العدد 3049 - الإثنين 10 يناير 2011م الموافق 05 صفر 1432هـ

الإنترنت... واجهة نضال

ريم خليفة Reem.khalifa [at] alwasatnews.com

كشفت مسيرات الغضب الأخيرة التي شهدتها المنطقة العربية ولا سيما المغرب العربي فاعلية الإنترنت كواجهة نضال تساهم في إيصال مطالب أكبر شريحة في المجتمع تنادي بسماع مطالبها المعيشية عبر قنوات التكنولوجيا الجديدة وذلك في حركة يقرأها ويسمعها ويشاهدها العالم لحظة بلحظة دون رتوش ولا إعلام يردد كلاماً مستهلكاً من أجل الكلام أو يضلل الحقائق التي واقعاً تنتهك حقوق مجتمع بالجملة تحت أعذار الأمن والقانون.

لقد أوضحت الأسابيع الأخيرة في منطقتنا العربية أن زمام الأمور لن يسير بالطريقة التي كان يسير عليها سابقاً؛ لأن القطار انطلق باتجاه لا يمكن أن نغير من مساره على وضع لا يمكن السكوت عنه سواء كان ذلك في بلد غني بالنفط أو ليس غنياً، وذلك تبعاً لطبيعة الحالة والظروف.

التكنولوجيا بمختلف أدواتها اليوم أصبحت بلا شك متنفساً لكثير من شباب العالم بمن فيهم العربي، بمختلف طبقاتهم الاجتماعية، وهذه التكنولوجيا لا تصادر آراء الشباب ولا تمارس تمييزاً ضدهم لاعتبارات دينية أو مذهبية أو عرقية أو سياسية.

إن ما تحتاجه الحكومات العربية هو أن تسمع لشعوبها ولشبابها المتعلم، بدلاً من محاولة تكميم أفواه الناس وزجهم في السجون. وبدلاً من أن تتكلم الحكومات في مؤتمراتها عن إنجازاتها، فإن عليها أن تبادر إلى معالجة الأوضاع المتأزمة.

إن ما يدفع الشباب العربي للاحتجاج عبر الإنترنت هو غياب وسائل التعبير المتوافرة للمجتمعات الحرة، واستمرار حالة العجز عن تحقيق مطالب معيشية واحترام قيمة الإنسان، وتوفير فرص للشباب الذي قضى سنواته المدرسية والجامعية في التحصيل العلمي، ثم ينتهي به الأمر للعمل في مهن بسيطة كبائع متجول أو «غسل سيارات الآخرين»... الخ، صحيح أن هناك رؤى في عالمنا ولكنها لا ترتقي بما يواكب العصر لأنها ربما صممت لملء أصحاب الجيوب المملوءة، وليس لإعطاء أصحاب العقول الفرصة للعمل وللعيش بكرامة.

قارئ كتب في تعليق على مقال الأمس حول «الاحتجاجات العربية الشبابية»، معلقاً «على خلفية الليبرالية الجديدة المتوحشة وعشاقها في الوطن العربي ستستمر الاحتجاجات، ليس في تونس والجزائر ومصر... الخ، بسبب العاطلين عن العمل... لأن القادم أعظم، فالجزائر بلد غني بشعب فقير... فهل تعود حركة الشباب التي اجتاحت العالم في العام 1968... فلننتظر لنرى».

إقرأ أيضا لـ "ريم خليفة"

العدد 3049 - الإثنين 10 يناير 2011م الموافق 05 صفر 1432هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 5 | 7:26 ص

      البحرين افضل مثال

      وهذا ما يحصل بالضبط في البحرين حيث ان المدونات الحرة يتم غلقها من قبل الحكومة

    • زائر 4 | 6:21 ص

      صحيح تماما

      أصدقائي في تونس و الجزائر على الفيس بوك ينشرون آخر التطورات بالصور و الفيديو قبل الصحف ووكالات الانباء و بالنسبة لأصدقائي في تونس جميع بروفايالاتهم صور البروفايل أقثصد علم تونس مضرج بالدماء.

    • زائر 3 | 5:30 ص

      حكومات متخلفة حتى النخاع

      الحكومات العربية متخلفة لدرجة انها لا تستطيع أن تفهم ما يحدث لذلك تعتقد بمضايقتها للمدونين والمواقع الالكترونية ستنتصر على الجياع المظلومين بالحديد والنار - نقول لهم الزمن ليس زمانكم بل زمن الشعوب فحسب.

    • زائر 2 | 10:46 م

      اذا

      غذا الشعب يوما اراد الحياة فلابد ان يستجيب القدر لا بد ان ينتصر الحق على الباطل ان الباطل كان زهوقا وعد من الله أن الارض يرثها عباده المستضعفين

    • زائر 1 | 9:58 م

      أصحاب المدونات(البلوغرز)

      الإنترنت واجهة نضال لدرجة ان الكثير من أصحاب المدونات(البلوغرز) عرضوا للمضايقات و أودعوا السجون .. الحرية لعلي عبد الإمام

اقرأ ايضاً