العدد 3054 - السبت 15 يناير 2011م الموافق 10 صفر 1432هـ

الحكومات العربية تلزم الحذر او الصمت حيال احداث تونس

لزمت معظم الحكومات العربية السبت الحذر او حتى الصمت بعد سقوط نظام الرئيس التونسي زين العابدين بن علي تحت ضغط الشارع، في حين دعت الجامعة العربية الى "التكاتف والتوحد" لخير الشعب.

وفي حين دعت العديد من الدول الغربية الى عملية انتقالية سلمية نحو الديموقراطية وابدى الشارع العربي دعمه للانتفاضة التونسية، الا ان معظم حكومات المنطقة لزمت الحذر.

ودعت الجامعة العربية القوى السياسية التونسية الى "التكاتف والتوحد".

وجاء في بيان صادر عن مقرها في القاهرة "في هذه المرحلة التاريخية التي يعيشها ابناء الشعب التونسي الشقيق، تتوجه جامعة الدول العربية بنداء الى كافة القوى السياسية وممثلي المجتمع التونسي والمسؤولين للتكاتف والتوحد".

واضاف البيان ان ذلك من اجل "الحفاظ على مكتسبات الشعب التونسي وتحقيق السلم الاهلي، والعمل سويا من اجل عودة الهدوء وان يسود الامن والاستقرار ربوع الوطن والتوصل الى توافق وطني حول سبل اخراج البلاد من هذه الازمة وبما يضمن احترام ارادة الشعب التونسي ويحفظ المصالح العليا للوطن والشعب في اطار الاحتكام الى الدستور ومؤسسات الدولة".

من جانبها اعلنت مصر انها تحترم "خيارات" الشعب التونسي الذي دعته الى "التكاتف".

واعلنت وزارة الخارجية في بيان ان "مصر تعتبر انه من المهم في اللحظة الحالية ان يتكاتف التونسيون جميعا من اجل صون مكتسباتهم التي حققوها على مدار عقود بعد الاستقلال والحيلولة دون اي تطور سلبي يعرض تلك المكتسبات الى الخطر".

واضافت ان "مصر تؤكد احترامها لخيارات الشعب في تونس الشقيقة".

وقد احتفل عشرات المصريين والتونسيين مساء الجمعة امام السفارة التونسية في القاهرة بمغادرة بن علي.

وهتف متظاهرون مصريون "اسمعوا كلام التونسيين، الدور عليكم يا مصريين"، بينما ردد متظاهرون تونسيون النشيد الوطني، وسط حضور امني كثيف.

وفي الاردن حيث يزداد التذمر من التضخم والبطالة، اعتصم نحو مئة نقابي اردني السبت امام السفارة التونسية في عمان وهم يهتفون "يا انتفاضة المد المد ثورة تونس راح تمتد" و"حكومتنا الرشيدة خلتنا على الحديدة" و"القمع والجوع هم اسباب الركوع" ".

من جانبها، اكدت الحكومة ان الاردن "يحترم" خيارات الشعب التونسي، داعية الى "التكاتف والتعاضد والعمل المشترك للحفاظ على أمن" مواطنيه.

ونقلت وكالة الانباء الاردنية الرسمية (بترا) عن بيان صادر عن وزارة الخارجية ان"الاردن يحترم خيارات الشعب التونسي الشقيق ويقف الى جانبه لمساعدته على الخروج من هذه الظروف وعدم الانزلاق نحو الفوضى".

وفي الكويت، كان نواب المعارضة الاسلامية هم فقط الذين اشادوا بموقف التونسيين الذي "يعبر عن شجاعتهم وانتصارهم لكرامتهم وحريتهم المسلوبة"، محذرين من ان "هذه النهاية التي حلت بالرئيس التونسي المخلوع هي نهاية كل حاكم ظالم يقمع شعبه، ويصادر حرياته".

من جهتها، اوضحت المملكة العربية السعودية انها استقبلت بن علي نظرا "للظروف الاستثنائية التي يمر بها الشعب التونسي الشقيق".

وعبرت عن املها في ان "يسود الامن والاستقرار في هذا الوطن العزيز على الامتين العربية والاسلامية جمعاء، وتأييدها لكل اجراء يعود بالخير للشعب التونسي الشقيق".

وفي المنامة، شددت مملكة البحرين على اهمية عودة الهدوء والاستقرار في تونس "في اطار الاحتكام الى الدستور ومؤسسات الدولة واحترام تطلعات الشعب التونسي".

واكدت "اهمية ان تخرج الشقيقة تونس من الظرف الحالي الذي تمر به وتستعيد موقعها ودورها البناء في العالم العربي" معربة عن الامل "في تكاتف جميع ابناء تونس لتجاوز هذه المرحلة الاستثنائية في تاريخها".

ورحبت الحكومة السودانية ب"خيار الشعب التونسي في تحديد مستقبل بلاده السياسي، وان يكون التغيير الشعبي المستحق سانحة وطنية لتحقيق الحرية والرفاه والامن والاستقرار للشعب التونسي".

واضافت وزارة الخارجية السودانية انها "تتابع تطورات الاوضاع عن كثب مؤكدة ان السودان سيظل يحتفظ بعلاقات اخوية طيبة ومتطورة مع الشعب التونسي واحترام خياراته الديموقراطية".

وفي لبنان، كان حزب الله الوحيد الذي عبر عن "افتخاره واعتزازه بانتفاضة الشعب التونسي التي تسطر دربه نحو الحرية المأمولة".

ودعا الحزب "الحكام الى استخلاص العبر" معتبرا ان "انتفاضة الشعب التونسي اذهلت العالم بقوتها ووحدتها وسرعة تحركها، ما يدل على ان الحقيقة تنبع من الشعب وتتجسد بارادته الحرة وليس من خلال الاستقواء بالخارج".

وفي طرابلس، افاد مصدر رسمي ان الرئيس التونسي السابق اتصل بالعقيد معمر القذافي، موضحا ان الزعيم الليبي سيوجه "كلمة الى الشعب التونسي".

من جانبها، اكدت الرئاسة الفلسطينية السبت انها "ستحافظ على افضل العلاقات مع تونس"، في رد فعل حذر على سقوط نظام بن علي الذي كانت تقيم معه علاقات وثيقة، فيما اعربت فصائل اخرى عن تاييدها لانتفاضة الشعب التونسي.

وقال احمد عبد الرحمن مستشار الرئيس الفلسطيني محمود عباس لشؤون منظمة التحرير في بيان وزعته وكالة الانباء الرسمية (وفا) "اننا نتمنى الخير لتونس العزيزة على قلوبنا ونتقدم بتعازينا ومواساتنا لذوي الضحايا وللشعب التونسي الشقيق، ونؤكد اننا سنحافظ على افضل العلاقات مع تونس الشقيقة".

وتنصلت الرئاسة من بيان اصدره امين سر منظمة التحرير ياسر عبد ربه اشاد فيه ب"الشجاعة المنقطعة النظير للشعب التونسي وتضحياته البطولية لتحقيق مطالبه" بعد الانتفاضة الشعبية التي اطاحت بالرئيس زين العابدين بن علي.

واكد احمد عبد الرحمن انه "لم يصدر اي بيان من اللجنة التنفيذية للمنظمة حول الوضع في تونس، وانه لم يعقد أي اجتماع اصلا للجنة التنفيذية اليوم او امس".

وفي غزة، عبرت حركة حماس عن دعمهما ل"انتفاضة" الشعب التونسي ضد النظام "المستبد".

وقال فتحي حماد وزير الداخلية في حكومة حماس المقالة خلال حفل افتتاح مركز للشرطة في منطقة الزيتون شرق غزة للصحافيين "نحن مع الشعب التونسي الشقيق في اختيار قادته مهما بلغ ذلك من تضحيات".

كما اكدت متحدث باسم حركة الجهاد الاسلامي ان ما حدث في تونس "يدلل ان الجماهير العربية قادرة على احداث التغيير من اجل الحرية ورفض الاستبداد والظلم".

واضاف "هذه رسالة للجميع بما فيها اسرائيل والغرب، ونحن سعداء ان النظام السابق تربطه علاقات مشبوهة بالكيان الصهيوني وعندما ينتهي فهذه بشائر فجر حرية قادمة"





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 60 | 12:33 م

      ؟؟؟؟؟؟؟

      قول الحمد لله على الي احنا فيه والواحد كل ما حمد ربه وشكر زاده الله فوق الخير خيرين ويرزق من يشاء احنا ما نبي غير انا نعيش بسلام ,,,,الله يحفظج ياديرتي من كل حاقد وحاسد

    • زائر 59 | 12:11 م

      اساكت عن الحق...

      مو دائما اذا كان االكلام من فضة فاالسكوت من ذهب,بعض الأحيان يكون الساكت عن الحق شيطان أخرس.

    • مها | 8:39 ص

      الحكومات العربيه

      تلزم السكوت معلوم لانها تخاف على روحها.
      حكومات كلها ظلم .
      لا والحاكم فيه ما يترك الكرسى الى ما الله ياخذ روحه.

    • زائر 55 | 7:55 ص

      بن علي ما عنده واسطه

      بن علي ما عنده واسطه عند امريكا , لو امريكا تدعمه على طول يبقى في الحكم بس الريال فقيرو والحكم مو وراثي في تونس

    • زائر 54 | 7:47 ص

      ما السبب في عدم استضافة فرنسا للطاغية شين العابدين على أراضيها؟ 3 من 3

      .....تتمة
      فجميع الأحزاب و إن كانت معارضة للنظام الشبه ساقط فهي في النهاية من الأحزاب العلمانية و ليست الإسلامية، و أفضل مثال لإنتقال السلطة هو ما حدث بالجزائر "جبهة الانقاذ"، الجميع يتذكر ردة فعل فرنسا.

    • زائر 53 | 7:45 ص

      ما السبب في عدم استضافة فرنسا للطاغية شين العابدين على أراضيها؟ 2 من 3

      السبب في ذلك هو عدم وجود أحزاب و أنظمة إسلامية بالداخل و الذي على حسب زعمهم يهدد الأمن و الاستقرار على دول المغرب و من ثم الدول الأوروبية، بينما يتوفر البديل لبن علي من بين جميع الأحزاب و الأنظمة السياسية التونسية و إن اختلفت أفكارهم إلا أنهم لا يشكلون خطراً على فرنسا أو إلغاء النظام العلماني التونسي،
      ....يتبع

    • زائر 52 | 7:43 ص

      ما السبب في عدم استضافة فرنسا للطاغية شين العابدين على أراضيها؟ 1 من 3

      علماً بأن العلاقة بين فرنسا و تونس علاقة وطيدة في جميع المجالات، و "إبن علي" من الموالين لفرنسا و خاصة في حربها ضد ما يسمى "بالارهاب".

    • زائر 51 | 7:19 ص

      بحرانية

      الظالم أكيد يخااف ..

    • زائر 50 | 7:05 ص

      لين شفت الضربة في جارك احسبها في دارك

      لين شفت الضربة في جارك احسبها في دارك الحين الصمت من الخوف و الرعب من العدوى التونسية الى الاردن او غيرها من البلدان العربية

    • زائر 49 | 6:13 ص

      ارحمو عزيز قوم ذل

      فرصتك يابن علي ان تتوب واحمدالله ان اعطاك فرصة وانت بجانب الحرم ,اغتسل وتوجه للكعبة لتكفر عما اقترفته فاانت تشابه قاتل 99 روح لكن نيته في التوبة انقذته من النار .
      واعلم ان السعودية حينما استقبلتك فهو من باب الضيافة العربية .التي تحتم علينا ان نستقبل الضيف ايا كان يهوديا او نصرانيا ..ومن باب الاستجارة
      ابوفيصل _الرياض

    • زائر 48 | 5:35 ص

      عاطل جامعي منذو 4 سنوات (لن تنشر يا وسط او سينشر التعليق مبتورا)

      الفرق ان نظام الطاغية المقبور بن علي منع الناس الذهاب الى الحج ومنع المرأة لبس الحجاب في الجامعات الى ارضاء الغرب ومنهم الفرنسين وهم اليوم اول من تبرأ منه وعائلته وقتل التونسيين وافقر الشعب التونسي الابي وعاث الفساد في البر والبحر ولكن لم يجنس ولم يغير التركيبة الدمغرافية مثل ما حدث لنا في البحرين اليوم هو رحل عن تونس الاباء وبقى احرار تونس ولكن كيف يرحل المجنسين الذين وجدوا ما لا يجدونه في بقاع الارض من عمل ومسكن وعلاج وتفضيل على المواطن المعدوم

    • زائر 47 | 5:28 ص

      مبروك للشعب التونسي

    • زائر 46 | 5:25 ص

      الى مزبلة التاريخ

      أين الطواغيت؟أين شاه ايران,,,أين السادات,,,أين صدام المقبور الذي أحرق الاخر واليابس وعدم علمائنا واكثرية الشعب العراقي,,,وأين الملك الحسن الذي اعدم معارضيه ورماهم (التيزاب)وأين هؤلاء المقبورون القذرين كلهم ذهبوا الى مزبلة التاريخ.

    • زائر 45 | 5:20 ص

      مراعة شعب

      صحيح ما قدمه الشعب التونسي من تضحيات على مرور بعض الايام ما هو الا لتقرير مصيره للحرية والحصول على العمل وتقليل البطالة,وما عاناه هذا الشعب طيلة هذه الحكومة الفاسدة,البطالة سائدة ولا حرية في الصحافة والاعلام ولا حقوق للانسان.

    • زائر 43 | 4:39 ص

      رايي مع زائر رقم 6

      رايي مع زائر رقم 6 الخوف ماكلهم اكل

    • زائر 41 | 4:13 ص

      العدل اساس الملك

      ما فى مخلوق عايش على هذة الارض لا ينشد الحياة الكريمة ولا يتنفس الهواء النظيف فاليوم فى تونس ومن يدرى بكرة لدينا ولنتخد من الطاغية صدام كيف كان يحكم العراق فالمصير واحد اما الفرار او الاستسلام لارادة الشعب ولن تستطيعوا ابادة دولة باكملها عندما تضيق الناس من التهميش والفقر 0فليحا الشعب التونسى الابى الذى تحرر من العبودية وصنع القرار بدماء شهدائة0مدريدى

    • زائر 40 | 2:59 ص

      مشكلتنه الحقيقية

      صدقوني يا جماعة مشكلتنه الحقيقية هي أمريكا فإن أمريكا سقطت وانتهت تحررت الشعوب العربية، فالحكومات العربية مسلطة على رؤسنا من قبل أمريكا ولن تقبل أمريكا بإنتفاضة الشعوب وخصوصاً الخليجية لأنها تعتبر لأمريكا خط أحمر.
      لا يوجد حل لهذه المنطقة
      يعني أنتظروا الفرج
      اللهم عجل لوليك الفرج

    • زائر 38 | 2:43 ص

      من المطحون

      أتمنى الحرية لإخواننا المصريين أيضا .

    • زائر 37 | 2:32 ص

      .............

      الارض فيها الكثير الكثير الكثيررررر ، من الاحتكار ، والترف ، و التبذخ ، وصرف الاموال على غير المحتاجين ، والمال في الحقيقة مال الله ، والعيال عيال الله . والله لا يفوته ظلم مظلوم .
      ظلم العباد ، يختلف عن ظلم الشخص نفسه . ظلم العباد لا يغفر الا اذا غفره الله عز وجل ، ثمّ غفره المظلوم .
      مع السلامة .

    • زائر 36 | 2:25 ص

      الفساد والمفسدين الى أين ؟

      اذا استفحل الفساد في بلاد لابد ان يأتي يوم وينفجر هذا الشعب على المفسدين الظلمة ويجب على المفسدين في دول الجوار أن يتأهبوا لمصيرهم المحتوم فالمرة المقبلة الدور عليهم والا فالتوبة من اكل لقمة الفقير التوبة من نهب الأراضي بغير وجه حق وسلب الأموال العامة و و و و اليس كذلك فالفساد مستشري في كل بلاد وخصوصا العربية لأنهم لا يستطيعون الخروج على الحاكم , فهذه جناية لاتغتفر , ولا اعلم لماذا لم يظهر احد وينتقد الشعب التونسي لخروجه على الحاكم بل على العكس ايدوا ذلك لأن مطالبهم شرعية في وجه المفسدين

    • زائر 35 | 2:22 ص

      تونس والعراق

      هل يستطيع احد ان يجد الصلة بين العراق وتونس في هذه الاحداث ام انه هو مجرد تراكم سنين من القهر والكبت والحرمان
      انا من خلال ما ارى اجد ان الشعب التونسي هو الافر حظا من بقية الشعوب العربية في المشرق والمغرب
      نعم وجدت فيه بطاله وجد في العوز لكن لو تمعنا في الظلم والتسلط نجد انه يقل كثيرا عن مصر او ليبيا او حتى الجزائر اللتي تعاني من تنظيم القاعدة لكن النتيجة النهائية هو انه الانتفاضة كانت ليست مجندة او مدروسة بل هي محظ الصدفة وتفاعلت مع الاناشيد والشعارات

    • زائر 34 | 2:15 ص

      ...

      الحين صار أنه يجب احترام إرادة الشعب التونسي؟

    • زائر 33 | 1:58 ص

      من شعب البحريني اصيل

      نشكر جريدتنا الغالية والى جميع من نشر اخبار دولة تونس وهي شقيقتنا وهنئ لهم ع نضالهم وكفاحهم على مطالبه بحقوقهم وما يسعنا الى نخبرهما بالتوفيق و الله يبعدنا عنا وعنكم الظلم وجور والأمة العربية وشعبوب مسلوبه حقوقها

    • زائر 31 | 1:21 ص

      الى زائر رقم 6

      تحلم او تتحالم ، عشم ابليس في الجنه
      بدمنا بنحمي ديرتنا ، واشوفك كتبت التعليق اربع مرات ، ترى الخامسه بتكون على راسك ، اظن تبي تروح ويا بن علي ، ههههههههههههههههه

    • زائر 29 | 1:07 ص

      أكيد تصمت لأنها على نفس المنهاج

      ماذا نتوقع من حكومات كلها تسير على نفسج واليوم أحد الرباعة أصيب فمن الطبيعي كل الدول العربية تحزن لأنها في مهب الريح والمرض معدي قد تصاب به بعض الدول لأن مناعتها ضعيف جدا وهي معرضة لنفس الوضع

    • زائر 28 | 1:00 ص

      (وعزتي وجلالي لأنصرنك ولو بعد حين)

      هذه علامات النصر من الله دام الشعب كله قام لهدف واحد وهو محاربة الظلم والفساد فكان الله معه لان الله سبحانه وتعالى لا يقبل بالظلم ابداً وهو الذي اقسم بعزته وجلاله بأن ينصر المظلوم فياريت باقي الظالمين يأخذون الدرس بعقل وتدرب قبل لا يوقع الفأس بالراس ............. توبوا الى الله
      لان قسم ووعد الله والله لا يخلف المعياد (وعزتي وجلالي لأنصرنك ولو بعد حين)

    • زائر 24 | 12:02 ص

      ههههههه

      من الخوف من من شي ساكتة

    • زائر 18 | 11:27 م

      الى زائر رقم 6

      عشم ابليس فى الجنة

    • زائر 17 | 11:27 م

      عربي

      لا توجد جامعة عربية بل جامعة عبرية من عرفنا هذه الجامعة وهي تصدر القرارات ضد الشعوب العربية ولم نسمع في يوم من الايام انها مع الشعوب .
      فالتسقط الجامعة العبرية .

    • زائر 16 | 11:25 م

      ثورة الشعوووووب

      بدال الصمت عليهم الاهتمام بمطالب شعوبهم ويستبعدون الظلم ، لان اذا زاد الضغط على الشعووووب
      ستثووور فلابد لليل ان ينجلي ولابد للقيد ان ينكسررر
      فالحذر الحذر من شعب مضطهد
      من شعب جائع
      من شعب ....
      وووووو

    • زائر 15 | 11:22 م

      مواطن

      شي طبيعي ان تلزم الصمت وان تخرس مدام الغرب لازمين الصمت . .

    • زائر 14 | 11:21 م

      شسئ طبيعي الترقب والحدر من مد انتفاضة الشعب التونسي لهم

    • زائر 13 | 11:19 م

      هنال وهنا

      في ديرهم ما يحصلون شغل ويجون لينا هني يصيرون علينا مدراء ويلي على قلبي كانت تفتخر بديرتها قدام الكل والحين انكشف المستوراللهم لا شماته

    • زائر 11 | 10:31 م

      الشارع؟

      الكل يستهين بالشارع ولكن اذا انطلق الشعب كله الى الشارع .......يصبح الشاع كالطوفان لايستطيع احد ان يوقفه الا بأرادة من الله وبعد هدوء الطوفان انظر الى كل الخراب والدمار الذي فعله بعد ذلك تبداء عملية البناء الصحيح وعلى اسس ومبداء الشارع .

    • زائر 10 | 10:25 م

      غريب الرياض

      اتوقع ثورة الخبز هذه ستمتد الى دول اخرى اذا لم تحسن الوضع المعيشي للناس. تونس ستكون مثالا للشعوب ضد حكوماتها و اكيد الغضب الشعبي سيصل لنقطة الانفجار قريبا اذا لم يتغير الوضوع للافضل. القمع و القوة لن يجدي امام ثورة الشعب و هذا ما تعلمناه من تونس.

    • زائر 9 | 10:25 م

      السكوت ليس علامة رضا

      سكوتهم أو تأييدهم حتى لا يعني رضاهم..
      وإنما هو خوف من امتداد الثورة لجميع الشعوب العربية المظلومة
      ونتمنى ذلك في القريب العاجل

    • زائر 7 | 9:57 م

      بوعلي

      لله درك ياتونس

    • زائر 6 | 9:42 م

      عقبال الب,,,,,,,,,

      معذورين
      والخوف ويش مايسوي

    • زائر 5 | 9:41 م

      أتحدى هذة الحكومات ان تسمح لشعوبها التضاهر

      اتحدى هذة الحكومات ان تسمح لشعوبها ان تتضاهر تأيدا للانتصار الشعب التونسي.....
      فهي تخاف جدا ان تصل هذة الحمى لها،
      فهذة الانتصار ارعب قلوبهم جدا

    • زائر 4 | 9:40 م

      فلتتعظ هذة الحكومات

      لابد ان تعطي الشعوب حقوقها وبدون تميز وبدون تفرقة طائفية وهذة رسالة مفادها ان الهدوء يسبق العاصفة ....ولكن من يسمع من الحكام العرب .. يحيى الشعب التونسي البطل الشجاع ... ابو حسين البلادي

    • زائر 3 | 9:35 م

      بعض هذة الحكومات مصابة بانفصام الشحصية

      تقف باتجاة شعوبها برفض وتصف الناشطين الذين يعارضون انضمتها بالارهاب ، ثم اذا تنتصر الشعوب يقفون ويعلنون تضامنهم مع المتظاهرين ، ثم يتحول موقف مع الرئيس المخلوع من بعد ما كانوا صفا الى جانبه ثم ديكتاتور في نضرهم وبعضهم يرفض استقبالة ، ماحدا مما بدا

    • زائر 2 | 9:26 م

      ابو القاسم الشابي

      اذا الشعب يوما اراد الحياة **فلا بد ان يستجيب القدر **ولا بد لليل ان ينجلي **ولا بد للقيد ان ينكسر **ومن يتهيب صعود الجبال يعش ابد الدهر بين الحفر

    • زائر 1 | 9:15 م

      والله شيء مضحك

      بعض الحكومات العربية مصابة بانفصام الشخصية
      فتجد بعض الحكومات تصف المعارضين والسياسين بالارهاب، ثم تكون بعد ان ينتصر الشعب التونسي
      يتحول الارهاب الى جهاد !!!!!!!!

اقرأ ايضاً