العدد 3122 - الخميس 24 مارس 2011م الموافق 19 ربيع الثاني 1432هـ

ستة فرق في رابطة الدوري الاسباني تتقدم بطعن قضائي لاجهاض خطط اضراب

شعار الدوري الاسباني
شعار الدوري الاسباني

شقت العديد من اندية دوري الدرجة الاولى الاسباني لكرة القدم عصا الطاعة بتقدمها بطعن قضائي يهدف لمنع رابطة فرق الدوري الاسباني من تأجيل جولة من المباريات الشهر المقبل بسبب نزاع مع الحكومة.

وتطلب رابطة فرق الدوري الاسباني من الحكومة الاشتراكية بالبلاد الغاء قاعدة بث مباراة واحدة مجانا من كل جولة من مباريات دوري الدرجة الاولى الاسباني دافعة بان هذه الخطوة ستعزز القوة التفاوضية للاندية في المحادثات الخاصة بحقوق البث السمعية والبصرية مع الشركات التلفزيونية.

كما ترغب الرابطة ايضا في ضمانات عن حجم الاموال التي ستحصل عليها من عائدات المراهنات واليانصيب.

وتحظى الرابطة التي تمثل فرق دوري الدرجتين الاولى والثانية بدعم من الاتحاد الاسباني للعبة الا ان ستة من اصل 20 ناديا في دوري الدرجة الاولى وهي اشبيلية وفياريال واتليتيك بيلباو واسبانيول وريال سرقسطة وريال سوسيداد تقدمت بطعن قضائي لمحكمة في مدريد اليوم الاربعاء في محاولة لمنع التأجيل.

وقال نادي اشبيلية بموقعه على الانترنت ان الفرق الستة تعارض رابطة فرق الدوري الاسباني بسبب اعتقادها بان الاضراب سيكون "غير ملائم وفي غير محله وضد مصالح الاندية والمسابقة والمشجعين اضافة الى ما هو اكثر وهو انه ضد القانون."

ونقل عن خوسيه ماريا ديل نيدو رئيس نادي اشبيلية في تصريحات لوسائل اعلام محلية "انها ليست اللحظة المناسبة وانا اتحدث من وجهة نظر سياسية لتقديم مثل هذه المطالب والاهم الا تدفع الجماهير الثمن."

وضمن مباريات الجولة المهددة بالتأجيل والتي ستقام يومي الثاني والثالث من ابريل نيسان المقبل مباراة برشلونة المتصدر خارج ملعبه ضد فياريال بالاضافة الى لقاء ريال مدريد صاحب المركز الثاني مع سبورتنج خيخون.

وقالت الرابطة امس الثلاثاء ان المحادثات الاخيرة بين مسؤولي الرابطة والحكومة ومجموعات برلمانية فشلت في التوصل الى أي تقدم وانها ملتزمة بقرارها بالاضراب.

واضافت الرابطة انه ليس من الضروري استبعاد اذاعة مباراة مجانا الا انها تريد ان ترى التزاما يبرهن على الغاء هذه القاعدة.

وقال متحدث باسم رابطة فرق الدوري الاسباني اليوم الاربعاء ان الرابطة تحترم موقف كل عضو من اعضائها الا انها ستلتزم بالقرار المتخذ خلال اجتماع عقد الشهر الماضي بتأجيل المباريات ما لم تتراجع الحكومة عن موقفها.

وطالب خايمي ليسابتثكي وزير الرياضة الاسباني بوجود نوع من "تقدير الموقف" واشار الى ان قانون التلفزيون ووسائل الاعلام قد تم التصويت عليه قبل نحو عام ولم تعترض عليه اي مجموعة سياسية.

واشار ليسابتثكي خلال حديثه في مدريد اليوم الى انه "مستعد للاستماع والحديث" في محاولة لحل النزاع.

وابدى فرناندو رويج رئيس فياريال دعمه لعرض رابطة فرق الدوري الاسباني بالغاء قاعدة البث المجاني للمباريات الا انه اضاف ان الاضراب طريقة خاطئة خاصة في وقت يواجه فيه الاقتصاد الاسباني صعوبات.

وقال رويج لموقع فياريال على الانترنت "هذا ليس بالامر الجيد ان تدخل الادارة في اضراب بالنظر لما تمر به البلاد في الوقت الحالي."

واضاف "اتفق ان افضل طريقة للمضي قدما هو الحوار. لا اوافق على ان الطريق الصحيح هو التأجيل."

ووفقا لما قاله اشبيلية وفياريال فانه اذا تأجلت الجولة فان الفرق ستلعب يومي 11 و12 يونيو حزيران بعد ثلاثة اسابيع من النهاية المقررة للموسم.

وقال رويج "اذا ما حدث هذا فانني اعتقد ان الاسابيع الاخيرة من الدوري ستكون كارثة حقيقية. الامر يبدو لي فظيعا وشيئا سيسبب اضرارا بالغة للمسابقة."


 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً