العدد 3009 - الأربعاء 01 ديسمبر 2010م الموافق 25 ذي الحجة 1431هـ

نعم... ارفعوا الدعم!

حسن المدحوب hasan.madhoob [at] alwasatnews.com

.

الأصل في نشأة الحكومات، أنها تدير وتنظم ثروة الشعوب ولا تملكها، والأساس في هذه الفكرة أن المالك الحقيقي للثروات هم الناس، وما الحكومات إلا مدراء بالوكالة عنهم، أي أنهم يمثلونهم وليسوا فوقهم أو أوصياء عليهم، وبالتالي فليس من المنطق في شيء أن يتحكم الوكيل في الأصيل ويقرر له خلاف إرادته ومصلحته فينغص عليه لقمة عيشه أو مسكنه أو صحته أو تعليمه أو غير ذلك.

المقدمة السابقة، تقودني مباشرة إلى ما دأب البعض على إثارته، بين فينة وأخرى من حديثٍ عن رفعٍ للدعم، أو المصطلحات المغلّفة بذات المعنى من خلال ما تشير إلى أنه سيتم توجيه الدعم لمستحقيه، ولسنا نعلم إذا كان ذلك ينطلق من الموقع الذي من المفترض أن تكون فيه، وهو إدارة ثروتنا، أم من خلال المنطق الآخر الذي يشير إلى أن الحكومات تملك وتتحكم، ومن حقها أن تهب من تشاء أو تمنع من تريد؟

وفي حقيقة الأمر، فإن فكرة رفع الدعم أو إعادة توجيهه عن الخدمات الأساسية ليست فكرة وليدة اليوم عند حكومتنا الموقرة، فقد عملت بها لتقليل عدد المستفيدين من الخدمات الإسكانية، حينما قامت بتحديد أقل من 900 دينار دخلاً لكامل الأسرة لتقديم طلبات الوحدات الإسكانية، وأقل من 1200 دينار للقروض، وهو نظام معمول به منذ قرابة خمس سنوات، فأصبح من راتبه وزوجته 901 دينار مثلاً غير مستحق للوحدة الإسكانية، أو من راتبه وزوجته 1201 دينار لا يستطيع أن يحصل أصلاً على أية خدمةٍ إسكانية، رغم أن واقعنا يؤكد، بل ويبصم بالأصابع العشر على أنه حتى من راتبه مع زوجته يتعدى الـ 1500 دينار لا يستطيع حتى أن يشتري له قطعة أرض، فكيف له أن يبنيها حتى، ومن عدالة الحكومة الموقرة أنها حرمت آلافاً من المواطنين من الوحدات السكنية بسبب دينار واحد أو اثنين!

والغريب في رفع الدعم في الملف الإسكاني عبر الآلية المذكورة أنه جاء متزامناً مع استفحال أكبر أزمة إسكانية تمر بها البلاد، فهل كان هذا الأمر إعادة توجيه للثروة أم تخلٍّ عن مسئوليات وطنية؟، وهل تم توجيه الدعم الإسكاني إلى مستحقيه فعلاً؟

وفي ذروة الطفرة النفطية قبل عامين، اشتدت أزمة غلاء المعيشة على المواطنين، فتمت المعادلة الغريبة أيضاً، ففي الوقت الذي كانت الحكومة تقبض المزيد من أموال النفط، وحققت فوائض مالية بلغت 372 مليون دينار العام 2008، ثم حققت فوائض أخرى في موازنة 2009، كان المواطنون في الجانب الآخر يلعنون اليوم الذي ارتفعت فيه أسعار النفط، لأنهم لم ينالوا من ذلك إلا الغلاء وارتفاع الأسعار، وحتى علاوة الغلاء التي خرجت من حكومتنا بشق الأنفس، سرعان ما وضعت لها معايير الـ 700 دينار لتقليص ما أمكن من المستفيدين منها، فمن راتبه 701 دينار لا يستحقها، فأصبح العدل عند الحكومة أن يقفز من راتبه 699 ديناراً إلى 749، فيما يظل صاحب الـ 701 على حاله!

اليوم، وبسبب سياسات الحكومة الموقرة في خصخصة قطاعات حيوية من القطاع العام، وهي سياسةٌ أخرى لتوجيه وإعادة هيكلة الدعم الوظيفي، أصبح المئات من البحرينيين يحلمون بوظيفة «فرّاشٍ» أو «ناطور» في أي وزارةٍ كانت، وأصبح من ينالها ذا حظٍّ عظيم، ولا أدري إلى أين سيصل بنا الحال مع كل سياسة جديدة، تغلق الباب على الشعب ولقمة عيشه دون أن توفر بديلاً وطنياً مقبولاً أو متوافقاً عليه، ولا أدري ما علاقة تلك السياسات الحكومية بمفاهيم الكرامة والعزة والعيش الرغيد التي أصبح المواطنون يفتقدونها.

اليوم، آلافٌ من المواطنين من الطبقة الوسطى أصبحوا يصنفون على أنهم من الفقراء بسبب سياسات الحكومة الموقرة في إعادة توجيه الدعم كما تسميه، فما فائدة أن يكون راتبك 1200 دينار مثلاً وأنت غير قادر على أن تحظى ببيت لك ولأبنائك؟ وما فائدة الخصخصة إذا لم يكن هناك مردودٌ إيجابيٌ لها على الناس، وما فائدة ارتفاع أسعار النفط إذا كنا لا ننال منه إلا الغلاء! وإذا كان هذا حال الطبقة الوسطى في البلاد، فما بالك بالفقراء والمعدمين!

نعم ارفعوا الدعم، وحوّلوا شعبكم إلى حالٍ أسوأ مما هم عليه، وهنيئاً لكم بالفوائض المالية، وهنيئاً للناس بالمزيد من الشقاء!

إقرأ أيضا لـ "حسن المدحوب"

العدد 3009 - الأربعاء 01 ديسمبر 2010م الموافق 25 ذي الحجة 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 23 | 6:27 ص

      نامي جياع الشعب نامي

      سُبحانَ رَبِّكِ صُورةً
      تزهو على الصُّوَرِ الوِسَامِ
      إذْ تَخْتَفِينَ بلا اهتمامٍ
      أو تُسْفِرينَ بلا لِثَـامِ
      إذْ تَحْمِلِينَ الشـرَّ صابـرةً
      مِنَ الهُـوجِ الطَّغـامِ
      بُوركْتِ من 'شَفْعٍ ' فإنْ
      نزلَ البلاءُ فمن 'تُؤَامِ'
      كم تصمُدِينَ على العِتَابِ
      وتَسْخَرينَ مـن الملامِ!
      سُبحانَ ربِّكِ صورةً
      هي والخطوبُ على انسجامِ
      نامي فبئسَ مَطَامِـعُ الواعِيـــ
      ـــنَ! من سَيْـفٍ كَهَـامِ
      نامي: إليـكِ تحيّتِي
      وعليكِ، نائمةً سـلامي

    • زائر 22 | 6:26 ص

      نامي جياع الشعب نامي

      نامي شَذَاةَ الطُّهْرِ نامي
      يا دُرَّةً بيـنَ الرُّكَـامِ
      يا نبتةَ البلـوى ويا
      ورداً ترعرعَ في ï­گهتضامِ
      يا حُرَّةً لم تَـدْرِ ما
      معنى ï­گضطغانٍ وانتقامِ!
      يا شُعْلَةَ النُّـورِ التي
      تُعْشِي العُيُونَ بلا اضطرامِ!

    • زائر 16 | 6:21 ص

      نامي جياع الشعب نامي

      نامي ولا تتجادلـي
      القولُ ما قالتْ 'حَذَامِ'
      نامي على المجدِ القديـمِ
      وفوقَ كومٍ من عِظَامِ‏
      تيهي بأشباهِ العصامِيّينَ!
      منكِ على 'عِصَـامِ'
      الرافعينَ الهَامَ من جُثَثٍ
      فََرَشْـتِ لَهُمْ وهَامِ
      والواحمينَ ومن دمائِكِ
      يرتوي شَرَهُ الوِحَامِ
      نامي فنومُكِ خَيْرُ ما
      حَمَلَ المُؤَرِّخُ من وِسَامِ

    • زائر 15 | 6:20 ص

      نامي جياع الشعب

      نامي على تلكَ المباهجِ
      لم تَدَعْ سَهْمَاً لِرَامِي
      لم تُبْقِ من 'نُقلٍ' يسرُّكِ
      لم تَجِئْهُ .. ومن إدَامِ
      بَنَتِ البيوتَ وَفَجَّرَتْ
      جُرْدَ الصحارى والموامي
      نامي تَطُفْ حُورُ الجِنَانِ
      عليـكِ منها بالمُدَامِ
      نامي على البَرَصِ المُبَيَّضِ
      من سوادِكِ والجُـذَامِ
      نامي فكَفُّ اللهِ تغسـلُ
      عنكِ أدرانَ السَّقَـامِ
      نامي فحِـرْزُ المؤمنينَ
      يَذُبُّ عنكِ على الدَّوَامِ
      نامي فما الدُّنيا سوى 'جســـ
      ـرٍ!' على نَكَـدٍ مُقَـامِ

    • زائر 14 | 6:20 ص

      نامي جياع الشعب نامي

      نامي وسيري في منامِكِ
      ما استطعتِ إلى الأمامِ
      نامي على تلك العِظَاتِ
      الغُرِّ من ذاك الإمامِ
      يُوصِيكِ أن لا تطعمي
      من مالِ رَبِّكِ في حُطَامِ
      يُوصِيكِ أنْ تَدَعي المباهِـجَ
      واللذائـذَ لِلئـامِ
      وتُعَوِّضِي عن كلِّ ذلكَ
      بالسجـودِ وبالقيـامِ
      نامي على الخُطَبِ الطِّوَالِ
      من الغطارفةِ العِظَامِ
      نامي يُسَاقَطْ رِزْقُكِ الموعــــ
      ـودُ فوقَـكِ ï؛‘ï­‘نتظـامِ

    • زائر 13 | 6:19 ص

      نامي جياع الشعب

      نامي جِيَاعَ الشَّعْبِ نامي
      الفَجْـرُ آذَنَ ï؛‘ï­‘نْصِرامِ
      والشمسُ لنْ تُؤذيكِ بَعْدُ
      بما تَوَهَّـج من ضِـرَامِ
      والنورُ لَنْ 'يُعْمِي!' جُفوناً
      قد جُبِلْنَ على الظلامِ
      نامي كعهدِكِ بالكَرَى
      وبلُطْفِهِ من عَهْدِ 'حَامِ'
      نامي.. غَدٌ يسقيكِ من
      عَسَـلٍ وخَمْـرٍ ألْفَ جَـامِ
      أجرَ الذليلِ وبردَ أفئدةٍ
      إلى العليـا ظَـوَامِي

    • زائر 12 | 6:18 ص

      نامي جياع الشعب

      نامي على حُلُمِ الحواصدِ
      عـاريـاتٍ للحِـزَامِ
      متراقِصَـاتٍ والسِّيَـاط ُ
      تَجِـدُّ عَزْفَـاً ï؛‘ï­‘رْتِزَامِ
      وتغازلـي والنَّاعِمَـات
      الزاحفاتِ من الهـوامِ
      نامي على مَهْدِ الأذى
      وتوسَّدِي خَـدَّ الرَّغَامِ
      وï­گستفرِشِي صُمَّ الحَصَى
      وَتَلَحَّفي ظُلَـلَ الغَمَامِ
      نامي فقـد أنـهى ' مُجِيـعُ
      الشَّعْـبِ ' أيَّـامَ الصِّيَـامِ
      نامي فقـد غنَّـى ' إلـهُ
      الحَـرْبِ' ألْـحَانَ السَّـلامِ

    • زائر 11 | 6:17 ص

      نامي جياع الشعب

      نامي تَصِحّي! نِعْمَ نَـوْمُ
      المرءِ في الكُـرَبِ الجِسَامِ
      نامي على حُمَةِ القَـنَـا
      نامي على حَـدِّ الحُسَـام
      نامي إلى يَــوْمِ النشورِ
      ويـومَ يُـؤْذََنُ بالقِيَـامِ
      نامـي على المستنقعـاتِ
      تَمُوجُ باللُّجَج ِ الطَّوامِي
      زَخَّارة ً بـشذا الأقَـاحِ
      يَمدُّهُ نَفْـحُ الخُـزَامِ
      نامي على نَغَمِ البَعُوضِ
      كـأنَّـهُ سَجْعُ الحَمَامِ
      نامي على هذي الطبيعةِِ
      لم تُحَـلَّ بـه 'ميامي '
      نامي فقد أضفى 'العَرَاءُ'
      عليكِ أثوابَ الغـرامِ

    • زائر 10 | 6:16 ص

      نامي جياع الشعب

      نامي جياعَ الشَّعْـبِ نامي
      حَرَسَتْكِ آلِهـة ُالطَّعـامِ
      نامي فـإنْ لم تشبَعِـي
      مِنْ يَقْظـةٍ فمِنَ المنـامِ
      نامي على زُبَدِ الوعـود
      يُدَافُ في عَسَل ِ الكلامِ
      نامي تَزُرْكِ عرائسُ الأحلامِ
      فـي جُـنْحِ الظـلامِ
      تَتَنَوَّري قُـرْصَ الرغيـفِ
      كَـدَوْرةِ البدرِ التمـامِ
      وَتَرَيْ زرائِبَكِ الفِسـاحَ
      مُبَلَّطَـاتٍ بالرُّخَــامِ

    • زائر 9 | 4:09 ص

      شكرا جزيلا اخي الكاتب

      تسلم يدك على هذا المقال الرائع واقعا, بالفعل وضعت اليد على الجرح. نتمنى ان يصل صوتك وصوت كل مواطن بحريني معك الى المسوولين والى ممثلي الشعب في الحكومه عل وعسى...

    • زائر 7 | 1:47 ص

      إرفعوا الدعم عنا وزيدوا دعمكم للاجانب

      هكذا المفروض أن يكون يجب أن يكثروا من الدعم للأجانب ويعطوهم كل التسهيلات وحتى مصاريف أكلهم وثيابهم يجب أن تكون على حساب الدولة أي على حسابنا وعلى ظهورنا نحن فهذا من حسن الضيافة والوفادة أليس كذلك؟
      نعم فالأجنبي يأتي لهذه الديرة ليأخذ ويأخذ ويأخذ ولا يقدم ولا يعطي شيئا إلا القليل أما نحن
      فيجب أن نقدم ونعطي ونعطي ولا نسأل لماذا
      هذا هو المنطق السليم في هذه الديرة
      إن حالنا أسوأ من حال أي غريب في غير البحرين

    • زائر 6 | 1:42 ص

      هل ندفع فاتورة التخبط -التجنيس مثلا

      هل نحن ملزمون بدفع فاتورة التجنيس والفساد
      كم من الأمور كشفها البرلمان السابق رغم تواضعه!
      كم هي فاتورة التجنيس؟
      أين ذهبت قيمة الأراضي التي دفنت؟
      قضية ألبا والملايين التي ذهب أدراج الرياح؟
      قضايا الفساد كبيرة وكثيرة فهل نحن مطالبون
      بدفع ما سرقه الآخرون؟
      إن كان هناك من نية لرفع الدعم فليكن عبر
      ضرائب تفرض على البنوك والشركات والأجانب وكبار رجال الأعمل الذين يشفطوا ثروات بلدنا
      بدون حساب أين الحكومة عن الأجانب الذين
      يتمتعون ويرتعون في خيراتنا ونحن ننظر لهم بحسرة

    • زائر 5 | 12:26 ص

      حسافه يالبحرين

      وفي نفس الوقت يأتي من المجنسين والساعين للإستيطان في بلدنا, حيث يتم توطينهم والكلفه يتم دفعها من دمنا ومن الموارد التي يجب أن تصان لأجيال البلد,واللي إحنا أبناء هذا الجيل طلعنا منها بفشوش.

    • زائر 4 | 12:20 ص

      خوش مقال يا حسين

      مقال يقطر كرامة

    • زائر 3 | 11:02 م

      موطن

      نعم ارفعوا

    • زائر 2 | 10:56 م

      من يطالب با الحق

      مقال مؤثر جدا ولكن من يستمع إليه النواب المحترمين أم الناس أصحاب القلوب الضعيفة الدين يسندون الحكومة في كل شي وهم يعلمون انه حطا نتساءل أين الشرفاء أين الذين لا يرضون با الباطل أين الإبطال الذين يردون مصلحة المواطن قبل مصلحة لا ينفع معهم شيكات لا من تحت الطاولات ولا من فوق الطاولات

    • زائر 1 | 10:22 م

      مواطن

      نعم ارفعوا الدعم !!!
      نعم اسقطوا القروض !!!

اقرأ ايضاً