العدد 3102 - الجمعة 04 مارس 2011م الموافق 29 ربيع الاول 1432هـ

إرهاصات تسبق الحوار

منصور الجمري editor [at] alwasatnews.com

رئيس التحرير

ما نمر به حاليّاً في البحرين هو الإرهاصات التي تسبق البدء في الحوار، وذلك لأننا لم نمر بحوار حقيقي من قبل. ما شهدناه من قبل غَلَبت عليه الملاطفات والمجاملات والتنازلات من دون أن يكون هناك حوار بالمعنى الفعلي للكلمة، وغَلَب عليه التعجيل بالأمور على أساس النوايا والآمال. ولذلك، فلا غرابة إذا مرت البحرين حالياً بإرهاصات لم تشهدها من قبل، لأن أي حوار يأتي بعد فترة من الأحداث العصيبة يحتاج الى أعصاب قوية، وإلى سعة صدر، وإلى إرادة صلبة، وإلى مفاوضات ذات معنى وصدقية، وإلى ضمانات تمسكها اليد وتطمئن إليها، ذلك لأننا، وبعد أن مررنا بما مررنا به، لا نريد أن نؤسس على ترتيبات تفسح المجال لعودة الماضي.

حاليّاً فان الأحزاب السياسية البحرينية المعارضة طورت أساليبها من خلال إمساكها بالتظاهرات الكبيرة، ومن خلال إعادة صوغ بعض الشعارات الرئيسية... فبدلاً من شعار «الشعب يريد إسقاط النظام»، يرتفع شعار «الشعب يريد إسقاط الحكومة»، وهناك فرق كبير بين الشعارين.

حاليّاً هناك إرادة من المعارضة تكونت عن قناعة بأن الهدف ليس تكوين دولة دينية (سواء كانت شيعية أم سنية)، وإنما دولة مدنية يعيش فيها الجميع في إطار دستوري يحفظ خصوصية البحرين من ناحية التوازن المذهبي (بحيث لا تطغى أية فئة على الأخرى مهما تكن نسبة السكان هنا أو هناك).

هناك قناعة ثابتة بأن استمرارية البحرين تعتمد على ارتباطها الوثيق بمجلس التعاون، وبترتيبات العلاقات الدولية الحالية، وهناك مطالب أعلنتها أحزاب المعارضة تدعو الى الملكية الدستورية، وأن الملكية تعني حكم آل خليفة، وهذا هو المبرر الوحيد لقبول جميع الأطراف التحاور مع من يمثل الحكم، وهو سمو ولي العهد. وعلى رغم أن الحوار الرسمي لم يبدأ بعد، فإن اتصالات ولي العهد مع جميع القوى الفاعلة في الساحة، بما في ذلك الجمعيات والشخصيات المعارضة لم تنقطع يوماً واحداً منذ أن كلفه جلالة الملك بذلك في 18 فبراير/ شباط 2011 (بعد الخميس الدامي بيوم واحد).

ولي العهد زار العواصم الخليجية وحصل على مساندتهم السياسية لمبادرة الحوار، وهذه المبادرة ستكون أنموذجاً للدول الخليجية الأخرى التي وصلت إليها أو قد تصل إليها العواصف الديمقراطية التي تهب على الوطن العربي. والمهم أن دولاً كبرى مثل أميركا وبريطانيا وفرنسا، وكذلك الأمم المتحدة أعلنت تأييدها للحوار الحقيقي الذي يلبي مطالب الشعب البحريني.

من الطبيعي أن يخاف الكثيرون من الحوار، لكن بعد سقوط الشهداء لا مناص من إجراء التغييرات الجذرية الناتجة عن الحوار الذي أصبح هدفاً استراتيجيّاً للأحزاب السياسية الرئيسية. أما الضمانة الحالية لتنفيذ الحوار فهي الإرادة الحديدية التي كسرت المدرعات العسكرية، وهي المراقبة الدولية المستمرة، وهي الاستعانة بذوي الخبرة في مجالات الإصلاح السياسي الحقيقي، وهي فوق هذا وذاك الوعي المستمر للتحرك الذي انطلق من أجل مستقبل مختلف عن الماضي بصورة جوهرية وليست شكلية.

إقرأ أيضا لـ "منصور الجمري"

العدد 3102 - الجمعة 04 مارس 2011م الموافق 29 ربيع الاول 1432هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 7:08 م

      صح لسانج يالجمري

      انا كل يوم أقره مقالات وتفاءل فيها وايد لأنها مقالات تكلم العقل وأنا باقوله لج بلغة هل المحرق احنا أنموووت عليج

    • زائر 121 | 5:54 م

      اسمعوا

      اسمعوا اصواتنا

      لا تكمموا افواهنا

      شروط الجمعيات لم يتحقق منها شيء

    • زائر 114 | 12:45 م

      اكاذيب , اكاذيب , اكاذيب

      الأخ منصور
      تصحيحا لمعلوماتك فإن ولي العهد قد زار دول مجلس التعاون للحصول على تأييد للبدأ بإزاله الدوار
      وليس لبدأ الحوار
      أرجو استخدام المصطلحات الصحيحه,فمصطلح الشهداء فالبحرين يعني المخربين
      شعار اسقاط الحكومه الذي تتباهى به وتلف حوله هو نفس شعار اسقاط النظام , وبالنسبه لنا الحكومه التي تنادي بإسقاطها برئاسة رئيس الوزراء خليفه بن سلمان هي صمام الامان للبحرين ولشعب البحرين
      أرجو الامتناع عن المغالطات واللف والدوران حول المصطلحات الي تستخدمها في مقالاتك.

    • زائر 111 | 11:06 ص

      ما بين أحداث التسعينات ... وأحداث 2011 الدامية .... 2 ............ ام محمود

      النقطة الثالثة: لا أوافقك الرأي بان الشعارات تغيرت فما زالت نسبة عالية تردد ما نسمعه في باقي الثورات في القنوات الفضائية (الشعب يريد اسقاط النظام ) لا نريد أن نكون مثل الببغاء فما يناسب تونس ومصر وليبيا قد لا ينطبق علينا وقد يجر علينا مشكلات أكبر الحل في الاصلاح والتعايش ومعالجة الأخطاء الكبيرة وأنا أعلم ان هناك أطراف عديدة لن ترضي بالمسامحة والغفران والنسيان بعد سفك الدماء.
      النقطة الرابعة على جميع الصحفيين والصحفيات ورؤوساء التحرير في البحرين تسجيل لهم موقف من الأزمة خاصة وان صوتهم مسموع

    • زائر 109 | 10:58 ص

      فرقعة اعلامية

      لعلمك يا دكتور ان وزارة الخارجية تقوم بحمله من اجل كسب التاييد الدولى لما يسمونه بالحوار تحت بيانات تصدر من هنا وهناك تقول انها تدعم مبادرة ولى العهد وهذا انما يدل على ان الحوار مجرد فرقعة اعلامية لان الجدية فى الشؤن الداخلية لكل بلد لا تحتاج الى اذن دولى مادام الجميع متفق عليه من حيث المبدا

    • زائر 108 | 10:54 ص

      ما بين أحداث التسعينات ... وأحداث 2011 الدامية ..... 1 .... ام محمود

      دكتور منصور الجمري لقد تفاجأت برجوع الكتابات على جميع الجدران في الشوارع العامة وهذا ما كنا نراه في أحداث التسعينات من بين الكلمات التي كتبت في الجدار ( لا حوار مع القتلة)
      أنا أقول لك ان هذا يدل على تصعيد من المعارضة وعدم رغبتهم بأي حوار مع السلطة التي لم يعودوا يثقوا بها لأن هناك تناقضات بين الأقوال والأفعال خاصة بعد الطعن في الظهر المتمثل في جريمة الدوار
      النقطة الثانية الجولة الخليجية كانت جيدة للحصول على الدعم والمساندة والخبرة ولكن المماطلة والتأخير ليست في صالحنا كمملكة صغيرة

    • زائر 106 | 10:12 ص

      إالى متى ؟

      ترى الناس ملت ومصالح تعطلت وكثير وهناك تململ كثير في الشارع من من اعرفهم....ليعقل عقلاء المعارضة ويجلسوا على مائدة الحوار .....

    • زائر 105 | 9:17 ص

      الحكومة غير جادة في طلبها للحوار..

      الحكومة غير جادة في طلبها في لاحوار..
      كلنا عاش فترة التصويت على الميثاق و كيف استطاعت الحكومة الحصول على نسبة تصويت 98.4% بالافراج عن المعتقلين و الغاء أمن الدولة و غيرها.. اما الآن و هي تعرف مطالب الشعب لا نجدها تتحرك و لا في ناحية من تلك المطالب.. فبعلمها بكل المطالب.. تأجج الطائفية من جهة و اعلامها لايزال يكذب و يستمر في نشر صور مشوهه عن الواقع البحريني.. و قد تسلم الشيخ سلمان ورقة المطالب من يومين.. و للآن ما ظهر منه شي.. و لا كلمة و لا شي..

    • زائر 103 | 8:52 ص

      يا استاذ يا فاضل .. الحوار له شروط وانت قلت
      توحدوا تحت راية الشيخ عيسى قاسم والشيخ
      عيسى قال ما بيدش حوار من اجل حوار بل من
      اجل مطالب الشعب .. نتحاور مع من ؟ الحكومة
      يجب ان تقال وها اهم مطلب لنا هل كفرنا ؟ اطلاق
      سراح الابرياء من محكومي المعامير (المؤبد) و
      كرزكان ومحمد البوفلاسة على رأسهم هل كفرنا ؟
      نريد ملكية دستورية ولا نريد دستور 2002 هل كفرنا؟ لا نريد التفاف على مطالب الشعب ولن ندخل حوار لا شروط فيه

    • زائر 102 | 8:38 ص

      خل الحكومه تطرح ضمانات فعليه

      خل الحكومه تطرح ضمانات فعليه مثل
      * البث المباشر للحوار مع البقاء في الميدان
      *وجود أطراف مؤثره من الخارج على الحكومه

    • زائر 101 | 8:31 ص

      دوار الحرية هو مكان لحرية التعبير و التجمع -دائم

      اخيرا في البحرين وجد مكان لممارسة حق التعبير و التجمع.
      هذا حق اصيل حتى لو افترضنا بان البحرين خرجت من هذه الازمة بخير ان اشاء الله بعزيمة العقلاء.
      هذا الدوار سيكون مكان للتعبير بحرية عن اي ممارسة غير صحيحية من اي حكومة منتخبة.

    • زائر 98 | 7:30 ص

      comments

      dr
      we do have demand , and its our right, enough mocking of us ,all our demands are rational and clear , down gov first then dialogs can be started

    • زائر 97 | 7:26 ص

      خلكم واقعيين

      التاريخ يعلمنا أنه لم يسقط نظام قط يتمتع بالشرعية الدولية والمساندة الاقليمية ويواليه جيش منظم وقوات عسكرية ويحظى بدعم من نصف الشعب وانصح المعارضة بالتعقل والدخول في الحوار لتجنب الوطن ما لايحمد عقباه ونيل شرف البطولة في السلام والوحدة الوطنية.

    • زائر 94 | 6:22 ص

      التلاعـــــــب ... الفوضــــــوي

      و . و . و .وهناك من- الانتهازيين والطفيليين- الذين لم يرشحهم نص شرعي لمثل هذا المنصب الدقيق، انتقيت والتقطت من هنا وهناك،همها الأكبر تأييد المخطئ من المصيب،وتفتيت الشعب وتحريف الحقوق،و يوجهون ضرباتهم إلى صميم الأخر ويدعهم يتطاحنون ويتنازعون وينازعون ،ولكن ذلك تفاقم وبلغ نضوجه في نفس ثائرة حُشدت من أعلى القمم البشرية الشبابية في طاقات فكرية ،وامكانات نفسية،متشعبة من إرادة شعب تعبر عن الإرادة المشتركة في نفوس جمهور،تتحدى عوامل الزمن ومقتضيات الضغوط .كل الشكر للوسط ... نهوض

    • زائر 90 | 5:35 ص

      رأي

      مداخلة على الفيس بوك لسيدة اسمها مريم هادي تقول بتهكم يحاكي التهكم الذي يخرج مع كل تعليق يصدر من أصحاب الدوار كباراً وصغاراً، تقول مريم : ''.. يا جماعة محد يفهم المعارضة غلط ! اللي فهمته من المؤتمر الصحافي لجمعياتهم اليوم أنهم مستعدين للدخول في حوار مع السلطة ومن دون أي شروط سوى .. إسقاط الحكومة وإسقاط رئيسها وثلاثة من نوابه وإسقاط الدستور وإسقاط المجلس المنتخب وإسقاط السلطة القضائية .. يتبع

    • زائر 88 | 5:26 ص

      جس نبض

      الثورة في مصر دخلت في حوار لتعرف كيف يفكر الطرف الاخر. في وجهت نظري لنتعرف علي الطرف الاخر. و لنتحاور لا من اجل الحوار انما من اجل التقدم بهذا الوطن

    • زائر 86 | 5:10 ص

      جس نبض

      في مصر مافعلة المتحاورن "أخوان المسلمين" هو أنهم دخلوا في الحوار ليعرفو ماذا بداخل الطرف الأخر.و بعد معرفة الطرف الأخر زاد الأصرار حتى رضخت الحكومه و رحل مبارك. من وجهة نظري البسيطة أن ندخل و نعرف ماذا سيقدم لنا الطرف الأخر مع بقاء المعارضين في "الدوار اللؤلؤة". لن نخسر شيئ مجرد كشف أوراق "جس نبض" من حيث جدية الطرف الأخر في تنفيد مطالب البحرينين.
      الحوار لا من أجل الحوار إنما للوصول إلى أهداف تخدم البلد و تقفز به إلى الأمام.

    • زائر 84 | 5:05 ص

      الشعب قال كلمته

      لماذا تريدون من هذا الشعب أن يتنازل دائما ؟؟ لماذا تريدونه أن يفقد ما تبقى له من كرامة ؟ أتريدون حكم الشعب ؟؟ ألم يقل الشعب كلمته في الميدان ؟؟ كفى اعزائي دعوه يقرر مصيره بنفسه فالشعب ليس ساذجا غبيا حتى يفكر الآخرون عنه ! .. فلنكن ديمقراطيين يوما ونسمع ما يطلبه الشعب .. كلكم يا كبار يا جمعيات قفزتم على الجراح وتحاولون صم آذانكم عن مطلب الشعب الأول

    • زائر 82 | 4:45 ص

      شباب الدوار

      أؤيد رقم 7 ورقم 29 وهناك اقتراح يجب ان لانقفز على رأي شباب الدوار ,لأن هم الذين صنعو هذة الثورة وهم الذين واجهو الدبابات بصدورهم العارية وهم الذين صبرو في الدوار وهم الذين...... الخ وهم الذين يجب ان يكون لهم الراي الاقوى

    • زائر 79 | 4:19 ص

      عن الحوار

      سلام للدكتور ابن الرجل المجاهد الشيخ الجمري
      انا اتمنى كغيري من المواطنين ان لاييكو ن بيد الحكومة ورقة الوقت لتراهن بها على ملل الشارع وعلى انكفاء حركة المطالبات بالتغيير
      اتمنى ان تكون الحكومة مدركة لما يحدث في العالم القريب منها
      وان طواغيت مثل مبارك وشين العابدين لم يتنجهم حبال الامريكان اببدا وقت الهروب
      كما نتمى ان نعيش في ظل وطنا خالا من المشاغبات المذهبية والطائفية البغيضة كلنا اخوان متحابين نريد الخير للوطن ولا يوجد اي شيعي يريد الشر لاخيه السني
      وكفا الحكومة لعبا بهذه الروقه والسلام

    • زائر 77 | 4:12 ص

      مواطن

      الحور شي جميل لكن كيف نثق في حكومة الى الان ما زالت لا تعترف بأخطائها او تعمل على طمس الادلة حتى لا تحاسب المخطىء ويجب ان لا ننسى ابدا دم الشهداء (انا اقول ذلك لما قرات في ج الوسط عن اختفاء ملفات بعض المصابين او عدم اخراج شهادات وفاة الى الان لبعض الشهداء) كيف نثق بهكذا حكومة؟؟ يا دكتور منصور؟؟؟

    • زائر 75 | 3:56 ص

      لمدذا الحوار ؟

      صوت الشعب سنة 2002 على الميثاق وعلى الحكومة ان تبدا بالمتفق علية من الميثاق، ولا داعي للحوار،

    • زائر 73 | 3:52 ص

      استغفر الله

      اعتقد ان ما يسمى بالحوار ولد ميتا لاننا نفهم ان الحوار يكون بين طرفين مختلفين حكومة بيدها السلطة ومعارضة لها مطالب وهو ماسبب هذا التوتر واوصلنا الى هذه النتيجة. لكن ان نسمع ظهور تجمعات وفئات وربما عائلات كانت شبه نائمة وفجاة تدخل على الخط المطلبى فهذا يعنى ان
      الحوار لن يسمن ولا يغنى من جوع وعلى المتضرر اللجوء الى .....

    • زائر 71 | 3:42 ص

      اسكتوا رجاءً

      اليوم القرار للشعب .......ألسنا في زمن الشعوب كما قال المغفور له مبارك..جربنا سياستكم وكذا لجمعيات ولم نر منها الخير الكثير..اتركوا الشعب يقرر وهو من سيضحي لتحقيق مطالبه ونعد أنكم لن تخسروا منافعكم .

    • ام روان جواد | 3:32 ص

      ما دام لا يوجد حوار لم نخرج من الدوار

      زائر 2 يجب ان نربي اطفالنا على حرية الراى وحب الوطن والصدق والاخلاض وليس على الكذب والسرقة
      ولم نقبل الحوار الا بسقوط الحكومة
      ما دام لا يوجد حوار لم نخرج من الدوار
      لا سنية ولا شعية كلنا وحدة بحرينية
      نشكر الكاتب المميز منصور الجمري

    • زائر 69 | 3:26 ص

      كلامك ذهب

      بس خلاص يا اخوان وقت الجد بدأ احنه لازم نتكلم وانقول مطالبنه لمتى بنعيش في هذا الوضع هالمرة غير صدقوني غير احنه تعبنه عايشين في انتظار الحوار لكن متى بيدأ الحوار الله اعلم

    • زائر 68 | 3:22 ص

      اخي الكريم صاحب الرد 27

      السنة اخوة و مطالبنا ليست فئوية فارجاع الاراضي المنهوبة و محاربة الفساد و محاسبة المفسدين و دستور يساوي بين المواطنين و صناعة الشعب البحريني لقراره هي مطالب المعارضة فمن يتوافق معهم في هذه المطالب سواء كان شيعيا او سنيا او لبراليا و حتى من الاديان الاخرى فهم تحت خيمة المعارضة و هناك خيمة الحكومة و توجهها واضح فمن يريد ان يكون فيها كالشيخ عبد اللطيف المحمود فهو حر في قراره. هذا ما عنيته اخي الكريم و معاذ الله ان ادعو لتجاوز اهلي السنة.

    • زائر 67 | 3:19 ص

      حوار !!!؟

      اي حوار والى الآن لم يفرج عن باقي المعتقلين في سجون والظلم والاستبداد
      اذا كانت الكومه جاده فلتطلق سراح جميع معتقلي الرأي واولهم البوفلاسه
      ونقولها بكل صوت عالي
      لاااااااااااااااااااسنيه ولا شيعيه وحده وحده وطنيه

    • زائر 66 | 3:18 ص

      الاعتدال مطلوب

      اخواني الاعتدال مطلوب وتحكيم العقل اكثر مع الصبر وعدم التعجل. ومن الضروري ابعاد الطلبة عن الاحتجاجات لانه سيخلق فتنه تضر بالبلد اكثر.
      وهذا واجب الجميع في منع الطلبة من التظاهر فهذا لن يفيد احد.
      واعتقد الاخ منصور يعي هذه المسألة جيدا فقد يستخدم تظهار الطلبة واختلاق الفتن في الاضرار بالجميع

    • زائر 65 | 3:13 ص

      لا يلدغ المؤمن من جحر مرتين

      حتى الآن لم يقدم الحكم مبادرة واحدة يمكن اعتبارها مؤشر مطمئن يتناسب وحجم الاحباط الذي تعيشه غالبية الشعب جراء تعاملها بثقة عمياء لمرات عديدة على مباديء كلمة الشرف والوعود الشخصية و(صلوا على النبي)و(ما يصير خاطرك الا طيب)وبقية عبارات المجاملات التي لا تسمن ولا تغني من جوع أما الإرادة الحديدية فطرق الحديد ساخناً.وأما المراقبة الدولية فلها حساباتها وأولوياتها وأما الخبرة فإنها تؤكد أن المحاور لابد من امتلاكه لأوراق ضغط وعناصر قوة وكذلك الوعي يحتم الحيطة والحذر من الوقوع في الفخاخ والكمائن والحفر.

    • زائر 64 | 3:12 ص

      الوعي...

      وهناك ايضا قناعة عند الطرف الرسمي بان
      المطالب واقعية في ضل التمسك بالملكية الدستورية لان هذا حق كفله الميثاق
      هناك اوراق يستخدمها الطرف الرسمي قبل الحوار عسى ان تجدي باجهاظ ثورة اللؤلؤ ومنها الفتنة الطائفية وهذا لن يحصل في ضل وعي المطالبين بالسلمية (سلمية سلمية)

    • زائر 63 | 3:11 ص

      الاصطفافات الطائفية

      المطالب وطنية ولكن هناك اصطفافا طائفيا في الدوار ويقابله اصطفافا طائفيا في الفاتح.. هذه حقيقة.. القناعات مختلفة.. وهذا البلد لا ينهض إلا بجميع ابناءه وطوائفه على قاعدة لا غالب ولا مغلوب.. ولن يأتي ذلك إلى بالجلوس معا وبالحوار وتقديم التنازلات والبناء على المشتركات.

    • زائر 1 | 2:40 ص

      معارض مهلوس

      اننا كمعارضة شعبية نطالب ببقاء الحكومة وبقاء رئيس الوزراء. ولنا مطالب من الحكومة، الاستمرار على نفس النهج.

    • زائر 57 | 2:39 ص

      الشروط التي تضعها الجمعيات للتأسيس للحوار يكفي منها شرط واحد غير قابل للتحقيق من قبل النظام وهو محاكمة القتلة، وبالتالي فالحوار ولد ميتاً..

    • زائر 56 | 2:32 ص

      المراهنة على تفكيك اللحمة الوطنية

      الحكومة اليوم تراهن على إشاعة الطائفية لتصبح القضية من حقوق مواطنين إلى قضية عراك مذهبي ولذلك استخدمت المجنسين في إفتعال الأزمة لكي تطبق المثل القائل ((فرق تسد))

    • زائر 54 | 2:26 ص

      لن تخدعنا مرة أخرى

      ضحك على الذقون، وتمييع للمطالب، واستخفاف بدماء الشهداء. المرابطون في الدوار يريدون اسقاط النظام وكفانا التفافا على المطالب الشعبية. أنت من قلت للناس صوتوا على الميثاق على قناة الجزيرة قبل عشر سنوات وكانت النتيجة: تنجنيس، سجون، حرمان، لا كرامة، تقرير البندر، سرقات وبالقانون، وأخيرا وليس آخرا الهجوم على أناس عزل بينهم أطفال ونساء لن تخدعنا مرة أخرى

    • زائر 53 | 2:21 ص

      نبغي توضيح

      د منصور
      وش قصدك في هدا المقطع
      حاليّاً هناك إرادة من المعارضة تكونت عن قناعة بأن الهدف ليس تكوين دولة دينية (سواء كانت شيعية أم سنية)، وإنما دولة مدنية يعيش فيها الجميع في إطار دستوري يحفظ خصوصية البحرين من ناحية التوازن المذهبي (بحيث لا تطغى أية فئة على الأخرى مهما تكن نسبة السكان هنا أو هناك).
      هل تقصد ان بتستمر تقسيمة الدوائر الظالمه ؟؟؟؟

    • زائر 52 | 2:15 ص

      تشكيل جديد

      هناك تشكيل سياسي جديد قد يتم الاعلان عنه قريبا من الفئة الصامته، تطالب بحقها و سوف تضع مطالبها من خلال الحوار الوطني الذي قد يبداء قريبا، نحن ليس مع دوار الؤلؤة و ليس مع الحكومه وليس مع تجمع الوحدة الوطنيه، نحن تشكيل جديد نطالبا بحقانا في العيش في امان و تحسين اوضعنا المعيشية و من حقنا ان يكون لنا تمثيل في اي حكومة جديدة.
      سوف نعلن عن تشكيلنا عبر جميع الوسائل

    • زائر 51 | 2:14 ص

      الظاهر لن نحظى بشيء

      لا زالت مقالاتك في الأيام المنصرمة تصيب الحقيقة إن لم تكن كبدها، لكن يا دكتور ألا تتفق معي بأن كل ما تم تقديمه أو التضحية به سييكون أدراج الرياح ؟؟ كما هي في السنوات السابقة حيث يلعب الطرف الآخر على عامل الوقت الكفيل بأن ننسى وتنسى وينسون وكأن شيئا لم يكن

    • زائر 50 | 2:11 ص

      مره اخرى

      تحياتى للدكتور الجمرى.انا ملامسه جدا لما يدور بين الشباب تصفية المداخلات الاكترونيه من كل ما يثير الكراهيه يساعد على وجود قلوب صافيه تتقبل الاصلاح طلبت هذا الطلب قبل احداث اول امس

    • زائر 49 | 2:07 ص

      فعلا انت شبل الجمري ......

      سلمت يمناك... استاذي ففي كل مقال تكتبه تحصل على انبهاري وذهولي ... حيث من لااعلم عند قراءتي لمقالاتك اشعر بالراحه والتفاؤل بعد انقضاء ليله مليئه بالتوتر....
      شكراااااا لك

    • زائر 48 | 2:00 ص

      نريد حوار

      نهم دكتور، نريد حوار يكون مبني على الثقة، مبني على الضمانات، ما هي الضمانات؟؟؟ لأننا تحاورنا كثيرا و الرد كان مأساويا.
      أنا أعتقد اذا النظام يريد التجاور فيجب عليه التضحية، لماذ نحن (الشعب) الذي يجب أن يضحي دائما؟ لماذا لا يضحي النظام ايضا من أجل بحرين آمنة و عادلة للجميع؟؟
      اذا ضحى النظام و أسقط الحكومة أنا أجزم لك أن الشعب سيدخل الحوار، لأن هذا الأمر سيبني الثقة و سيكون سبيلا الى الحوار..

    • زائر 45 | 1:49 ص

      اذا تم بناء جسر للثقة، فسنبدأ الحوار

      التحاور يجب أن يتم خلال بناء جسر ثقة بين الطرفين. أعطني شي قام به النظام لبناء جسر الثقة قبل الحوار؟ الشيء الآخر، كلنا رأينا تجمعات سلمية منذ 14 فبراير حاملين أعلام البحرين يطالبون بمطالب مشروعة، مالذي حصل، تم قمعهم و قتلهم و هم سلميون. اليوم نشهد تجمع عدد من المجنسين حاملين العصي و السكاكين و هم يتجولون أمام قوات الشغب و لا يوجد رادع لهم، كلنا راينا كيف يحتمون وراء قوات الشغب بأسلحتهم البيضاء أمام شباب لا يحملون شيء في أيديهم، فهل رأيت في حياتك منظر كهذا في العالم؟ نحتاج الى الثقة لنبدأ الحوار

    • زائر 44 | 1:36 ص

      لا بد من التغيير

      ليس بيد الحكومة ولا الجمعيات مسألة التغيير أو الحوار ما أراه نراه اليوم هو وعد الهي بالانتصار للمظلوم على الظالم

    • زائر 43 | 1:31 ص

      اؤيد زائر 7

      نعم الحكومة غير جادة ..بدليل التحريض الطائفي في المدارس بل وممارسات غير اخلاقية لمهنة التعليم نفسها بدخول احد المسؤلين من الوزارة وضرب الطالبات فضلا عن ممارسات تلفزيون العين الواحدة في التحشيد الطائفي والتخوين الوطني ..فهل ترى هنا يادكتور جدية من الحكومة؟؟؟!!

    • زائر 42 | 1:31 ص

      كيف أصدقك و هذا أثر فأسك

      ان مجرد جولة بسيطة في قوي البحرين تظهر كيف حال المواطن في هذه الدولة النفطية. و

    • زائر 40 | 1:30 ص

      ابــ سيد رضا ــو

      انا اتمنى منك يا دكتور الدخول في حوار مع الجمعيات بما انك جزء من هذا الوطن و ابداء رايك للكل حيث ان صوتك يمثل صوت العقل و اعتقد ان الكثير من المواطنين يؤيدون طرحك عن صورة الواقع البحريني و انت ايضا بحكم عملك ملم بالوضع الخليجي و الوضع العالمي و كلماتك يوم امس في الندوه في الدوار غيرت بشكل جميل طرح الشعار و هذا شي جيد و ارجوا ان تواصل بطرحك للرؤيه العاقله للوصول الي حوار مضمون يكفل للمواطنين الحصول على الكرامه قبل المكارم و حريه الراي و الحريه السياسيه بدستور عقدي يكفل حريه الشعب .

    • زائر 39 | 1:26 ص

      لا توجد لحد اللحظه اي علامه

      لا توجد لحد اللحظه اي علامه ايجابيه من قبل الحكومه للتفاوض المنتج.
      كل ما نراه استعراض للعضلات واستفزازات مالها حد !!!

    • زائر 38 | 1:21 ص

      الحوار

      اطالب الجميع بالتوافق سنه شيعه كلنا اخوان وحبايب عشنا فى بلد واحد ارجو من الله التوافق والعيشه الهنيه تحت راية الاخليفه وراية الامير خليفه وراية سمو ولى العهد واسال الله الهدايه للجميع ويحفظ الله البحرين من كل مكرو ويحفظ اخواننا الشيعه والسنه وشكرا للجميع ابنكم ابن المحرق

    • زائر 37 | 1:19 ص

      مواطن بسيط

      اعتقد الحوار قبل لا يبدأ يكون هناك مقدمات وهي:
      1-استقالة الحكومة التي فقد شرعيتها سياسيا بعد خروج مجمل الشعب المطالب برحيل الحكومة.
      2- اطلاق جميع المحكومين والمسجنونين على سجن سياسي وعلى رأسهم ابو فلاسة.
      3- تقديم الجزارين للمحاكمة العادلة.
      4- تكوين مجلس تأسيسي يكتب دستور عقدي للبحرين.
      5- وقف الحملات الاعلامية من قبل اذاعة وتلفزيون العين الواحدة المسلطة سلبا على المعتصمين.
      وانت دكتور واعطني رايك فهذه المطالب الا يستحقها شعب البحرين ان تتحقق

    • زائر 36 | 1:18 ص

      حق كفله الميثاق

      وهناك ايضا قناعة عند الطرف الرسمي بان المطالب واقعية في ضل التمسك بالملكية الدستورية لان هذا حق كفله الميثاق.
      هناك اوراق يستخدمها الطرف الرسمي قبل الحوار عسى ان تجدي باجهاظ ثورة اللؤلؤ ومنها الفتنة الطائفية وهذه لن يحصل في ضل وعي المطالبين بالسلمية (سلمية سلمية)

    • زائر 35 | 1:17 ص

      لا حوار يا دكتور من غير شروط و ضمانات

      يعني تريدون فض اعتصام اللؤلؤة و حوار غير مشروط ليعود هؤلاء لإهانة و ضرب الشعب مرة أخرى ..
      أنا دائما أصدق برأي الدكتور و لكن بالنسبة لمسألة الحوار أشعر بخوف من الغدر مرة أخرى
      يا جماعة هذا رأي الناس لا تصادرونه اتصيرون أنتو و الحكومة علينا ما يصير ( خاص لمراقبين الوسط )

    • زائر 34 | 1:14 ص

      لا مكان للسنة فى الحوار فهم عدم !!!!!

      الى الزائر رقم 1
      كيف استثنيت من رأيتهم فى تجمع الفاتح عن طاولة الحوار . هل الوطن صار حكرا على طائفتك فقط ؟ اليس للسنة مطالب مشروعة كما لكم ؟ ام أن شعارات الوحدة بين السنة و الشيعة التى نسمعها ليلا نهارا لا تخرج عن حدود دوار الؤلؤة فقط . من يريد الحوار فعليه الجلوس مع جميع الاطراف من غير شروط مسبقة

    • زائر 33 | 1:05 ص

      نعم للحوار الجاد

      نحن اهل حوار , ولكن الا تعتقد يا دكتور منصور ان النظام بتخليه عن مسئولياته بتوفير مناخ الحوار , و تشجيعه على خلط الاوراق وبعث الطائفية دليلا على نيته الغير طيبة ... ماذا يعنى السماح لتلفزيون البحرين ببث برامج خبيثه تثرى الطائفية ..ماذا يعنى ان تسمح بل تشجع فئات او شخصيات على بث روح الطائفية بقوة ... ماذا يعنى ان تقف قوات الامن تتفرج على تقاتل امام عينها

    • زائر 32 | 1:00 ص

      بل كانوا جميعاً يهتفون باسقاط النظام

      الجميع في الدوار كان ينادي باسقاط النظام في أول الأيام, ولكن عندما تبين التفاف الشعب حول قيادته الحالية الذي تجلى بكل وضوح في تجمع االوحدة الوطنية إضافة إلى تغير لهجة الإعلام العالمي والمساندة الدولية لموقف الحكومة جعل ذلك النفر يعدلون في لهجتهم المتطرفة. رب احفظ البحرين ممن يحيكون لها المؤامرات في الخارج ويحركون الغوغاء لتنفيذها في الداخل.

    • زائر 31 | 1:00 ص

      التفاف

      كل مرة يضحكون على الشعب ويلتفون علية باساليب ملتوية ، المكلف بادارة الحوار يعلم مخاطر التجنيس واستبدال الشعب باخر مرتزق ويعطعى كل الامتيازات في حين المواطن الاصلي محروووووووم وبلاكرامة ,,, اين جدية الحوار في ظل التمييييييز الصارخ

    • زائر 29 | 12:54 ص

      مطلوب ضمانات

      نعم للحوار الجاد الكل متفق على هالنقطة
      لكن مع الاسف الحكومة مو عاطية ضمانات تبين جديتها للحوار
      اي معتقلين المعامير وكرزكان ؟؟ اين محمد البوفلاسة ؟ كبف نتحاور ولازال القتلة في مراكزهم ؟؟
      الكل ليس ضد الحوار
      ولكن نريد ان نطمئن
      فهل تعجز الحكومة عن طمئنتنا ؟

    • زائر 1 | 12:53 ص

      مواطن اصيل

      الى الزائر رقم

    • زائر 28 | 12:50 ص

      ات ات

      استشفوا من مقالك يادكتور بان التغيير الجذري ات والنصر ات انشاء الله

    • زائر 26 | 12:42 ص

      تحياتي

      دكتور أن شاء الله بعد ما الله ينصرنا ويحقق مرادنا أرشح لجائزة نوبل لسلام

    • زائر 25 | 12:41 ص

      أكبر جريمة

      أكبر جريمة ترتكبها يا ابن البحرين ان تساهم في تخدير الشعب المظلوم بوهم الحوار. لو كان هناك نية اصلا للحوار لما ضربت الحكومه على وتر الطائفية.

    • زائر 24 | 12:31 ص

      يا دكتور منصور عن أي حوار تتحدث

      مع احترامي لك يا دكتور منصور هل تعتقد فعلا أن النظام جاد في الحوار ؟ بصراحة كل الدلائل تدل على عدم جدية النظام و إلا لماذا لا يحقق الشروط التي طلبتها الجمعيات من اقالة الحكومة و حل مجلسي الشوربة و النواب و الغاء دستور 2002 و الدعوة لتكوين جمعية تأسيسية لصياغة دستور جديد مع التأكيد على قبول النظام بوجود ضمانات دولية مثل الأمم المتحدة لتحقق ملكية دستورية حقيقية.
      كل هذه الشروط نرى النظام يتملص منها حتى الآن فعن أي حوار تتحدثون؟

    • زائر 23 | 12:25 ص

      عين العقل

      المنطق المطروح مساحة مشتركة لتبديد الهواجس، المهم أن يستشعر الطرف الآخر جسامة الظرف الذي يمر به الوطن ويحسم آمره.

    • زائر 22 | 12:18 ص

      يجب الموافقة على الحوار دون شروط

      إن مطالب معتصمي الدوار في ظاهرها شرعية، ولكن وضع شروط للبدء في الحوار هو أمر غير مقبول من الطائفة الأخرى. إن مطلب إسقاط الحكومة قبل بدء الحوار هو مطلب غير معقول كشرط لبدء الحوار، وهو يؤكد بأن هناك أطراف تريد الحصول على مكاسب سياسية خاصة، وتساوم بذلك على بدء الحوار. إن وضع معتصمي الدوار لشروط لبدء الحوار يعني عدم جديتهم في الحوار ويؤدي بالتالي إلى ازدياد الانشقاق الطائفي في البلاد خصوصاً وأننا أصبحنا نتلكم كشيعة وسنة لا كبحرينيين.

    • زائر 21 | 12:17 ص

      نعم وألف نعم للحوار

      كلنا مع الحوار الحقيقي الذي يفضي الى أنهاء الأحتقان من الشارع نهايه مطلقه ، لا نريد حوار فقط لأنهاء الوضع الراهن / الله يحفظ البحرين سنه و شيعه من كل مكروه

    • زائر 20 | 12:04 ص

      الحكومة غير جادة

      اعتقدالحكومة غير جادة في الحوار والا ما حشدت للطائفية وللاعلام التحريضي ولو انها لديها ادنى جدية لاقالة بقية الوزراء المجرمين و ليس مجر د تنقيل للوزراء ! وهناك عدة مشاهد تدل على عدم الجدية ولكن لا يسع المجال لذكرها.

    • زائر 18 | 11:53 م

      حوار أم قرار ؟؟؟

      كثير من القضايا لاحاجة لان تدخل في الحوار بل تحتاج الى قرار مثل :-
      الاخذ بنظام المملكة الدستورية .
      التجنيس . نظام المجلسين / التوزيع العادل للثروة / الغاء جميع أنواع التمييز / اعتماد مبدأ الكفاءة في التوظيف وشغل الوظائف / اصلاح التعليم والخدمات الصحية / ارجاع الاراضي وأملاك الدولة والهبات التي أعطيت للغير بدون وجه حق /تعويض الشهداء والمصابين ومحاكمة المتسببين / الافصاح عن ايرادات ومصروفات الدولة دون سرية /توفير المعلومات / تطوير الاعلام الرسمي / محاسبة المقصرين ممن شغلوا وظائف رسمية وغيرها

    • زائر 17 | 11:48 م

      أما زلت تصدق باسطورة الحوار؟

      هل هذا مايريده الشعب؟ الأجل هذا قتل شبابنا؟ ان كنا نريد حاكما منتخبا ودستورا يصيغه جميع فئات الشعب وعدالة مرتقبة, . الحوار يعني الخضوع للظلم وسبحانه وتعالى قال "لايغير الله مابقوم حتى يغيروا مابأنفسهم". بقبول الحوار اساسا نحن نحفر قبورا لاحفادنا الذين سيغتالهم النظام مستقبلا. لا حوار. لاحوار. لاحوار

    • زائر 16 | 11:36 م

      أقول لمن ينشد الضمانة الضمانة هي هذا الشباب الواعي

      صحيح ليس لدينا تلك الثقة بالنظام ولكن لدينا الثقة بشبابنا الذين صنعوا المستحيل الذين فتحوا صدورهم للرصاص الحي ومن لديه مثل هؤلاء الشباب فلا يجب عليه الخوف لأنهم هم الضمانة وهم الأمان أنا بصراحة كنت متخوفا للدخول في أي حوار ولكن بعد ما رأيته من الشباب وعنفوانهم فإن لي كل الثقة فيهم وإنهم سوف يستطيعون التغلب على كل السلبيات
      ولو لا قدر الله وحدث تلاعب في فترة من الفترات فبوعي هؤلاء الشباب سوف يرجعون الأمور إلى نصابها
      اليوم غير الأمس وشباب اليوم غير شباب الأمس

    • زائر 15 | 11:32 م

      مضبطة للحوار..!!

      نريد نحن الشعب بأن تكون هناك مضبطة للحوار لنعلم ما يدور من نقاش والاختلاف والاتفاق وليشهد التأريخ.. وليس حوار سري أو شفهي..
      لقد لُدغنا من قبل ولا نريد أن نُلدغ مرة أخرى..

    • زائر 14 | 11:22 م

      كلام منطقي وراقي

      اضم صوتي لك يا دكتور .. سلميتنا وتحضرنا هما السبب الرئيس لما وصلنا اليه الان. كنت منطقيا في حوارك قبل يومين وها انت تقنعني في عمودك. شكرًا للوسط وشكرا لك

    • زائر 13 | 11:21 م

      نحن أهل الحوار ولكن ليعلم الجميع لن يستطيع احد تمييع المطالب

      من يريد بهذه البلد خيرا يعمل على جدية الحوار وإنجاحه ويعمل على أن لا تعود البحرين مرّة أخرى إلى نفس المربع. قد يوجد من يريد التلاعب على مطالب الشعب ولكني أقول أن البلد لا تحتمل أن تعود إلى نفس المربع
      مرّة أخرى لأن كلفة ذلك سوف تكون باهظة جدا
      وأحذر أنه إذا مورس تلاعب على مطالب الناس ولو بعد حين فإن ذلك سوف يؤدي إلى ذهاب الثقة بصورة كاملة وهذا بدوره سؤدي إلى عواقب وخيمة جدا فإن السلطة وجدة صعوبة كبيرة في قبول الناس بالدخول في الحوار
      فإن عادة الكرّة فسوف لن يقبل احد بالعودة للحوار

    • زائر 12 | 11:10 م

      لا حوار حتى استقالة الحكومة والغاء دستور 2002

      وبعدها يبدأ الحوار

    • زائر 11 | 11:08 م

      ضمانة

      لا نريد ضمانة فضفاضة وتلعب على مشاعر الناس ...ماهي الضمانة؟

    • زائر 10 | 11:06 م

      اهل الحوار

      المهم في هذا كلة هو ان يستمع الاطراف المتحاورة لبعضهم البعض !
      ولا يراهن كلاً منهم على تحقيق مكاسب لطرف على حساب الطرف الاخر، والابتعاد عن التسويف والتخوين للآخرين، فما تعودنا عليه في السابق كان ادعاء بعض الأطراف ان البحرين هي حقاً مطلق لفئة دون أخري.

    • زائر 6 | 10:58 م

      هناك عدت اطياف لها مطالب من الحكومة

      هناك مظهارتين خرجتا في البحرين الاولى لها مطالب من الحكومة و الثانية لها مطالب من الحكومة ايضا
      فاذا كان هناك مطالب بين الشعب فعلية الحوار

    • زائر 4 | 10:06 م

      بارك الله مساعيك

      نتمنى أن نكون جميعاً يداً واحدة من أجل مطالب الشعب العادلة

    • زائر 3 | 9:45 م

      الحوار بين فريقين فقط

      هناك فريقين احدهم الحكومة و تضم الموالين لها و فريق المعارضة باطيافه المختلفة . يجب ان لا يميع الحوار بدفع اطراف وهمية نحو طاولة الحوار كفرقاء مستقلين.

    • زائر 2 | 9:42 م

      يااخي

      يااخي منصور اي جمعيه او ثوره او اي شي من هذا القبيل يستغل الاطفال والمدارس والمستشفيات ورقه للاعب بها اخي منصور قول لهم كفايه كفايه ارحمو البحرين وتوقفو عن تقطيعها وانت رجل قولها بعالي الصوت كفاكم لعب بالاطفال

اقرأ ايضاً