العدد 3051 - الأربعاء 12 يناير 2011م الموافق 07 صفر 1432هـ

نواب درجة أولى!

حسن المدحوب hasan.madhoob [at] alwasatnews.com

.

قرأت كما قرأ غيري الخبر الذي أصدره مجلس النواب قبل أيام عن أن هيئة مكتب المجلس قررت في أحد اجتماعاتها صرف تذاكر السفر للنواب في مهماتهم ومشاركاتهم الرسمية على درجة رجال الأعمالن بدلاً من الدرجة الأولى، وذلك تماشياً مع التوجهات بترشيد الإنفاق ومراعاة الظروف الاقتصادية والمالية الراهنة.

تساءلت كما أظن أن غيري تساءل عن سبب ما بدا للعامة من أنه بداية لشد الأحزمة في المجلس الموقر، وكأن المجلس مقبلٌ على أيام صعبة وهذا الكلام يحتاج إلى توضيح من زاويتين، الأول أن موازنة مجلس النواب تشهد أصلاً وفراً سنوياً جيدا، والثاني أن المبلغ المرصود لموازنته ما يزال الأعلى منذ العام 2009 وحتى الآن، بعد أن خصصت الحكومة له عن طيب خاطر 13 مليون و44 ألف دينار للعامين 2011 و2012.

ورغم أن موضوع شد الأحزمة في مجلس النواب ملفٌ دسم، ويبدو أنه يطال الموظفين أكثر مما ينال أصحاب السعادة الأعضاء الأربعين في العادة، ويكفي للتدليل على ذلك منحة الـ 500 دينار التي أقرها نواب 2006 لموظفي المجلس منتصف العام 2010 لم تصرف لهم، بل قدمت على أنها قروض حسنة واجبة السداد، إلا أننا لن نستغرق كثيراً في تناول هذه الجزئية.

الجزئية الأهم في رأيي هي أن المنطلق دعا هيئة مكتب النواب للتقليل قليلاً، وقليلاً جداً من مصروفات المجلس عبر بوابة مستوى درجة الطيران في السفر هو الترشيد في الإنفاق، في حين إن المبالغ المحصلة عن الفارق بين حجوزات الدرجتين الأولى ورجال الأعمال أقل بكثيرٍ، وكثيرٍ جداً من مخصصات السفر الممنوحة كمصروف جيب لهم إلى حد البذخ، ومن الواجب أن تطال هذه المخصصات مقص الترشيد إذا كنا نتحدث عن وجود رغبة حقيقية لترشيد الإنفاق.

مشكلة مجلس النواب أنه يناقض نفسه، فعن أي ترشيد مالٍ عام يتحدثون في الوقت الذي يقرون لأنفسهم تقاعداً باذخاً يدفعون فيه اشتراكاً قيمته 10 آلاف دينار في السنوات الأربع، ثم يعوضونها في 10 أشهرٍ بعد التقاعد، ويظل الألف دينار لمن أكمل أربع سنوات فقط، أو 1800 دينار لمن تشرف بخدمة الناس 8 سنوات تجري في حسابه المصرفي مدى الحياة، أطال الله في أعمارهم!

40 مليون دينار لحد الآن هو العجز في موازنة صندوق تقاعد النواب ومعهم زملاؤهم الشوريون، فمن أين سيسد العجز؟ من الأموال العامة طبعاً، كم منزلاً يمكن لهذه المبالغ أن تبني وكم مركزاً صحياً وكم نادياً وكم مركزا اجتماعياً يمكنها أن تنشئ، والاهم من ذلك كم ستهدم هذه الأرقام من جسور الثقة بين النواب والشعب؟

وبكل صراحةٍ نقول، امتيازات النواب التي ازدادت مع دخول المعارضة في المجلس النيابي، لم تنتظر كثيراً، في حين إن النواب يطالبون الناس بالتمهل عليهم حبة حبة، وخطوة خطوة، لأن تحسين معيشتهم لا يتم في ليلةٍ وضحاها، بل يحتاج إلى عملٍ تراكمي يمتد سنواتٍ تلو أخرى!

الناس عندما ذهبت إلى صناديق الاقتراع لم تذهب لكي يسافر النائب على الدرجة الأولى أو درجة رجال الأعمال، ولم تذهب لكي يتسلم النائب راتباً تقاعدياً لا يحلم بنصفه أكثر من 100 ألف من المواطنين المتقاعدين، ولم يذهبوا ليركب النائب أفخم السيارات، ويتبخر أو يتعطر بأغلى أنواع العود الكمبودي، أو ليلبس البشت المذهب أو ربطة العنق الفاخرة، الناس انتخبوكم يا حضرات النواب لتدافعوا عن لقمة عيش الناس لا لقمتكم، وتقاعد الناس لا تقاعدكم، وعن امتيازات الناس لا امتيازاتكم. لا نريدكم معدمين لا نريد منكم أن تركبوا سيارات طراز العام 1980، لكننا ننتظر منكم أداءً يوازي على الأقل مقدار «الهبرة» التي تأخذونها، ومن مشاهداتي في الجلسات لا يبدو أن مجلس 2010 سيكون أفضل حالاً من مجلسي 2006 و2002!

إقرأ أيضا لـ "حسن المدحوب"

العدد 3051 - الأربعاء 12 يناير 2011م الموافق 07 صفر 1432هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 10 | 3:43 م

      لو خليت خربت

      ليس كل النواب كان هدفهم المال والسلطه وكلنا نعلم بذلك

    • زائر 9 | 12:15 م

      أصلاً الناقلات الوطنية ما عاد فيها درجة أولى كله أعمال وسياحي

      أصلا الناقلات الوطنية وأولها طيران الخليج مافي على طائراتها درجة أولى ، ما فيها إلا درجة أعمال وسياحي ، فالموضوع كذبه في كذبه وضحك على الذقون .

    • زائر 8 | 7:01 ص

      اصبت كبد الحقيقة ..

      مفارقات عجيبة لاتنطلي على المراقبين فكيف تحدث تلك التناقضات داخل سقف واحد (المجلس المنتخب من قبل الشعب!)، وكل المشاكل الاقتصادية والمالية في المحصلة النهائية تكون على كاهل المواطنين المطحونين بإضافة أعباء جديدة على حقوق و رواتب آيله للسقوط !

    • زائر 7 | 4:13 ص

      تدري ليش.

      لان النواب حتى لو باقو ملايين على الاقل يرمون كم فلس على الشعب.. واحنا شعب قنوع نرضى بالفتات.. لو الجهات الثانيه كانت تسوي نفس الشي كان الشعب كله وراها ومحد تكلم .. يعني انت شفت شعب يرضى ب 50 دينار علاوه معيشه في بلد خليجي؟!! احنا مساكين و الغرقان يدور قشه يتعلق فيها

    • زائر 6 | 3:52 ص

      عثمان بلوش

      اتمنى جلالة الملك يحل مجلس النواب ويبقى جملس الشورى فقط بصراحة نجد الكفاءة عند الشوريين افضل - النواب يفكرون بس في كروشهم اين هم الان من علاوة الغلاء في سبات عميق والميزانية سوف تتمرر

    • زائر 5 | 3:04 ص

      انت الحين مادورت الا النواب

      عندك الحكومة وباقي السراق موجودين هديتهم وجيت لهلفقراء.

    • زائر 4 | 2:57 ص

      الضرب فى الميت حرام

      قال اش حادك يالمسمار قال المطرقة .... ورا ماتلوم المواطنين اللى اختاروهم يا اخ حسن المواطنين اهم المسئولين ويستاهلون واكثر ... بقيت آسأل تونس فيها شيعة وسنة مثلنا ولا مافى

    • زائر 3 | 1:12 ص

      صباح الخير

      انا أعتقد بأن موضوع الديمقراطية و البرلمان مع حداثة عهده في البحرين وأعطاء الوقت لتفعيل دور البرلمان كا مأثرو فاعل في واقع الحياة في البحرين إلا أنني اراه بأنه شكلي فقط و لا تأثير لديه في التغير و الأدله كثير لا تحصي ولا تغيب على بال الكثير ماورد بتقرير الرقابة المالية لسنة 2010 وما أتى به من أرقام وتقارير تشيب الراس فلك أن ترجع لذالك لتكتشف حقيقه العملية السياسية برمتها في البحرين الحبيبه والله يعين الشعب على الحكومه و النواب
      وطارت لطيور برزاقهه.

    • زائر 2 | 12:26 ص

      ما اتشوف

      يدابحون عشان يدخلون

    • زائر 1 | 11:22 م

      الكل علينا يا ساتر

      أول نخشى من الحكومة أما اليوم فصرنا نخشى من الحكومة ومن النواب !!!

اقرأ ايضاً