العدد 3072 - الأربعاء 02 فبراير 2011م الموافق 28 صفر 1432هـ

الخريجون الجامعيون... الثروة المعطلة!

سعيد محمد saeed.mohd [at] alwasatnews.com

من حق الخريجين الجامعيين العاطلين عن العمل أن يطالبوا بحقهم في الحصول على وظائف تناسب تخصصاتهم، ولهم كل الحق أن يواصلوا رفع أصواتهم لتصل الى المسئولين في الدولة سواء من خلال الاعتصام أو من خلال الندوات واللقاءات التي يشرحون فيها معاناتهم القاسية، ومن حقنا أن نتساءل معهم: «لماذا يتوجب على 1912 خريجاً جامعياً أن يعيشوا (بهدلة)؟ ولماذا يتوجب عليهم أن يخضعوا رغماً عنهم لوظائف متدنية وبأجور متدنية والحال أن قطاعات كثيرة لا تزال تستوعب غير البحرينيين وتجزل لهم العطاء؟».

لقد دعمنا بكل قوة توجهات وزارة العمل وديوان الخدمة المدنية في برنامج توظيف العاطلين وإيجاد برامج تدريب وتأهيل لكل العاطلين، من الجامعيين وغيرهم، أملاً في أن تنفرج هذه المعضلة ويبدأ أولئك الآلاف من أبناء الوطن حياتهم المهنية ويكسبوا رزقهم ولقمة عيش ذويهم ويتجاوزوا الكثير من المحن المعيشية التي لا يعلم عنها الكثير من المسئولين.

على سبيل المثال، تابعت شخصياً مع أحد الخريجين الجامعيين، وعلى مدى ثلاث سنوات، أسباب عدم إنهاء اجراءات توظيفه في إحدى الوزارات، على رغم أنه مؤهل للوظيفة بل وقضى فترة تدريب لا بأس بها في الإدارة التي يستعد للعمل فيها، لكن اجراءات توظيفه تأخرت والسبب في ذلك (البصمات)! ومع ذلك، تابعنا معاً قصة البصمات مع وزارة الداخلية وجهاز الأمن الوطني، وتبين أن ملفه سليم ولا توجد أي مشكلة تعوق توظيفه! فما هو السبب يا ترى في تجميد توظيف ذلك الخريج؟ ثم عدنا من جديد للمتابعة مع الإدارة التي وعدته بتوظيفه بعد أن تبين عدم وجود مشكلة، ولكن جهد السنوات الثلاث عاد الى المربع الأول بإعادة أوراقه من جديد الى ديوان الخدمة المدنية!

هذه القصة غيض من فيض!فهل يتوجب على أبناء البلد من الخريجين الجامعيين وسائر العاطلين أن يواجهوا هذه البهدلة وظروفهم المعيشية تزداد سوءاً؟ ولماذا لا يحترم بعض المسئولين توجيهات القيادة الرشيدة بإيجاد الوظائف المناسبة للباحثين عن عمل على وجه السرعة؟ لماذا تبقى هذه الثروة معطلة على رغم استعدادهم للعمل في حين يحظى بعض الوافدين بوظائف وأجور مجزية لا يحلم بها البحريني؟ نحن لسنا ضد حق كل من جاء الى بلادنا في أن يكسب رزقه، لكن من غير المعقول أن يكون أولئك هم المقدمون على أبناء البلد.

لقد عاد العاطلون الجامعيون يوم أمس الأول الثلثاء (1 فبراير/ شباط 2011) للاعتصام أمام مجلس النواب... لا من أجل (التسلية) وقضاء وقت الفراغ في (برنامج) يروق لهم، بل لأنهم، وبعد انتظار شهور كثيرة أملاً في تنفيذ الوعود بتوظيفهم، وجدوا أنفسهم صفر اليدين!فلا وظائف جيدة عرضت عليهم، ولا تحرك ملموس يطمئنهم بأن هناك شواغر في القطاعين العام والخاص، وبأجور مجزية، ستكون من نصيبهم.

وفق ذلك، نضم صوتنا الى صوت الخريجين المطالبين بإصلاح آلية التوظيف والتقييم في كل الوزارات، ومحاسبة أي طرف تسبب في تعطيل توظيفهم، فكل طرف تقاعس عن مسئوليته الوطنية تجاه أولئك الخريجين والعاطلين عموماً، لابد وأن يتعرض للمساءلة وخصوصاً من جانب مجلس النواب، فأكبر خطأ هنا هو مخالفة توجيهات قيادة البلاد الرشيدة في توظيف أبناء البلد الباحثين عن عمل.

إقرأ أيضا لـ "سعيد محمد"

العدد 3072 - الأربعاء 02 فبراير 2011م الموافق 28 صفر 1432هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 6 | 1:58 م

      بنت البديع

      المفروض لايوجد عاطل لحد الان خاصة بعض التخصصات مطلوبة مثل المحاسبين والمهندسين وزارة الاشغال ترد على المهندسين لاتوجد حاليا وظائف والذي يشغل الوظائف المهندسين الاجانب الفلبينين اما البحريني لاتوجد لديهم وظائف ارجو النظر الى ابناء وحرما الجلوس بعد الدراسة والتعب ارجو من ديوان الخدمة المدنية العمل مع النواب بشكل صحيح

    • زائر 4 | 12:24 ص

      وظائف وظائف وظائف

      يا حكومتنا ما نبغي الا: وظائف وظائف وظائف وظائف وظائف وظائف وظائف وظائف.. بأجور: مجزية مجزية مجزية مجزية.. وظروف عمل:معقولة معقولة معقولة>>>>>
      والله الرزاق الكريم الحمد لله الرزاق الكريم من عجيب صنع الله أننا لا نجوع.. لا نجوع لا نجوع.. لأن الله سبحانه وتعالى رزقه كبير كبير كبير.. لكن لازم نشتغل فالعمل عبادة.. ونبغي وظائف
      وظائف
      وظائف
      وظائف
      وظائف
      ليس إلا
      أأأأأأخ
      نط لي عرق

    • زائر 3 | 12:19 ص

      سيدي جلالة الملك.. (تكملة)..

      صوت العاطلين عن العمل وقضاياهم موجود في صحيفة الوسط فقط.. يا طويل العمر بقية الصحف اهملت قضيتنا ونتمنى من جلالتكم متابعة ملف العاطلين في صحيفة الوسط فقط... يا تاج راس البحرين يا طويل العمر.. نتمنى احلال البحرينيين في الوزارات مكان الأجانب اللي انتهت صلاحيتهم وهم باقين في الوظائف اللي يستطيع كل منا القيام بها ورواتبها ودرجاتها تنفيذية وتخصصية..

    • زائر 2 | 12:14 ص

      سيدي جلالة الملك

      سيدي جلالة الملك.. يا والدنا.. يا قائد مسيرة التطور.. نحن يا طويل العمر أبنائك وبناتك الخريجين.. نحن ثورة البلد.. نحن مستقبل البلد.. لا أحد يهتم بنا يا جلالة الملك.. يا طويل العمر، لم تقصر وقدمت الكثير لكن المسئولين لا ينفذون أوامركم يا طويل العمر.. لقد تعبنا من البطالة ومن الظروف المعيشية الصعبة ومن الألم النفسي.. يا طويل العمر ننتظر من جلالتكم اجراءات لتوظيفنا.. يا طويل العمر.. وزارة الداخلية كفيلة بتوظيف أكبر عدد من العاطلين.. كلهم أبناء الوطن.. كلهم.. لعل الفرج قريب.

    • زائر 1 | 12:08 ص

      فتح ملف العاطلين للتحقيق وندعو مجلس الوزراء

      نطالب مجلس الوزراء الموقر والنواب وخصوصاً كتلة الوفاق والمستقلين بفتح الملف والتحقيق مع المتخاذلين والمتهاونين والمهملين من المسئولين اللي أهملوا ملف العاطلين عن العمل من خريجين الجامعة وغيرهم.. السالفة طالت والمسألة ما عادت تحتمل..
      نرجو من الأخ الكاتب ايصال صوتي وصوت كل العاطلين ومطالبتنا باجراء تحقيق وطني في ملف العاطلين

اقرأ ايضاً