العدد 2989 - الخميس 11 نوفمبر 2010م الموافق 05 ذي الحجة 1431هـ

الوسطية في الاستقرار السياسي (2)

سعد الدين العثماني open [at] alwasatnews.com

والمجال السياسي - بالتالي - مجال يحتاج إلى حذر شديد لأن الجمود فيه - مثل التسيب سواء بسواء - عمل على عكس ما يريده الشرع، لذلك يعيب ابن القيم على أناس تشددوا هنا «فسدوا على أنفسهم طرقًاً صحيحة من طرق معرفة الحق والتنفيذ له، مع علمهم وعلم غيرهم قطعاً أنها حق مطابق للواقع، ظنّاً منهم منافاتها لقواعد الشرع، ولعمر الله، إنها لم تنافِ ما جاء به الرسول، وإن نفت ما فهموه هم من شريعته باجتهادهم، والذي أوجب لهم ذلك: نوع تقصير في معرفة الشريعة، وتقصير في معرفة الواقع وتنزيل أحدهما على الآخر».

- المجال السياسي مجال اختلاف الاجتهادات وتعدد الآراء، وواجب المسلم فيها طاعة الله بحسب الاستطاعة، وتحري المصلحة قدر الإمكان، وقد يوافق الصواب كما قد لا يوافقه، «لكن لا يكلف الله نفساً إلا وسعها، فإذا اتقى العبد الله ما استطاع آجره الله على ذلك، وغفر له خطأه، ومن كان هكذا: لن يكون لأحد أن يذمه ولا يعيبه ولا يعاقبه...». وقد اتفق الصحابة في مسائل تنازعوا فيها على إقرار كل فريق للفريق الآخر على العمل باجتهادهم. وهذا يعني أخذ الفعل السياسي من منطلق النسبية والأولويات والفرص المتاحة والإمكانات الذاتية لا من منطلق الأحكام المطلقة والمواقف الحدية.

وهكذا فإن التعددية السياسية ومفارقة النظام الأحادي المنغلق أصل من أصول الوسطية، وتعني في جوهرها التسليم بتعدد وجهات النظر واختلاف الآراء باعتبارها واقعاً وحقاً لمختلف الأطراف، لا يملك أحد ولا أي سلطة حرمانهم منها. ويجب ألا ينظر إليها على أنها مشكلة أو عائق، ولكن على أنها غنى وإثراء.

- تنطلق الوسطية من الجمع بين ثوابت الدين المرتبطة بالمجال السياسي وبين عطاءات التجربة الإنسانية. وتلك الثوابت الدينية هي بالأساس القيم السياسية المنصوص عليها في القرآن والسنة. ومن تلك القيم احترام كرامة الإنسان وحرياته المدنية وحريته في التعبير، واحترام معايير الصدق والشفافية والعدل، وإقامة الشورى. وتبقى الوسائل لتنزيل تلك القيم في الواقع مفتوحة في الغالب الأعم لإبداع الأمة واجتهاداتها التي تختلف من عصر إلى عصر ومن بيئة إلى بيئة.

وهذه السمة يمكن الاصطلاح عليها بالتجديدية. وهي تقتضي تجاوز كثير من الاجتهادات البشرية في فهم الدين وتنزيله والتي كانت مرتبطة بظروفها وأعراف زمانها ومستواها الحضاري. ومن تلك الاجتهادات في الفكر السياسي تقسيم العالم إلى دار إسلام ودار حرب أو إلى ثلاثة بإضافة دار العهد، وكذلك اعتبار غير المسلمين في الدولة أهل ذمة بحقوق وواجبات مختلفة عن المواطنين المسلمين، أو اعتبار تولي المسئولية أبدية بالنسبة لرئيس الدولة. فتلك على الراجح اجتهادات كانت تستجيب لحاجات واقع تغيرت وانقضت مبرراتها.

والوسطية تجديدية بطبيعتها، وآلياتها في ذلك مبنية على الاستفادة من منجزات الآخرين، ومن عطاءات الحضارة الإنسانية، ما يمكن من تفاعل مستمر مع الواقع وحاجاته، ومع الفكر وتطوراته.

- الخطاب السياسي الوسطي خطاب يتميز بسمات الرفق واليسر والسماحة، وهو خطاب مطمئن، رفيق، ميسر متلطف، متودد... «ادْعُ إِلَى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُمْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ» (النحل: من الآية 125)، «ادْفَعْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ فَإِذَا الَّذِي بَيْنَكَ وَبَيْنَهُ عَدَاوَةٌ كَأَنَّهُ وَلِيٌّ حَمِيمٌ» (فصلت: من الآية 34)، «المؤمن يألف، ولا خير فيمن لا يألف ولا يؤلف». وعدم تمثل هذه السمة يجعل الخطاب السياسي مصدر توجس وخوف، وربما مصدر رعب وفزع، يؤدي إلى فقد الأصدقاء وتكثير الأعداء، وفتح جبهات لا مبرر لها.

ومن الوسطية العمل بطريقة منظمة ومتدرجة ورفيقة تراعي الواقع، وتحاول الارتفاع به إلى النموذج المأمول في تدرج، وعلى قدر الوسع والاستطاعة، ودون هزة عنيفة، لأن العالم «تارة يأمر، وتارة ينهي، وتارة يبيح، وتارة يسكت عن الأمر أو النهي أو الإباحة»، وهو «قد يؤخر البيان إلى وقت التمكن (منه)، كما أخر الله سبحانه إنزال آيات وبيان أحكام إلى وقت تمكن رسول الله صلى عليه وسلم تسليماً إلى بيانها»، «فإذا حصل من يقوم بالدين من العلماء أو الأمراء أو مجموعهما، كان بيانه لما جاء به الرسول شيئاً فشيئاً بمنزلة بيان الرسول لما بعث به شيئاً فشيئاً، ومعلوم أن الرسول لا يبلغ إلا ما أمكن علمه والعمل به، ولم تأتِ الشريعة جملة، كما يقال: إذا أردت أن تطاع فامر بما يستطاع، فكذلك المجدد لدينه والمحيي لسنته: لا يبلغ إلا ما أمكن علمه والعمل به...».

والسر في ذلك أن تحقيق الإصلاحات المأمولة بأسلوب متدرج وبتبني الحلول الوسط، قاعدة راسخة للنجاح، تمكن من التقدم إلى الأمام ومن تحقيق الإنجازات، بينما لن توصل العجلة إلى الهدف إن لم تضعه أو تشوش عليه. ويروي لنا التاريخ أن الخليفة عمر بن عبد العزيز طلب منه ابنه عبدالملك يوماً أن يقضي على المظالم والمفاسد المتراكمة دفعةً واحدة، دون تأخر مهما تكن النتائج، قائلاً له: «ما لك لا تنفذ الأمور، فوالله ما أبالي لو أن القدور غلت بي وبك في الحق». ولكن عمر بن عبدالعزيز أوضح عقم ذلك قائلاً: «لا تعجل يا بني، فإن الله ذم الخمر في القرآن مرتين وحرمها في الثالثة. وإني أخاف أن أحمل الحق على الناس جملة فيدفعوه جملة، ويكون من ذا فتنة».


--------------------------------------------------------------------------------

تفاعلات الوسطية والاستقرار
بمقارنة بسيطة لمعايير الاستقرار السياسي وسمات الوسطية يظهر كيف أن التوجه الوسطي يوفر أفضل الشروط والظروف لتحقيق الاستقرار السياسي والحفاظ عليه. ويتم ذلك من خلال أربعة مداخل على الأقل نتوقف عندها هنا.

1 - زرع الثقة والتنافس الإيجابي

أول آلية تؤثر من خلالها الوسطية في الاستقرار هي توفير منهج متوازن في العلاقات مع المحيط، فانطلاقاً من سمات الوسطية تنبني تلك العلاقات على التوازن والاعتدال والحوار المفتوح مع الجميع، وعلى البحث الجاد عن نقاط التلاقي مع باقي التيارات الفكرية والسياسية على الساحة. فإن التيار الوسطي يأبى بطبيعته منطق الوصاية والانغلاق وأحادية التفكير.

فالفكر الوسطي الإسلامي يؤمن بالآخر ولا يرفضه، ويعمل على تأسيس علاقة حوارية وتفاعلية راقية معه. وهو حوار ممتد في المكان مفتوح مع الجميع، وحوار ممتد في الزمان، مستمر لا ييأس أو يتوانى. وهو في المقابل أيضاً حوار متأنٍ، بعيد عن العجلة وإصدار الأحكام المتسرعة. وهذه السمات للحوار مع الآخرين تضمنها القرآن الكريم بتناوله مشاهد متنوعة وغنية من حوار الأنبياء والمصلحين عبر التاريخ مع الآخرين. كما أن السنة النبوية شاهد عملي ومتنوع للحوار مع الجميع. لذلك فإن على تيار الوسطية الاستفادة من أي تيار موجود في مجتمعه وفي المجتمعات الأخرى، والاطلاع على تجاربه وفق حوار لا يتوقف.

وإن من ثمرات الوسطية زرع الثقة بين مختلف مكونات العمل السياسي من أبناء الوطن الواحد. والسبب في ذلك أن الوسطية بطبيعتها المتدرجة الرفيقة تفرز آثاراً اجتماعية ملموسة، من إشاعة المودة وبناء العلاقات الإيجابية، والابتعاد عن التعصب والأحقاد، وتوفير الثقة في الآخرين وإحسان التعامل معهم. وهذه كلها سمات لها دور مهم في بناء أحوال المجتمع على الطمأنينة والشعور بالاستقرار، والتفرغ بالتالي للإنجاز والعطاء.

كما أن الخطاب الوسطي ينأى بدعاته عن خطاب المزايدة السياسية، الذي ينطلق من خلفية الإقصاء والاستئصال والحقد، مما يؤدي عادة إلى تسميم الأجواء ونشر التدابر والتنافر والصراع عوض التآلف والتكامل والتنافس الإيجابي. وبزرع الثقة وإيجاد أجواء صحية للتنافس يسهم المنهج الوسطي في تهيئة مناخ التوافق بين الفاعلين مما يعزز الاستقرار السياسي.
 

إقرأ أيضا لـ "سعد الدين العثماني"

العدد 2989 - الخميس 11 نوفمبر 2010م الموافق 05 ذي الحجة 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً