العدد 3053 - الجمعة 14 يناير 2011م الموافق 09 صفر 1432هـ

معلمون يطالبون بعدم إلغاء نتائج مسابقة الترقي للمعلم الأول الماضية

«التربية»: النتائج تُلغى بانتهاء فترة المسابقة

دعا عدد من المعلمين الراغبين في الترقي إلى معلم أول، وزارة التربية والتعليم، إلى عدم إلغاء نتائج المسابقات السابقة التي خاضوها من أجل الترقي لمنصب معلم أول قبل 3 أعوام تقريباً.

واعتبر المعلمون أنه لا حاجة إلى إلغاء نتائج المسابقة، مادام المعلمون الراغبون في الترقي، قد اجتازوا المسابقة السابقة، غير أنهم لم يكونوا ضمن الـ 123 معلماً الذين رقتهم الوزارة إلى معلم أول في العام 2008.

وأشاروا إلى أنه «يوجد عدد كبير من المجتازين مسابقة الترقي السابقة، فما هو الغرض من عمل مسابقة أخرى، ويبدأ المعلمون أنفسهم مشواراً جديداً لاجتياز المسابقة الجديدة؟».

وذكروا أنهم خاضوا عدة مراحل في المسابقة الماضية، أولها اجتياز امتحان «سايكومتري»، وامتحان تحريري، والمقابلة الشخصية، إضافة إلى مرحلة تقييم الإدارات المدرسية.

وفي تعليقها على ذلك، قالت إدارة العلاقات العامة والإعلام بوزارة التربية والتعليم، إن الإعلان عن وظيفة المعلم الأول، يتم عند الحاجة، ووفقاً للشروط المطلوبة من خلال نشرة توزع على المدارس، تتضمن شروط ومعايير التوظيف وإجراءات التقدم إليها.

وبيَّنت الوزارة أن «نتائج مسابقة السنوات الماضية، تلغى بانتهاء فترة المسابقة، وعلى الراغبين في شغل الوظيفة، أن يتقدموا من جديد في كل مرة يتم الإعلان عن وظائف المعلم الأول، لدخول مسابقة شغل الوظيفة».

وتتضمن شروط المسابقة الجديدة 9 مواد، الأولى اختصت بشروط شغل الوظيفة، كأن يكون المعلم حاصلا على درجة البكالوريوس أو الليسانس أو ما يعادلهما في مجال التخصص، وأن يكون حاصلا على دبلوم في التربية أو ما يعادلها، وأن يكون مصنفا على الدرجة الخامسة التعليمية وقضى فيها عامان على الأقل.

كما نصت شروط المسابقة لشغل منصب معلم أول أن يتمتع المتقدم للوظيفة باللياقة الصحية ولا يقل نصابه لأسباب صحية خلال عام الترشح والعاميين الدراسيين السابقين، وأن يكون شاغلا لوظيفة معلم بالوزارة ولمدة لا تقل عن ست سنوات كحد أدنى.

وحددت الشروط «ألا تقل تقارير الأداء الوظيفي له عن جيد، وألا يكون قد وقع عليه جزاء تأديبي خلال عام الترشح والعاميين الدراسيين السابقين».

أما المادة الثانية من الشروط فتضمنت متطلبات الترشح وهي «تقديم خمسة عروض لمشاريع مرتبطة بمبادرة تحسين أداء المدارس، وتقارير الأداء الوظيفي للمرشح للسنوات الثلاث الأخيرة وملف تراكمي معتمد من قبل الإدارة عن إنجازات المرشح خلال السنوات الأربع الأخيرة».

وتضمنت المادة الثالثة مراحل ومحطات التقويم وهي أن «يتقدم المرشح لاختبار السايكومتري، والامتحان التحريري، والمقابلة الشخصية، والمعاينة الميدانية، وبرنامج تطبيقي»، فيما شملت المادة الرابعة «حساب درجات المتقدمين لشغل الوظيفة وأوزانها»، فيما اختصت المادة الخامسة بإلزام المرشح بحضور مراحل التقييم في المواعيد المحددة، وركزت كل من المواد السادسة والسابعة والثامنة والتاسعة على آلية التعامل مع المجتازين للشروط والمتطلبات وهي المواد التي نالت نصيب الأسد من اعتراض جموع المعلمين باعتبارها، على حد قولهم، لا تلزم الوزارة بتثبيت المجتاز على مسمى معلم أول وإنما تندبه ندبا قابلا للتجديد.

العدد 3053 - الجمعة 14 يناير 2011م الموافق 09 صفر 1432هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 9 | 10:33 ص

      متقدم حديثا لمهنة معلم اول

      في البداية اتمنى من كل قلبي التوفيق لجميع المعلمين المتقدمين لهذه المسابقة ,لكن يجب على وزارتنا الموقرة ان تاخذ بعين الاعتبار اختيار الاكفأ لهذه المهنة من حيث اجتياز الامتحان وما ذكر سابقا , مع احترامي لبعض المعلمين الاوائل السابقين البعض منهم لايصلح لهذه المهنة ,لان هذه المهنه تحتاج لمعلم خبره في العمل وغير كسول لديه المعامله الحسنه مع معلمينهم , لكن هناك خوف من ان تقوم الوزاره بالغاء نتائج الامتحانات والزيارات الميدانية ونزول برشوتات قوية (الواسطة) واهمال المدرسين الاخرين تحياتي لكم

    • زائر 8 | 9:08 ص

      9 سنوات معلمة أ ولى بدون درجة

      9 سنوات من الكرف والمر والمرار ولم نعطى الدرجة ونحن الدفعة الثانية بينما الدفعة الأولى حصلوا عليها
      إلى متى يستمر مسلسل الظلم ؟؟؟

    • زائر 7 | 3:33 ص

      للزائر 2 الحاقد ( المتكرر ) على المعلمين !!!!!!!!!!!

      إذا فيك خير وتقول كلام حقيقي تعال يوم واحد ودرّس حصتين متتاليتين ... إذا قدرت تسيطر على الطلبة فقط ( دون تدريسهم ) فسأعطيك راتبي الخيالي المليوني ـ على حد قولك ـ كله لكي تجعله في خزانتك وتعيش به طوال حياتك !!!!
      أنت تتحامق وتتحاذق أمام الملأ وأنت لا تعي أي شئ عن التعليم في البحرين ومساوئه ! فقط تنظر بعين وتغمض أخرى ولهذا ( تحقد على المعلمين ) لأنهم أرفع منك درجة أو أنك تعيش في وظيفة دونية لا قبل لك بها !؟ ساعد الله قلبك يالعاقل !

    • زائر 6 | 3:15 ص

      إلى متى؟ !

      عشر سنين وللحين في الدرجه الخامسه والمعاش مكانك سر
      لاحوافز ولا علاوات ولا هم يحزنون وين تبونه نبدع ونطبق استراتيجياتكم الفاشلة

    • زائر 5 | 2:55 ص

      متى النتائج للمتقدمين حديثاً ؟؟؟؟؟

      مررنا بكل المراحل ولكن لم تظهر النتائج بعد , ولا ندري متى تطلع النتائج ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
      خبرونا يا وزارة التربية متى بتطلع النتائج ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ظ

    • زائر 4 | 2:16 ص

      معلمة أولى مقهورة

      صار سنتين معلمة أولى وللحين ما حصلت الدرجة السابعة , اتصدقون ان المعلمات اللي اشرف عليهن درجتهم أعلى مني .... دنيا العجائب مع وزارة التربية ووزير التربية

    • زائر 3 | 1:21 ص

      المعلمين بدون قيمة!!!

      متوقعين ان فيه احد يسمع لكم؟؟
      وزارة التربية اسمها وزارة التطنيش!!
      المعلمين اكثر فئة مظلومة وكاكثر فئة يعول عليها في البناء لكن عند الدول الي تفهم ...
      انتم مالكم صوت وحدكم تعليقات الانترنت.. رواتب اضعف من رواتب الكتبه والموظفين الاعتياديين في باقي الوزارات، وضع وظيفي قذر لا قيمة ولا احترام ولا تقدير ولا بيئة عمل مريحة حتى الماء والشاي مو موجود!!!
      يحتاج المعلمين لثورة حقيقية لتحسين اوضاعهم او ليصمتوا ولا يعورون راسنا..
      (على فكرة انا لست معلم)

    • زائر 2 | 10:53 م

      شوفوا الأنانيه في تصرفات ومطالب المعلمين

      ليش هالأنانيه وحب الدات ليش غيركم ماليه رب ؟ أولا :-يمكن واحد ماحالفه الحض في المسابقه السابقه أو في معلمين جدد من من ينطبق عليهم الشروط يحبون يخوضون المسابقه.
      ثانيا:-المعلمين هذولا أكيد سلبياتهم واضحه أو ناجحين على الحافه عشان هالسبب ماترقو .
      ثالثا:-ترى مللتونا بمطالبكم التعجيزيه بالرغم من وضعكم الممتاز (الراتب الخيالي- الاجازات الطويله- الدوام القصير..الخ)مقابل(أداء متواضع وأهمال-الغياب والأستأذن المتكرر-التأخير والهروب والمشاجره..الخ)
      أخيرا:-أتمنا من المعلمين التركيز في التعليم فقط.

    • زائر 1 | 10:09 م

      وماذا عنا المتقدمون حديثا؟

      انهينا المتطلبات كلها .. ونفاجأ بمن يقول ان النتائج اغليت وسيعلن عن المسابقة من جديد، وحجتهم انه مر عام على المسابقة رغم انه لم يمر عام اصلا وايضا الطامة الكبرى لم يوظف احد بسبب عجز ميزانية الوزارة كما سمعنا! نريد ردا واضحا من الوزارة فقد سئمنا سماع التحليلات والاخبار من هنا وهناك !

اقرأ ايضاً