العدد 3091 - الإثنين 21 فبراير 2011م الموافق 18 ربيع الاول 1432هـ

الحزب الحاكم: البشير لن يرشح نفسه مجدداً في انتخابات الرئاسة السودانية

عمر البشير
عمر البشير

قال المسئول الرفيع بحزب المؤتمر الوطني الحاكم في السودان، ربيع عبد العاطي أمس الاثنين (21 فبراير/ شباط 2111) إن الرئيس عمر حسن البشير لن يسعى لترشيح نفسه ثانية في انتخابات الرئاسة ضمن حزمة إصلاحات لإرساء الديمقراطية في البلاد.

وتولى البشير السلطة في انقلاب أبيض العام 1989. وفي أبريل/ نيسان العام 2110 فاز في الانتخابات الرئاسية التي قاطعها عدد كبير من أحزاب المعارضة بزعم حدوث تزوير.

وأبلغ عبد العاطي «رويترز» أن البشير أعلن أنه لن يخوض الانتخابات الرئاسية المقبلة. ووفقاً للدستور السوداني الحالي من المقرر إجراء انتخابات الرئاسة المقبلة خلال أربعة أعوام.

والبشير هو أول رئيس دولة توجه له المحكمة الجنائية الدولية تهم ارتكاب جرائم حرب وإبادة جماعية في إقليم دارفور الذي تمزقه الصراعات. وينفي البشير التهم الموجهة له.

وفي الأسبوع الماضي لمح البشير إلى الجيل الشاب في حزبه إلى أنه سيتنحى إذا حدد حزب المؤتمر الوطني الحاكم سن الستين سناً للتقاعد في المناصب السياسية.

وهونت المعارضة من هذه الخطوة قائلة إن الحزب الحاكم يحاول تفادي احتجاجات حاشدة ويخشى عدوة الانتفاضة الشعبية بعد الإطاحة بالرئيسين التونسي والمصري.

وصرح عبد العاطي بأن البشير عرض أيضاً التنحى عن رئاسته للحزب الحاكم في خطوة قال إنها تأتي في إطار استراتيجية أوسع لتطبيق الديمقراطية في البلاد.

وقال إن استراتيجية حزب المؤتمر الوطني تهدف لجعل أجيال مختلفة تشغل مناصب مختلفة داخل الحزب والحكومة وصرح بأن الحزب يعتزم أيضاً السماح بحرية التعبير للأحزاب السياسية الأخرى. وأضاف إن ذلك سيوفر مناخاً ديمقراطياً للمجتمع كله.

واستخدمت قوات الأمن السودانية القوة لتفريق عشرات من المظاهرات الصغيرة في الشمال منذ يناير/ كانون الثاني مع تعاظم تأثير الأزمة الاقتصادية وتصويت الجنوب الغني بالنفط لصالح الانفصال عن الشمال ليصبح دولة مستقلة في يوليو/ تموز المقبل.

العدد 3091 - الإثنين 21 فبراير 2011م الموافق 18 ربيع الاول 1432هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً