العدد 3025 - الجمعة 17 ديسمبر 2010م الموافق 11 محرم 1432هـ

عاشوراء «التزام»

مجيد جاسم Majeed.Jasim [at] alwasatnews.com

.

يعتبر إدارة وتخطيط موسم عاشوراء السنوي في العاصمة المنامة - و بصفة عامة في القرى والمدن - من أضخم الأمثلة وأكثرها تحدياً لإدارة الحدث «event management» في مملكة البحرين بسبب ضخامة الحشود الوافدة وتركيزها في بقعة تقدر مساحتها بـ 200 ألف متر مربع، وبالتالي محاولة التعامل بإيجابية مع عدة تحديات وخلال فترة زمنية قصيرة نسبياً للحفاظ على بيئة نظيفة و صحية.

تنطوي أساسيات إدارة الحدث معرفة ودراسة الموسم الحسيني وتحديد الأطياف المشاركة من المعزين - النساء و الرجال والأطفال - وعشرات الألوف من العمال البسطاء. هذه الدراسات تشمل جوانب عديدة مثل التخطيط والنقل والإمداد والتنسيق بين فرق العمل أما بعد الحدث فيتطلب تحليل وتوثيق المعطيات والسلبيات لتفاديها في السنوات القادمة.

عاماً بعد عام نرى مزيداً من النجاح من منظمي إدارة موسم عاشوراء الإمام الحسين وهم بلدية المنامة، ومجلسها البلدي، ومركز شباب المنامة، حيث تمكنوا مهنياً من إثراء المراسيم الحسينية بواسطة إقامة العديد من الفعاليات الثقافية، والصحية، والمسرحية، والاجتماعية، والفنية، والبيئية.

الحملة البلدية التوعوية لهذا العام هي «عاشوراء التزام» وقد تم تعريف مفهوم الالتزام بالمطوية الصادرة بأنه «الانضباط وهو تجنب ارتكاب السلوكيات الخاطئة بصورة متعمدة، ولاعلاقة للالتزام بمدى ثقافة الشخص أو مستواه الاجتماعي بل مدى حبه ومفهومه الشخصي لهذا الأمر». هذا المفهوم ليس التزاماً بالقوانين البلدية فحسب بل هو واجب إنساني مسئول من قبل المقيم على هذه الأرض نحو حب وطنه.

«عاشوراء التزام» هو أحد ثمرات تراكم الخبرات السابقة و جدية المسئولين، فقد قامت بلدية المنامة بتوفير الأيدي العاملة بزيادة 200 في المئة عن العام الماضي، وإضافة 250 حاوية جديدة بزيادة 100 في المئة وتوزيعها في أزقة المنامة وبالقرب من مضايفها وبالتالي أوجدت السبل والآليات لخلق بيئة نظيفة. أما من الجانب الإعلامي فقد قامت بحملة توعوية مكملة تدعو إلى الالتزام بالخلق الإسلامي الذي يدعو إلى النظافة والتمدن والبعد عن الإسراف.

لاشك أن الشخصية الكرتونية المصاحبة لهذه الحملة البيئية هي إحدى الرموز الناجحة التي تم ابتكارها من قبل مسئولي البلدية لتصاحب الحملة الإعلامية خلال الموسم الكربلائي، ومن المتوقع تطوير هذه الشخصية الكرتونية مستقبلاً لتركز على السلوكيات الحميدة والجوانب التعليمية للنشء والمواطنين ولابد أيضاً من تسمية هذه الشخصية الكرتونية البيئية بمسمى هادف يتناسب مع روح المراسيم الدينية.

حضور وزراء الدولة وبرلمانيها وبلدييها بالإضافة الى شخصيات المجتمع المدني إلى مركز الفعاليات لتدشين مشروع عاشوراء السنوي الرابع وحملة «عاشوراء التزام» البيئية دلالة وبلورة لأهداف وجهود وطنية عملت بصمت ودأب؛ من أجل إبراز الجانب الحضاري للإنسان البحريني. و ختاماً، فقد عبر الفنان التشكيلي عباس الموسوي عن أمنية المجتمع المدني في الحصول على الدعم اللازم لبناء مركز ثقافي دائم لحفظ تراث عاشوراء المنامة (والبحرين) بعد الحصول على قطعة أرض للمشروع من أحد الوجهاء الكرماء و نتمنى تحقيقه على أرض الواقع.

إقرأ أيضا لـ "مجيد جاسم"

العدد 3025 - الجمعة 17 ديسمبر 2010م الموافق 11 محرم 1432هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً