العدد 3110 - السبت 12 مارس 2011م الموافق 07 ربيع الثاني 1432هـ

المجنسون... القسمة الضيزى!

سعيد محمد saeed.mohd [at] alwasatnews.com

لكي أفسح المجال لنفسي وللقراء الكرام للتأمل بعمق فيما قاله سماحة آية الله الشيخ عيسى أحمد قاسم في خطبة يوم الجمعة (11 مارس/ آذار 2011) بخصوص التفريق بين التجنيس السياسي، وبين حرمة دم المجنس، وهو طرح إسلامي إنساني بحريني راقي المكانة يعزز معنى التعايش الحقيقي، عدت إلى مقال كتبته يوم الخميس (23 يوليو/ تموز 2009)، ولقرائنا الأعزاء البحث عنه تحت عنوان: «حوار مع مجنسين» - إن رغبوا - لتكتمل لديهم الصورة.

وباختصار، كان المقال المذكور ينطلق من دعوة مجموعة من المجنسين للتباحث في موضوع المواقف الناشئة ضد المجنسين في المجتمع، وكان الداعي حينها كما وصفته نصاً: «رجل من أصول شامية، طيب الخلق، لبق الحديث، هادئ الطباع»، وقتها، لم يمض ِوقت طويل، حتى بدأت الجماعة (وكانوا في حدود 11 شخصاً) بالتحدث واحداً تلو الآخر بشأن ما يعانونه من مواقف سيئة وتمييز، وأنهم لم يأتوا إلى البحرين (غصباً)عن أحد من أهلها، وأن الأمر يزداد صعوبة عليهم وعلى أسرهم بسبب الحملات الإعلامية التي تشنها بعض الصحف وبعض الجمعيات وبعض السياسيين، حتى باتوا لا يشعرون بالأمان.

ولن أطيل في استحضار مضمون المقال السابق الذي أتمنى من قرائنا الأفاضل العودة إليه، لكنني، والأحداث في بلادنا حبلى بالكثير من المخاطر، أحببت أن أزيل التباس القسمة الضيزى... أي الناقصة وغير العادلة فيما يتعلق بالموقف من المجنسين، والذي لم يقصر الوالد الكريم سماحة الشيخ قاسم في توضيحه بعبارة واحدة واضحة جزلة، ذلك أنني شعرت في أحد اللقاءات التي ضمت في مدينة حمد مشايخ وشخصيات من الطائفتين الكريمتين لوأد الفتنة، أن هناك إصراراً على ترويج فكرة خاطئة، وهي أن الطائفة الشيعية تعادي المجنسين لأنهم سنة! وأنهم امتداد لهم! وأن المواطنين السنة لا يرضون أن يمسّهم سوء.

ولعل كلام الطرف الشيعي في اللقاء كان واضحاً وصادقاً ومنطقياً حتى لو شاء له البعض أن يغطيه بأسطوانة (التقية) المشروخة... فهناك إجماع على أن المجنس (إنسان) قبل أن يكون مسلماً أو معتنقاً لأية ديانة أخرى، وله الحق في العيش وكسب الرزق والحياة بطمأنينة، وهم إخوة لنا تربطنا بالكثيرين من الطيبين منهم علاقات كريمة، لكن، لابد من استدراك مهم، وهو الموقف الرافض للتجنيس السياسي العشوائي والذي يمكن أن يطرح على طاولة الحوار الوطني كملف مهم، وكذلك، مخالفة قانون البلد أصلاً في منح الجنسية والحكومة ذاتها أعادت النظر فيه، وبالتالي، رفض تجنيس كل من هبّ ودبّ مع الاعتبار لتجنيس العقول والطاقات التي تنفع البلد، والنقطة الأهم، هي الموقف من المجنسين الذين لا يحترمون أنفسهم، ولا يحترمون قوانين البلد ويظهرون بالسلوك العدواني الشرس العنيف، فهؤلاء لم ولن يكونوا موضع ترحيب.

ثم القول بأن موقف طائفة الشيعة يقوم على أساس (النظرة العدوانية للمجنسين على أنهم سنة فقط)، فالحقائق والوقائع على مدى السنوات العشر الماضية، وفي أكثر من منطقة من مناطق البلاد، وبدون داعٍ لاستحضارها، تكشف بوضوح من هو المكون الاجتماعي الذي تعرض لأكبر ضرر من العدوانيين منهم.

إخواني الأحباء، بحرينيين ومجنسين (قانونيين وغير قانونيين)، أود القول إن المجتمع البحريني ما تخلى يوماً عن أخلاقياته وسماته الطيبة في التعامل مع مختلف أصناف البشر المقيمين على هذه الأرض الطيبة، ومن الخطأ... بل هو من الملاحظات التي يمكن القول عنها بأنها (من أكثر الملاحظات غباءً)، أن يقول البعض: «ولماذا لم تعترضوا على مجنسي الخمسينيات؟»، في إشارة إلى البحرينيين من الأصول الإيرانية والقطيفية والإحسائية، والغباء الفاضح في الأمر، أن من يطرح تلك الملاحظة، يعلم بأن قانون الجنسية يمنح الحق لحصول العربي الذي يقيم إقامة مستمرة مستقرة في البلاد لمدة 15 عاماً، والحال ذاته للأجنبي الذي يقيم 25 عاماً... أليس كذلك؟

سيطول الحديث عن عناوين متشعبة من قبيل الضغط على الموارد والخدمات، والتغيير الديموغرافي والأفكار التآمرية والتمييز وغيرها، لكن، وهذه حقيقة، يمكن القول إن كل أهل البحرين يمتازون بالرحمة والطيبة، لكن هذه الرحمة والطيبة لا يمكن أن تستمر في التعامل مع فئة من المجنسين يشحنها مع شديد الأسف، خطباء الفتنة من البحرينيين، فيفتكون بأهل البلد بأخشابهم وسيوفهم وجماعات الرعب البلطجية، والحال ذاته، بكل صراحة ووضوح، مع أي بحريني يتجاوز القوانين والأنظمة ويعرض حياة الناس للخطر، فالقانون يجب أن يطبق على الجميع... دون أن تحصل فئة على التغطية والحماية الغربية المريبة والتستر والتشجيع المدمر.

الخلاصة، المجنس المحترم المسالم الملتزم بقوانين البلد مرحب به... ماذا عن المجنس البلطجي؟

إقرأ أيضا لـ "سعيد محمد"

العدد 3110 - السبت 12 مارس 2011م الموافق 07 ربيع الثاني 1432هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 19 | 4:47 ص

      المجنسين

      ليسوا كل المجنسين نفس الشي ويمتلكون نفس الاخلاق ولكن نحنوا لا نقبل بوجود مجنس يتعالى ع ابن الوطن لا لا لا لا لالا لا لا لا لا لا للمجنسين

    • زائر 18 | 4:36 ص

      نبغي نعيش

      باسمي كمجنس اسمح لي اشكرك واعلن رفض كل ممارسات البلطجية الواضحة المدعومة من قوات الامن والدفاع والدنيا كولها رأتهم بكل وحشية وبينهم صحفيين بحرينيين من عبدة الدينار وارجوكم يا اهل البحرين لا تجمعو المجنسين كلهم في سلة وحدة ترا بينهم ناس طيبين يبغو يكسبو لقمة عيشهم وقوت عيالهم

    • زائر 13 | 12:41 ص

      الاخ سعيد محمد

      اغلب المواطنين الحاصلين على جنسيه هم مستحقين هذه الجنسية لتوافقهم شروطها (15 او 25). والواضح ان العداء من قبل مجموعات من الشيعة بسبب الشحن الطائفي وإطلاق كلمة مجنس لكل شخص يعارضهم بات سمه يوميه يعاني منها المواطنون. اصبح الشخص مجنس او غير مرغوب فيه اذا كان ينتمي لأصول معينة وبغض النظر عن استحقاقة للجنسية ام لا. هناك تمييز واضح بين من اكتسب الجنسيه من العرب وغيرهم (سنه) والايرانيين وغيرهم (الشيعة)، سواء من مجنسي الخمسينات او من العهد القريب. ولكن الوعي السني لم يعد ينطوي ع ليه هذا الكلام. تحياتي

    • زائر 11 | 12:03 ص

      لا لتجنيس

      لا لتجنيس على حساب المواطن و على اكتافها , المواط ينتظر اكثر من عشرة سنوات ليحصل العيشه الأنسانيه و الحكومه يجلب المجنسين و تحت تصرفهم كل المكونات الحياة الهادئه و المواطن المستضعف فى محنه كبيره طول عمره . لماذا ؟؟؟؟؟؟؟؟

    • زائر 8 | 11:38 م

      الى زائر اثنين

      خلنا نأمن على انفسنا واولادنا وبعدين بنعلم ونتعلم واما مصالح الوطن والمواطن اتركها للوطن والمواطن >>>>

    • زائر 2 | 10:44 م

      القانون

      اين القانون من تعطيل مصالح الناس.ومن ما يحدث من شحن وتعطيل للدراسه

    • زائر 1 | 9:49 م

      الجسام الغريبة لا يقبلها الجسم عادة

      الجسم بطبيعته تجده لا يقبل الأجسام القريبة فكيف به اذا جاءت خلاف رغبته وحاجته واذا هاجمت واعتدت وتعمل على تدمير خلاياه فمن حق الجسم رفضها وهذا أمر طبيعي تقره القوانين البيولوجية فكيف بالقوانين التي تنظم حياة الناس في أوطانهم ,الهنود جاءوا لبلدنا وعملوا معنا بسلام وعمروا وساهموا في مشاريع البناء وتحملوا من بعضنا بعض الاذى لكنهم أخلصوا العمل بخلاف اخوة لنا كنا نحسب وحدث منهم ما حدث ويحدث فدونكم الفرق اذن فمن المرحب به ومن يستحق الترحيب

اقرأ ايضاً