العدد 3013 - الأحد 05 ديسمبر 2010م الموافق 29 ذي الحجة 1431هـ

«الحج عرفة» يا بعثة الحج!

مالك عبدالله malik.abdulla [at] alwasatnews.com

.

«الحج عرفة»، في كلمتين. وقد جَسَّدَ الرسول الأعظم (ص) معنى الوقوف بعرفة في مناسك الحج، ولسنا هنا بصدد شرح هذه العبارة أو غيرها، ولكن الكلمة توضح أهمية هذا اليوم وهو يوم التاسع من ذي الحجة لكل حاج، فهو يستعد ويجهز نفسه كما أن حالة من الاستنفار تعم حملات الحج، وخصوصا حملات الحج البحرينية استعداداً لهذا اليوم.

وأمام هذا المشهد توجه الحجاج البحرينيون كل بحسب التوقيت الذي حدده للانطلاق نحو مشعر عرفة، جزء كبير من تلك الحملات اختار مساء الثامن من ذي الحجة موعداً لانطلاقه سواء من مشعر منى أو من مكة المكرمة نحو عرفة ليكون قبل صلاة الفجر متواجداً في ذلك المكان المقدس، وكانت البداية العملية لما سمعه الحجاج من ضيق مساحات مخيمات عرفة ومنى هذا العام مع دخولهم إلى عرفة، وهنا بدأت المشاكل تتراكم، فبعد تقلص المساحة، والمشكلة التي وقعت فيها جميع الحملات بسبب ذلك ندعو الجهات المعنية في البحرين الى فتح تحقيق للوقوف على الأسباب الحقيقية وراء هذا التقليص.

أما السبب المعلن من رفع السعر وغيره من الأسباب فهي لم تقنع أحداً، وحتى لو كانت حقيقية لماذا لم يعلن عنها مسبقاً؟

وهل راحة الحجاج البحرينيين أهم أم تلك الأموال؟

أسئلة كثيرة تحتاج إلى إجابة... فهل قامت البعثة بعملية تفتيش لترى بعض الحجاج البحرينيين مشردين في عرفة بسبب ذلك الخطأ؟!.

وأمام هذا المشهد السيء، يتكرر مشهد آخر وبصورة أكثر سوءاً تحدث في دورات المياه، إذ أيعقل أن يصل الحجاج إلى عرفة ليكتشفوا أن معظم دورات المياه دون ماء وأنها لم تمس ولم تجرَ لها أية عملية صيانة منذ عام، بعد أن ظلت دورات المياه على ما هي عليه منذ حج العام 2009 دون أن تمس، هذا بدلاً من تطويرها وزيادتها لتتناسب مع عدد الحجاج.

كنت أتمنى لو تطرق اجتماع اللجنة العليا للحج لشيء من آراء الحجاج وحملات الحج بدلاً من الهروب إلى الأمام والتحدث عن العام المقبل فقط، فماذا عن الأخطاء التي جرت هذا العام؟.

فقد كان مشهد دورات المياه المتكرر هو وجود النساء في منطقة غير مستورة أبدا، أتعلمون بماذا يتم سترها بـ «كارتون»، هذا في الوقت الذي تفرض فيه البعثة على الحملات كتابة عبارة تدل على أن دورة المياه هذه أو تلك للرجال أو للنساء، والواضح أن البعثة تراقب الحملات دون أن يكون هناك رقيب عليها...

هذا شيء بسيط... أما منى فتلك حكاية أخرى علينا أن نحكيها كل يوم لننام على وقعها لأكثر من أسبوع.

إقرأ أيضا لـ "مالك عبدالله"

العدد 3013 - الأحد 05 ديسمبر 2010م الموافق 29 ذي الحجة 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 12 | 9:06 ص

      مرشح نفسة للانتخابات و نساه الحج

      في خير يقول المسئول عن الخيام من البعثة.. مرشح روحة في الانتخابات ما كان فاضي للحج من جدي الحملات الخليجية و استأجرت الكثير من الخيام و البعثة البحرينينة لا حس و لاخبر .. نطالب بتحقيق علي هذا الشخص ..

    • نور الكون | 8:42 ص

      حاجة شافت الموت (1)

      بصراحة لما قالوا لينا يالله بنروح عرفة بنبات هناك قلت هذا افضل يوم من جيت الله عرفة وما ادراك ما عرفة لما رحت اصابني حزن على نفسي من المأساة التى اراها وحزني على كبيرة السن ومرضى السكري والله العظيم في وحدة الله يعزكم (خرج البول منهاوهي ما تقصد ) وضاغطة على نفسها عدل بس ما قدرة تقدم على غيرها وكل إلا معها نفس المعاناة وفي وحدة دخلت الحمام إلا مافي ماء وصار وضعها محرج ومزري اتساأأأل هكذا يعامل الحاج او ضيوف الرحمن بالاهمال لحوائجة ؟؟؟؟؟؟؟

    • زائر 11 | 7:18 ص

      بصراحة الخدمات ليست على مستوى المعهود

      تتمتع المملكة العربية السعودية بمكانة مالية جبارة ولكن مسألة الخدمات في المشاعر
      الملاحظ أن بعض الخدمات التي تقدم للحجاج دون
      المستوى المطلوب لقد لاحظت مستوى تطور الخدمات على مدى عشر سنوات ليس بالمستوى المطلوب بتاتا. دورات المياه بالذات مسألة محرجة
      والعدد الموجود لا يكفي بالمرة لدرجة أنك في بعض المناطق تقف لأكثر من ساعة ونصف حتى يصلك الدور.

    • زائر 10 | 2:32 ص

      السنه غير !!!

      المعتاد هو مشاركة الكشافه او فرقة الجواله اما السنه فهم مختفين من عرفه فقط في منى الشغله الثانيه رغم سوء الحمامات الا ان بعض الجاليات يشاركون البحرينين في حصتهم من الخلاء !!! مما يسبب زحام غير طبيعي !!!
      منى السنه الصارحه كسيفه خاصتا جهة الكوبري الملك عبدالعزيز ,لان مياه المجاري طافحه وشاحنه الشارع !!!! والقهر انك مضطر انك تتخطاه

    • زائر 9 | 12:48 ص

      رد (7)

      نحن نناشد من بعد الله رئاسة مجلس الوزراء ومن نوابنا الكرام الوقوف بحزم في وجه هذه التجاوزات وأن يحرصوا على أن تكون الخدمات التي تقدمها المملكة العربية السعودية لحجاج البحرين بنفس المستوى والمعايير التي يتمتع بها حجاج دول الخليج الاشقاء.
      حاج عاش التجربة

    • زائر 8 | 12:48 ص

      رد (6)

      والقاذورات متراكمة في شوارعها اذ لم نرى عامل نظافة واحد في منى .. فبعثتنا تنظر بعين للأعلى فقط لترى بريق القطار وأنواره وضجته وهو يجول من على خيام منى ولكنها لا ترى حمامات منى التي يقف على أبوابها آلاف الحجيج ينتظرون دورهم ليقضوا حاجتهم لكي يقيموا الصلاة وبعضهم تفوته الصلاة والبعض الآخر يقضي حاجته في الخارج مضطرا بسبب المرض.
      وهنا أستغرب ما هو دور رابطة الحملات البحرينية في كل هذه التجاوزات؟ ألا يستحق حجاجكم أن تسعوا من أجل تقديم أفضل وأيسر الخدمات لهم !! أم أن الموسم انتهى

    • زائر 7 | 12:47 ص

      رد (5)

      ولكنها كالبرق الخاطف في مراقبتها لأي تجاوز ولو بمقدار شعرة من قبل المقاولين فمن جانبها رءوف رحيم ومن جانب المقاولين شديد العقاب.
      ما برحت بعثتنا الموقرة من تقديم الشكر والثناء والإطراء للمسئولين السعوديين على تقديم الخدمات "الجليلة" للحجيج وتوفير سبل الراحة لهم والسهر على راحتهم وهي ترى مياه المجاري في منى قد ملئت الشوارع والقمامة

    • زائر 6 | 12:46 ص

      رد (4)

      تتسرب منها قاذورات المجاري وتصب بالقرب من خيام الحملات البحرينية تتهم الحملات بإهمال حجاجهم بتقديم الأطعمة الفاسدة وما شابه وهي تعلم كل العلم وللأسف الشديد أن التسمم الذي أصاب بعض الحملات ما هو إلا نتيجة الإهمال من قبل الجهات السعودية في وضع الحجاج البحرينيين في وسط (البواليع) المحفوفة بالأوبة والآفات.
      البعثة البحرينية لم تكلف نفسها عناء لزيارة الحملات البحرينية في عرفة لعلمها المسبق بالوضع المزري الذي تعيشه الحملات

    • زائر 5 | 12:45 ص

      رد (3)

      بل للبعثة نفسها وجاء كالصاعقة على المقاولين حيث كيف يعقل أن يتخذ قرار مثل هذا القرار قبل يومين من المشاعر وجميع الحملات قد استأجرت حافلات لنقل الحجيج بآلاف الدنانير؟ فاحتج المقاولون على هذا القرار وأرادوا مناقشة الموضوع مع المسئول السعودي إلا أن البعثة كانت تمنع وتبعث بنظرات مبطنة بالمحاسبة والعقاب لمن يناقش في هذا الموضوع !!
      البعثة بدلاً من محاسبة المسئولين السعوديين في وضع الحملات البحرينية عند الحمامات التي

    • زائر 4 | 12:44 ص

      رد (2)

      درجة أنهم يمنعون الحجاج من مناقشة المسئولين السعوديين في بعض الأمور التي هي حق أصيل لكل حاج وعلى سبيل المثال عندما طرح قرار استخدام القطار للتنقل بين المشاعر بشكل إلزامي كان القرار مفاجئ لكل الحجاج بل للبعثة نفسها وجاء كالصاعقة على المقاولين حيث كيف يعقل أن يتخذ قرار مثل هذا القرار قبل يومين من المشاعر وجميع الحملات قد استأجرت حافلات لنقل الحجيج بآلاف الدنانير؟ فاحتج المقاولون على

    • زائر 3 | 12:42 ص

      رد (1)

      الحج هذا العام من أشد المواسم السابقة وطأة على الحجاج البحرينيين والسبب هو تأخر بعثة البحرين للحج في استئجار أراضي المشاعر في عرفة ومنى مما جعل الأراضي لقمة سائغة للدول الخليجية الأخرى حيث استحوذوا على نصيب الأسد من الأراضي مما انعكس سلباً على راحة الحجاج وأعطى فرصة لانتشار الإمراض المعدية بسبب تزاحم الحجيج وتقوقعهم في مساحة تقدر بـ 60 سنتي لكل حاج.
      أضف لذلك التردد والمجاملة والمحاباة التي توليها بعثة البحرين للمسئولين السعوديين على حساب حجاجهم أثناء الاجتماع بهم في البعثة في مكة

    • زائر 2 | 12:18 ص

      لو كانت دورة رياضية لاعدوا لها قبل سنين لكن .....

      لو كانت دورة رياضية لاعدوا لها قبل سنين لكن المشاعر الدينية يمكن ان تمشي و تنتهي للسنة القادمة وهكذا دواليك ، منذ سنة1984م وهذه المشاكل تتكرر رغم المليارات والحمد لله ومافي اي قصور من الناحية المادية ولكن السؤال المحير فعلا لمــــــــــــــــاذا لاتحل مشاكل الحج وتتكر كل عام لمــــــــــــــــــــــــــــــــــــاذا ؟
      يا مسئولين يا من يعنيهم الامر ؟ السياحة الدنيوية نعم ام السياحة الدينية لا لا لا لا لا ؟؟؟؟؟؟

    • زائر 1 | 11:23 م

      ما يصح الا الصحيح كلم من دهب

      الحج عرف والحج مزدلفة والحج منى انا معك في كلمك اين المسؤولين عن لجنة بعثة الحج ؟ اين الحركة لجنة البعثة الى الحملات في مكة !!!!! لماذا لا تكون زيارات الى لجنة البعثة بعد نهاية الحج .
      واين الارشادات المطلوبه ؟ لماذا لا تكون ارشادات بعد الحج الى الحملات !!!!!

اقرأ ايضاً