العدد 3077 - الإثنين 07 فبراير 2011م الموافق 04 ربيع الاول 1432هـ

انطلاق التسجيل للمشاركة في جائزة البحرين للمحتوى الإلكتروني 2011

اللجنة المنظمة متحدثة في المؤتمر الصحافي أمس    (تصوير: عقيل الفردان)
اللجنة المنظمة متحدثة في المؤتمر الصحافي أمس (تصوير: عقيل الفردان)

أعلنت اللجنة المنظمة لجائزة البحرين للمحتوى الإلكتروني 2011، عن انطلاق التسجيل للمشاركة في الجائزة، مشيرة إلى أن تاريخ 28 فبراير/ شباط الجاري (2011)، هو آخر موعد للتسجيل.

وأوضحت اللجنة أن هناك 10 فئات يمكن لمؤسسات القطاعين العام والخاص المشاركة من خلالها في الجائزة، وهي (الحكومة الإلكترونية، الترفيه الإلكتروني، الصحة الإلكترونية، التعلم الإلكتروني، العلوم الإلكترونية، الاحتواء الإلكتروني، والأعمال الإلكترونية، والثقافة الإلكترونية، الخدمات المصرفية الإلكترونية والإعلام الإلكتروني).

جاء ذلك خلال مؤتمر صحافي عقدته اللجنة المنظمة صباح أمس الإثنين (7 فبراير/ شباط 2011)، في بيت التجار، وتحدث فيه رئيس اللجنة نواف عبدالرحمن، وعضوا اللجنة عبيدلي العبيدلي، وأحمد النعيمي.

وتأتي الجائزة في نسختها الرابعة، تحت رعاية نائب رئيس مجلس الوزراء، رئيس اللجنة العليا لتقنية المعلومات والاتصالات، سمو الشيخ محمد بن مبارك آل خليفة.

وأوضح رئيس اللجنة المنظمة لجائزة البحرين للمحتوى الإلكتروني، ونائب رئيس جمعية البحرين للإنترنت نواف عبدالرحمن، أن الجائزة تقام بشكل دوري كل عامين، تزامناً مع جائزة القمة العالمية للمحتوى الإلكتروني، إذ جاءت الجائزة البحرينية بمبادرة من جمعية البحرين للإنترنت في العام 2005، بالتعاون مع القطاع الحكومي والقطاع الخاص.

وقال إن الجائزة «تعنى بصناعة المحتوى الإلكتروني في البحرين، وأساس فكرتها مستوحى من جائزة القمة العالمية، من أجل تحديد جودة المحتوى الإلكتروني المحلي وتشجيع الإبداع والابتكار، وقد أسهمت الجائزة في وضع البحرين على خارطة صناعة المحتوى عالمياً».

وأشار عبدالرحمن إلى إقامة ورش عمل في الفترة ما بين 13 - 14 فبراير/ شباط الجاري، ستقام لتعريف وتجهيز القطاعين العام والخاص لجائزة البحرين للمحتوى الإلكتروني وجائزة القمة العالمية، وذلك من خلال عرض التجارب الناجحة وآلية تخطي التحديات.

وقال إن «عملية تحكيم الأعمال المشاركة في الجائزة، ستبدأ في الفترة من 5 إلى 9 مارس/ آذار 2011م، على أن يتم في اليوم التالي ولغاية 23 مارس ترشيح الأعمال للمشاركة في جائزة القمة العالمية».

وأفاد رئيس اللجنة المنظمة لجائزة البحرين للمحتوى الإلكتروني بأن «هناك 6 معايير، يتم تحكيم الأعمال المشاركة في المسابقة على أساسها، وهي (المحتوى الإلكتروني وجودته، سهولة الاستخدام والتصفح، التفاعلية، جاذبية التصميم، جودة التقنية المستخدمة في العمل، الأهمية والاستدامة للمشروع في البحرين والعالم».

وأفصح عبدالرحمن أنه سيتم الإعلان عن الفائزين بالجائزة نهاية شهر مارس، وتكريمهم من قبل نائب رئيس مجلس الوزراء، رئيس اللجنة العليا لتقنية المعلومات والاتصالات، سمو الشيخ محمد بن مبارك آل خليفة.

وقال إن الجائزة تهدف إلى تشجيع الإبداع في مجال تقنية المعلومات والاتصالات في البحرين من خلال تكريم الأعمال الإلكترونية المتميزة في 10 فئات مختلفة، وتسهم في إبرازها عالمياً وتمثيل البحرين في جائزة القمة العالمية (World Summit Award).

وأفاد عبدالرحمن بأن «اللجنة المنظمة تتولى عملية الإشراف على تنظيم الجائزة التي تمر بمرحلتين قبل الإعلان عن الفائزين، المرحلة الأولى على تسجيل وتصنيف الأعمال المشاركة وضمان استيفائها لشروط التسجيل، ثم المرحلة الثانية وهي عملية التحكيم وتقييم الأعمال المشاركة وفق المعايير الدولية المعتمدة في النسخة العالمية من هذه الجائزة (جائزة القمة العالمية الثانية 2011)».

إلى ذلك، ذكر عضو اللجنة المنظمة، عبيدلي العبيدلي، وهو ممثل عن القطاع الخاص في المسابقة، أن «البحرين هي الدولة الخليجية الوحيدة التي تنظم هذا النوع من المسابقات والجوائز».

وذكر العبيدلي أن لجنة تحكيم الأعمال المشاركة في الجائزة تضم خبراء من البحرين، ومحكماً واحداً خليجياً. وأكد العبيدلي أنه «من المهم أن يكون تصنيع المعلومات هو الأبرز في العمل المشارك في الجائزة، وليس التركيز على إنتاج المعلومات».

ودعا العبيدلي الحكومة إلى إعطاء المزيد من الاهتمام والدعم للقطاع الخاص، من أجل تطوير القطاع الخاص الإلكتروني، متوازياً مع القطاع الحكومي.

وقال العبيدلي إنه «تأتي فعاليات جائزة البحرين للمحتوى الإلكتروني من أجل المساهمة الجادة الهادفة إلى غرس بذرة صناعة معلومات محلية، تتوافر فيها المواصفات العالمية، وقادرة على المنافسة، وبكفاءة عالية، في الأسواق الدولية في آن».

وأشار العبيدلي إلى أن اللجنة المنظمة للجائزة راعت أن «تحقق ذلك من خلال عدة مداخل، من حيث المزاوجة المبدعة بين القطاعين العام والخاص، فجاء تشكيل اللجنة من كليهما، كي تأتي شروط الجائزة ومحتوياتها، معبرة عن الاستراتيجية التنموية للدولة من جانب، وقادرة على تطوير إمكانات القطاع الخاص في مجالات تقنيات الاتصالات والمعلومات من جانب آخر».

من جانبه، أوضح عضو اللجنة المنظمة أحمد نعيمي أنه يمكن للراغبين في المشاركة في الجائزة، زيارة الموقع الإلكتروني الخاص بالجائزة (www.bea.bh)، واتباع خطوات التسجيل والمشاركة.

وقال إن هناك خطوات مهمة، لا يمكن المشاركة في المسابقة قبل القيام بها، وأولها الدخول على الموقع الإلكتروني، وملء استمارة التسجيل، بعدها إرسال فاكس بالمعلومات نفسها التي كتبت في استمارة التسجيل على رقم الفاكس المخصص للجائزة، لافتاً في الوقت نفسه إلى وجود مركز اتصال خاص بالمسابقة، ويمكن لأي جهة تود المشاركة الاتصال والاستفسار على (17157266).

العدد 3077 - الإثنين 07 فبراير 2011م الموافق 04 ربيع الاول 1432هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً