة متابعة طرح مرض الصدفية للنقاش والبحث من جديد بغية التعرف على المستجدات من خلال الأوراق العلمية والبحوث التي سيُقدمها الأطباء ضمن جدول الأعمال، كما سنتطرق إلى موضوعات أخرى لا تقل أهمية عن هذا المرض على صعيد الليزر والعلاجات التجميلية الحديثة».

وأضافت: «يُعد مرض الصدفية من الأمراض الشائعة في البحرين، وقد تعددت العلاجات مؤخراً على مستوى دول العالم، لذلك سنناقش خلال المنتدى الوسائل الحديثة لعلاج المرض لتحقيق الاستفادة القصوى من هذه التجارب».

وتابعت رئيسة رابطة أطباء الجلد البحرينية بأن «رابطة أطباء الجلد وإيماناً منها بأهمية استمرار البحث العلمي والدراسة حرصت دائما على مواصلة المسيرة العلمية بهدف اكتساب كل ما هو جديد ومفيد في مجال الأمراض الجلدية منطلقة بذلك من مبدأ التواصل وتقديم أفضل الخدمات للوطن والمواطنين».

وأكدت خليفة أن نحو «150 متخصصاً سيُشاركون في أعمال المنتدى الذي يستمر حتى اليوم (الخميس) والذي سيتحدث فيه أطباء وخبراء في مجال الأمراض الجلدية من مختلف دول العالم منها دول الخليج والدول العربية والأوروبية، وسيكون من بين المتحدثين 14 متحدثاً بحرينياً سيعرضون أوراقاً علمية مهمة ومع اختتام أعمال كل يوم ستكون هناك فرصة نقاشية ثرية مفتوحة أمام المشاركين والحضور فضلاً عن ورش العمل المتصلة بمناقشة استخدامات الليزر والطب التجميلي. وختمت: «أود أن أوجه كل الشكر والتقدير إلى فريق العمل الذي أشرف على الإعداد والتحضير للمنتدى بدءاً من وزير الصحة على تفضله برعايته وافتتاحه، ولا يفوتني أن أهنئه بالثقة الملكية السامية وإعادة تعيينه وزيراً للصحة في الحكومة الجديدة».

من جهته قال رئيس جمعية الأطباء البحرينية أحمد جمال: «نحن في جمعية الأطباء نشجع على إقامة الملتقيات العلمية ونحث الروابط التخصصية التي يُشرف على شئونها نائب رئيس الجمعية علي القيم لعقد النشاطات والفعاليات التي تعم الفائدة لتطوير الأطباء، ونحرص دائماً على الإبداع من حيث التنظيم وطرح الأوراق العلمية، وقد أثبت الأطباء البحرينيون كفاءتهم في العمل وتضحيتهم بوقتهم وجهدهم، ووضع أنفسهم في الخطر لتقديم المساعدة الإنسانية لأبناء شعبهم في البحرين وخارج البحرين وخاصة في فلسطين من خلال العمل التطوعي الذي يصعب على الطبيب إيجاد الوقت له، لذلك فنحن نشد على أيديكم».

وواصل جمال: «يحتاج الأطباء إلى دعم من كل الجهات الرسمية والأهلية كي تُساند جمعية الأطباء البحرينية التي عملت على تحسين وضعهم الوظيفي والمعيشي بشكل مستمر، ونحن بهذا نُقدم الشكر الجزيل إلى وزارة الصحة على دعم ومساندة مطالب الأطباء بالكادر في تعديل الكادر الطبي والذي توصل إلى المرحلة النهائية لإقرار التعديلات المقترحة».

وأضاف: «كما عملت الجمعية على مشكلات الأطباء المهنية وأيضاً زيادة العلم والخبرة والكفاءة للأطباء من خلال ورش العمل العلمية المختلفة لصقل مهارات الأطباء والارتقاء بأدائهم بشكل دائم».

واستطرد رئيس جمعية الأطباء: «أُبارك لوزير الصحة فيصل الحمر على تجديد الثقة الملكية بتعيينه وزيراً للصحة واثقين من استمرار التعاون المشترك ودعمه للأطباء وعملهم المهني، والشكر موصول إلى رئيسة رابطة أطباء الأمراض الجلدية البحرينية بجمعية الأطباء البحرينية ورئيسة المنتدى على إقامة هذا التجمع الطبي وهو ما يُساهم في تطوير العلوم الطبية في هذا التخصص».

وتضمنت فقرات حفل الافتتاح تكريماً للرواد في مجال طب الأمراض الجلدية في البحرين وهما الطبيبان خليل العريض وغالية دويغر.

العدد 2981 - الأربعاء 03 نوفمبر 2010م الموافق 26 ذي القعدة 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 10 | 11:54 ص

      yazan

      انا معاي مرض الصدفيه والحبه تقشر وبيضاء وتنزل ماء وما الحل

    • زائر 9 | 3:01 ص

      nice

      very nice person and topics, good blees Bahrain

    • زائر 8 | 1:30 م

      الصدفية

      انا مصاب بالصدفية استعمل الفازلين ( الذي في العلبة - الجامد ) وقد تحسنت حالتي بنسبة 60% بالاضافة الى قراءة زيارة عاشوراء يوميا وهي الاهم --جربوا

    • زائر 7 | 10:18 ص

      مرض منتشر

      من الملاحظ في الاونه الأخيره انتشار هذا المرض بين الافراد حيث يقف أطباؤنا بالطب الحديث عاجزين في حين ترى ان بعض المرضى قد تعافى منه عبر مراجعة الحواويج و استخدام الادوية الشعبية.
      نتمنى ان يخرج هذا التجمع بتوصيات تصب على أرض الواقع في علاج المرضى المصابين بالصدفيه و ان لا يكون هذا المنتدى مجرد بهرجه اعلاميه لا عائد منه.

    • زائر 4 | 2:23 ص

      عنوان الدكتور في ايران

      الدكتور سلمان بور - ميدان زند - قرب فندق بارس - شيراز - ايران

    • زائر 3 | 1:10 ص

      مصاب بالصدفية

      زائر رقم 2 ياليت تعطينا عنوان الدكتور الي في ايران وشكرا

    • زائر 2 | 12:22 ص

      أطباؤنا و الثقة المفقودة !!!

      حصل و ان اصيب ابن عمي بمرض الصدفية من ما يقارب الخمس سنوات، و قد زار معظم المراكز الصحية الحكومية و العيادات الخاصة و صرف الكثير من الأموال في ذلك دون فائدة تذكر.
      وفي الفترة الأخيرة و اثناء زيارته لجمهورية ايران قام بزيارة أحد أطباء الجلد حيث قام هذا الطبيب بعلاجة ببعض الابر تحت الجلد و قد شفي تماما في خلال اسبوع فقط.
      سؤالي لأطباءنا الكرام، هل الامكانات و الشهادات العلمية لدينا أدنى مستوى من ايران أو غيرها؟؟

    • زائر 1 | 10:44 م

      مرض السمكية

      دكتورة .ياليت تبحثون اكثر في مرض السمكية .. تنقضنا معلوةمات كافية عنه..ويخلط في كثير من الحالات بينه وبين الصدفية

اقرأ ايضاً