العدد 3105 - الإثنين 07 مارس 2011م الموافق 02 ربيع الثاني 1432هـ

الطاهر الحداد واليوم العالمي للمرأة: فتىً سبق قومه بقرنين

سليم مصطفى بودبوس slim.boudabous [at] alwasatnews.com

-

في خضم الحوادث العالمية بآلامها وآمالها تبقى المرأة الشمعة التي تضيء لنحتفل بها اليوم 8 مارس/ آذار 2011 في الذكرى السنوية لليوم الدولي للمرأة. نعم إنه اليوم الدولي الأول الذي يُحتفل به تحت مظلة هيئة الأمم المتحدة للمرأة، بموجب قرار الجمعية العامة في 2 يوليو/ تموز 2010، لتكون هذه الهيئة النصير العالمي لقضايا المرأة، وموضوع اليوم الدولي للمرأة لهذا العام (2011) هو: «إتاحة الحصول المتكافئ على التعليم والتدريب والعلم والتكنولوجيا: مسار إلى فرض العمل اللائق للمرأة».

والحقيقة أن مثل هذه الدعوة إلى التكافؤ قد دشنها منذ بداية القرن العشرين في عالمنا العربي كل من قاسم أمين من مصر في كتابيه «تحرير المرأة» و»المرأة الجديدة «وزادها تأصيلا وتوضيحا المفكر التونسي الطاهر الحداد في كتابه الموسوم «امرأتنا في الشريعة والمجتمع» (1930) فمن هو الطاهر الحداد؟ وما أبرز ما جاء به في الدعوة إلى التكافؤ بين المرأة والرجل؟

ولد الطاهر الحداد العام 1899 بتونس العاصمة، التحق بمدرسة الحقوق العليا التونسية وكان مهتماً بالنشاط السياسي والنقابي أصدر كتاب «العمال التونسيون وظهور الحركة النقابية» (1927) فصادرته سلطات الاستعمار. ولكنّ الحداد لم ييأس بل واصل النضال ورأى أن الإصلاح لا يقوم بغير صلاح الناس والأفكار فكتب لإصلاح العائلة والمرأة كتابه الشهير (امرأتنا في الشريعة والمجتمع) الذي دافع فيه عن المرأة ودعا إلى إصلاح أوضاعها من خلال قسم أول تشريعي وثان اجتماعي.

وفي القسم الاجتماعي من كتابه قدم الحلول العملية لما سبق تناوله نظريا في القسم الأول. واهتم بالخصوص بوجوب تعليم الفتاة وتثقيفها، كما ثمّن عزيمة الفتيات والنساء التونسيات على إثبات ذواتهن وذلك في مجال الإنتاج الحرفي والصناعي.

أما فيما يتعلق بعمل المرأة، فيعتبره الحداد وسيلة لتحريرها من الوصاية المسلطة عليها وسبيلا لتطوير المجتمع وتقدمه وإرساء دعائم الحداثة.

لقد نادى إلى مبادئ عامة في المساواة بين الجنسين وقع بعد ذلك بلورتها في شكل حقوق تضمنتها النصوص القانونية من ذلك حق التعليم المجاني والإجباري والتكافؤ مع الرجل في الحقوق السياسية مما جعل القانون الانتخابي التونسي يقر حق المرأة في أن تكون ناخبة ومنتخبة منذ السنوات الأولى للاستقلال، كما أن قانون الشغل والوظيفة العمومية لا يقران أي تمييز في الأجور أو الامتيازات بين المرأة والرجل بل ويقران عديد الامتيازات للمرأة الأم.

كل هذه القوانين التي تضمنتها مجلة الأحوال الشخصية وغيرها من النصوص القانونية التي صيغت مع دولة الاستقلال كان المشرّع قد استقاها من أفكار الطاهر الحداد كما اعتمدت آراؤه أساساً لوضع قانون الأسرة الذي يعد الأكثر حداثة في العالم العربي، وكان الحداد على قناعة تامة أن تونس لا يمكن أن تصبح حرة فعلا، وتحقق الانتقال إلى عصر الحداثة إلا من خلال تحرير المرأة.

فكيف قوبلت آراؤه في ذلك الوقت؟ تقول إيمان حجي، المتخصصة في الدراسات الإسلامية، ومؤلفة أول كتاب باللغة الألمانية عن حياة الطاهر حداد وأعماله: «كانت ردود الفعل على كتابه عنيفة جدا وعدائية للغاية، الأمر الذي قاد في النهاية إلى اتهامه بالزندقة، وتم إلغاء الاعتراف بشهادته الجامعية وسحب رخصته كموثق للعقود».

ولئن اختلفت فيه الآراء والمواقف نظرا لجرأته فإن فضله على المرأة العربية والتونسية خصوصا كبير. وليس من المبالغة حين يقول عنه عميد الأدب العربي طه حسين بعد الفراغ من قراءة كتابه: «لقد سبق هذا الفتى قومه بقرنين»

إقرأ أيضا لـ "سليم مصطفى بودبوس"

العدد 3105 - الإثنين 07 مارس 2011م الموافق 02 ربيع الثاني 1432هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 9 | 7:25 ص

      ليست مبالغة

      قد يرى البعض أن هناك مبالغة لكن لا أظن أن الطاهر الحداد كما قال طه حسين
      عميد الأدب العربي طه بعد الفراغ من قراءة كتابه: «لقد سبق هذا الفتى قومه بقرنين»

    • زائر 8 | 4:14 م

      شكرا سليم

      قرأت نص الطاهر الحداد و شعرت باعتزاز كبير عندما تذكرت الكم الهائل من المفكرين و المصلحين و الأدباء و الشعراء التونسيين فاغرورقت عيناي لعظمة هذا البلد الذي أنجب ابن خلدون والشابي و المسعدي والبشير خريف و بيرم التونسي... و شكرا لتذكيرك ايانا بفضل الطاهر الحداد على المرأة التونسية

    • زائر 7 | 2:06 م

      سلمت يديك أستاذ

      حقاالمراة رمز وتحريرها كان ولا يزال صورة للتحرر العربي
      واليوم المراة البحرانية اكدت أنها حرة ودرة في البحرين
      تدافع جنبا لجنب مع الرجل فإلى الأمام

    • زائر 6 | 2:00 م

      هل توضح

      قسم أول تشريعي وثان اجتماعي
      يا ريت توضح لنا محتوى القسم التشريعي من كتابه

    • زائر 4 | 7:51 ص

      تحية للبحرانيات الواقفات وقفة الرجال

      تحية لهن حرات " أمهات أخوات طالبات
      المجد لكن

    • زائر 2 | 11:36 م

      لم أسمع به

      شكرا على معلومات جديدة عن هذه الشخصية التونسية
      ووالحقيقة المراة تستاهل كل خير
      فالف تحية لها

اقرأ ايضاً