العدد 3031 - الخميس 23 ديسمبر 2010م الموافق 17 محرم 1432هـ

تعابير النظارة تعطي ثقة بالنفس لصاحبها

من الملاحظ ان بؤرة العين تلعب دوراً كبيراً جداً في تحديد نوع المشاعر تجاه الآخرين وتزيد من ثقة النفس لدى الشخص بنفسه، وهو شيء يتفاعل لا إرادياً، لذا فهو صادق في غالب الأحيان لذا الناس تقول ان العين لا تكذب وقد يكبر بمقدار 4 مرات عن حجمه الطبيعي.

اتساع بؤرة العين يدل على الإعجاب والسعادة والفرحة والاهتمام اتجاه الآخر، وغالباً ما نسمع أن إنساناً يقول أحسست أن فتاة معجبة بي، يرجى عدم اخذ هذا الكلام على غير محمله العلمي، وهناك احساس بالشعور بذلك واحساس بالحقيقة لا شعور ولا احساس العقل الباطن، ولاحظ اتساع بؤرة العين لدى الآخر وهو شيء مربوط عنده بحكم التجربة مع السعادة والاعجاب فيعطيك العقل الباطن رسالة بان الآخر معجب بك.


النظرات وتأثيرها

كثيراً ما نسمع اشخاصاً يقولون إننا نشعر أن شخصاً يقوم بالغش أو خائن وغير صادق او إنه طيب وصادق، ولكن كيف حدث ذلك وكيف حكمنا عليه؟

غالباً العقل الباطن يحكم على هذه الأشياء من خلال سرعة حركات عين الإنسان الذي لا يقول الحقيقة أو يدعي، تكون حركات عينه أكثر تسارعاً وحركاتها دائمة وتكون حالات نظراته مع الآخر أقل بكثير من الحالات العادية تجنباً منه لأن يكتشف الآخر ما بنفسه.

إن طول النظر في الآخر والتحديق به له حالتان اما معجب بالآخر أو يحقد ويبغض الآخر ويحدد ذلك مقدار اتساع بؤرة العين.

وإذا أردت أن تبني علاقة ثقة وصداقة مع الآخر عليك أن تركز على عينيه من 60 إلى 70 % من الوقت الذي تقضيانه في الحديث.

النظرات وعمليات التحديق تتأثر بالثقافات المختلفة فمثلا جنوب أوروبا ينظرون نظرات حادة وطويلة مع من يعجبهم بينما اليابانيون ينظرون إلى الرقبة بدلاً من الوجه، لذا احذر أثناء حكمك على الآخرين بحسب ثقافاتهم.


التحديق من فوق النظارة

يقول آلان وباربارا بيز إن الممثلون في الأفلام السينمائية خلال العشرينيات والثلاثينيات من القرن الماضي كانوا يستخدمون التحديق من فوق النظارة لتجسيد شخص ناقد أو مصدر أحكام مثل مدرس في مدرسة إنجليزية عامة.

وغالباً ما يرتدي هذا الشخص نظارة قراءة ويجد أنه من الأكثر ملاءمة أن ينظر من فوق إطارها بدلاً من أن يخلعها تماماً لينظر للشخص الآخر.

ولكن أياً كان الشخص الذي يتلقى هذه النظرة فإنه قد يشعر وكأنه موضع حكم أو فحص.

وعادة النظر من فوق النظارة قد تكون مكلفة للغاية لأن المتلقي قد يستجيب لهذه النظرة بردود سلبية كأن يثني ذراعيه، أو يضع ساقاً فوق أخرى، أو يتبنى موقفاً مجادلاً.

فإذا كنت ترتدي نظارة، فقم بخلعها عند التحدث وقم بوضعها مرة أخرى عند الإنصات. هذا لا يجعل الشخص الآخر يسترخي فحسب، ولكنه يتيح لك السيطرة على المحادثة. فالطرف الآخر يدرك بسرعة أنك عندما تخلع النظارة، فإنك ترغب في التحدث، وأنك عندما تضعها مرة أخرى، يكون دوره في التحدث قد حان.

اما بالنسبة للعدسات اللاصقة يمكن أن تجعل حدقة العين تبدو أكثر اتساعاً وتجعلها دامعة ويمكن أيضاً أن تعكس الضوء.

وهذا يمكن أن يعطيك مظهراً أكثر رقة وشهوانية، وهو أمر لا بأس به في المناسبات الاجتماعية، ولكنه قد يكون كارثياً في العمل، خاصة بالنسبة للنساء.

فالمرأة يمكن أن تبذل كل ما بوسعها لإقناع رجل أعمال بأفكارها في حين يكون هو مفتوناً بالأثر الشهواني لعدساتها اللاصقة ولا يسمع كلمة واحدة مما تقوله له.

النظارات الملونة ونظارات الشمس غير مقبولة على الإطلاق في أماكن العمل وتثير الشكوك في البيئات الاجتماعية. لذا، عندما ترغب في توصيل رسالة تقول إنك ترى الأمور بوضوح وبدقة، يجب أن تكون عدسات نظارتك صافية نقية، اجعل نظارة الشمس والنظارة الملونة للأماكن الخارجية.


تعابير استعمال النظارة

وضع إطار النظارة في الفم هو في الأغلب طلب للأمان والثقة في النفس وقد يكون كما يقول العلماء أخذ فرصة للتفكير والتمعن.

وعملية لبس النظارتين ومحاولة تنظيفهما هو في الغالب محاولة لاستعادة الثقة والتهرب لبعض الوقت من نظرات الآخر وعمل ذلك كحجة.

والملاحظة بعد مسح النظارة مهمة جداً في عمليات اتخاذ القرار فإنه لوحظ أن واضعها على حالها بعد المسح يريد سماع المزيد وغير مقتنع أكثر وإن قام بثني الإطار، فقد اتخذ قراره ولا داعي لأن تشرح وتتنازل اكثر فاسأله عن رأيه.


وضع النظارة فوق الرأس

الأشخاص الذين يرتدون نظارات شمسية داكنة في الاجتماعات يعتبرهم الآخرون متكتمين، ومثيرين للريبة، ولا يشعرون بالأمان، في حين أن هؤلاء الذين يضعونها فوق رؤوسهم ينظر إليهم باعتبارهم أشخاصاً هادئين، ونشطين، ومرحين.

ويرجع هذا إلى أن وضع النظارة فوق الرأس يمنح الشخص مظهراً يجعله وكأن لديه عينين كبيرتين بحدقتين واسعتين فوق شعره، وهذا يحاكي التأثير غير المهدد الذي يحدثه فينا الأطفال الرضع والألعاب ذات الحدقات الواسعة.


قوة النظارات والماكياج

وضع الماكياج يضيف بالتأكيد إلى المصداقية لدى الآخرين، وخاصة بالنسبة للنساء في العمل.

ويضيف آلان وباربارا بيز، لكي نثبت هذا، قمنا بإجراء تجربة بسيطة.

قمنا بتوظيف أربع موظفات متشابهات المظهر للمساعدة في بيع منتجاتنا التدريبية في إحدى الندوات. تم إعطاء كل واحدة منهن طاولة خاصة لعرض البضائع، وجميعهن كن يرتدين نفس الملابس.

إحدى الموظفات كانت ترتدي نظارة وتضع الماكياج، والثانية كانت ترتدي نظارة ولا تضع ماكياج، والثالثة كانت تضع الماكياج ولا ترتدي نظارة، والرابعة لم تكن ترتدي نظارة أو تضع ماكياج.

كان العملاء يقتربون من الطاولة ويتحدثون مع الموظفة عن البرنامج، ويجرون محادثة مدتها أربع إلى ست دقائق في المتوسط.

وعندما كان العملاء يتركون الطاولة، كنا نطلب منهم تذكر المعلومات الخاصة بشخصية ومظهر كل واحدة من الموظفات، واختيار الصفات من قائمة تعبر عن كل واحدة.

وصفت الموظفة التي كانت ترتدي نظارة وتضع الماكياج بأنها واثقة، وذكية، ومثقفة، منفتحة.

وبعض العميلات السيدات رأين أنها واثقة ولكنها باردة، ومتعجرفة، ومغرورة أيضاً، وهذا يدل على أنهن ربما رأين فيها منافسة محتملة، لأن الرجال لم يروا الصفات السلبية أبدا.

وحصلت الموظفة التي كانت تضع الماكياج ولا ترتدي نظارة على تقدير جيد فيما يتعلق بالمظهر الشخصي، ولكنها حصلت على تقدير أقل فيما يتعلق بالمهارات الشخصية مثل الإنصات والقدرة على خلق المودة.

وحصلت الموظفتان اللتان لم تضعا الماكياج على أسوأ التقديرات في المهارات الشخصية ومهارات العرض الشخصي، وارتداء النظارة بدون وضع الماكياج لم يصنع فارقا يذكر في موقف العملاء.

معظم العملاء من النساء لاحظن الأمر عندما كان الماكياج غائبا عن وجهي الموظفتين، في حين لم يستطع معظم الرجال أن يتذكروا ما إذا كانت الموظفة تضع الماكياج أم لا.

ومن المثير أن العملاء اعتقدوا أن الموظفتين اللتين كانتا تضعان الماكياج ترتديان تنورتين أقصر من اللتين كانت الموظفتان اللتان لم تضعا الماكياج ترتدياهما، وهو ما يبين أن وضع الماكياج يقدم صورة أكثر جاذبية أيضا.

والمحصلة النهائية هنا واضحة تماما، الماكياج يمنح المرأة صورة أكثر ذكاء، وثقة، وجاذبية، ومزيج الماكياج والنظارة في العمل يصنع أثرا إيجابيا لا ينسى لدى المشاهدين، لذا فإن ارتداء نظارة ملائمة قد يكون بمثابة استراتيجية فعالة ممتازة في اجتماعات العمل.


نظرة الاقتصاديين والتجار

يستعمل رجال الأعمال هذه النظرة، ومن خلال تركيزهم على الخصم من خلالها، يوحون له أنهم مسيطرون وقادرون على التحكم في كل شيء وتكون من خلال تركيز النظر على مثلث متساوي الأضلاع بين وسط العينين.

العدد 3031 - الخميس 23 ديسمبر 2010م الموافق 17 محرم 1432هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 5 | 1:20 م

      دعاية مكياج .. الانسانة الواثقة بنفسها ما بفرق معها بمكياج او لا

    • زائر 4 | 8:50 ص

      الموضوع حقيقة جميل وفيه طابع ثقافي، ولكن بصراحة يعتبر ترويجا للمايك أب

      لا يسعني إلا أن أقول أن قيمة الإنسان صارت بقيمة اللباس الذي يرتديه، وهذا شيء مؤسف طبعا، وكما يقال لا تجعل أغلى ما فيك لباسك، فإن زال المال زال الجمال... أخوكم يحيى خليلي من الجزائر

    • زائر 3 | 5:03 ص

      اشكره دعاية للمكياج

      الموضوع عن النظارة ومركزين الحديث كله عن المكياج. وش هالحالة بصراحة موضوع تافه يالوسط ومكرر بعد.

    • زائر 2 | 4:20 ص

      والمحصلة النهائية هنا واضحة تماما، الماكياج يمنح المرأة صورة أكثر ذكاء، وثقة، وجاذبية، ومزيج الماكياج والنظارة في العمل يصنع أثرا إيجابيا لا ينسى لدى المشاهدين،

      هكذا مواضيع تجذبني لانها تساعدني على فهم مايدور حولي او ترجمة لما يدور حولي ولكن الجملة اعلاه حين قرائتي لها ذهب تفكيري لنعم هكذا المرأة وضعت كأنها سلعة او جزء لتسويق سلعة/خدمة، فكما نرى في واقعنا اكثر الاعلانات تكون فيها المرأة والاكثر بصورة غير لائقة كمايسميها البعض حظارة لبس قصير وميك اب وحركات وووالخ .. وهذا يحزنني كثيرا (المرأة اعظم من ان تكون هكذا وهي مربية الاجيال فانتبهنا)

اقرأ ايضاً