العدد 3125 - الأحد 27 مارس 2011م الموافق 22 ربيع الثاني 1432هـ

رجل اعمال يقول ان المقربين من القذافي متحمسون لوقف القتال

قال رجل أعمال انه تحدث إلى المحيطين بالزعيم الليبي معمر القذافي وان شخصيات كبيرة قريبة منه لديها رغبة شديدة في التوصل إلى وقف لاطلاق النار وابرام اتفاق سلام مع المعارضين الذين يحاولون الإطاحة به من السلطة. وقال روجر تمراز وهو رجل اعمال له استثمارات في الشرق الاوسط لرويترز اليوم الأحد ان ممثلين عن القذافي ابلغوه في الايام القليلة الماضية بأنهم على استعداد لابرام اتفاق مع المعارضين والقوات الغربية الداعمة لهم.


واضاف تمراز الذي له صلات تجارية مع ليبيا منذ عشرات السنين " يعرفون انهم سيخسرون في نهاية الأمر." وأحرز المعارضون في ليبيا نجاحات كبيرة في مطلع هذا الاسبوع بفضل الضربات الجوية الغربية التي قلصت قدرة القذافي على تحريك مدرعات على الارض. وقال تمراز ان اعضاء من الدائرة المقربة للقذافي ابدوا استعدادهم لمناقشة اجراء تغييرات على الدستور الليبي وتشكيل "حكومة انتقالية" تضم قوات المعارضة الذين يتقدمون نحو بلدات كانت خاضعة في السابق لسيطرة الموالين للقذافي.

وأضاف تمراز ان القذافي والمقربين منه يدركون ان الزعيم الليبي سيتحتم عليه في اطار اي اتفاق سلام ان يتخلى عن حكمه ويدركون ان قيادة القذافي "وصلت إلى نهاية الخط". ولم يتسن على الفور التحقق من تأكيدات تمراز لكن وزيرة الخارجية الأمريكية هيلاري كلينتون اعلنت مجددا في التلفزيون الأمريكي ان هناك أدلة على ان مساعدي القذافي يحاولون ايجاد سبل لانهاء الصراع.

وقالت كلينتون "لدينا الكثير من الأدلة على ان اشخاصا حوله يتواصلون" مع المجتمع الدولي. واضافت "نرسل ايضا برساله للاشخاص المقربين منه..هل تريدون حقا ان تصبحوا منبوذين؟ هل تريدون حقا ان ينتهي بكم المطاف أمام المحكمة الجنائية الدولية ؟ "حان دوركم الان للخروج من هذا والمساعدة في تغيير الاتجاه."

وقال تمراز ان الخطوة الأولى ستكون الاتفاق على وقف لاطلاق النار مع شكل من أشكال المراقبة الدولية. ومن بين الاقتراحات الخاصة بمستقبل القذافي والتي يحبذها الذين أجروا اتصالات مع تمراز هي نفي الزعيم الليبي داخليا. لكن تمراز اشار إلى ان هناك على الاقل نسبة كبيرة من حاشية الزعيم الليبي قد تكون مستعدة لمغادرة ليبيا في إطار أي اتفاق سلام. وقال تمراز انه اذا أصر الغرب أو المعارضة على رحيل عائلة القذافي بالكامل أو قبيلته عن ليبيا فإن هذا لن يكون مقبولا نظرا لأن قبيلته كبيرة جدا ومتناثرة. وفي هذه الحالة سيتواصل القتال.

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً