العدد 3077 - الإثنين 07 فبراير 2011م الموافق 04 ربيع الاول 1432هـ

النظام في مصر يسعى الى التهدئة ودعوة جديدة للتظاهر

من المتوقع ان تشهد مصر الثلاثاء المزيد من التظاهرات الاحتجاجية مع دخول الانتفاضة المصرية اسبوعها الثالث، في الوقت الذي يسعى النظام الى استيعاب موجة الغضب عبر رفع الاجور وتشكيل لجنة تحقيق في احداث الاربعاء الماضي الدامية. ولليوم الخامس عشر على التوالي لا يزال المعتصمون المناهضون للرئيس حسني مبارك يحتلون ميدان التحرير مطالبين برحيله.

وفي ساعات الصباح الاولى من يوم الثلاثاء كان المعتصمون الذين باتوا ليلتهم في الميدان يخرجون من تحت خيامهم المتواضعة التي لا تقي برد الليل ليلتقوا بالقادمين من الخارج محملين بعض المواد الغذائية.
يقول محمد علي المهندس القادم من الفيوم "انا هنا لليوم الخامس على التوالي سنبقى هنا حتى رحيل مبارك".
كما قال الطيب محمد عماد "لم يقع جرحى خلال اليومين الماضيين، الا اننا نعالج حالات اسهال وانفلونزا مع العلم ان الليل بارد والاوضاع الصحية ليست ممتازة".

والملفت ان عشرات المتطوعين باشروا تنظيف الميدان باكرا وكانوا يضعون تلالا من اكياس القمامة عند اطراف هذه الساحة لتأتي الشاحنات لاحقا لنقلها.
ولا يزال هذا الميدان مقفلا منذ اول تظاهرة حاشدة جرت في الخامس والعشرين من الشهر الماضي.
وخوفا من تقدم الدبابات العسكرية باتجاه داخل الميدان من اطرافه لفتح الطرقات لا يزال عشرات المعتصمين ينامون في العراء امام سلاسل الدبابات لمنعها من التحرك.

وفي اطار المساعي لاستيعاب النقمة الناتجة عن قمع التظاهرات ووقوع اكثر من 300 قتيل منذ بدء هذه الاحداث، طلب الرئيس مبارك الاثنين تشكيل لجنة تحقيق في اعمال العنف التي وقعت الاربعاء الماضي في ميدان التحرير.
واوضحت وكالة انباء الشرق الاوسط ان مبارك "اصدر تعليماته لانشاء لجنة لتقصي الحقائق نزيهة ومستقلة ومحايدة من شخصيات مصرية مشهود لها بالنزاهة والمصداقية".

واضافت ان هذه اللجنة "ستتولى تقصي الحقائق حول احداث الاربعاء الماضي والتجاوزات المشينة والمرفوضة في حق المتظاهرين وما اوقعته من ضحايا ابرياء بين ابناء الوطن". وفي الاطار نفسه اعلن وزير المالية سمير رضوان زيادة مرتبات العاملين في اجهزة الدولة بنسبة 15% على ان تسري الزيادة ابتداء من الاول من نيسان/ابريل المقبل، موضحا ان هذه الزيادات "ستكلف الخزانة العامة نحو 6,5 مليار جنيه" (1,1 مليار دولار).

واضاف الوزير المصري انه تمت الموافقة ايضا على "انشاء صندوق بقيمة خمسة مليارات جنيه (850 مليون دولار) لصرف تعويضات لكافة المتضررين من أحداث السلب والنهب والتخريب التي تعرضت لها المنشآت التجارية والصناعية والسيارات مؤخرا".
كما خفف حظر التجول لمدة ساعة ليسري من الساعة 20,00 الى الساعة 6,00 (من الساعة 18,00 الى الساعة 4,00 ت غ).
الا ان هذه الاعلانات لم تخفف حماس المعترضين على نظام الرئيس مبارك. فقد دعت مجموعات عبر الانترنت الى تظاهرات جديدة الثلاثاء في المدن المصرية الكبرى مع دخول التحركات اسبوعها الثالث.

وتمكن المصريون مساء الاثنين من التعرف اخيرا على وائل غنيم او وائل غوغل الذي كان احد اهم مطلقي سلسلة التظاهرات الاخيرة بعد ان افرجت السلطات عنه اثر اعتقال دام نحو عشرة ايام.
وخرج على التلفزيون يروي قصته، فكان نموذجا عن شبان الانتفاضة المصرية العفويين غير الايديولوجيين.
 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 6 | 2:39 م

      السلام عليكم

      القتله في مصر زايده مساكين يامصر خطرفي مصر الله يساعد المصريين
      ،مصر في ظلم الله وحده لاشريك لهالشكر والتقدير لكم

    • زائر 5 | 6:32 ص

      على الشعب المصري مواصلة التظاهر حتى يسقط

      فإن الخطورة تكن اكثر إن استكان الشعب فسوف
      لن يكن في مأمن من انتقام هذا الطاغية
      لذكل الحذر كل الحذر

    • زائر 4 | 5:50 ص

      العزم و احد و قوي

      المثل يقول ( كثرة الدق يفتح اللحام ) و اصلوا الإحتجاجات يا أهل مصر الأعزاء و النصر حليفكم إن شاء الله مهما طال الزمن أم قصر . حسني مبارك لا يستطيع الصبر أكثر من ذلك فمصيره الإنهزام و السقوط و هذه الأيام يلفظ أنفاسه الأخيرة و سيعلن النصر لكل الشعب المصري و يفر ح الشعوب العربية و كل شعوب العالم و كلها تنتظر بفارغ صبرها لتفرح معكم و تدعوا لكم بالموفقية و النجاح دائما يا إخواننا يا هل مصر الشرفاء من أخوكم البحراني ..........

    • زائر 3 | 5:29 ص

      ارحل

      الحذر الحذر اذا لم يسقط النظام سوف ينتقم من الشعب الفقير .
      على الشعب المصري مواصلة الثورة ضد نظام الظلم والجور .

    • زائر 2 | 5:23 ص

      ....

      مش عاوزينك مش عاوزينك مش عاوزينك مش عاوزينك مش عاوزينك .... _______
      للاسف ، قل المتظاهرين حسب الاخبار التي تصل ، واتمنى حاكما لمصر يحترم الحريات ويحافظ على الامن والامان ، وتجنب الاحتكارات بسلام وأمان وتعمير وتخطيط مناسبين ، ووئام . ..

      (( قال عز وجل : كنتم خير امة اخرجت للناس تأمرون بالمعروف وتنهون عن المنكر . صدق الله العلي العظيم )) . الامر بالمعروف والنهي عن المنكر خلقان من خلق الله ، وليس فيهما عنف .

    • زائر 1 | 5:20 ص

      الكراسي وما ادراك ما الكراسي

      محاولات النظام المصري مستمرة بالسيطرة على
      الشارع , لحفظ كراسيها من الزوال .
      اقول للشعب المصري القابع في ميدان التحرير
      استمر ولاتمل واصبر فأن الله مع الصابرين.

اقرأ ايضاً